جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المزامیر تنبئ برفع المسیح دون مهانة الصلب

زمان مطالعه: 6 دقیقه

یقول النصاری عن المزامیر أن فیها تنبوءات بما حدث فی حیاة المسیح، فان سلمنا جدلا بصحة قولهم – فلنقرأ معا ما تنبأت به هذه المزامیر:

– ماذا یعنی النص الوارد فی المزمور السابع الذی یعتبرة النصاری بأنه روح المسیح تنطق علی لسان داوود: «یا رب الهی علیک توکلت خلصنی من الذین یطردوننی و نجنی… یا رب ان کنت قد فعلت هذا ان وجد ظلم فی یدی ان کافأت مسالمی شرا و سلبت مضایقی بلا سبب فلیطارد عدو نفسی و لیدرکها و لیدس الی الأرض حیاتی و لیحط الی التراب مجدی سلاه قم یا رب بغضبک ارتفع علی سخط مضایقی و انتبه الی بالحق أوصیت و مجمع القبائل یحط بک فعد فوقها الی العلی الرب یدین الشعوب اقض لی یا رب حقی و مثل کمالی الذی فی لینته شر الأشرار«

هذا النص یشیر بوضوح الی طلب الداعی العون من الله و مناشدته تحقیق عدله و ان کان

قد فعل شیئا یستحق علیه العقاب فلیعاقبه الله بأن یمیته و هو ما أشار الیه بقوله «و لیدس الی الأرض حیاتی:» أما و انه لم یفعل شئ فلیقض الله حاجته، و لیحقق ما أوصی به ملائکته من حمله و رفعه الی العلا فی لحظه ضیقه، و هی لحظة الاحاطة به من قبل المتآمرین علیه و الله محیط بکل شئ.

أبعد أن یدعو الداعی الذی هو روح المسیح الناطقه علی لسان داود – بأن یخلصه الله و ینجیه من أعداءه، یتخلی عنه الله و ینصر أعداءة علیه؟! کلا.. فان الله عادل و قد استجاب لدعائه لتقواة کما أوضحت سابقا.

و ورد فی بقیه النبؤة الواردة فی النص السابق الوارد فی المزمور السابع: «الله قاض عادل و اله یسخط کل یوم ان لم یرجع یحدد سیفه مد قوسه و هیأها و سدد نحوه آله الموت یجعل سهامه ملتهبه هوذا یمخض بالاثم حمل تعبا و ولد کذبا کرا جبا حفرة فسقط فی الهوة التی صنع یرجع تعبه علی رأسه و علی هامته یهبط ظلمه. أحمد الرب حسب بره و أرنم لاسم الرب العلی«

من هو هذا الذی تتحدث عنه هذه النبوءة من نبؤات المزامیر التی تنبئ عن أهم الأحداث فی حیاة المسیح و هو تآمر الیهود علیه لصلبه؟

ان هذه الفقرة تتحدث بوضوح تام عن شخص خائن دبر مکیدة للمسیح فانقلبت علیه، و من فعل ذلک هو یهوذا الاسخریوطی الذی و شی بالمسیح الی الیهود و الذی قال عنه المسیح: «ویل لذلک الرجل الذی یسلم ابن الانسان» فقد خان یهوذا المسیح بأن ساعد الیهود فی القبض علیه، فاذا کان من المؤکد أن المسیح لم یصلب فان هذا النص یتعین منه المصلوب ألا و هو یهوذا الاسخریوطی الذی یشیر النص بوضوح الی أن الله قد أوقعه فی الحفرة التی أراد هو للمسیح أن یقع فیها و ذلک بأن صلبه الله بدلا منه بعد أن ألقی بشبه المسیح علی رأسه و هامته، فشبه للیهود بأنهم صلبوا المسیح بینما رفعه الله الیه و استهزئ بهم!

و یتسائل النصاری: ما ذنب الذین لم یعرفوا أنه قد شبه لهم و آمنوا بأن المصلوب هو المسیح؟

و الاجابه علی ذلک أن المعرفة بصلب المسیح أو عدم صلبه لا یترتب علیها عقیدة أو شرع من شرائع الله قبل ظهور الاسلام و الأمر کله لا یخرج عن کون الیهود قد أرادوا أذیته فأنقذه الله منهم برفعه و لا یخرج عن تعرض المسیح علیه السلام الی محنة من المحن التی یبتلی بها الأنبیاء، حیث کان فی تآمر الیهود علیه و ترقبه للصلب من أشد المحن التی تعرض الیها.

– ورد فی المزمور (34(: «أبارک الرب فی کل حین دائما تسبیحه فی فمی بالرب تفتخر نفسی… طلبت الی الرب فاستجاب لی و من کل مخاوفی أنقذنی نظروا الیه و استناروا و وجوههم لم تخجل هذا المسکین صرخ و الرب استمعه و من کل ضیقاته خلصه… اتقوا الرب یا قدیسیه لأنه لیس عوز لمتقیه… عینا الرب نحو الصدیقین و أذناه الی صراخهم وجه الرب ضد عاملی الشر… کثیرة هی بلایا الصدیق و من جمیعها ینجیه الرب یحفظ جمیع عظامه واحدا منها لا ینکسر الشر یمیت الشریر و مبغضوا الصدیق یعاقبون الرب فادی نفوس عبیده و کل من اتکل علیه لا یعاقب«

هذه النبؤة فی هذا المزمور لا تحتاج کما لا یحتاج غیرها الی ایضاح بأن الله قد نجی المسیح من الصلب المزعوم، ولکن کعادة کتبة الأناجیل فانهم یلوون عنق النبوءات و النصوص لتتسق مع معتقداتهم و هذا ما فعله کاتب یوحنا مع هذه النبؤة حیث ورد فیه:

»فأتی العسکر و کسروا ساقی الأول و الآخر المصلوبین معه و أما یسوع فلما جاءوا الیه لم یکسروا ساقیه لأنهم رأوه قد مات.. لأن هذا کان لیتم الکتاب القائل عظم لا یکسر منه«

و نبوءة المزمور توضح بأن الله قد نجاه من جمیع البلایا، و ان من مات هو الشریر و لیس الصدیق.

