و هکذا فبدل الله الواحد الذی نادی به المسیح صاغت «المجامع الکنسیة» صانعة الآلهة لطوائفها الها ثلاثیا غریبا عجیبا لابل مستحیلا عند کل ذی عقل سلیم لأنه مکون من آب – و انسان – و ملاک، کما ذکرنا اختلفت فیه الطوائف و تعارکت منذ نشأتها حتی الیوم أهو واحد فی ثلاثة أم ثلاثة فی واحد!؟ فهو عند بعضها أب و ابن و روح قدس و تسمی ذلک بالتعدد. و عند البعض الآخر یتغیر فیه الأب الی ابن الی روح قدس و تسمی ذلک بالتجسد، و کلا الطائفتین تسمیان هذه الحالات بالأقانیم. بینما المسیح لم یقل ذلک أبدا بل لم یتلفظ بلفظة أقنوم فی حیاته مع أن لفظة أقنوم سریانیة(1) فأنت لو بحثت عن هذا اللفظ فی الأناجیل أو فی العهد القدیم فانک لن تجده مطلقا لأنه من زعم الکنیسة، فالتثلیث لم یکن معروفا عند النصاری الأوائل حتی أواخر القرن الثانی المیلادی کما مر معنا. و زعموا للناس أن هؤلاء الثلاثة متساوون فی العلم و القدرة و المشیئة و قد بینا کذب ذلک کما زعموا أن هذا هو الدین الذی جاء به المسیح و هم فی ذلک یکذبون علی الله، و المسیح یکذبهم، و القرآن یکذبهم، و التوراة تکذبهم لا بل أبناء جلدتهم یکذبونهم.
(أ) المسیح یکذب الکنیسة:
»ان أول کل الوصایا هی اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقص: 12 / 29].
»للرب الهک تسجد و ایاه وحده تعبد» [متی: 4 / 10]
»لا تدعو لکم الها علی الأرض لأن الهکم واحد الذی فی السماء» [متی: 23 / 9]
»لیس أحد صالحا الا واحدا و هو الله» [متی: 19 / 17].
فهذه الأقوال تشکل تناقضا صارخا بین معتقدات المسیح و معتقدات الکنیسة فالمسیح لا یشیر الا الی اله واحد. فهل یبقی بعد هذا زعم لأی قسیس أو کنیسة القول لطوائفها أن الله ثلاثة؟!! و هل هناک أی قسیس أو کنیسة علی وجه الأرض تستطیع أن تدلنا أین
التثلیث الذی یزعموه فی مثل هذه الأعداد؟! فها هو المسیح نفسه یکذبهم فی مزاعمهم التی فبرکوها علی الأرض بعد رفعه الی السماء، فی نفس الأناجیل التی اعتمدوها هم بأنفسهم، ألا یدل هذا علی أن غرس الثالوث فی أذهان طوائفهم لیس من غرس المسیح، و لا من غرس الله!؟ ولو کان مسیحیو الیوم حقا من أبتاع المسیح لعملوا بقوله: «کل غرس لم یغرسه الهی السماوی یقلع» [متی: 15 / 13]. مما یدل علی أنهم بولسیون کنسیون أی من أتباع بولس و الکنیسة و لیسو من أتباع المسیح کما یتوهمون.
أما عن زعمهم بالتساوی بین المسیح و خالقه، فالمسیح أیضا یکذبهم اذ یقول: «ان الهی أعظم منی» [یوحنا: 14 / 28].
فهل یستطیع قسیس أو کنیسة علی وجه الأرض بعد أن یقرأ هذا النص أن یدلنا أین هذا التساوی الذی زعموه!!؟ فهذا تکذیب أیضا ینسف المعتقد الشاؤولی الکنسی فی المساواة، فضلا عن أن المسیح یتکلم عن اله واحد و لیس عن ثلاثة کما یزعمون، و أن هذا الاله الواحد هو الهه أیضا سماه «الهی» فکیف یکون المسیح الها و فوقه اله؟!.
و عن المسیح نفسه (الذی جعلوه الها) و الذی رآه و سمعه کل معاصریه یکذبهم المسیح أیضا و یقول:
»الله لم یره أحد قط» [یوحنا: 1 / 18]. «لم تسمعوا صوته قط. و لا أبصرتم هیئته» [یوحنا: 5 / 37]. فهل هناک کنیسة أو قسیس علی وجه الأرض یستطیع أن یفسر لنا کیف یکون المسیح هو الله المتجسد و المسیح نفسه یقول: «الله لم یره أحد قط«؟!. المنطق یقول اما المسیح صادق و الکنیسة کاذبة أو بالعکس فلیختار مسیحیو الیوم واحدة.
فهذا کله یؤکد لنا مما لا یترک أی مجال للشک أن الدین الذی جاء به المسیح شیء، و الدین الذی أتی به شاؤول شیء آخر، و الدین الذی جاءت به الکنیسة شیء ثالث.
(ب) القرآن یکذبهم:
و فی هذا الصدد یخاطبهم الله عزوجل بقوله فی القرآن:[یا أهل الکتاب لا تغلوا فی دینکم، و لا تقولوا علی الله الا الحق، انما المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و کلمته ألقاها الی مریم و روح منه فآمنوا بالله و رسوله و لا تقولوا ثلاثة، انتهوا خیر لکم، انما الله اله واحد سبحانه أن یکون له ولد له ما فی السموات و ما فی الأرض و کفی بالله وکیلا] [سورة النساء: الآیة 171].
و فی مکان آخر یقول لأمثالهم: [فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون] [سورة البقرة: الآیة 22].
ثم یقول لهم: «یا أهل الکتاب تعالوا الی کلمة سواء بیننا و بینکم أن لا نعبد الا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله» [آل عمران: 64].
انها نفس الرسالة التی حملها عیسی و من جاء قبله من الأنبیاء والرسل. فعیسی یقول لهم حسب أناجیلهم: «الهکم واحد الذی فی السموات» أی لا اله الا الله. و هم و کنائسهم یقولون له أنت اله آخر مع الله. و یزدادوا مغالاة فیقولون روح القدس أیضا اله ثالث مع الله. تعالی الله عما یقولون علوا کبیرا.
