لم یأت المسیح لیبدل شریعة موسی هکذا نطق و هکذا دونوا عنه مقالته: «لا تظنو أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء، ما جئت لأنقض بل لأکمل» (17 / 1 متی)
بل إنه لیحذر من اولئکم الذین سیأتون من بعده و یتحدثون باسمه لیظلوا.
احترسوا من الأنبیاء الکذبة الذین یأتونکم بثیاب الحملان ولکنهم من داخل ذئاب خاطفة. (7 / 15 متی)
ویل للعالم من العثرات فلابد و أن تأتی العثرات، ولکن ویل لذلک الذی به تأتی به العثرة. (7 / 17 متی)
فإن کثیراً سیأتون باسمی قائلین أنا هو المسیح و یضلون کثیرین. (5 / 24 متی)
ولکن بولس کان سباقا إلی تغییر کل ما جاء به المسیح، و وضع طقوسا وأکد قیام کنیسة أنطاکیة المنفصلة عن الیهودیة.
ولم یقبل الیهود المسیحیون برضاء تام کل هذه التبدیلات و الإضافات التی فرضتها بولس علی الانثی عشر حواریا.. لکن ثم الإنفصال الفعلی بین الکنیسة و بین المعبد و أصبح هناک مسیحیتان و یهودیة خالصة:
مسیحیة یهودیة لأولئک الأنقیاء من الیهود الذین آمنوا بعیسی.
و مسیحیون أنطاکیون و أتباع وثنیون راحوا یتحدثون عن الیهود و دینهم بعبارات لاشک أنها غریبة کل الغرابة عن تعالیم یسوع ثم تطوروا فرفضوا الاعتراف للیهود بحقهم فی فهم شریعة موسی.
و طبعت الکنائس الوثنیة الأصل علی البقیة المنبقیة من الکنائس الیهودیة التی أسسها الحواریون و أتباعهم الیهود و التی لم تضم فی غالبیتها سوی أناس یؤمنون بعبادات الیهود.
و الیهودیه التی لم تومن بعیسی منذ حیاته.
و لم یهدأ الحوار المتصارع العنیف بین طوائف الیهود المتمسحین الذین آمنوا بعیسی کمبشر بمملکه الله أو بعودته حسب تعالیم الأستاذ
والحواریین، و بین المسیحیة البولونیة التی أسسها بولس.
و کانت البیئة الرومانیة و ثنیة یشیع فیها السحر کضرب من الکهانة و یستعمل فی عامة الشعب عادات و تقالید نتیجة هذا الاعتقاد البدائی.
أما المثقفون فقد کانوا مولعین بالأدب و البلاغة لترتیب الأفکار و تزین الکلمات کما کانوا مولعین بالفلسفة لکشف مساتیر الأسرار و تفسیر لغز الحیاة، و انجذبت التأویلات الدینیة سواء عند الیهود أو عند المسیحین المنفصلین إلی هذه التیارات، و من هنا کان العراک بین الیهود المسیحین و بین المسیحین المنفصلین…و هذا ما تصوره المصادر المسیحیة فی اضطرابها و صراعاتها. و إلی هذا الاتجاه یمیل مسیو موریس بوکای یقول:
أما فیما یتعلق بعشرات السنوات التی تلت رسالة المسیح فیجب علی القاریء معرفة:
إن الأحداث لم تقع مطلقا کما قیلت، و أن وصول بطرس إلی روما لم یؤسس مطلقا الکنیسة، بل علی العکس فبین اللحظة التی غادر فیها المسیح هذه الأرض و فی منتصف القرن الثانی أی طیلة أکثر من قرن کانت هناک معرکة بین اتجاهین: أی بین ما یمکن تسمیته بالمسیحیة البولیسیة و بین الیهودیة / المسیحیة، و لم یحل
الاتجاة الأول محل الثانی. ولم تنتصر البولیسیة علی الیهودیة المسحیة إلا بشکل شدید التدرج (1).
ذلک لأن الیهود المسیحیین ظلوا مخلصین لتعالیم أستاذهم و اعتبروا بولس خائنا، و تتهمه الوثائق بأنه یتواطاً تکتیکیا لتخریب الدیانة.
و لقد ظل الیهود المسیحیون أصحاب نفوذ حتی عام 70 م قبیل سقوط القدس علی ید تیطس عندما زحف علی فلسطین بجیش عرمرم لیجارب الیهود فحرق الهیکل و دمر أورشلیم عام 70 م (2).
و بعدها صار الأمر لکنیسة المسیحیة المستقلة، بل إن المسیحیین المنفصلین قد تبرؤا تماما من الصلة بالدیانة الیهودیة.
فی هذه الفترة من المحن کتبت الأناجیل و الرسائل کل ینصر، مذهبه و فکرته التی هی لیست من تعالیم الأستاذ من قریب أو بعید.
یقول الکلودینال وانیلو:
.. نستطیع فی هذا المقام أن نقیم إفتراضات کثیرة، ولکن فیما یخض الأناجیل فلیست هناک مجازفة کبیرة فی أنه لولا جو الصراع
الطوائف التی ولدت بسبب انشقاق بولس لما حصلنا علی کتابات التی فی حوزتنا الیوم، إن هذه الکتابات الخصامیة کما الأب کامینجر: فقد ظهرت فی فترة صراع جاد بین الطائفتین، انبعثت من حشد کتابات عن المسیح.
