من الأمور البدیهیة أن الرسالة بلفضها أو ما یدل علیه تفید صدورها عن مرسل هو مصدرها، وأن لفظ الرسول یقتضی مرسلا أرسله، وکلفه بالرسالة.
والرسول غیر المرسل الذی کلفه وأرسله، وکلاهما غیر الطرف المرسل إلیه. فأذا بعث ملک من الملوک رسالة مع رسول من رجاله إلی ملک آخر أو شخص آخر أو جماعة من الجماعات، فإن الملک الذی أرسله هو المصدر المرسل، والرسول المکلف بالتبلیغ هو الواسطة بین الطرفین وهو غیرهما بدون لبس.
وهذا مثل نسوقه لتوضیح معنی الرسالة فی حد ذاتها، لکی نناقش معنی الرسالة الألهیة، فإن الله تعالی أرسل رسلا کثیرین إلی خلقه لیبلغوا رسالته إلی عباده، فالمرسل هو الله تعالی، والمرسل إلیهم هم الخلق، والرسل مثل موسی، أو غیره هم من جملة الخلق. والخلق کثیر والخالق هو الله وحده، والخالق مغایر لخلقه.
ولو أن الله تعالی تجسد وکان هو الشخص الذی یبلغ رسالته لخلقه، لوجب أن یصدق فی کل ما یصدر عنه لأن الله تعالی صادق، فکان ینبغی أن یعرف خلقه بنفسه، فإذا قال: «أنا» فالواجب أن یتحقق صدقه فی التعریف إذا قال: «أنا إله» أما أن یقول: «أنا إنسان» وهو غیر ذلک فیکون القائل کاذبا.
والصادق لایقول إلا الحق، فإذا قال: أنا إنسان. کان ذلک دلیلا علی حقیقته الأنسانیة وطبیعته البشریة التی یشترک فیا مع بقیة أفراد جنسه ونوعه.
ولکن أن یعرف بنفسه بنصوص تجعله رسولا أرسله الله، ویؤکد ذلک فی أکثر من موضع، فی الوقت الذی یحمل نفس النص أن یوحنا کان رسولا من الله، وفی الوقت نفسه یحمل نفس النص تشبیه إرسال الله للمسیح، بإرسال المسیح بعض تلامیذه فذلک یفید أن شخصیة المسیح رسول أرسله الله کغیره من الرسل لا إلها ولا شبه إلا
ونظرا لکثرة النصوص التی جاءت بخصوص تأکید هذه الحقیقة فقد الحقیقة فقد فضلنا أن نولیها بعض العنایة التی تلیق بها لأنها هی حقیقة المسیح التی بعثه الله بها وکلفه، والتی خلقه من أجلها وشرفة بالتکلیف بها.
جاء منها عن یوحنا المعمدان لفظان فی ثلاثة مواضع قول النص:
1- «کان إنسان مرسل من الله إسمه یوحنا» (1).
2- «لست أنا المسیح بل إنی مرسل أمامه» (2)
3- «الذی أرسلنی قال لی………» (3) ولم یأت من ألفاظها للمعدان غیر ذلک.
أما النصوص التی جاءت عن المسیح علی لسانه بالنص فهی کما یلی:
1) [1: 6].
2) [3: 28].
3) [1: 33].