1- یؤکد الاب متی ان سر الافخارستیا کان محجوبا عن العامة و لا یعرفه الا الخواص فیقول:
حینما یسرد المؤرخون و الکتاب الکنسیون فی العهد الجدید أخبار الکنیسة، نجد الإفخارستیا تحتل دائماً مکاناً هاماً فی کل مدوناتهم. و لکن للأسف الشدید یحاول الکتاب دائماً و خصوصاً فی القرون الأولی إضفاء السریة علی ممارسة السر، عن قصد، حتی لا یدرک مفهومه إلا عند المختصین
2- و یؤکد الاب متی ان المسیح صاغ الافخارستیا لتکون هی التی ستظبط ایمان الاجیال القادمة فیقول:
لقد کان سر الإفخارستیا منذ أول یوم تأسس فیه، خلال العشاء لیلة الخمیس، معتبراً أنه سر الأجیال القادمة کلها الذی سیظبط إیمانهم بالله وحیاتهم فی المسیح وسلوکهم فی الحاضر ورجاءهم فی المستقبل.
هکذا رأی المسیح، و هکذا صمم ودبر و أسس هذا
السر أن کلمات الرب التی أسس بها سر الإفخارستیا متفقه تماماً مع أعماله فحیاة الرب لا یمکن فهمها إلا بموته، وموته لا یمکن فهمه إلا بحیاته، وحیاته و موته لا یمکن إعلانهما إلا بالإفخارستیا.
جسد ودم علی المذبح یشهدان بصورة دائمة للاهوت المسیح علی مستوی الإیمان و القوة و الحیاة. فاللاهوت لن یستنفذ الإفخارستیا شرحاً فی یوم من الأیام، بل الإفخارستیا هی التی تلقی النور والحق والحیاة باستمرار فی القلوب و العقول لفهم لاهوت المسیح علی مدی العصور.
3- و یؤکد علی غباء الرسل وان المسیح کان یعرف انهم اغبیاء ولذلک لم یشرح لهم اللاهوت نظریا وانما صنع الافخارستیا لانها هی التی ستنور قلوبهم وتعجلهم یفهمون لاحقا فیقول:
أما الحوادث التی عبرها المسیح أذا نظرت تاریخیاً وحسب، مثل المحاکمة و الصلب والموت و حتی أخبار القیامة، فإن فهم التلامیذ لها من جهة لاهوت المسیح و مضمون العهد الجدید فیها کان
عسیراً و متعثراً جداً. وهذا هو کلام المسیح بعد القیامة لتلمیذین من التلامیذ:
أیها الغبیان و البطیئا القلوب
ولکن لأن الرب کان عالماً ببطء القلوب فی الإیمان علی مستوی الحوادث وثقل الآذان فی السمع و الفهم علی مستوی الأخبار و شرحها، وضع فی تدبیره هذا السر بعمقه الإلهی و أسسه لهم لیلة العشاء الأخیر لیکون هو بذرة الأیمان الحیة الباقیة لهم إلی نهایة الدهور، حتی وإن کانوا لم یفهموه آنئذ، لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع، و لکنک ستفهم فیما بعد.
وفهموا کل شیء! نعم، فهموا کل شیء! لأن سر الإفخارستیا أضاء لهم فعلاً طریق الحیاة و الخلود، لقد سرت فیهم فعلاً قوة وفعل دم المسیح الذی قدمه لهم مسفوکاً فی سر کأس الإفخارستیا قبل الصلیب!! فکان لهم قوة لرؤیة الحوادث علی مستوی النبوة التی لم یفهموها أولاً ولکن لما تحققت أمام أعینهم علی الصلیب صاروا لها شهودا
المسیح لم یشرح لتلامیذه الفداء والکفارة بالدم والخلاص بالصلیب کنظریة فکریة أو کفلسفة لاهوتیة، و لکنه قدم لهم الفداء والکفارة بالدم کسر وقوة روحیة تسری فیهم من خلال الجسد المکسور الذی قدمه لهم فی الخبز للاشتراک فیه کحق یؤکل الآن ویفهم غداً، وبالدم المسفوک الذی قدمه لهم فی کأس البرکة لیشربوا منه کحق یشرب الآن ویفهم غداً کذلک.
4- یؤکد الاب متی ان الافخارستیا بعد ان فتحت عقول الرسل فهموا کل شیء عن المسیح فیقول:
کذلک أیضاً فمن خلال الإفخارستیا والجسد المأکول أدرکوا سر القیامة بالجسد التی قامها المسیح وأدرکوا عدم الموت الذی أحسوه بإیمانهم و فعلاً صارت اجتماعاتهم حول الإفخارستیا بعد صعود الرب وبحضور الروح القدس مصدر فرح لا یوصف بسبب إحساسهم بحضور الرب، و بسبب النور الذی أضاء قلوبهم وأذهانهم و أدرکوا به کل شیء