(ج) التوراة تکذب الکنیسة:
و اذا سألتهم من أین لکم هذا المعتقد – الثالوث – یقولون اکتشفناه فی التوراة بین ثنایا السطور!! و التوراة و سطورها و ثنایاها تکذبهم لأنها تزخر بأعداد التوحید التی لا حصر لها من أولها لآخرها مثل:
»أنا أنا هو لیس اله معی» [تثنیة: 32 / 39].
»أنا الرب و لیس آخر لا اله سوای» [اشعیا: 4 / 6].
»أنا الأول و أنا الآخر و لا اله غیری» [اشعیا: 44 / 6].
»أنا الرب الهک لا یکن لک آلهة أخری» [خروج: 20 / 1].
»لکی یعلموا من مشرق الشمس الی مغربها أن لیس غیری» [اشعیا: 45 / 5].
»لیعلم کل شعوب الأرض أن الرب هو الله و لیس آخر» [ملوک: 8 / 60].
(د) المسیحیون یکذبون الکنیسة:
علاوة علی ما ذکرنا فلقد جاء فی دائرة المعارف الأمریکیة طبعة 1959 م أن «التثلیث هی عقیدة لیست من تعالیم العهد القدیم و لا توجد فی أی مکان بین ثنایاه«(2).
و لقد أشار مارتن لوثر زعیم البروتستانت الی أن «التثلیث یفتقد القوة و أنه لم یوجد فی الأسفار«(3) و من الغریب أن المسیح نفسه لم یکن یعرف هذه الأقانیم المزعومة
و فکرته عن الله لم تکن تختلف عن من سبقه من الأنبیاء الذین بشروا و وعظوا بأن الله واحد. کما مر معک «أن الانسایکلوبیدیا الکاثولیکیة الجدیدة تعترف بأن عقیدة الثالوث لم یکن یعرفها المسیحیون الأوائل، و أنها لیست عقیدة المسیح انما عقیدة قساوسة الکنیسة و المسیح لم یعلمها و لم تدخل المسیحیة الا فی القرن الرابع«.
و یقول القس «انسلم تورمیدا» الذی خلع رداء الکهنوت و أعاده للکنیسة، فأشهر اسلامه و تسمی باسم «عبدالله الترجمان«: «لا یشک ذو عقل سلیم أن من له مسکة من العقل یجب علیه أن یحول نفسه عن اعتقاد هذا الافک الغثیث البارد السخیف الرذیل الفاسد الذی تتنزه عنه عقول الصبیان و یضحک منه و منهم ذو الأفهام و الأذهان. فالحمد لله الذی أخرجنی من زمرتهم و عافانی من بینهم«(4) تصور عزیزی القارئ هذا کلام من کان قسیسا یؤمن بالثالوث فی یوم من الأیام.
فاذا کان المسیح یکذب الکنیسة، و القرآن یکذبها، و التوراة تکذبها، و النقاد المسیحیون أنفسهم یکذبونها، حتی بعض قساوستها تشمئز نفوسهم من هذا المعتقد و تخلع عنها رداءها الکهنوتی و تقذف به للکنیسة معلنة اسلامها فهل بقی هناک شک فی أن هذا الثالوث لیس من دین المسیح فی شیء و أنه لیس الا معتقدا «شاؤولیا کنسیا وثنیا» ابتدعه قساوسة یهود و یونانیون وثنیون خربی الذمة و فاسدی الضمیر، أرادوا ان یضلوا الأمم و یبعدوهم عن شهادة «لا اله الا الله» التی هی مفتاح الجنة لیبقوا الجنة لأنفسهم، و أنه یجب الحذر منهم و من معتقدهم هذا حسب قول المسیح «احترزوا من الأنبیاء الکذبة الذین یأتونکم بثیاب حملان و لکنهم من الداخل ذئاب خاطفة» [متی: 7 / 15].
و یتمادی الکنسیون الثالوثیون أکثر فیضربون الأمثال فی تصویر الههم المثلث هذا فیشبهوه تارة بالشمس التی ینبثق عنها الضوء و الحرارة. ولکنهم یغضون الطرف عن أن الضوء ضوء و لیس شمس و لا هو مساو للشمس، و الحرارة حرارة و لیست شمسا و لا مساویة للشمس. و الضوء و الحرارة سواء منفردین أو مجتمعین لیسا شمسا و لا یساویان الشمس. بینما الههم المثلث کل اله فیه اله، و کل اله مساوی للآخر. أو یشبهوه أحیانا بالمثلث المتساوی الأضلاع ولکنهم یغضون الطرف أیضا عن أن الضلع الواحد لا یشکل
مثلثا فی الوقت الذی یقولون الأب اله، و لابن اله، و روح القدس اله. فنحن لا نستطیع القول ان الضلع (أ) مثلث، و الضلع (ب) مثلث، و الضلع (ج) مثلث.
و مع کل هذا اذا کانوا هم یشبهون الههم المثلث بهذه التشبیهات أو بغیرها فلهم ذلک، هذا الههم اله الکنیسة الذی ابتدعته هی و شاؤول و قسطنطین و قالت لطوائفها هذا الهکم. و هم أحرار فی تشبیهه بما یشاؤون. ولکن اذا کانوا یقصدون «الله» بتشبیهاتهم تلک، أی الله الخالق الرازق، نقول لهم لا یا سادة!! من هنا ممنوع المرور. فالله لا یمکن و لا بحال تشبیهه بأی شیء. و اذا کنتم لا تصدقونا فارجعوا الی التوراة التی أصقتم بها کتبکم و التی یبدو أنکم لم تقرأوها قط. فالله یقول فیها:
»أنا الاله و لیس مثلی» [اشعیا: 46 / 9] أی لا یوجد مثیل لله. «فبمن تشبهوننی فأساویه» [اشعیا: 40 / 25].
»انه لا نظیر لک یا رب» [اریمیا: 10 / 6].
»لکی تعرف أن لیس مثل الرب الهنا» [خروج: 8 / 10].
