إن صلب المسیح الذی ابتدعه شاؤول و کنائسه یتعارض مع نصوص التوراة التی تقول إن النبی الکاذب یقتل (تثنیة 18 / 20) و (اریمیا 14 / 15) و هذا یضعنا أمام احتمالین إما أن المسیح کان نبیا کاذبا و لهذا صلب و إما کان نبیا صادقا و بالتالی لم یصلب فلیختار العقلاء واحدة.
و أحدث ما جاء فی هذا النصوص کتاب السید «اینوک باول» سنة 1995، الذی أعاد ترجمة انجیل متی من اللغة الیونانیة – و هی اللغة الأصلیة التی أول ما کتب بها هذا الانجیل – و خرج بکتاب سماه تصور الانجیل The Evolution of the Gospel ذکر فیه أن قصة صلب الرومان للمسیح التی تعتبرها الکنیسة من جوهر تعالیمها – و التی علیها بنت مسیحیتها – انما هی قصة مزورة لأنها لیست موجودة فی النص الاصلی لإنجیل
متی الذی ترجمه. و لقد أدی اکتشافه هذا ألی ضجة کبیرة فی الاوساط الاکادیمیة و الشعب علی حد سواء. و کیف لا تحدث مثل هذه الضجة و قد جعلت الکنیسة مسألة الصلب هذه من عماد أسسها التی أقامت مسیحیتها – أی مسیحیة شاؤول (بولس) علیها. و جعلت الایمان بالصلب فیه غفران الخطایا کما جعلت أجیالا و أجیالا من المسیحیین یعیشون و یموتون علی هذا الوهم.
و لقد کان من الممکن – کما یحدث عادة فی مثل هذه الحالات – أن تتجاهل وسائل الأعلام هذا الکتاب و مؤلفه. لو لا أن السید «اینوک باول» یعتبر علما من أعلام الساسة البریطانیین. فقد کان عضوا فی البرلمان و وزیرا فی حکومة المحافظین اضافة إلی أنه باحث قدیر فی الدراسات الیونانیة القدیمة، کما یعتبر من أشد المحافظین فی التفکیر، سواء فی اعتقاداته السیاسیة أو الدینیة. فهو لیس إنسانا عادیا، أو واحدا من الباحثین عن طریق الأثارة أو المنکرین المعتقدات المسیحیة. لذا فقد نشرت جریدة التایمز فی افتتاحیتها بتاریخ 17 أغسطس 1995 م تحذیرا لقرائها من عدم التسرع برفض ما توصل الیه السید (باول) لأن دقته کباحث معروفة جیدا مثل أمانته السیاسیة العظیمة، و یجب أخذ النتائج التی توصل إلیها فی ترجمته مأخذا جدیا.
و کان قد تبین للباحثین منذ القرن السادس عشر أن روایة صلب المسیح علی ید الحاکم الرومانی بیلاطس البنطی – التی لم تتجاوز بضعة أسطر فی الأناجیل – إنما هی إلحاقیة أی إضافة ألحقت بالأناجیل و لم تکن ضمن المخطوطات الإغریقیة الأصلیة و أنه لاشک أن بعض النساخ الیهود قد أضافوها خلال القرن الثالث لیبعدوا عن أنفسهم تهمة قتل المسیح بعد محاکمة قیافا و الکهنة له إن کان قد صدر منهم حکم – و یلصقوها بالرومان.
و یضیف السید «باول» فی کتابه أن عموم المسیحیین – من الآن فصاعدا – لیسوا ملزمین بالاعتقاد بصلب المسیح حتی لو کان هذا الاعتقاد قد أصبح المحور الرئیسی للکنیسة الغربیة. أن هذه المسیحیة التی ملأتها الکنائس بالمبالغات و الاضالیل و الصلب، و التی أزاحت المسیح و نصبت شاؤول – بولس – مکانه فأضلت الأمم منذ ألفی عام 000 اصبحت الیوم تهتز تحت ضربات أبنائها الذین ظنت أنها خدعتهم بهذه الأناجیل و تلک المعتقدات إذ أصبح ابناؤها کل یوم یکشفون أغطیة القداسة التی تخفت تحتها طیلة القرون الماضیة و یقرعون أبوابها بشدة لیحطموا الأسس التی قامت علیها
و یؤکدوا لها خطأ استمرارها فی دین شاؤول – بولس – هذا بعد أن أکتشفوا أخیرا أن الصواب المجهور خیر من الخطأ الشائع مطالبینها کل یوم بنزع قناع بولس عن وجه المسیح لیطل علیهم المسیح بوجهه الصافی المنیر الذی أخفته عن الأمم طیلة الفی عام. لیتصل دین موسی بدین عیسی و دین عیسی بدین محمد. بعد أن قطع بولس ذلک الأتصال.
إن هذا کله لیؤکد ما قاله الدکتور «موریس بوکای» إن الحقیقة تخرج شیئا فشیئا و لیس من السهل إدراکها – کاملة – فثقیل حقا وزن التقالید الموروثة التی دوفع عنها بشراسیة. ولکن کما قالت صفیحة الجاردیان بتاریخ 13 / 4 / 1984 بخصوص عدم ألوهیة المسیح و قیامته – الحقیقة مهما کانت مرة فلایمکنها أن تخمد إلی الأبد«.
و الذین یعملون علی اخفائها او تأخر ظهورها إنما یحملون وزرهم و اوزار من ضللوهم و صدق الله العظیم القائل «لیحملوا اوزارهم کاملة یوم القیامة و من أوزار الذین یضلونهم» لکن الله غالب علی أمره و لقد وعد بان یظهر الدین الأسلامی علی الدین کله و مع کل هذا تعال عزیزی القارئ لنکمل مشوارنا فی کشف عیوب دین شاؤول هذا حتی نهایته.