لم تحم التنظیمات الأکیروسیة فی هذه المسیحیة الرابعة ذات المسیحیة من النقد اللاذع أو من التحلیل العلمی.
بل إن هیمنة البابویة بما أعدته من جیوش عسگریة سلطتها علی الشرق الاسلامی عشرات السئین.
و إن هیمنة المحاکم الدینیة التی شلت إلی حین من الدهر الفکر العلمی التجربی…إن کان ذلک لم یمنع رجال المسیحیة من نقدها و من تحلیلها تحلیلا علمیا یظهر زیفها و یظهر مروقها علی رسالة یسوع المسیح…
و فی افتتاحیة هذا البحث یمتعنا (فشر) الکاتب التاریخی الانجلیزی بعبارة تصور علة من العلل الدافعة عقول أبناء أوربا المسیحیة إلی نقد المسیحیة التی دان بها الأجداد و الأبناء:
یقول فشر:
ثم إن الفخامة و الأبهة و الزینة التی ملأت البلاط البابوی و اجتذبت إلیه طاوئف الفنانین و العلماء الإیطالیین و الفرنسیین فضلا عن الحسوبیة الشائنة التی اغرفتها المناصب الکبری فی الکنیسة علی أقارب البابوات، و أبناء أقاربهم، و فضلا عن الأموال الکثیرة التی ابتزها الجباة البابویون للإنفاق علی هذه للظاهر و علی المشاریع السیاسیة البابویة فی إیطالیا- کل ذلک أسخط أصحاب العقول المتزنة فی جمیع أنحاء أوربا (1).
و یمکن تقسیم الساخطین علی المسیحیة الأوربیة إلی صنفین من العلماء:
– صنف نقد و هذا بعضه ترک الاشتغال بالمسیحیة و البعض الآخر دخل فی الاسلام.
و صنف بحث بحثا علمیا و هذا الصنف کسابقه بعضه استمر
علی حاله مسیحیا شاکا غیر مؤمن بدینه ولکن تربطه الجاذبیة الاجتماعیة و التقالید الأسریة و النزعة العرقیة الأوربیة فهو مسیحی لأنه فی أسرة و دولة مسیحیة و البعض الآخر أسلم لأنه عرف الحق و شرح الله صدره للإسلام.
و لتوضیح هذه الأصناف یمکن أن نوجز القول فیهم کما یلی:
1) تاریخ أوربا: المصور الوسطی ج 2 ص 360.