جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الناقدون الذین استمروا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

کثیرا جدا الذین نقدرا المسیحیة الرابعة أو المسیحیة الأوربیة و من ابرز الذین نقدوها و انخلعوا من ربقتها. و ظلوا موصوفین بها الباحث العلامة (یولیوس فلهوزن) المولود فی المدینة (هاملن) علی نهر الفایزر فی 17 مایو 1844م و قد درس اللاهوت و بدأ حیاته الأکادیمیة عام 1870م کمدرس بتاریخ العهد القدیم، و فی سنة 1872م صار استاذا لعلم اللاهوت فی جامعة (جرای فسفالد) و بعد عشر سنوات من عمله کأستاذ لعلم اللاهوت استقال عام 1882م فقد تبین له فی أثناء دراسته و تدریسه لعلم اللاهوت أنه لا یستطیع فیما بینه و بین ضمیره أن یظل متمسکا فکرة أن الکتاب المقدس وحی إلهی… و حول نفسه إلی عمل آخر یعید عن الادیان، و اشتغل باللغات الشرقیة فی مدینة هالة ثم نتقل عام 1885م إلی جامعة (ماربورج) ثم انتقل إلی جامعة (جوتینجن(… و توفی عام 1918م.

یقول الکانبون و شهرة فلهوزن ترجع إلی دراسته النقدر فی المیدان العهد القدیم و تاریخه، و أنه کان مفکرا متحررا یعتبع بالعقل، و یعنی بدراسة النقدیة، و کان یتبع منهج النقد العلمی فوجد أن العهد القدیم تنقصه الوحدة و الانسجام سواء من حیث الأسلوب و العبارة أو من حیث الفکرة فإنه لا یمکن أن تکون نسبته إلی ینسب إلیهم صحیحة بمعنی أنه لیس و حیا إلهیا أصیلا بل کتبه الناس و بهذا وصل فلهوزن إلی فتح الطریق أمام الدراسات النقدیة للکتاب المقدس(1).

لکن فلهوزن یظل مسیحیا مع مرارة نقده لدین أو ربی الذی صنعوه لأنفسهم و لم یأتهم به حواری و لا رسول.

و مثل هذا فی الشرق العربی الأستاذ نظمی لوقا الذی أحدث ضجة بکتابه: محمد الرسالة و الرسول لیبتزأموال المسلمین لینفقهم هو فی سبیل خدمة دینه الذی ما زال باقیا علیه.

وکان علی هذا المستوی کذلک أدباء أوربا و فی مقدمتهم:

– فولتیر.

– ورسو.

فقد حملوا حملة شعواء علی رجال الدین المسیحی ثم تخطوا بحملتهم رجال الکنیسة إلی الکنیسة ذاتها و إلی المسیحیة نفسها فأخذوا یقوضون و یهدمون و یخربون المسیحیة بمعاول من الفولاد (2).


1) مقدمة کتاب تاریخ الدولة العربیة، یولیوس فلهوزن ترجمة الدکتور محمد عبد أبوربده.

2) أوربا والاسلام لفضیلة الإمام الأکبر دکتور عبدالحلیم محمود ص 31.