جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المسیحیة الثالثة – مسیحیة بولس

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و کان بولس علی علم بأن عملیة الختان لا یرضی عنها أهل الیونان، و بأن أغلب أحکام الشریعة الیهودیة للحیاة العملیة لا تنفق مع عاداتهم و أسالیب تفکیرهم فلم یلبث أن آمن بأن تعالیم هذه الشریعة قد نسختها تعالیم المسیح بل إن المسیح أتی خصیصا لیبدل عهدا قدیما بعهد جدید، و أذعن الإثنا عشر لبولس مرة أخری، فتقبلوا فکرة إعفاء الأتباع الجدد فی دیار الوثنیة من أحکام شریعة الیهود، و کان المعنی الضمنی لهذا الإجراء التفرقة بین المسیحیة و الیهودیة و دفع الأولی إلی أن تصبح دینا متمیزا.

شارل جنی بیر

بولس- شاول

و ما زالت المسیحیة إلی هذا الطور تعیش داخل بیئة دیکتاتوریة أسلوبها القمر و الکراهیة و التعذیب للفکرة الیهودیة- المسیحیة التی اعتبروها مصدر قلاقل و عبث و فوضی و التی راح ضحیتها الأستاذ و الأتباع…

و کان بولس- شاول من مخابرات هذا العهد الذی أمعن فی أضطهاد أتباع الأستاذ المعلم یسوع.. لکنه فجأة یتحول إلی [المسیح المنتظر] لأنه الذی خلص المسیحیة من کثیر من العثرات… فقد وصفه شحادة نقولا بأنه: الذی اعتز به الدین المسیحی(1).

و یصفه زکی شنوده بأنه: قام بأعظم عمل تبشیری فی تاریخ المسیحیة غیر أن الحکم علیه بهذه السهولة أمر مخالف للبحث العلمی

و مخالف للحقیقة التی یجب أن ینشدها طالبو المعرفة الصحیحة و الذی یجعلنا بهذا نقضی کثرة النصوص التی تصور شاول- بولس بالإجرام و تتهمه بالتجسس لحساب الامبراطوریة ضد الاتباع و القسس.

ففی الأصحاح 8 الفقرات 1- 3 یقول فی أعمال الرسل:

أما شاول فکان یسطو علی الکنیسة و هو یدخل البیوت

و یجر رجالا و نساء ویسلمهم إلی السجن.

و فی الاصحاح التاسع الفقرة یقول:

أما شاول فکان لم تزل ینفث تهدداً و قتلا علی تلامیذ الرب و یقول فی نفس الاصحاح فی الفقرة 26

و لما جاء شارل إلی أورشلیم حاول أن یلتصق بالتلامیذ و کان الجمیع یخافون غیر مصدقین أنه تلمیذ فأخذه برنابا و أحضره إلی الرسل لهذا فلیس من السهل علمیاً أن یوصف بأنه هو الذی اعتزت به المسیحیة… یمکن أن یقال هو الذی أسس المسیحیة التی ابتکرها ابتکاراً یخالف مسیحیة عیسی الیهودیة- و مسیحیة الحواریین الیهودیة.

یمکن أن یقال أنه مؤسس نظام جدید نسبه إلی المسیح و سما (2).

المسیحیة لأنه أدخل فی الدین الذی جاء به عیسی ما لم یقله عیسی الذی کان یدعو إلی حلول مملکة الرب- و الذی لم یقله الحواریون کذلک الذین کان یدعون إلی عودة السید المسیح.

و من هنا وجب إلقاء ضوء واضح علی حیاته الاجتماعیة و الفکریة والدینیة لیتضح بالمنهج العلمی أن شاول ضم مسیحیة ثالثة تغایر الذی جاء به عیسی والذی ابتدعه من بعده الحواریون.


1) خلاصة تاریخ کنیسة أورشلیم الأرثوذ کسیة ص 4. (م ه- المسیحیة الرابعة(.

2) تاریخ الأقباط ج 1 ص 78.