یمتلئ کتاب النصاری المقدس بکثیر من النصوص التی تنفی الألوهیة عن المسیح و توضح حقیقته بأنه عبد و رسول بما لا یدعو مجالا الی التعلیق و هذه بعض منها:
من أقوال المسیح فی الأناجیل:
– ورد فی مرقس (12: 29(: «ان أول کل الوصایا هی اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد«
– ورد فی یوحنا (5: 37(: «الأب نفسه الذی أرسلنی یشهد لی«
– ورد فی یوحنا (7: 16(: «تعلیمی لیس لی بل للذی أرسلنی«
– ورد فی یوحنا (14: 28(: «لو کنتم تحبوننی لکنتم تفرحون لانی قلت أمضی الی الأب لان أبی أعظم منی«
– ورد فی یوحنا (13: 16(: «الحق أقول لکم أنه لیس عبد أعظم من سیده و لا رسول أعظم من مرسله«
– ورد فی یوحنا (14: 24(: «و الذی لا یحبنی لا یحفظ کلامی و الکلام الذی تسمعونه لیس لی بل للأب الذی أرسلنی«
– ورد فی متی (19: 17) بعد أن دعاه أحدهم صالحا: «لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله«
– ورد فی متی (23: 9(: «ولا تدعو لکم أبا علی الأرض لأن أباکم واحد الذی فی السماوات«
– ورد فی مرقس (6: 4(: «لیس نبی بلا کرامة الا فی وطنه و بین أقربائه و فی بیته«
– ورد فی متی (5: 16(: «فلیضئ نورکم هکذا قدام الناس لکی یروا أعمالکم الحسنة و یمجدوا أباکم الذی فی السموات«
– ورد فی یوحنا (14: 2-3(: «فی بیت أبی منازل کثیرة… أنا أمضی لأعد لکم مکانا… حیث أکون أنا تکونون أنتم أیضا» و هذا یعنی أنه یتحدث عن مصیر من آمن به، و نصیبه من منازل الجنة الکثیرة منزلا مثلما لأتباع کل نبی نصیب من تلک المنازل، و قال أیضا فی یوحنا (14: 23(: «ان أحبنی أحد یحفظ کلامی و یحبه ابی و الیه نأتی و عنده نصنع منزلا«
– ورد فی متی (7: 21 – 23(: «لیس کل من یقول لی یا رب یا رب یدخل ملکوت السماوات بل الذی یفعل ارادة أبی الذی فی السماوات. کثیرون سیقولون لی فی ذلک الیوم یا رب یا رب ألیس باسمک تنبأنا و باسمک أخرجنا الشیاطین و باسمک صنعنا قوات کثیرة فحینئذ أصرح لهم أنی لم أعرفکم قط اذهبوا عنی یا فاعلی الاثم«
هذا النص قد یکون نبوءة بأن المسیح سیتبرأ من کل من لم یؤمن بالله الحقیقی، و کما أسلفت سابقا فان کلمة رب تفسیرها معلم.
– ورد فی یوحنا (12: 47(: «و ان سمع أحد کلامی و لم یؤمن فأنا لا أدینه لأنی لم آت لأدین العالم بل لأخلص العالم«
هذا النص یوضح أن المسیح لا یدین العالم بل یخلص من آمن برسالته من العذاب الأبدی مثل شأن کل الأنبیاء الذین یخلصون من آمن برسالاتهم التی کلفهم الله بها.
– ورد فی یوحنا (12: 49(: «لأنی لم أتکلم من نفسی لکن الأب الذی أرسلنی هو أعطانی وصیة ماذا أقول و بماذا أتکلم«
– ورد فی یوحنا (19: 28(: «فلکی یتم الکتاب قال أنا عطشان«
– ورد عنه فی متی (4: 2(: «فبعدما صام اربعین نهارا و اربعین لیلة جاع أخیرا«
– و ورد عنه فی مرقس (11: 12- 13(: «و فی الغد لما خرجوا من بیت عینیا جاع فنظر شجرة تین من بعید علیها ورق و جاء لعله یجد فیها شیئا فلما جاء الیها لم یجد شیئا الا ورقا لأنه لم یکن وقت التین«
و فضلا عن أن هذا النص یوضح أن یسوع یجوع مثل البشر، فانه یوضح جهله بمواسم المحاصیل!