»بمن تشبهونی و تساووننی و تمثلونی لنتشابه» [اشعیا: 46 / 5].
»لیس مثلی فی کل الأرض» [خروج: 9 / 14].
أی لا یوجد شبیه و لا مثیل لله مهما تفلسفوا و لأن مصدر الدین کله واحد. فهذا أیضا أکده القرآن بایجاز اذ جاء فیه:
[لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر] [سورة الشوری: الآیة 11] و [فلا تضربوا لله الأمثال ان الله یعلم و أنتم لا تعلمون] [سورة النحل: الآیة 74].
و بعد هذا یزعم لهم شاؤول (بولس(: «أن عیسی ابن مریم کان صورة الله غیر المنظور«. [کولسی 1 / 15 و فیلیبی 5 / 6]!!!.
الخلاصة: فهمها شبهوا الله الذی لم یره أحد بأشیاء مما یروها کل یوم و ضربوا لأنفسهم الأمثال فتشبیهاتهم کذب و أمثلتهم هراء لاسیما قولهم «خلق الله الانسان علی صورته» کیف ذلک و الله لیس له صورة و لا مثیل و لا شبیه مما نراه أو نعرفه فلا عین رأته و لا أذن سمعته، فکیف یستطیع انسان أن یشبه ما لم یره و ما لم یسمعه بشیء یعرفه؟!! هب أنک طالب فی المدرسة أو الجامعة و جاءک السؤال التالی: «شبه لی شیئا لم تره فی حیاتک و لم تسمع صوته مطلقا بشیء مما حولک؟!!» فماذا یکون جوابک؟ لا شک أنک ستقول: «ان أستاذنا فقد عقله«!!! قارن هذا عزیزی القارئ مع قول شاؤول و المجامع الکنسیة بأن الله
تجسد فی کل شکل عیسی الانسان أی أصبح لله شبیه، لا بل کل البشر – لأن عیسی انسان – أصبحوا یشبهون الله!! و أصبح الله الکامل کمالا مطلقا یشبه الانسان یأکل و یشرب و یغوط!! لا بل یموت و یدفن فی التراب!!. بعد أن حددوه بالزمان و المکان و هو الذی لا یحویه مکان و لا یجری علیه زمان، ولو عقل المسیحیون لترکوا البحث فی «کنه الله» الذی ألهاهم به شاؤول الیهودی و المجمعات الکنسیة لأنهم لن یصلوا الیه أبدا، لأن معرفة کنه الله غایة لا تدرک من قبل البشر، و لرکزوا بدل ذلک علی أقوال نبیهم و تعالیمه و اتبعوها. ولو عقل مسیحیو الیوم أیضا لوجدوا أن الدیانة الیهودیة قبلهم کانت موحدة و الدیانة الاسلامیة بعدهم جاءت موحدة. لذا لا یعقل أن تکون دیانتهم الحقیقیة، الأصلیة الا موحدة، لکن الأیادی عبثت بها و جعلتها مثلثة مشرکة، لأن التوحید هو رسالة السماء الی الأرض منذ القدم کما أسلفنا و لن یجدوا لسنة الله تحویلا، فمن اهتدی انما یهتدی لنفسه و من ضل فانما یضل علیها.
(ه) خرافة المعتقد الشاؤولی الکنسی فی تألیه عیسی من نصوص التوراة و الأناجیل:
لقد ورد فی التوراة عندما بنی سلیمان الهیکل أنه: «وقف أمام مذبح الرب تجاه کل جماعة اسرائیل، و بسط یدیه الی السماء و قال: أیها الرب اله اسرائیل لیس اله مثلک فی السماء من فوق و لا علی الأرض من أسفل… لأنه هل یسکن الله حقا علی الأرض. هو ذا السموات و سماء السموات لا تسعک فکم بالأقل هذا البیت» [ملوک: 1 / 8 / 22 – 27]. أما الشاؤولیون الکنسیون الوثنیون فیزعمون أن رحم مریم قد حوی الرب، و عندهم أن معلف الدواب الملیء بنجس البول وروث البقر قد حوی الرب، و عندهم أن حفرة صغیرة فی الصخر وسعت جثمان الرب الذی أماتوه و فیها قبروه!!. هذا فی الوقت الذی تکذبهم فیه التوراة و تقول ان الله الحقیقی حی لا یموت. «حی أنا الی الأبد» [تثنیة: 32 / 39 – 40]، مما یتعارض مع زعم الکنیسة. لأن الذی یموت لیس باله. هذا أیضا فی الوقت الذی یناقضون فیه أناجیلهم بأنفسهم، اذ عندهم فی الأناجیل کما عند الیهود فی التوراة أیضا أن السموات و سماء السموات و معها الأرض لا تسعانه السماء کرسی الله، و الأرض موطئ قدمیه فکیف قبلتم قول القساوسة الاسکافاتیه و الیونانیین و الوثنیین و النفعیین الانتهازیین فی أن من کرسیه السموات، و الأرض موطئ قدمیه یسعه رحم مریم الذی لا یتجاوز ثمانی سنتیمترات، أو معلف دواب أو حفرة فی الصخر؟؟!. لا شک أن من یرید أن یؤمن بمقولتهم هذه علیه أولا أن یلغی عقله. ولو عقلوا لاکتشفوا أن هذه المقولات لیست من رابع المستحیلات فحسب، بل هی کفر بواح لا تؤدی بصاحبها الا الی الهلاک الأبدی أی
الی جهنم رأسا، و لعرفوا أن أساقفة المجامع الیونانیة الیهودیة القدیمة قد اشتطوا بعیدا بعیدا عن الطریق الحق منذ اللحظة التی تجاوزوا فیها أناجیلهم و زعموا لهم أن عیسی هو الله فی الوقت الذی تکذبهم الأناجیل نفسها. فلقد جاء فی [یوحنا: 8 / 40] علی لسان المسیح قوله للفریسیین و للکهنة: «و کلکم الآن تطلبون أن تقتلونی و أنا انسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله«. فعیسی هنا یقر بأنه لیس الله انما هو انسان، یکلمهم بالحق الذی سمعه من الله. فکیف تزعم الکنیسة أن عیسی هو الله و هو هنا یعترف بأنه انسان و بأن له اله کباقی البشر. و من ناحیة أخری فان اقراره هنا بأنه انسان معناه أنه مرکب من لحم و دم و عظام، و حاشا لله أن یکون کذلک کما أسلفنا. لأن هذه الأشیاء لا تتولد الا من الطعام و الشراب الذی هو بعض أجزاء الدنیا، فیکون حسب زعمهم أن خالق الدنیا تکون من بعض أجزائها التی هی بکاملها مخلوقة له و هذا محال فی حق الله و لا یتقبله أی عقل سلیم.
