إنا نسأل النصاری عما تضمنه الإنجیل من أقوال المسیح و أقوال تلامیذه فیه. أحق هو أم باطل؟ فإن زعموا أنها باطلة؛ کفروا بالمسیح، و ساووا فی ذلک الیهود والمجوس و غیرهم. و إن قالوا: إنها حق وصدق، اعترفوا بعبودیة المسیح و نبوته و رسالته أسوة غیره من الأنبیاء والمرسلین: إذ قال المسیح فی إنجیله: «أنا ذاهب إلی إلهی و إلهکم» و قال المسیح فیما حکوا عنه: «إلهی إلهی لم ترکتنی؟» و لا خلاف بین النصاری أن المسیح تطهر و تعمد و صام و صلی و تعبد و أخلف إلی العلماء فی طلب العلم و تردد و فاوضته امرأة من السامرة فقالت له: «إن آباءنا سجدوا فی هذا الجبل، فکیف تقولون أنتم إنه أورشلیم؟ فقال: یا هذه أنتم تسجدون لما لا تعلمون، و نحن نسجد لمن نعلم«. أخبرها أن له ربا یسجد له، و إلها یعبده. و ذلک مصدق لقوله تعالی حکایة عنه: (قَالَ إنِّی عَبْدُ اللهِ آتانِیَ الْکِتَابَ(.
و قد قال متی فی إنجیله: «إن المسیح حین دخل أورشلیم ارتجت المدینة لدخوله، و قال الناس: هذا یسوع النبی الذی من ناصرة الجلیل» (1).
و قال لوقا فی إنجیله: «صحب یسوع بعد قیامه رجلین، و هما یتحدثان فی أمره، فقال لهما: من تذکران؟ فقالا: یسوع الناصری. کان رجلا نبیا قویا بالأعمال«. فأقرهما و لم ینکر علیها.
و قال لوقا: «لما أحیا یسوع المسیح ابن الأرملة و سلمه إلی أمه، قال الناس: لقد قام فینا نبی کریم، و تعاهد الله شعبه بصلاح، فذاع ذلک فی الیهودیة» (2) و لم ینکره علیه السلام.
و قال یوحنا فی إنجیله: «کان الناس إذا سمعوا کلام المسیح و رأوا وجهه
قالوا: هذا النبی حقا» (3) و قال لوقا: «قال الفریسیون لیسوع: اخرج من ههنا، فإن هیرودس یرید قتلک. فقال: امضوا و قولوا له: إنی أقیم ههنا الیوم و غدا و فی الیوم الثالث أکمل. لأنه لا یهلک نبی خارجا عن أورشلیم» و قال یوحنا حبیب المسیح: «إن المسیح لما أطعم من حوتین و خمس خبزات جمعا عظیما، قال الناس: حقا إن هذا لهو النبی الآتی إلی العالم«.
فإن صدق النصاری أقواله و أقوال تلامیذه؛ فقد اعترفوا بعبودته و نبوته، و إن ردوا أقواله، کفروا به جملة، و ساووا فی ذلک سائر الکفار.
1) متی 21:0 1 +.
2) لوقا 7: 12 +.
3) یوحنا 7: 40.