– ورد فی مرقس (1: 35(: «و فی الصباح باکرا جدا خرج و مضی الی موضع خلاء کان یصلی هناک«
– وورد عنه فی متی (14: 23(: «و بعدما صرف الجموع صعد الی الجبل منفردا لیصلی و لما صار المساء کان هناک وحده«
– وورد عنه فی لوقا (6: 12(: «و فی تلک الایام خرج الی الجبل لیصلی وقضی اللیل کله فی الصلاة«
و ورد فی لوقا (5: 16(: «و أما هو فکان یعتزل فی البراری و یصلی«
فلمن کان یصلی المسیح و یعتزل فی الخلاء و منفردا و فی اللیل کله ان لم یکن لله ربه و رب العالمین؟!
– ورد فی یوحنا (11: 41- 43) قبل أن یقوم المسیح باخراج الفتی لعازر من القبر حیا قال بعد أن رفع عینیه الی فوق: «أیها الأب أشکرک لأنک سمعت لی وانا علمت أنک فی کل حین تسمع لی ولکن لأجل هذا الجمع الواقف حولی قلت لیؤمنوا أنک أرسلتنی و لما قال هذا صرخ بصوت عظیم لعازر هلم خارجا«
– ورد فی لوقا (4: 8) قول المسیح للشیطان عندما أمره الشیطان أن یسجد له: «اذهب یا شیطان انه مکتوب للرب الهک تسجد و ایاه وحده تعبد» هذا القول یوضح اقرار المسیح بعبودیته لله الواحد الذی نادی بعوادته کل الرسل فی الکتب السابقة.
– ورد فی یوحنا (8: 40(: «ولکنکم الآن تطلبون أن تقلتونی و أنا انسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله«
– ورد فی متی (24:36(: «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا ملائکة السماوات الا أبی وحده«
– ورد فی متی (11: 27(: «کل شیئ قد دفع الی من أبی«
و هذا النص یرد علی زعم النصاری بغفرانه للخطایا من تلقاء نفسه و من ثم یستدلون من ذلک علی ألوهیته و ذلک عندما قال: «ولکن لتعلموا أن لابن الانسان سلطانا علی الأرض أن یغفر لخطایا» فأی سلطان له علی الأرض هو بأمر من الله قد دفعه الله الیه.
و عن صفات الله فی کتاب النصاری المقدس ورد فی رسالة بولس الأولی الی تیموثاوس (6: 16(: «الذی وحده له عدم الموت ساکنا فی نور لا یدنی منه. الذی لم یراه أحد من الناس و لا یقدر أن یراه. الذی له الکرامة و القدرة الأبدیة«
من هذا النص یتضح أن من صفات الرب أنه لا یموت و أنه لم یره أحد قط، و له الکرامة و القدرة الأبدیة و هذا کله ما لم یتحقق فی المسیح الذی حسب زعم الأناجیل مات علی الصلیب، و رآه الناس، و أذله الیهود و بصقوا علیه، و فی رسالته الی اهل رومیه یقول فی (5: 6(: «لأن المسیح اذ کنا بعد ضعفاء مات فی الوقت المعین لأجل الفجار«
و عن الله – ورد علی لسان المسیح فی یوحنا (5: 37(: «لم تسمعوا صوته قط و لا أبصرتم هیئته» و هذا النص یفضح کاتب متی الذی کتب فی کتابه عند تعمید یسوع: «و صوت من السماوات قائلا: هذا هو ابنی الحبیب الذی سررت به» و من العجب ان یدعی قوما بأن المسیح هو الله و قد نفی بنفسه بأن الله لم یسمع صوته قط و لم تبصر هیئته!