حتی النقاد المسیحیین الغربیین کما مر معنا ینتقدون دین بولس و الکنیسة العجیب هذا علنا فها هو «هارناک» یقول: «وصف المسیح اله السماء و الأرض بأنه الهه، و بأنه الأعظم، و بأنه الاله الأوحد و أن المسیح یعتمد علیه فی کل شیء و أن خضوعه له تام. و یدخل عیسی نفسه ضمن الناس معلنا أنه من طبیعة البشر التی تختلف عن طبیعة الله«(5).
و کذلک دائرة المعارف البریطانیة تکذب الکنیسة فتقول: «و لم یدع عیسی قط أنه من عنصر فوق الطبیعة، و لا أن له طبیعة أسمی من طبیعة البشر، و کان قانعا بنسبه العادی أبنا لمریم«(6).
و کذلک یکذبهم العهد القدیم فی تغیر الله و تحوله من واحد الی ثلاثة، أو من ثلاثة الی واحد، أو من اله الی انسان أو من حیاة الی موت، اذ جاء فیه علی لسان الله حسب ما مر معنا: «لأنی أنا الله لا أتغیر» [ملاخی: 3 / 6].
و کذلک تقول التوراة علی لسان الله لموسی أیضا: «لا تقدر أن تری وجهی و تعیش. لأن الانسان لا یرانی و یعیش» [خروج: 33 / 20].
و لأن عیسی لیس الله فقد رآه جمیع معاصریه من تلامیذ و کهنة و فریسیین و سقماء و لم یموتوا وقتئذ برؤیاه، فضلا عن أن أناجیلهم تکذبهم کما مر معنا و تقول: «الله لم یره أحد قط» [یوحنا: 1 / 18].
و علیه فمن یکون مرئیا لا یکون اله. و یقول الحاخام «اباربائیل» ان المسیحیین کفار لأنهم یعتقدون أن الله لحم و دم(7).
و کذلک یکذبهم القرآن کما کذب جمیع الکفار قبلهم فیقول: [لو کان فیهما آلهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما یصفون] [سورة الأنبیاء: الآیة 22].
و عن الأب و الابن و روح القدس، أو أی تسمیات أخری غیر اسم «الله» فقد خاطب الله الکفار الذین من قبلهم علی لسان هود قال: [قد وقع علیکم من ربکم رجس و غضب أتجادلوننی فی أسماء سمیتموها أنتم و آباؤکم ما أنزل الله بها من سلطان] [سورة الأعراف: الآیة 71].
[و قل أتعلمون الله بدینکم و الله یعلم ما فی السموات و ما فی الأرض و الله بکل شیء علیم] [سورة الحجرات: الآیة 16].
و أخیرا جاء الحسم فی القرآن: [لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثة و ما من اله الا اله واحد و ان لم ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب ألیم] [سورة المائدة: الآیة 73]. [لقد کفر الذین قالوا ان الله هو المسیح بن مریم و قال المسیح یا بنی اسرائیل أعبدو الله ربی و ربکم انه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة و مأواه النار و ما للظالمین من أنصار] [المائدة: 72].[ان الذین کفروا بآیاتنا سوف نصلیهم نارا کلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غیرها لیذوقوا العذاب ان الله کان عزیزا حکیما] [سورة النساء: الآیة 56] أی «لا یموت فیها و لا یحیی» [طه: 74].
و نری أنه حتی اثناسیوس الذی ابتدع فکرة تألیه المسیح للمجتمعین فی مجمع نیقیة کتب فیما بعد یقول: «انه کلما ضغط علی عقله لیفهم ألوهیة عیسی ارتدت جهوده المضنیة و العقیمة علی نفسها بدون طائل و أنه کلما کتب أکثر قلت قدرته علی التعبیر عن آرائه«(8) و ذلک شیء طبیعی لأن الطریق الی العقل مسدود فی هذا الاتجاه من التفکیر
المغلوط فالطریق مغلق و لا یمکن أن یکون عیسی هو الله و لا اله مع الله و لا بحال من الأحوال. فالانسان لا یستطیع أن یفرض شیئا علی العقل یرفضه العقل، تماما کالمعدة، فلو أکره الانسان علی تناول طعام تأباه نفسه فلابد أن یصاب بالغثیان و تقذف معدته ذلک الطعام. لذا نجد اثناسیوس هذا قد کتب فی مناسبة أخری یقول: «لا یوجد ثلاثة آلهة بل اله واحد!!» واحسرتاه کان هذا بعد فوات الأوان و انفضاض المجمع و فرض تألیه المسیح علی الناس بالقوة «فلم یکن ایمانه بالتثلیث نابعا عن اعتقاده بل تبعا للظروف السیاسیة و خضوعا للحاجة الدنیویة علی ما یبدو«(9).
و هذا الکفر و الخلط بین الله و عیسی و روح القدس یسمونه سرا و علی المسیحیین أن یؤمنوا به دون أن یفهموه. لکن الدین السماوی کما قلنا لیس فی عقیدته أسرار. فهذه الأسرار المزعومة من صنع قساوسة الکنیسة البشر لیحیطوا دینهم الذی ابتدعوه للأمم الوثنیة بهالة من الغموض و القداسة الکاذبة. ثم ان الدین السماوی یکون فطریا لا یناصب العقل العداء بل بالعکس یتمشی مع العقل و المنطق، و یعرفه الدکتور عبدالغنی عبود بقوله: «هو ذلک الدین الذی یکون مستجیبا للفطرة الانسانسة التی فطر الله الناس علیها. فیربط الانسان المخلوق برب العرش سبحانه… انسانا کان أو ظاهرة طبیعیة أو غیر ذلک. و الدین الحق عادة یکون قد نزل من السماء و لم تمتد له بالتحریف ید، و الدین الباطل عادة یکون من اختراع انسان اختراعا تقبله الناس… و اختراعا یفرض علی الناس فرضا(10).
