قال ابن مسعود: واستدل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی صدق نبوته بانشقاق القمر فرقتین. و قال ابن مسعود: لقد رأیت الجبل بین فرقتی القمر. فقال علیه السلام: «اشهدوا» فقالت کفار قریش: سحرکم ابن أبی کبشة. فقال رجل: إن کان
سحر؛ فإنه لا یبلغ الأرض کلها فاسألوا من یأتیکم من بلد آخر هل رأوا ذلک؟ فجاء الناس من الآفاق فأخبروا بمثل ذلک فقال الکفار: (سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ) و رواه خلق کثیر من أعیان الصحابة و خیار المسلمین کأنس بن مالک وابن عباس وابن عمر و علی بن أبی طالب و جبیر بن مطعم. فی خلق کثیر. و رواه عن هؤلاء أعلام التابعین و وجوة الأمة. و قد تضمنها الکتاب العزیز. قال الله تعالی: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ. وَ إن یَرَوْا آیَةٌ یُعْرِضُوا وَ یَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌ) فلا التفات بعد ذلک إلی قول مخذول. و لو جاز رد هذه الآیة؛ لجاز رد آیة موسی و عیسی -علیهما السلام- والطریق فی النقل واحد (1) و إذا کان إنما اعتماد المتأخر علی نقل من تقدم. فمن
أصارهم بتصحیح أخبارهم أولی من غیرهم؟ هذا و هم ینقلون عن أسلافهم المنکر والمستحیل، و نحن إنما ننقل مجوزات العقول.
و إن طعن فی آیة انشقاق القمر یهودی. قلنا له: ما دلیلک علی انشقاق البحر لموسی؟
و إن شکک فی ذلک نصرانی. قلنا له: ما حجتک علی انشقاق حجاب الهیکل عند صلب الشبه الذی أشرکته مع الله فی الربوبیة؟ فإذا قالا: النقل الصحیح والخبر الصحیح. قلنا: من أصار عباد الصلبان والعجول أولی بالقبول. من أخبار الموحدین العدول؟!
1) یقول مؤلف أعلام النبوة: إن المعجزات الحسیة واردة عن طریق روایة الواحد عن الواحد عن الواحد. فهی واردة عن طریق أحادیث الآحاد. و لما کان من المعلوم رد روایة الواحد، و قبول روایة الاثنین من أهل الصدق فصاعدا. اضطر إلی تقسیم أخبار الآحاد. فقال ما نصه:و أما أخبار الآحاد. فضربان:أحدهما: أن یقترن بها ما یوجب العلم بمضمونها. و قد یکون ذلک من خمسة أوجه: أحدها: أن یصدق علیه من یقطع بصدقه. کالرسول أو من أخبر الرسول بصدقه؛ فیعلم به صدق المخبر و صحة الخبر. والثانی: أن تجتمع الأمة علی صدقه؛ فیعلم بإجماعهم أنه صادق فی خبره. الثالث: أن یجمعوا علی قبوله، والعمل به؛ فیکون دلیلا علی صدق خبره. الرابع: أن یکون الخبر مضافا إلی حال. قد شاهدها عدد کثیر، و سمعوا روایة الخبر؛ فلم ینکروه علی المخبر. فیدل علی صحة الخبر، و صدق المخبر. الخامس: أن تقترن بالخبر دلائل العقول. فإن کان مضافا إلیها؛ کان صدقا لازما؛ لأن ما وافقتها لا یکون إلا حقا. و إن کان مضافا إلی غیرها لم تدل موافقتها علی صدق الخبر، و إن أوجب صحة ما تضمنه الخبر.والضرب الثانی: أن ینفرد خبر الواحد عن قرینة تدل علی صدقه. فهی أمارة توجب علیه الظن. و لا تقتضی العلم. یقوی إذا تطاول به الزمان، فلم یعارض برد و لا مخالفة. و إن تکرر فی معناها ما یوافقها؛ صار جمیعها متواترا، و إن کان أفرادها آحادا» ا. هـ.البیان:الوجه الأول من الضرب الأول. عن المعجزات الحسیة؛ لأن من یقطع بصدقه و هو الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قال فی حقها: (وما منعنا أن نرسل بالآیآت أن کَذب بها الأولون) فتکذیب الأولین بها؛ هو السبب فی منعها. و علیه ینبغی ألا تکون دلیلا فی إثبات النبوة.والوجه الثانی منتف أیضا. فإن الأمة مخلتفة فی عدالة الرواة الذین نقلوها. والوجه الثالث منتف بأن الأمة مختلفة فی قبولها أو ردها. والوجه الرابع منتف بأن الذین نقلوا أحوال المشاهدین مختلف فی عدالتهم. والوجه الخامس منتف بأن دلائل العقول لا ترد صریح القرآن بالمنع.والضرب الثانی منتف. و ذلک لأن نصوص القرآن الدالة علی ظاهرها بإثبات المعجزة الحسیة؛ هی أیضا تدل بطریق الکنایة علی نفیها. و علیه لا قرینة و لا أمارة.و من الشواهد علی ذلک:1- یقول تعالی: (وانشق القمر) إما أنه انشق و إما أنه لم ینشق و سینشق فی المستقبل. و هذا علی ظاهر اللفظ. و إما إنه کنایة عن وضوح أمر الإسلام کوضوح نور القمر. و کل ذلک فی تفسیر القرطبی رحمه الله.2- فی حدیث البراء بن عازب بفتح الخندق: فیه میمون أبو عبد الله. و ثقة ابن حبان، وضعفه جماعة.3- فی حدیث قول النبی لعتبة بن أبی لهب: «اللهم سلط علیه کلبا من کلابک» یعنی الأسد: فی إسناده ضعف.4- فی حدیث قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم لرجل: «قبح الله شعرک» فصلع مکانه: انفرد به أبو نعیم.5- حدیث: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بماریة القبطیة فی بیت حفصة بنت عمر.و قد روی أبوسلمة: «فوجدتها معه تضاحکه«… إلخ قال أهل الحدیث: هذا خبر باطل لا یصح و لا یثبت. فی إسناده موسی بن جعفر و خبره ساقط. و ذکر الذهبی إسناده إلی العقیلی. ثم قال: هذا باطل.6- حدیث قول النبی لعثمان: «تقتل و أنت تقرأ سورة البقرة» فی إسناده أحمد بن عبد الحمید الجعفی. و هو المتهم به. أی هو واضع هذا الحدیث من قبله، و نسبه إلی النبی.7- قول النبی عن استشهاد طلحة بن عبید الله: فی سنده صاحب مناکیر. و هو سلیمان بن أیوب.8- خبر النبی عن قتل الحسین: من وضع الرافضة و هم الشیعة.هذا و فی کتاب أعلام النبوة – تحقیق الشیخ خالد عبد الرحمن العک؛ أمثلة کثیرة.