و کان المسیح علیه السلام معروفا بالنبی و لم یکن معروفا أبدا بالاله، و کان التلامیذ و المؤمنون به یؤمنون بأنه نبی، و المنکرون له کان ینکرون علیه النبوة بقولهم: «انه لم یقم
نبی من الجلیل» و بعدما أحیی المسیح صبیا قال جمیع الحاضرین: «قد قام فینا نبی عظیم» و قیل عنه أیضا: «یسوع الناصری الذی کان انسانا نبیا مقتدرا فی الفعل و القول أمام الله و جمیع الشعب«
و قد أوضح امیل لودفیج فی کتابه (ابن الانسان) هذه الحقیقة حیث یقول: (لم یفکر یسوع فی أنه أکثر من نبی وعده الجمیع معلما و نبیا) و ورد فی دائرة المعارف البریطانیة باعتراف محرریها من اللاهوتین: (ان المسیح لم تصدرعنه أی دعوی تفید بأنه من عنصر الهی أو عنصر أعلی من العنصر الانسانی(!
و أکتفی بهذا القدر من تلک النصوص الصریحة التی تنفی ألوهیة المسیح المزعومة نفیا قاطعا لا مجال معه للمراوغة، و لم یرد فی کتاب النصاری المقدس کله بشأن هذا اللاهوت نصا صریحا علی الاطلاق. فقد استدلوا علی لاهوته المزعوم من متشابهات النصوص و من ملفقات الکتبة!
و من العجیب أن النصاری لم یصدقوا المسیح الذی لم ینکر علی الجمیع وصفه بالنبی، و لم یکن یعلن عن نفسه الا بالرسول و ابن الانسان و لم یعرف فی حیاته ما یسمی بالناسوت و اللاهوت، و لم ینادیه التلامیذ فی الواقع الا بیا معلم، و لم یرد علی لسانه قط بأنه الله و یکاد یصرح فی الأناجیل بأنه عبدالله و رسوله ولکن (لا حیاة لمن ینادی) فلقد صدقوا بولس الذی أوحی بأن المسیح شریک مع الله، و انقادوا وراء حکم الملک قسطنطین الوثنی الذی صدق علی ألوهیة المسیح رسمیا فی مجمع تم التفاوض فیه علی اختیار الاله فربح المسیح لیس عن استحقاق ولکن تحت تأثیر الرعب!
و یحق لنا أن نتساءل تعجبا کما فعل ابن القیم فی قصیدته:
أعباد المسیح لنا سؤال نرید جوابه ممن وعاه
اذا مات الاله بصنع قوم أماتوه فما هذا الاله!
و هل بقی الوجود بلا اله سمیع یستجیب لمن دعاه!
وهل خلت العوالم من اله یدبرها و قد سمرت یداه!
و کیف تخلت الأملاک عنه بنصرهم و قد سمعوا بکاه!
و یا عجبا لقبر ضم ربا و أعجب منه بطن قد حواه!
أقام هناک تسعا من شهور لدی الظلمات من حیض غذاه!
و شق الفرج مولودا صغیرا فاتحا للثدی فاه!
و یأکل ثم یشرب ثم یأتی یلازم ذاک هل هذا اله!
ومن عندی أخی القارئ، أزیدک من الشعر أبیاتا:
و فی مزود للبقر قلتم قد ولد، أیلیق ذلک بالاله؟!
و هل طوبی للنجارین النصاری فنجارا کان الاله؟!
و هل یرضی أحدکم أن یلطم علی قفاه کما لطم الیهود الاله؟!
أمولود أرضعتموه و وظفتموه و صلبتموه و دفنتموه بالله علیکم هل هذا اله؟؟؟!