و علیه یکون الدین الذی فبرکه شاؤول – بولس – فی الصحراء العربیة طیلة ثلاث سنوات و الدین الذی فبرکته المجامع الکنسیة علی الأرض من بعده وراء أبواب مغلقة و فرضته علی الناس بالقوة دینا باطلا و دخیلا علی دین المسیح السماوی، لاسیما و أن المسیح نفسه و الأناجیل و التوراة و القرآن حتی النقاد الغربیون المسیحیون أنفسهم ینتقدون هذا الدین الشاؤولی الکنسی الوثنی، لا بل یکذبونه کما مر معنا.
بلایین من البشر أرادت أن تؤمن لتدخل الحیاة الأبدیة و جنة عدن لکن أیاد عصابة خفیة حرفت الأناجیل و دست لهم فیها و فی عقائدهم الثالوث فغررت بهم وقادتهم
الی الهلاک الأبدی و لکن الیوم نقولها کما قالها المسیح من قبلنا لیس مکتوم لن یستعلن و لا خفی لن یعرف «فالیوم ستعرفون الحق، و الحق سوف یحررکم الی الأبد و ستهتفوا معنا «وداعا أیها الثالوث«
»لقد جاء فی انجیل یوحنا [3 / 16] – لأنه هکذا أحب الله العالم حتی أنه بذل ابنه الوحید لکی لا یهلک کل من یؤمن به لتکون له الحیاة الأبدیة» و من هنا قال المسیحیون أن عیسی ابن الله و مولوده الوحید، مولود لا مخلوق. شیئ محیر؟؟. مؤلف هذا الانجیل یقول أن عیسی ابن الله و الکنیسة تزعم أنه الله نفسه. و عیسی یقول فی نفس الانجیل «الله لم یره أحد» [1 / 18]، فالباحث عن الحق بأی من هذه الأقوال یأخذ؟؟.
عزیزی القارئ اعطنی عقلک: عندما خرجت أول نسخة من الکتاب المقدس باللغة الانجلیزیة المعروفة بنسخة الملک «جیمس» سنة 1611 زمروا لها و طبلوا و قالوا أنها أفضل نسخة للکتاب المقدس.
لکننا للأسف نری أنهم قاموا بتعدیلها سنة 1881 و سمیت وقتها «بالنصوص المنقحة«، ثم عادوا و نقحوا هذه النسخة سنة 1952 م و سموها النسخة القیاسیة الموحدة Revised Standard Version ثم أعادوا تنقیحها مؤخرا سنة 1971، و قالت دار النشر «کولنز» عنها «ان هذا الکتاب المقدس هو ثمرة جهد 32 عالما فی علم اللاهوت، ساعدهم فیها هیئة استشاریة تمثل خمسین طائفة دینیة متفاوتة» فانظر عزیزی القارئ ماذا فعلت هذه اللجنة بعد مراجعتها الأخیرة للکتاب المقدس المذکور.
أولا: الاله المولود: استأصلت کلمة مولود Begotten بدون أن تقدم عذرا واحدا و نحن نقول اما لأنهم وجدوا أن هذه الکلمة غیر موجودة فی المخطوطات الیونانیة الأصلیة، و اما أنهم استیقظوا و عرفوا أن کلمة مولود تعنی أن «الأب» کان موجودا قبل الابن، أی کان هناک وقت لم یکن فیه الابن. أی أن الابن لیس أزلیا کما یزعمون، و هذا یناقض [اشعیا: 44 / 6] «أنا الأول و أنا الآخر و لا اله غیری» و کذلک [43 / 10 – 11] «… انی أنا هو قبلی لم یصور اله و بعدی لا یکون -أو أنهم عقلوا أن الاله لا تلده أنثی من البشر«.
و هذه الکلمة الکافرة Begotten «مولود» هی واحدة من عدة کلمات محرفة فی «کتابهم المقدس» و الله بحکمته عارض هذه الأفکار بعد اختراعها و لم ینتظر ألفی عام حتی یکشف لنا علماء المسیحیین زیفها فقال فی القرآن «و قالوا اتخذ الله ولدا. لقد جئتم شیئا
ادا تکاد السموات یتفطرن منه و تنشق الأرض و تخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا و ما ینبغی للرحمن أن یتخذ ولدا» [مریم: 88 – 92]. و نحن نری أن علی العالم الاسلامی أن یهنیء ال 32 عالما و الخمسین طائفة دینیة التی عملت معهم لتقریب «الکتاب المقدس» لحقیقة القرآن «الذی جاء فیه أن الله» «لم یلد و لم یولد» [الاخلاص].
ثانیا: لأن الشهود فی السماء ثلاثة الأب و الکلمة و الروح القدس (رسالة یوحنا الأولی: 5 / 7] ان هذه الجملة هی أقرب ما یسمیه المسیحیون «بالثالوث المقدس» الذی هو أحد دعائم المسیحیة الکنسیة القدیمة. لکن مراجعی النصوص الآنفة الذکر قاموا بحذف هذه الجملة أیضا بدون تفسیر و بدون ضجة فی جمیع کتبهم المقدسة الحدیثة، مثل:
Revised Standard Version – The new Standard Version – The New American Standard Bible – New English Bible – Philips Modern Eng. Bible.
