قال تعالی: (إن ربکم الله الذی خلق السمأوات و الأرض فی ستة أیامٍ ثم استوی علی العرش یغشی اللیل النهار یطلبه حثیثاً و الشمس و القمر و النجوم مسخراتٍ بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارک الله رب العالمین) (لأعراف: 54) سورة الأعراف (53(. لقد تحدث القرآن الکریم عن کرویة الأرض فی زمان ساد فیه الجهل و الخرافة ففی الآیات، یذکر الله سبحانه و تعالی أنه النهار یطلب اللیل حثیثا، و یطلبه حثیثا تعنی یلاحقه سریعا، دون توقف.
لنتصور هذا…. النهار کائن من ضیاء منبعث من الشمس یملأ الفضاء و الجو فی کل الجهات و اللیل کائن آخر لاضوء فیه إلا بصیص الشهب یلاحق النهار بسرعة و النهار یلاحقه. هذا یجری و ذاک یطلبه دون توقف.
لکن إلی أین؟ و کیف.؟ هل یجریان فی طریق مستقیمة طرفها اللانهایة؟
لو کان ذلک لما مر علی الأرض إلا نهار واحد لحقه لیل و ینتهی الأمر.
لکننا نراهما متعاقبین، فالنهار یطلع کل یوم من نفس الجهة التی طلع منها فی الیوم السابق و تسیر شمسه لتغیب فی نفس الجهة التی غربت فیها بالأمس. و هکذا العتمة من الشرق و تغور فی الغرب. ثم یتکرر المشهد و یتکرر إلی ما شاء الله..
لنتصور الحرکة فی قوله تعالی (یطلبه حثیثا) من خلال هذا الواقع فنری أن الطریق دائریة لا لبس فیها.
لندرک هذا بسهولة یجب علینا أن نتفهم جیدا الأسلوب التصویری فی القرآن. حینئذ، سیظهر لنا بوضوح، من خلال الآیة ن صورة طریق دائریة حول الأرض، یجری علیها اللیل و النهار، ذاک یغشی هذا و هذا یغشی ذاک.
قال تعالی: (خلق السمأوات و الأرض بالحق یکور اللیل علی النهار و یکور النهار علی اللیل و سخر الشمس و القمر کل یجری لأجلٍ مسمیً ألا هو العزیز الغفار) (الزمر: 5(.
الآیة واضحة کل الوضوح. یکور اللیل علی النهار فیخفیه و یکور اللیل……… و یکور النهار علی اللیل فیخفیه و یکور النهار…. و بین تکورهما علی بعضهما نری جرما کرویا یتدحرج بینهما فیجمعهما یکوران علی بعضهما. هذا الجرم هو الأرض. لنتصور أننا فی منطقة النهار. و بعد ساعات سیغشی اللیل هذه المنطقة، لکنه لایغشاها بشکل عادی بل یکور تکویرا، أی ینحنی بشکل کروی، و من البدیهی أن المنطقة یجب أن تکون کرویة لیمکن فهم الکلام. کانت الإنسانیة تجهل هذا إلا بعض الخرافات التی کانت سائدة. فکیف عرفه محمد صلی الله علیه و سلم و أقره؟!.
و قال جل و علا: «و هو الذی مد الأرض و جعل فیها رواسی…«. الرعد (3(….» و الأرض مددناها و ألقینا فیها رواسی..» سورة الحجر (19(. معنی ذلک أننا مهدنا السیر فیها فستبقی ممدودة أمامنا، لن تنتهی فیها إلی حاجز یحول دون ما وراءه، أو هوة أبدیة نقف عندها عاجزین. فکیف عرف محمد صلی الله علیه وسلم ذلک؟!..
إنه الوحی الإلهی، الذی یدل علی أن الذی أنزل القرآن هو خالق الأکوان، و هو بکل شیء علیم.