جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المصادر الحقیقیة لعقیدة النصرانیة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

النصرانیة فی القرن الأول المیلادی بعد ذهاب عیسی:

لما کانت تعالیم الفلسفة القدیمة منتشرة فی أنحاء الإمبراطوریة الرومانیة و لم یتمکن المسیحیون من التغاضی عن تأثیرها، لذلک قام أعلمهم فی الجیل الأول من التاریخ المسیحی و فتح مدرسة فی الإسکندریة، و هذا العالم المسیحی یدعی القدیس أمنیوس سقاس، و قد قال عنه العلامة موسهیم فی تاریخه: إنه کان ذا عقل ثاقب، و أفکار سامیة، کما کان فصیحا.

أخذ ذلک القدیس أمنیوس سقاس یؤلف بین الفلسفة و الدین المسیحی، فأخذ یعلم فلسفة یتحد بها المسیحیون مع کل الأدیان السائدة.

1 – فنادی بأن الکون و اللاهوت کلاهما جزءان من کل واحد عظیم، و هذا الکل هو الله، کما نادی بأزلیة العالم و طبیعة النفس، تعالی الله عما یقول علوا کبیرا.

2 – و سمح للعامة بأن تعیش حسب شرائع بلادهم و ما تقتضیه الطبیعة، فکان الدین دینین، دینا للعوام، و دینا للعلماء و الفلاسفة.

(أ) و کان العوام یمارسون الطقوس الوثنیة.

(ب) و کان العلماء و الخواص یحولون کل تواریخ الآلهة الوثنیة إلی رموز و استعارات، فأثبتوا من ذلک أن المسیح کان إنسانا خارق العادة، و حبیب الله و عارفا بعمل الله بنوع مدهش.

3 – و انتشرت تعالیم ذلک القدیس أمنیوس سقاس من مصر إلی

جمیع الإمبراطوریة الرومانیة فی زمن قصیر، حیث جذبت لها أنصارا عدیدین من طلاب العلوم و قتئذ.

4 – من أشهر تلامیذ القدیس أمنیوس سقاس (بلونیس) و کان حاذقا فی إجراء المناقشات فقام بنشر تعالیم أستاذه فی بلاد فارس ثم فی روما.

5 – لما کان العوام – أکثر من العلماء و الفلاسفة – لم یقتنعوا ببساطة المسیحیة، لأن الیهود و کهنة الوثنیین رشقوهم بالکفر لعدم وجود هیاکل و لا مذابح و لاذبائح و لاکهنة و لا احتفالات فی المسیحیة مما اضطر علماء المسیحیین أن یدخلوا طقوسا خارجیة تطرق حواس الشعب، و هنا تدخلت الأسرار الوثنیة فی الطقوس المسیحیة، و لا سیما المعمودیة و العشاء الربانی.

و قد ذکر موسهیم أیضاً أن کثیرا من الطقوس نشأ من عادات المصریین، ثم قال بعد ذلک أن الشعب بوجه عام توغل جمیعه فی الخرافات، و لم یکترث بشیء إلا بالتماثیل و الأیقونات و المعاذات (أی التعاویذ) کالخلاخیل و الأحجبة و بالطقوس الفاسدة التی طمع الإکلیروس فی فرضها علیها، نعم إن العلماء لم یفقدوا بالکلیة کل معرفة الحق، بل مزجوها و دنسوها بآراء و تعالیم بعضها مضحک و سقیم، و بعضها مضر و خبیث، و بعضها غیر نافع و مضل. و لاریب أنه کان أناس أتقیاء صالحون یرغبون فی المحاماة عن التقوی، غیر أنهم هم کانوا یحتاجون إلی المحاماة عنهم ضد تابعی الخرافة و عدم التقوی.

6 – و تقول السیدة أنی ببزنت عالمة الأدیان فی کتابها (المسیحیة((1).

»إن الأناجیل الأربعة التی جمعها المسیحیون فی القرن الرابع المیلادی، تطابق الکتب المنتشرة بین الأسیویین و هم الهندوس و البوذیون، و الشنتویزیون و السیخیون، کما أنها تحوی أسرارا خفیة للأدیان الأسیویة السابقة و التی لم تعلن إلا للقلیلین.

انظر متی – إصحاح 7 عدد 6 (لاتعطوا القدس للکلاب(.

و متی إصحاح 15 عدد 25، 26، 27، (فأتت و سجدت له قائلة یا سید أعنی، فأجاب و قال: لیس حسنا یؤخذ خبز البنین و یطرح للکلاب(.

