إنا نسأل النصاری عن أیشوع المسیح، هذا الذی یتخذونه إلها مع الله، هل کان آدم و نوح و إبراهیم و موسی و هارون و أهل مللهم فی زمانهم یعرفونه أو لا؟
فإن زعموا: أنهم ما کانوا یعرفونه؛ فقد أزروا علی من ذکرنا من أنبیاء الله و أهل صفوته و شهدوا علیهم بالکفر الصریح، إذ کانوا لا یعرفون ربهم یسوع المسیح الذی لا یصح التوحید دون معرفته.
و إن قالوا: إنهم کانوا عارفین به أنه هو ربهم و خالقهم، أکذبتهم کتبهم و نبواتهم، إذ لیس فیها من هذا القبیل، و أزروا علی المسیح و علی تلامیذه و خطأوهم فی أقوالهم؛ إذ یخاطبون المسیح بلفظ العبودیة والنبوة والرسالة. کما تقدم فی بابی عبودیته و نبوته. و کیف یکون المسیح رب موسی و إبراهیم و من ذکرنا و شمعون الصفا رئیس الحواریین یقول فی رسائل إلی إخوانه: «اعلموا: أن الله أرسل إلیکم یسوع المسیح» (1)، و یقول: «اعلموا: أن المسیح رجل جاءکم من الله بالقوة والأید» (2).
فکیف یکون المسیح ربا و إلها والمعمدانی یغسله و یعمده بالماء، و یقول حین رآه: «هذا الذی قلت لکم: إنه یأتی بعدی و هو أقوی منی؟«. و کیف یکون المسیح إلها لداود و غیره. و داود یقول فی مزامیره: «إن المسیح یکون کاهنا مؤیدا من
الله، یشبه «ملکی صادق» خادم البیت المقدس؟ و قد قال المسیح: إنه أفضل من یونس بن متی، و إنه أفضل من سلیمان. و قال فولس: إنه أفضل من موسی بن عمران. فهذه الأقوال من المسیح و من خیار أصحابه و من سبق علیه من الأنبیاء؛ دلیل علی کذب النصاری.
1) أعمال 2: 26.
2) أعمال 2: 22 +.