مقارنة بین 6 تراجم عربیة و 10 إنجلیزیة.
الحمد لله والصلاة والسلام علی رسول الله و علی آله و صحبه أجمعین و بعد، أثناء إعدادی لکتاب عن الإسلام و النصرانیة یحتوی علی عرض علمی مبسط لأهم نقاط الخلاف مثل: الثالوث و ألوهیة المسیح علیه السلام و دلائل نبوة محمد علیه الصلاة و السلام (لم تتم طباعته بعد(، کان من ضمن النقاط التی تناولتها بالبحث موضوع الکتاب المقدس، فأفردت له فصل عن نشأته وکف تم تکوینه و من هم الکتبة و غیرها من مواضیع تخص الکتاب المقدس، و فی باب صغیر وضعت الاختلافات بین التراجم العربیة من حیث الحذف و الإضافة، و عندما وجدت أن الاختلافات اکبر من أن تکون جزءاً من فصل داخل کتاب، عزمت علی تجمیعها فی کتاب منفصل و الاکتفاء فی الکتاب الأساسی بعرض مبسط و مختصر لأهم 20 اختلاف بین التراجم العربیة.
فی هذا الکتاب الذی بین یدیک، لن نتعرض لمن هو الکاتب و هل قام بالکتابة بالوحی والإلهام أم کان یکتب أرائه و رؤیته الشخصیة، لن نتعرض لذلک، بل ما سنناقشه هو: هل وصل لنا ما کتبه الکاتب کما کتبه أم وصل ما کتبه فی عدة مخطوطات متعارضة و مختلفة و لا یعلم علی وجه الیقین أیهما الصحیح.
فالإسلام یقول أن الکتب تعرضت للتحریف و من أنواع التحریف:
1ـ نسب کلمات الله تعالی بدون وجه حق.
2ـ إضافة و حذف لکلمات الله تعالی.
و سنناقش النوع الثانی ولن نتعرض لمن هو الکاتب و کیف کتب؟، فسنعرض کیف تم تکوین الکتاب المقدس من المخطوطات و وکیف تضاربت المخطوطات واختلفت مما أی لوجود اختلافات هامة بحذف و إضافة فقرات و لیست اختلافات فی ترجمة نفس الکلمة لمعانی مترادفة.
سیکون أمامنا 170 اختلاف بالحذف والإضافة و نتساءل:
هل تم حذفهم و الصحیح وجودهم؟؟
أم الصحیح حذفهم من الکتاب؟؟
أم الصحیح حذف جزء و إبقاء جزء منهم؟؟
و هل اقتصر الأمر علی المائة و السبعین إضافة و حذف أم أن هناک المزید لا یعلمه إلا الله تعالی؟؟
تم مراجعة المادة الإسلامیة عن طریق الدکتور/ عمر بن عبد العزیز قریشی ـ حفظه الله، و ذلک لأنها مشترکة مع کتاب أخر قام فضیلته بمراجعته.
یاسر جبر da3wat- elisham
بالیاهو و الهوتمیل.