لقد کانت هذه الجملة زیفا عقائدیا طوال هذه المدة، و قد أزیلت من النصوص المنقحة المترجمة للغة الانجیلیزیة. و أما عن ال 1499 لغة المتبقیة فی العالم التی یکتب بها «الکتاب المقدس» فما زال هذا الاعتقاد المزیف موجودا بها و لن یعرف أصحاب تلک اللغات بالحقیقة حتی یوم الحساب. و علینا نحن – المسلمین – أن نهنیء هؤلاء المراجعین لاعترافهم بالحقیقة و نخلصهم من کذبة أخری فی الکتاب المقدس مقربین کتابهم الی تعالیم الدین الاسلامی فالقرآن الکریم یقول «و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خیرا لکم انما الله اله واحد» [النساء: 171].
»و من المعلوم أن آرازموس» حین طبع العهد الجدید الاغریقی و نشره عام 1516 حذف منه أقوی نص للتثلیث – المذکور أعلاه – و طول القرون الثلاثة الأولی للمیلاد لم تشمل أی مخطوطة یونانیة علی هذه الکلمات. و ترجمة «حریصا العربیة» تحذف هذه الکلمات کلیا من المتن و الترجمة البروتستانتیة العربیة تضعها بین هلالین موضحة فی المقدمة أنه لیس لها وجود فی أقدم النسخ و أصحها.
و من ذلک یتبین بوضوح أن نص العدد (7) فی نسخة الملک جیمس الذی یتکلم عن شهود السماء الأب و الکلمة و الروح القدس و یقرر أن الثلاثة هم واحد، انما هو نص مزور أدخل ظلما بین النصوص الأصلیة للأعداد 6 – 8، و استمر یعطی الأساس الوحید لعقیدة التثلیث عبر القرون الی أن استیقظت الضمائر أخیرا فتم حذفه فی محاولة متأخرة جدا
لاصلاح ما فات بعد أن هلکت ملایین و ملایین البشر و هی تؤمن به نصا مقدسا فی کتابها المقدس(11).
و لقد أکد زیف هذا النص الکثیرون من النقاد و العلماء الغربیون نذکر منهم علی سبیل المثال لا الحصر:The
1(Scripture transelator Benjamin Wilson give the following explanatory: This text concerning the heavenly witness is not contained in any Greek manuscript which was written earlier than the 5 century.(11).
1) یقول بنجامین ویلسون «مترجم الکتاب المقدس» أن النص بخصوص شهود السماء لیس موجودا فی أی مخطوط یونانی من المخطوطات التی کتبت قبل القرن الخامس(11).
2) The text about the three heavenly witnesses(1 John 5: 7 KJV(. Is not an anthentic part of New Testament…. and adds this is an interpolation of which there is no trace before the late 4 century(11).
2) یقول صاحب «قاموس المترجم للتوراة» – فی المجلد الرابع ص 711 و 871 مطبعة ابینجدون، مایلس: أن النص الذی یشیر الی شهود السماء [یوحنا: 1، 5 / 7] فی نسخة الملک جیمس لا یعتبر أصلا من العهد الجدید و هو تحریف لیس له أثر قبل القرن الرابع(11).
3) This text is clearly an interpolation since no genuine Greek manuscript contains it(11).
( و یقول محرر «قاموس فریدمان للتوراة» السید ألن سی مایرز فی صفحة 1020: ان النص هو تحریف حیث لم یحویه أی مخطوط یونانی أصلی(11).
4)The evidence of the three heavenly withesses would now be rejected in any court of justice; but prejudice is blind, authority is deaf and our vulger bibles will ever be polluted by this spurious text..(11).
3) و یقول ادوارد جیبون المشهور فی التاریخ: أن نص الشهود الثلاث فی السماء یرفض فی أی محکمة عدل یعرض علیها الیوم ولکن اتحیز أعمی و السلطة الرسمیة طرشاء و کتبنا المقدسة ستبقی دائما ملوثة بسبب هذا النص الزائف الغیر الشرعی(12).
5) Richard parson. Secrets of Mt. Sinai – James Bently p.p. 30 – 33 this verse was only inserted by the church into the Bible in the year 400 c.e.
4) یقول ریتشارد بارسون فی کتابه أسرار جبل سیناء، ص 30 – 33 هذه الجملة أدخلت فقط من قبل الکنیسة فی الأناجیل فی سنة 400 بعد المیلاد(13).
6) Late Dr. Hebert W. Armstrong, This verse was added to the Latin vulgate edition of the Bible during the heat of the controversy between Rome, Aries and gods people.
6) یقول المرحوم الدکتور هربرت أرمسترونج هذه الجملة أضیفت الی نسخة التوراة ال فالجیت أثناء الجدال الحامی الوطیس بین روما و آریوس و شعب الله(13).
کل هذا یؤکد لنا مرة أخری أن کتب المسیحیین التی بحوزتهم لیست مقدسة لما فیها من دس و تحریف و زیادات لا تمثل الا أهواء من کتبها. و سواء کان ذلک بحسن نیة أو بسوء نیة، تبقی الحقیقة ناصعة و هی أن البلایین من البشر سیقوا الی الهلاک الأبدی، بفضل من کتب نصوص الفکر هذه عن الثالوث و اذا کان هتلر وستالین و موسلینی و تشرشل قد قتلوا خمسین ملیونا فی الحرب العالمیة الثانیة، فان الذین أدخلوا هذه النصوص الکافرة فی کتب المسیحیین قد قتلوا البلایین قتلا أبدیا لأنه ساقوهم الی جهنم فماتوا مشرکین بالله، و الله کما قلنا یغفر الذنوب جمیعا الا أن یشرک به.
»و هکذا انکشف الغطاء عن أخطر عملیات التزویر فی تریخ العقائد علی الاطلاق و خطورته تکمن فی تزویر عقائد الناس التی تحدد مصائرهم الأبدیة«(14).