و یوحنا إصحاح 4 عدد 12 و ما بعده:

قالت له المرأة یا سید لا دلو لک و البئر عمیقة فمن أین لک الماء الحی، ألعلک أعظم من أبینا یعقوب الذی أعطانا البئر و شرب منها هو و بنوه و مواشیه، أجاب یسوع و قال لها: کل من یشرب من هذا الماء یعطش أیضا، و لکن من یشرب من الماء الذی أعطیه أنا فلن یعطش إلی الأبد.

1 – و یعلق (و ل دورانت) علی أسرار المسیحیة بقوله فی کتابه (قیصر و المسیح) إن المسیحیة لم تقض علی الوثنیة بل تبنتها. ذلک أن العقل الیونانی المحتضر عاد إلی الحیاة فی صورة جدیدة فی لاهوت الکنیسة و طقوسها، و أصبحت اللغة الیونانیة التی ظلت قرونا عدة صاحبة السلطان علی السیاسة – أداة الأدب و الطقوس المسیحیة، و انتقلت الطقوس الیونانیة الخفیة إلی طقوس القداس الخفیة الرهبیة، و ساعدت عدة مظاهر أخری من الثقافة الیونانیة علی إحداث هذه النتیجة المتناقضة الأطراف.

و جاءت من مصر آراء الثالوث المقدس و یوم الحساب، و أبدیة الثواب و العقاب و خلود الإنسان فی هذه أو تلک، و منها جاءت عبادة أم الطفل و الاتصال الصوفی بالله، ذلک الاتصال الذی أوجد الأفلاطونیة الحدیثة، و اللا أدریة و طمس معالم العقیدة المسیحیة.

و قصاری القول أن المسیحیة کانت آخر شیء عظیم ابتدعه العالم الوثنی القدیم. ا.هـ.

2 – أما العالم الإنجلیزی (أدوین جونس) فیقول فی کتابه (نشأة

الدیانة المسیحیة) المطبوع فی مطبعة کیجن بول و شر کاه بلندن: إن الدین المسیحی مأخوذ من أصلین، أصل رومانی قدیم، و أصل إسلامی.

(أ) أما الأصل الرومانی فمنه أن للإله ابنا هو عبارة عن (رملس ابن ریا سلفیا) ابنة أحد الأمراء، و ریاسلفیا هذه نذرت العفة و انخرطت فی سلک العذاری المقیمات فی هیکل الإله (فستا) لعبادتها، و لم یعرفها رجل علی زعمهم، و لما کانت فی الهیکل جاءها معبودهم مارس أو المریخ، إله الحرب فحملت منه، و ولدت رملس مؤسس المملکة الرومانیة، و قد ثبتت هذه الفکرة عند الرومان مدة تقرب من ألف عام، و انتشرت فی جمیع الأمم التی خضعت للرومان، کما نسب إلی (رملس) إله الرومان المولود من العذراء فستا، الصعود إلی السماء فی مرکبة ناریة، و ذلک قبل میلاد المسیح بأکثر من سبعة أجیال، إذ إن الرومان یقولون إن رملس ولد سنة 753 قبل المیلاد، و کذلک ظهر رملس فی الأرض بعد الصعود کظهور المسیح، لابسا سلاحا یخطف الأبصار ببریقه، فلما دخل سکان الأمبراطوریة الرومانیة فی المسیحیة، و علموا أن المسیح نشأ من العذراء بکیفیة إعجازیة استسهلوا أن یضاهوه بإلههم القدیم (رملس) فجعلوه، أی المسیح ابنا للإله أیضا و قالوا إنه صعد إلی السماء.

(ب) أما المسائل الإسلامیة التی أدخلت فی الإنجیل علی زعم هذا الکاتب الإنجلیزی، فهی کثیرة من ضمنها الکلام عن النبی محمد (صلی الله علیه و سلم) الوارد فی إنجیل یوحنا، فإن المسیحیین لایمکنهم أن ینکروا أن لفظ (بیرکلیتس) أو (بارکلیت) معناه محمد، و یستطرد هذا الکاتب فیقول إن هذه الکلمة دخلت فی الإنجیل بعد القرآن جهلا من النصاری، و المسلمون یقولون إنها کانت فی الإنجیل الأصلی، طبقا لما حکاه القرآن علی لسان عیسی قال تعالی (و إذ قال عیسی ابن مریم یا بنی إسرائیل إنی رسول الله إلیکم مصدقا لما بین یدی من التوراة و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد، فلما جاءهم بالبینات قالوا هذا سحر مبین((2).

