فقد أفاد مؤلف یوحنا أنه توجه إلی عبر بحر الجلیل إلی کفر ناحوم و وافقه مؤلف متی فقال بأنه توجه إلی العبر إلی أرض جنیسارت.
وذلک مخالف لما ذکره مؤلف مرقس حیث ذکر أنه توجه إلی بیت صیدا، و کذلک مخالف لما نص علیه مؤلف لوقا من أن معجزة إشباع الجموع کانت فی بیت صیدا
نفسها. و هو و إن کان لم یذکر رکوب التلامیذ السفینة ولا لحوق المسیح بهم ماشیا علی الماء إلا أنه جعل بیت صیدا المکان الذی حدثت فیه معجزة إشباع الجموع. فهی عنده منقول منه لا منقول إلیه. و هذا نص مؤلف یوحنا:
»و لما کان المساء نزل تلامیذه إلی البحر، فدخلوا السفینة، و کانوا یذهبون إلی عبر البحر إلی کفر ناحوم، و کان الظلام قد أقبل. و لم یکن یسوع قد أتی إلیهم«(1)، و کفر ناحوم علی الشاطیء الغربی لبحر الجیلیل.
و قد أیده مؤلف متی فی أن وجهتهم کانت العبر و إن کان قد سکت عن ذکر کفر ناحوم و هذا نصه:
»و للوقت ألزم تلامیذه أن یدخلوا السفینة و یسبقوه إلی العبر حتی یصرفوا الجموع.«(2).
و قد خالف مرقس فقال بأنه أمرهم أن یسبقوه إلی العبر إلی بیت صیدا و هذا نصه:
»و للوقت ألزم تلامیذه أن یسبقوه إلی العبر إلی بیت صیدا حتی یکونوا قد صرفوا الجمع«(3).
و بیت صیدا علی الشاطیء الشرقی لبحر الجلیل. و الخلاف بین الروایتین ظاهر فالأولی تقول الغرب والثانیة تقول الشرق.
أما مؤلف لوقا الذی قال یزکی نفسه فی أول مؤلفه بأنه تتبع کل شیء من الأول بتدقیق و أن أمور القصة متیقنة عنده. فقد أفاد فی نصه بأن مکان معجزة الإشباع کان هو بیت صیدا:
»و لما رجع الرسل أخبروه بجمیع ما فعلوا فأخذهم و انصرف إلی موضع خلاء لمدینة تسمی بیت صیدا فالجموع إذ علموا تبعوه…«(4).
1) [یوحنا 6: 16، 17].
2) [متی 14: 22].
3) [مرقس 6: 45].
4) [لوقا 9: 10، 11].