ولکن ألیس غریبا أن کل یوم یمر یسقط القناع عن بعض العقائد الزائفة التی دستها قساوسة الکنیسة فیتکشف دین المسیح الحقیقی و یقترب من الدین الاسلامی لیعود شیئا فشیئا الی الحقیقة التی أعلنها القرآن قبل 1425 سنة!؟ فبالأمس أسقطت الکنیسة الانجلیکانیة القناع عن ألوهیة عیسی و صلبه و قیامته و الیوم یسقطون اقناع عن الثالوث المزعوم و صدق المسیح الذی قال «لیس مکتوم لن یستعلن و لا خفی لن یعرف» [متی: 10 / 26] و الذی قال «احترزوا من الأنبیاء الکذبة الذین بأتونکم بثیاب حملان ولکنهم من الداخل ذئاب خاطفة«. نم أن الحقیقة لن تخمد الی الأبد. «فویل للذین یکتبون الکتاب بأیدیهم ثم یقولون هذا من عند الله لیشتروا به ثمنا قلیلا. فویل لهم مما کتبت أیدیهم و ویل لهم مما یکسبون» [البقرة: 79] «یا أهل الکتاب قد جاءکم رسولنا یبین لکم کثیرا مما کنتم تخفون من الکتاب و یعقوا عن کثیر. قد جاءکم من الله نور و کتاب مبین یهدی به الله من اتبع رضوانه سبل السلام یخرجهم من الظلمات الی النور باذنه و یهدیهم الی صراط مستقیم» [المائدة: 15 / 16].
الخلاصة: الخلاصة المستخلصة من عمل ال 32 عالما و الخمسین طائفة هو أن الزعم بأن هناک ثلاثة آلهة فی الألوهیة هو کفر صریح و انتقاص من قدرة الله الواحد و أکبر مسبة علیه. فهل هیأ الذین ما زالوا علی هذا المعتقد أنفسهم و أعدوا الاجابة لو سألهم الله یوم الدینونیة لماذا کفرتم بی و جعلتم لی شرکاء فی ألوهیتی و ملکی و قدرتی و قلتم علی ما لا تعلمون!!!؟ ان أجابتهم «هذا ما وجدناه فی کتبنا أو ما قالته لنا الکنیسة، أو هذا ما وجدنا علیه آبائنا… الخ لن تنفعهم شیئا لأن الله لم ینزل تلک الکتب و لم ینشئ تلک الکنائس… لکن الله أعطاهم عقولا کما أعطی آباءهم عقولا. لیفکروا بها و یستثمروها. کما أنزل لهم کتابا (القرآن) فیه الحق بل کل الحق الذی کانوا ینتظروه.
ان الخلاصة التی یصل الیها العاقل هی أنه لا یمکن الاحتفاظ بعقیدة الثالوث هذه – أو بالأحری ذلک الزعم – داخل عقله لأنه تشویش علی العقل و حرب مستمرة معه لا نهایة لا و هذا ما أرادته الیهودیة العالمیة صاحبة بروتوکولات صهیون. و الله لیس اله تشویش بل اله سلام. و الاستمرار فی التفکیر فی الثالوث هو تشویش للعقل و لا یجلب له السلام علاوة علی أنه ادعاء غیر حصین و عرضة للنقد و الهجوم علیه من کل جانب، و یعجز القساوسة فی الدفاع عنه لأنه کما ذکرنا لا یمکن اثباته. علاوة علی أنه لیس فقط ضد العقل انما هو فیروس یفتت العقل اذا استمر التفکیر فیه. ألم یقل قساوستهم ان العقل وحده لا یستطیع اثبات وجود اله مثلث!؟» ألم یقولوا «التجسد فیه تناقض مع العقل و المنطق و الحس و المادة«.
حسب ما مر معنا!!؟ أن أعداء البشریة الذین أدخلوا الثالوث فی دین المسیح بعد رفعه الی السماء انما أرادوا شغل عقول الناس به وتفتیتها لینعموا هم وحدهم بالایمان بالله الواحد الذی یجلب السکینة و الاطمئنان و السلام مع النفس لأنه یدخلهم الجنة التی یریدوها لأنفسهم، و أرادوا حرمان بقیة العالم منها.
و عملا بقول المسیح الذی مر معنا «ابحثوا عن الحق و الحق یحررکم» فقد بحثنا عن الحق طیلة ثمانی سنوات و نیف و ها قد وجدنا جزء منه. و نحن نقدمه علی طبق من فضه لکل من له عقل سلیم و یرید أن یعرف الحقیقة. و الذین لم یقتنعوا بأقوالنا و أقوال النقاد المسیحیین أنفسهم حتی الآن علیهم أن یبحثوا بأنفسهم عن الحق فی کتب الدیانات المنزلة السابقة و اللاحقة، و فی کتب التاریخ و انسایکلوبیدیات العالم المعتمدة فی أی مکتبة من مکتبات العالم ان شاؤوا لیتأکدوا بأنفسهم أن المسیح لم یعرف الثالوث طیلة حیاته علی
الأرض، کذلک لم یسم الهه أبا «أو نفسه ابنا» انما ذلک ضرب من الهرطقة و الکفر وضعته بعد تفکیر مدروس عصابات منظمة لتبعدهم عن جنة الله الواحد و حیاته الأبدیة الموعودة.
لکن لماذا نجهد هؤلاء الذین لم یصدقونا فی البحث عن الحقیقة، فهذه الانسایکلوبیدیا الکاثولیکیة الجدیدة نفسها الحائزة علی الموافقة الرسمیة الصادرة سنة 1967 م تقول فی مجلدها الرابع عشر صفحة 295 تحت باب الثالوث المقدس!!! بالحرف الواحد «ان عقیدة الثالوث لم یأت بها المسیح. و لم تکن معروفة للمسیحیین الأوائل بل تشکلت فی الربع الأخیر من القرن الرابع، و لم یکن شیء منها عند الآباء الحواریین و لا حتی ما یقاربها عن بعد«(15).
صدق الله العظیم القائل «ان هی الا أسماء سمیتموها أنتم و أباؤکم ما أنزل الله بها من سلطان» [النجم: 22]. «قل أتعلمون الله بدینکم و الله یعلم ما فی السموات و ما فی الارض و هو بکل شیئ علیم» [الحجرات: 16] «قل أغیر الله تأمرونی أن أعبد أیها الجاهلون» [الزمر: 64]. «و جعلوا لله أندادا لیضلوا عن سبیله. قل تمتعوا فان مصیرکم النار» [ابراهیم: 30].