کما یقرر هذا العالم الإنجلیزی أن دین الیهود کان قد تلاشی تقریبا قبل ظهور الإسلام، و أن دین النصاری کان منه مبادیء طفیفة فی وسط الممالک الأوروبیة حتی کأنه قطعة من السکر فی البحر الملح.

فلما ظهر الإسلام قوی الیهود قوة کبیرة، و صار علماؤهم یکتبون باللغة العربیة، و اکتسبوا أمورا کثیرة من الإسلام، و بها أحیوا دینهم حتی لیمکن القول أنهم أحیوه بواسطة العلوم الإسلامیة، لأن مبادیء الأدیان الحقة الثلاثة کلها واحدة، و صاروا سببا فی نشر الأفکار الإسلامیة فی أوربا بصیغة إسرائیلیة.

فلما حصل التمهید بواسطة اقتباسات الیهود من الإسلام، قامت الرهبان النصاری أیضا بعمل مماثل لعمل الیهود لتقویة النصرانیة، فأدخلوا فی الإنجیل أشیاء کثیرة إسلامیة أخذوها من الإسلام حتی فی السیاسة، حتی لقد صار البابا فی تعیینه، مثل الخلیفة عند المسلمین لابد من انتخابه، و جاء اتصال الرهبان المسیحیین و هم فی إیطالیا بالمسلمین عن طریق المستعمرات الإسلامیة التی کانت تحتاط بهم حیث یوجد بها المساجد الإسلامیة الکثیرة و قتئذ.

7 – و من الخطأ الادعاء بأن عقائد المسیحیة مستمدة من الأناجیل أو من أقوال المسیح، لأن (3) الاتجاهات فی تلک العقائد المسیحیة و جدت قبل المسیح و قبل الأناجیل بمئات السنین. و یربط الأستاذ عباس العقاد فی کتابه (عقائد المفکرین فی القرن العشرین) بین المسیحیة و عقائد البدائیین فیقول: إنه لما کشفت أمریکا الوسطی وجد الأسبان فیها أقواما یتعبدون علی أدیان لایعرفونها، فخف القساوسة و المبشرون إلی البلاد الجدیدة لیبحثوا فی أدیانها، و یحولوا أقوامها إلی العقیدة المسیحیة، فأدهشهم بعد قلیل من الدراسة أن یروا لهم شعائر علی شیء من الشبه بنظائرها فی الدیانة المسیحیة، و ذلک کالتکفیر عن الخطیئة، و الخلاص، و بعض المناسک الأخری.

8 – و یقول العلامة جارسلاف کربتی أستاذ اللغویات، بجامعة أکسفورد بإنجلترا فی کتابه (دیانة قدماء المصریین) بوجود التماثل و التطابق بین الثالوث المسیحی و الثالوث الفرعونی، الأمر الذی دعاه إلی التقریر بأن الثالوث المسیحی مأخوذ من الثالوث الفرعونی.

9 – و یلاحظ غوستاف لوبون تشابها واضحا بین الدیانة البوذیة و بین المسیحیة، مع أن البوذیة ظهرت قبل المسیحیة بأکثر من خمسة قرون، و هذا التشابه من ناحیة الشکل و من ناحیة الموضوع فیقول فی کتابه حضارة الهند: إنک تلاحظ تماثلا عجیبا من کل وجه بین صیام عیسی فی البریة، حیث حاول الشیطان أن یغویه ثلاث مرات، و صیام بوذا فی الأیام حیث حاول الشیطان أن یغویه ثلاث مرات أیضا، و یذکرنا ما حدث لهذا الحکیم الهندوسی معر المرأة التی طلب منها أن تسقیه و هی من الطبقة الدنیا، بما حدث لعیسی مع السامریة، و ما قاله لها، وکلتا الدیانتین، أمرتا بالإحسان و الزهد، و کلتاهما ناطتا الخطیئة بالنیات کما تناط بالأعمال، و کلتاهما ابتدعتا الرهبانیة، و لم تکونا سوی وجهین لحادث مهم واحد فی تاریخ العالم. و یختم غوستاف لوبون هذه المقارنة بقوله: و لیس مما نبالی به کثیرا أن تکون إحداهما مدینة للأخری.

