جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المسألة الأولی من العشر المفحمات

زمان مطالعه: 3 دقیقه

هو أنا نسألهم عن قول القائل: إن الله الأزلی خالق العالم، و نافخ الروح فی حواء و آدم؛ هو إله واحد فرد حی عالم قادر مرید سمیع بصیر متکلم. أحق ذلک أم باطل؟

فإن قالوا: إنه حق. أبطلوا دین النصرانیة، و کفروا بالأمانة والصلوات الثمانی التی لهم. إذ سائر فرق النصاری الیوم یدینون بعبادة ثلاثة‌ آلهة قدیمة أزلیة و إنسان من بنی آدم یسمی أیشوع. والنصاری. یقرءون فی أمانتهم التی هی أصل

دینهم: «نؤمن بالله الأب الواحد ضابط الکل، و نؤمن بالرب الإله الواحد أیشوع المسیح الإله الحق الذی بیدیه أتقنت العوالم و خلق کل شیء، و نؤمن بروح القدس الواحد المحیی» فعبدوا ثلاثة آلهة، والتوراة و سائر النبوات تقول: هو واحد -جل و علا- و یقرءون فی صلاة لهم تعرف عندهم بصلاة النوم: «الملائکة یمدحونک بتهلیلات مثلثة أیها الأب؛ لأنک لم تزل، و ابنک نظیرک فی الابتداء، و روح القدس مساویک فی الکرامة. ثالوث واحد«.

فقد صرحوا فی الأمانة التی لهم والصلوات بعبادة ثلاثة آلهة‌ قدیمة أزلیة و إنسان من بنی آدم یسمی أیشوع المسیح. و ذلک مضاد للتوحید الذی سلموا صحته. و إن قالوا: بل ذلک باطل و کفر؛ کفروا بتوراة موسی و إنجیل عیسی و مزامیر داود و نبوة إشعیاء و سائر النبوات.

قال الله فی التوراة: «یا موسی أنا الله ربک و رب آبائک إبراهیم و إسحق و یعقوب. قد ذکرت عهدی لإبراهیم، و قد عرفت ذل شعبی بمصر، اذهب إلی فرعون، و قل له: هکذا یقول لک إله إبراهیم و إسحق و یعقوب؛ أرسل شعبی یعبدنی. فقال موسی: یارب أنا أذهب إلی بنی إسرائیل فأقول: الرب إلهکم أرسلنی إلیکم. فیقولون لی: ما اسمه؟ فقال الله تعالی: قل لهم: الأزلی الذی لم یزل؛ أرسلنی إلیکم. و قال: هکذا تقول لبنی إسرائیل: أهیه أرسلنی‌ إلیکم. و قال الله أیضا لموسی: هکذا تقول لبنی إسرائیل: یهوه إله آبائکم. إله إبراهیم و إله و إسحق و إله یعقوب. أرسلنی إلیکم. هذا اسمی إلی الأبد. و إلی دهر الداهرین» (1).

و قال الله لموسی فی التوراة: «أنا الله إلهک. فلا یکن لک إله غیری. فلا تعبده و لا تسجد له و لا تشبهه بشیء مما فی السماء و لا مما فی الأرض و لا مما فی البحار» (2) و قال الله تعالی فی التوراة: «اعلم: أنی أنا الله وحدی و لیس معی غیری، أنا أمیت و أحیی و أنا أسقم و أبریء، و لا ینحو أحد من یدی» (3) و إفراد

الباری بالوحدانیة و نفی الشرکاء فی التوراة کثیر جدا.

و قال المسیح فی إنجیل متی: «لا صالح إلا الله الواحد» (4) و قال المسیح فی إنجیل یوحنا و رفع بصره إلی فوق: «إلهی. إن الحیاة الدائمة تجب للناس إذا علموا أنک الواحد الحق الذی أرسلت المسیح» (5) و قال أیضا فی إنجیل متی جوابا للشیطان. حین قال له اسجد لی و أعطیک جمیع ما العالم: «اغرب عنی یا شیطان؛ فإنه مکتوب: للرب إلهک تسجد، و له وحده أعبد» (6) و قال فی إنجیل یوحنا: إلی ذاهب إلی إلهی و إلهکم» (7) و قال فی إنجیل یوحنا أیضا: «إنی لم آت لأعمل بمشیئتی بل بمشیئة من أرسلنی» (8) و قال فی إنجیل مرقس: إلهی إلهی لم ترکتنی» (9).

و قال فی إنجیل متی:‌ «یا أبت إن أمکن صرف هذا الکأس عنی؛ فاصرفها لکن کما تشاء أنت لا کما أشاء أنا» (10) و قال مرقس فی إنجیله: «سئل المسیح عن یوم القیامة فقال: لا یعرفها ملائکة السموات و لا الابن یعرفها، و لا یعرف ذلک الیوم سوی الأب وحده» (11).

و قال فی إنجیل فی الفصل الأول منه: «الله لم یره أحد قط» (12) و قال فیه للیهود: «لم تطلبون قتلی. و أنا رجل کلمتکم بالحق الذی سمعته من الله تعالی» (13).

و قال للیهود أیضا: «لم تمجدون الناس و لا تمجدون الله الواحد» (14) و قال فی

إنجیل متی: «إن ربکم واحد فرد» (15) و قال شمعون الصفا فی کتاب فراکسیس تألیف لوقا: «یا بنی إسرائیل اسمعوا مقالتی: إن یسوع الناصری رجل ظهر لکم من الله بالقوة والأیدی والعجائب التی أجرها علی یده» (16).

و قال داود فی المزمور الثامن عشر: «الله لا ریب فیه، هو منجی من توکل علیه، لا إله إلا الرب و لا عزیز مثله» (17).

و ذلک فی المزامیر کثیر جدا.

و قال داود فی المزمور الخمسین: «اسمع یا إسرائیل: أنا الله إلهک لست أوبخک علی ذبائحک. قودک أمامی فی کل حین» (18).

و قال فولس فی رسائله: «إنه إله إلا واحد» (19) و قال أیضا: «إن کان فی الأرض آلهة و أرباب کثیر؛ فإن إلهنا نحن إله واحد، هو الأب الذی منه کل شیء و نحن به تعالی» (20) فمن زعم أن الذی ذکرناه کفر فقد کفر بتوراة موسی و إنجیل عیسی و نبوات الأنبیاء.


1) خروج 3: 6 + و فی الأصل «أهیا شر أهیا» و معناها «الأزلی الذی لم یزل«.

2) خروج 20: 2 +.

3) التثنیة 32: 39 انظر أیضا: مزمور 102:‌ 27 و إشعیاء 41: 4 و 48:‌ 12.

4) متی 19: 16 +.

5) یوحنا 17: 3.

6) متی 4: 10 انظر أیضا: تث 6: 13 و 10: 20 ویش 24: 14 واصم 7: 3.

7) یوحنا 20: 17.

8) یوحنا 6: 38.

9) متی 27: 46 و أیضا: مزمور 22: 1.

10) متی 26: 43.

11) لیس المراد یوم القیامة و‌ إنما المراد فتح المسلمین لفلسطین فی عهد عمر بن الخطاب والنص فی مرقس 13.

12) یوحنا 1: 18.

13) یوحنا 8: 40.

14) یوحنا 5: 44.

15) متی 23: 9.

16) أعمال 2: 22 +.

17) مزمور 18: 30 + و فی الأصل السابع عشر.

18) مزمور 50: 7 – 8 و فی الأصل التاسع والأربعون.

19) رومیة 3: 30.

20) کورنثوس الأولی 8: 6.