فاذا کان الثالوث لم یأت به المسیح و لم یکن معروفا لدی التلامیذ و لا النصاری الأوائل و لا المسیحیین من بعدهم حتی القرن الرابع أو الخامس فهل یا تری سیکون مصیر هؤلاء النار فی نظر الکنیسة، أم قساوسة الکنائس و محرفوا هذه الأناجیل الذین أدخلوا نصوص التثلیث، هم الذی سیکونون سکان جهنم الأبدیین لاشراکهم آلهة أخری مع الله فضلوا و أضلوا خلقا کثیرا.
ان الأناجیل الأربعة بشهادة النقاد و التاریخ و الانسایکلوبیدیات العالمیة لم تحتو علی أی عقیدة. و ان وجد فیها الیوم شیء من ذلک – مثل نهایة انجیل متی و افتتاحیة انجیل یوحنا و رؤیا یوحنا اللاهوتی [5 / 7] التی أسقطها الشرفاء من نسخ العهد الجدید المنقحة کما رأینا – فهو مجرد تلفیق الحاقی من أصحاب الأیادی الخفیة أضیفت الیها بعد سنة 381 بهدف اضلال المسیحیین و ابعادهم عن جنة الله الأبدیة. و علیه یکون دین المسیح الحقیقی الذی جاء به من الله هو دین التوحید الذی قال فیه: «اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد» [مرقص: 12 / 29] أی لیس أبدا دین التثنیة الذی جاء به بولس و لیس أبدا دین التثلیث الذی جاء به أصحاب الأیادی الخفیة المندسین فی المجامع الکنیسة العتیقة.
و علیه ما لم یؤمن أحباب المسیح الیوم بالله الواحد الذی کان یؤمن به المسیح و یعرفوا کیف یفرقوا بین أقواله و تعالیمه الحقة و بین أقوال بولس و الکنیسة و تعالیمهما المستقاة من الوثنیة فانهم کما قلنا سیبقون، أسری للمؤامرة الکبری التی اصطادتهم بها تلک العصابة و أخرجتهم بها عن دین التوحید و التی ما زال الکثیر من أعضائها من قساوسة و متقسسین یلهثون بالتبشیر بالاله المثلث الذی لیس له وجود و یرسلون المبشرین به شرقا و غربا، حفاظا علی الترکة المهلهلة المتناقضة التی ورثوها عنها، و بالتالی حفاظا علی کراسیهم و مدخولاتهم و نفوذهم و ما مثل جیمی سواجرت الذی یلعب الیوم بالملایین بل و بعشرات الملایین و یحاول مستمیتا العودة الی التبشیر بالاله المثلث ببعید. و کما قلنا لو عقل مسیحیو الیوم لعملوا بقول المسیح «کل غرس لم یغرس الهی السماوی بقلع» أو لفعلوا کما فعل المسلمون مع العهد القدیم و العهد الجدید أی لأخذوا کلام بولس و کنائسه و طبقوه علی کلام المسیح فما وافقه أخذوه و ما خالفه نبذوه. لأن ما خالفه مدسوس و مقتبس من الوثنیة القصد منه اضلالهم و علیهم مرة اخری یقع الاختیار لأن الأمر لیس بالهین، فاما الحیاة الأخری الملأی بالنعیم الأبدی الذی لا یفنی، أو الجحیم المقیم. الذی لا نهایة له.
و الیوم یکون من حق کل من زرعوا فی عینه خشبة أن ینزعها لیعرف أن له خالقا واحدا، حیا أبدا قادرا علی کل شیء لا اله الا هو و لا شریک له فی الوهیته و لا فی ملکه، لا شبیه له و لا نظیر، عالما بالسر و العلن لا یغیب عن علمه شیء فی السموات و لا فی الأرض جامع الناس، الی یوم لا ریب فیه من أجل الحساب والجزاء.
یقول رتشارد بورسون Richard Porson أنه کان یوما یناقش قضیة التثلیث مع صدیق له یؤمن بالتثلیث. و بالصدفة مرت عربة فیها ثلاثة أشخاص فصاح صدیقة ها هو مثال حی علی التثلیث. فرد علیه بورسون یبقی علیک أن ترینا شخصا فی ثلاث عربات(16) فهل یستطیع أحد الیوم أو غدا من قساوسة الکنیسة و مطارنیها و کرادلتها أن یرینا شخصا فی ثلاث عربات!؟.
لذا نقولها کما قالها علماء المسیحیة الشرفاء الذین مروا معنا لقد «أنکشفت حقیقتک فوداعا أیها الثالوث» و اذهب من حیث أتیت اذهب للذین صغوک اذ لا مکان لک بین البشریة فی القرن الواحد العشرین.
1) السریانیة من اللغات السائدة زمن المسیح.
2) حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر، ص 81، السید أحمد عبدالوهاب.
3) International Bible Student Association – Brooklyn New York – USA.
4) تحفة الأدیب فی الرد علی أهل الصلیب، ص 79، عبدالله الترجمان (القس انسلم تورمیدا سابقا.
5) المسیحیة، ص 154، الدکتور رؤوف شلبی.
6) الموسوعة البریطانیة، الجزء الخامس، ص 636، عن المصدر السابق.
7) البشارة بنبی الاسلام، الجزء الثانی، ص 37، الدکتور أحمد حجازی السقاء.
8) هامش انجیل برنابا باللغة الانکلیزیة، ص 283، لونسدیل ولورا راج.
9) عیسی یبشر بالاسلام النسخة الانکلیزیة، ص 8، البورفسور محمد عطاء الرحیم.
10) المسیح و المسیحیة و الاسلام، ص 206 – 207، الدکتور عبدالغنی عبود.
11) What did Jesus really say – p. 34 – 36 – Mishal Ibn Abdulla.
12) What did Jesus relly say – p. 34 – 36 – Mishal Ibn Abdulla.
13) المصدر السابق.
14) حقیقة التبشیر بین الماضی و الحاضر، ص 117، أحمد عبدالوهاب.
15) الاسلام و المسیحیة، ص 32، ألفت عزیز الصمد.
16) What Did Jesus Really Say, p. 4 – Mishal Ibn Abdullah.