10 – و یقول الأستاذ الدکتور أحمد شلبی فی کتابی (مقارنة الأدیان) عن المسیحیة: إن مسیحیة بولس استعارت عقیدتها و شعائرها من البوذیة، فطبیعة اللاحق أن یستعیر من السابق، و لایمکن العکس أن یکون، و بخاصة أن هذه الاتجاهات دونت قبل ظهور عیسی، و هی ولیدة الحیاة الهندیة و سائدة فی أفقها.

11 – و یقول الخواجا کمال الدین فی مؤلفه عن المسیحیة: إن تعالیم عیسی و کلماته لاتتسق مع اتجاه الکنائس فی عهدها الحاضر، و إن أکثر تعالیم المسیحیة الحالیة مستعار من الوثنیة.

12 – کما یقرر العالم روبرتسون أن دیانة متراس لم تنته فی روما إلا بعد أن انتقلت عناصرها الأساسیة إلی المسیحیة.

13 – و لقد عقد الخواجا کمال الدین و زمیله روبرتسون مقارنة بین العقائد الوثنیة و بین عقائد المسیحیة الحالیة و انتهیا إلی الآتی:

قبل ظهور المسیح کانت هناک معابد کثیرة تقدس عددا کبیرا من الآلهة.

(أ) فهناک مثلا آبلو الذی کان یقدسه الإغریق.

(ب) و هیرکولیس معبود الرومان.

(ج) و مترا معبود الفرس.

(د) و أدونیس معبود السوریین.

(ه) و أوزیریس و حوریس و إیزیس معبودات المصریین القدماء.

(و) و بعل معبود البایلیین.

و کانت هذه الآلهة تعتبر کلها من نسل الشمس، و فی تلک الأدیان أو أکثرها توجد المعتقدات الآتیة:

(أ) کل هذه الآلهة ینسب لها أنها ولدت فی نفس الفترة (الشهر أو الموسم) التی ینسب لعیسی أنه ولد فیها.

(ب) کل هؤلاء ولدوا فی کهف أو حجرة تحت الأرض.

(ج) کلهم عاشوا حیاة فیها عناء من أجل الجنس البشری.

(د) جمیعهم کانوا یوصفون (المخلص، المنقذ، الوسیط(.

(هـ) کلهم قهروا الشر و الظلام.

(و) ألقی بهم بعد هزیمتهم فی المدافن أو النیران السفلی.

(ز) جمیعهم هبوا من مدافنهم بعد الموت و صعدوا إلی عالم السماء.

(ح) کلهم أسسوا خلفاء لهم و رسلا و معابد.

(م 7 – النصرانیة و الإسلام)

14 – و من العجب أن أمر عقائد المسیحیین و شعائرهم و استمدادها من الدیانات الوثنیة السابقة و المعاصرة لها، لیس بخاف علی الکهنة المسیحیین الذین یقودون شعب الکنیسة فی أنحاء الأرض، و مما یؤکد هذا النظر أن الأستاذ محمد فؤاد الهاشمی و قد کان قسیسا مسیحیا قبل إسلامه یقول فی کتابه «إن المسیحیة فی أصولها دین روحی سماوی جاء به المسیح من عند الله، و لکن الکهنة فی کل زمان ومکان یحتکرون الأسرار لأنفسهم، تلک الأسرار التی لو کشفنا عنها لتبین أنهم یعرفون الحق و یحیدون عنه، و إنه لیمنعنی من الدخول فی أسرار الکنائس عدید من الاعتبارات سوف تزول و یأنی الوقت الذی نفصح فیه عن کل شیء، و قد احتفظ رجال الکهنوت بکثیر من الأسرار و أباحوا الرموز للشعب، و هذه سنة جری علیها جمیع الکهنة من قبل المسیحیة، و قد أشار السید المسیح إلی هؤلاء الکهنة عندما وجه القول إلی الفریسیین و الصدوقیین من الیهود قائلا لهم: لاتضعوا المصباح تحت المکیال. و قد عنی المسیح بالمکیال الرموز و الطقوس، کما عنی بالمصباح الحقائق المستورة تحت الرموز و الطقوس(4).


1) مصادر المسیحیة و أصول النصرانیة – للأستاذ محمد أفندی حبیب.

2) القرآن الکریم – سورة الصف: آیة (6(.

3) مقارنة الأدیان – المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.

4) کتاب (الأدیان فی کفة المیزان) بقلم الأستاذ محمد فؤاد الهاشمی.