من القوانین الإلهیة الثابتة، أنه تعالی یرید للإنسان أن یسمو فی ذاته، و یحلق فی عالم الکمال، لیحقق السعادة فی الدنیا و الآخرة، و هذا ما لا یتحقق إلا مع وضوح الطریق أمام السالک، قال تعالی:
(الله ولی الذین آمنوا یخرجهم من الظلمات إلی النور((1).
فالغایة إذن أن یعیش الإنسان فی عالم النور، و لهذا فهو بحاجة إلی ما یضیء طریقه، و النور هو الدستور الذی یجب علیه اتباعه فی هذه الحیاة، فی مختلف المیادین، و من المعلوم أن السالک یحتاج إلی إعتدال فی النور المضیء له، علی نحو یتناسب مع قابلیته للنظر و الرؤیا، بحیث لو کان ضعیفا لم یحدد له معالم الطریق، إلا بشق الأنفس و بذل المهج، و قد لا یساعده فی تأمین الطریق، و لو کان عالیا جدا، ربما أثر علی قدرته أیضا، لهذا فإن من الحکمة إعطاؤه الجرعة المناسبة له منه.
و هذا ما یتطابق مع الحکمة الإلهیة، من التدرج فی أحکام الشریعة سعة
و ضیقا، و هو ما تقتضیه مناسبات الحکم و الموضوع أیضا.
من هذا المنطلق وصف الله تعالی القرآن الکریم بأنه نور مبین، و النور و الهدی کله فیه، قال تعالی: (قد جاءکم من الله نور و کتاب مبین، یهدی به الله من اتبع رضوانه سبل السلام و یخرجهم من الظلمات إلی النور بإذنه و یهدیهم إلی صراط مستقیم((2).
و قال تعالی: (فالذین آمنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذی أنزل معه أولئک هم المفلحون((3).
و أما التوراة و الإنجیل فقد وصفهما بأنهما یشتملان علی الهدی و النور، بمعنی أن النور موجود فیهما، و لیسا متمحضین فیه، قال تعالی: (إنا أنزلنا التوراة فیها هدی و نور((4).
و قال تعالی: (و آتیناه الإنجیل فیه هدی و نور و مصدقا لما بین یدیه من التوراة و هدی و موعظة للمتقین((5).
و هذه مسألة واقعیة و منطقیة، بعد فرض أن الدین الإلهی لم یکتمل إلا برسالة محمد صلی الله علیه و آله، و علیه فالکتب السابقة تتضمن نورا، و لیس النور کله، و لهذا فلا یصح الاستناد إلیها فی مقام العمل، بعد اکتمال الدین و تمام النعمة
الإلهیة علی الکائن الإنسانی.
1) سورة البقرة، آیة:257.
2) سورة المائدة، آیة: 15-16.
3) سورة الأعراف، آیة: 157.
4) سورة المائدة، آیة:44.
5) سورة المائدة، آیة: 46.