و المطالع لفقرات الأناجیل المعتمدة یجد أشکالی هذا الصراع ادبة فی سبب تدوینها. فأول فقرة فی الإصحاح الأول لانجیل لوقا توضیح سبت کتابته هذا الإنجیل..
انه یقول:
إذا کان کثیرون قد أخذوا تألیف قصة فی الأمور المتیقنة عندنا کما سلمها إلینا الذین کانوا منذ البدء معانیین و خداماً للکلمة..
رأیت أیضا إذ قد تتبعت کل شیء من الأول بتدقیق أن أکتب علی التوالی الیک أیها العزیز ثاوفلیس لتعرف صحة الکلام الذی علمنا به.
1- 1 لوقا
و النص یصور عدة أمور:
الأول: إن کثیرین قبله قد ألفوا قصصاً فی الأمور.
الثانی: أنه لم یعاین بل یکتب نقلا عمن عاینوا و کانوا خداماً.
الثالث: أنه تتبع کل شیء من الأول. لکن کتابه جاء مختلفا عن کل ما سبقه.
الرابع: أنه کتب لواحد معین یسمی: ثاوفیلس.
و بولس فی رسالته إلی أهل غلامیة یجسم هذا الخلاف الحاد بقوله: «إن بشرناکم نحن او ملاک اهل السماء بغیر ما بشرناکم فلیکن انا یتیما أی محروماً من الجنة کما سبقنا فقلنا أقول الآن أیضا: إن أحد یبشرکم بغیر ما قبلتم فلیکن أنا یتیما» غلاطیة 8 / 1 أول
ویقول أیضاً:
ولکن بسبب الإخوة الکذبة المدخلیه خفیة الذین دخلوا اختلاساً لیتجسسوا حریتنا التی لنا فی المسیح کما یستعبدوانا«.
4- ثانی غلاطیة
وکان مرقس یشکر ألوهیه المسیح هو و أستاذه بطرس الحواری فهاجمهم بولس فی رسالته إلی غلاطیة فی أول فقرات الاصحاح الإول: إنی أتعجب أنکم تنقلون هکذا سریعا عن الذی دعاکم بنعمة المسیح إلی إنجیل آخر لیس هو آخر، غیر أنه یوحد قوم یزعجونکم و یریدون أن یحولوا إنجیل المسیح«.
6 / 7 غلاطیة أول
و فی الآصحاح 15 من أعمال الرسل مشاجرة بین بولس و برنابا فقد جاء فیها:
»ثم بعد أیام قال بولس لبرنابا لنرجع و نفتقد إخواننا فی کل مدینة نادینا فیها بکلمة الرب کیف هم، فأشار برنایا أن یأخذا معهما أیضا یوحنا الذی یدعی مرقس، و أما بولس فکان یستحسن أن الذی فارقهما- بمفیلیة و لم یذهب معهما لیعمل لا یأخذانه معهما فحصل بینهما مشاجرة حتی فارق أحدهما الآخر، و برنایا أخذ مرقس و سافر فی البحر ألی قبرص«. 36 / 40- 15 أعمال الرسل.
و برنابا نفسه یصور المعرکة الحامیة بینه و بین شارل بولس فی مقدمة أنجیله یقول:
أیها الإغراء إن الله العظیم العجیب قد افتقدنا فی هذه الأیام الأخیرة بنبیة یسوع المسیح برحمته عظیمة للتعلیم و الآیات التی اتخذها الشیطان ذریعة لتضلیل کثیر بدعوی النقوی، مبشرین بتعلیم شدید الکفر، داعین المسیح ابن الله، و رافضین الختان الذی أمریه دائما مجوزین کل لحم بخس، الذین ضل فی عدادهم أیضا بولس الذی لا أتکلم عنه إلا مع الأسی، و هو السبب الذی لأجله أسطر ذلک الحق الذی رأیته و سمعته أثناء معاشرتی لیسوع لکی تخلصوا و لا یضلکم الشیطان فتهلکوا فی دینونة الله، و علیه فاحذروا کل أحد یبشرکم بتعلیم جدید مضاد لما أکتبه لتخلصوا خلاصا أبدیا«.
2 / 9- 1 برنایا.
بمقابلة هذه النصوص یدرک الباحث أن هناک معرکة بین برنابا کممثل للإتجاه الحواری الیهودی الذی أخذ عن عیسی مباشرة، و بین بولس…کممثل للاتجاه الهیلیسنی المنفصل و أن الاتجاه الأول کما یراه العالم الفرنسی شارل جنی بیر هو طابع الجماعة الأولی التی اعتزت بقیمها و مبادئها.
و أن الاتجاه الثانی کان تیسیراً من بولس للوثنیین الرومانیین الذین دخلوا فی هذا الدین حتی أدی فی النهایة إلی فصله عن الدین الأم.
و سوف تظل هذه المعرکة حامیة حتی تنتهی موجة الرعب و الإرهاب و تخلص المسیحیة إلی نفسها بعد حین طویل من الدهر.
1) دراسة الکتب المقدسة بوکای ص 7 / 71.
2) خلاصة تاریخ کنیسة اورشلیم ص6.