جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الناقدون الذین أسلموا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و فی مقدمة الناقدین الذین أسلموا (اللورد هیدلی) الذی أنار بإسلامه ضجة کبری فی أوربا لمرکزه الاجتماعی و السیاسی الکبیر یقول: عندما کنت أقضی الزمن الطویل من حیاتی الأولی فی جو المسیحیة کنت أشعر دائما أن الدین الاسلامی به الحسن و السهولة، و أنه خلو من عقائد الرومان و البر و تستانت، و ثبتنی فی هذا الاعتقاد، زیارتی للشرق التی أعقبت ذلک و دراستی للقرآن المجید.

و مثل (اللورد هیدلی) مسیو (أتین دینیه) فی فرنسا، والقس المصری إبراهیم خلیل، و الشیخ محمد زکی الدین الطهطاوی، و القسیس الأندونیسی أنطیوس موقار و العلامة المحامی.

و علی هذا الدرب کذلک أسلم الصحفی المشهور رینیه جینوا

الذی أسلم وسمی نفسه (الشیخ عبد الواحد یحیی) و کتب عن الشرق الغربی کتابا رائعا یجعل کل مسلم شرقی یفخر بشرقیته و إسلامه و عروبته فقد وضح فی هذا الکتاب (الشرق و الغرب) الأصالة الحضاریة و السمو التفکیری للمسلم الشرقی… کما وضح امتیازات الحضارة الإسلامیة و اثرها فی الحضارة الأوربیة المعاصرة و أثبتت أن العقیدة الإسلامیة هی العقیدة الوحیدة الصالحة لکل زمان ولکل مکان.

و من نفس الطراز الذی نقد المسیحیة الرابعة الأوربیة الصناعه الکاتب الصحفی النمساوی (لیو بلدناس) صاحب کتاب: الاسلام علی مفترق الطرق دافع فیه عن السنة الاسلامیة کمصدر معصوم للتشریع الاسلامی و کتب کتابا رائعا عن سبب إسلامه أسماه: الطریق إلی مکة و من حدیثه المقارن عن الاسلام قوله:

»ومن بین سائر الإدیان نجد الاسلام وحده یتیح للإنسان أن یتمتع بحیاته الدنیا إلی أقصی حد من غیر أن یضیع اتجاهم الروحی دقیقة واحدة و هذا یختلف کثیرا من وجهة النف

نصرانیة، أن الانسان- حسب العقیدة النصرانیة- یتعثر فی الخطیئة لوروثة التی ارتکبها آدم و حواء: و علی هذا تعتبر الحیاة کلها و ادیا ظلما للأحزان(1).

هذا النوعان من علماء أوربا الذین نقدوا منهم من آمن و حسن سلامه مثل:

مسیو أیتین دینیه الذی سمی ناصر الدین، و مسیو رینیه جینو سمی نفسه: عبد الواحد یحی، و الصحفی النمساوی لیو رفاس الذی سمی نفسه محمد أسد أولئک الذین أنعم الله علیهم رح صدرهم للإسلام و معهم من مصر الأستاذ ابراهیم خلیل حمد الأستاذ محمد مجدی مرجان و المرحوم الشیخ محمد زکی الدین طهطاوی و غیرهم فی الخفاء کثیر شبانا و قساوسة عرفوا الحق فآمنوا ولکنهم یخافون إعلانه.

یقول اللورود هیدلی:

إننی أعتقد أن هناک آلافا من الرجال و النساء أیضا مسلمون قلبا، ولکن خوف الأنتقاد و الرغبة فی الابتعاد عن التعب الناشیء عن التغییر تآمروا علی منعهم إجتهاد معتقدتهم«(2).


1) راجع الإسلام علی مفترق الطرق ص 28.

2) أوربا و الإسلام ص 52.