فکیف یفهم النصاری کما أوحی لهم کاتب یوحنا أن المقصود یعظم لا یکسر منه هو أنه لن یکسر له عظم بعد موته علی الصلیب؟!

فأی فائدة تتحقق من عدم کسر عظامه بعد موته، هل یضیر الشاة سلخها بعد ذبحها؟!

ألم یتوقف المؤمن بهذا النص الذی حاول فیه یوحنا تطبیق نبوءة المزامیر علی حادثة الصلب و یسأل نفسه: هل ینجیه الله من کسر العظام بعد الموت و لا ینجیه من الموت و العذاب علی خشبة الصلیب؟!

و ما نتیجة هذا الصلب و الدق بالمسامیر بما فی ذلک من طرق علیها لتخترق الخشبة، ألیس نتیجته کسر عظم منه ان لم یکن قد تفتتت منه عظام؟!

و لا ینبغی أن یقول المؤمن بصلب المسیح عن سبب عدم کسر عظامه بعد موته: لأنه بعد ذلک سیقوم! فهل عجز و هو الاله حسب ایمانه بأن یحیی نفسه و یقوم حتی لو تفتتت کل عظامه؟!

لا شک أن نبوءة المزامیر تؤکد أن الله قد سمع الی صراخ المسیح الشدید کما ورد فی الأناجیل «فأستجاب له و سمع له من أجل تقواه» و ما فعله یوحنا فی هذا النص و ما یفعله غیره من الکتبة من لی لعنق النصوص فینعکس معناها تماما انام یثبت سیطرة عقائد الکتبة علی عقولهم رغم أن قلیلا من التفکیر ینأی بصاحبه عن الوقوع فی براثن الخطأ و خطورته.

– و بالمثل بالنسبة للمزمور (118) فقط أخطأ من نسب الی بطرس القول الوارد فی أعمال الرسل حین اعتقد بأن النبوءة الواردة فی هذا المزمور هی نبوءة عن المسیح المصلوب حیث ورد فی أعمال الرسل (4: 10) علی لسان بطرس:

»فلیکن معلوما عند جمیعکم و جمیع شعب اسرائیل أنه باسم یسوع المسیح الناصری الذی صلبتموه أنتم الذی أقامه الله من الأموات بذاک وقف هذا أمامکم صحیحا هذا هو الحجر

الذی احتفرتموه أیها البناؤون الذی صار رأس الزاویة«

ففی هذا القول المنسوب الی بطرس تم استقطاع الجزء الأخیر من المزمور و وضعه فی سیاق قول یتحدث عن صلب المسیح للایحاء بأنه المصلوب و أن هذا المزمور قد تنبأ بصلبه و هذا بعید تماما عن الحقیقة. فبفحص ما جاء فی هذا المزمور نجد أنه یتحدث عن عبد أکرمه الله و نصره علی أعدائه و لم یسلمه للموت علی أیدیهم حیث ورد فی المزمور الآتی: «من الضیق دعوت الرب فأجابنی من الرحب الرب لی فلا أخاف ماذا یصنع بی الانسان الرب لی بین معینی و انا ساری بأعدائی الاحتماء بالرب خیر من التوکل علی انسان… کل الأمم أحاطوا بی باسم الرب أبیدهم… دحرتنی دحورا لأسقط أما الرب فعضدنی قوتی و ترنمی للرب و قد صار لی خلاصا… یمین الرب مرتفعة… لا أموت بل أحیا و أحدث بأعمال الرب تأدیبا أدبنی ربی والی الموت لم یسلمنی… أحمدک لأنک استجبت لی و صرت لی خلاصا الحجر الذی رفضه البناؤون قد صار رأس الزاویة من قبل الرب کان هذا و هو عجیب فی أعیننا هذا هو الیوم الذی صنعه الرب نبتهج و نفرح فیه آه یا رب خلص آه یا رب أنقذ مبارک الآتی باسم الرب«

و هذا المزمور فی الواقع لا یتحدث عن المسیح علیه السلام و لا ینبغی للنصاری الاحتجاج به لأنه ینفی ان یکون المتحدث عنه قد اصابه السوء علی أیدی أعدائه و یؤکد ان الله قد نصره علیهم فی حروبه معهم و علی العاقل ان یتفکر بحق فیمن یتحدث عنه هذا المزمور!

– ورد فی المزمور (20(: «لیستجیب لک الرب فی یوم الضیق لیرفعک اسم اله یعقوب لیرسل لک عونا من قدسه… لیعطک حسب قلبک و یتمم کل رأیک نترنم بخلاصک… لیکمل الرب کل سؤالک. الآن عرفت أن الرب مخلص مسیحه یستجیبه من سماء قدسه بجبروت خلاص یمینه…«

انه من العجب العجاب أن یستدل النصاری من هذا النص علی عقیده المخلص الفادی مع أن النص واضح وضوح الشمس بأنه دلیل نجاة المسیح و خلاصه بجبروت الله وقوته

المتمثله فی یمینه، فهو یوضح استجابه الله للمسیح عندما دعاه و توسل الیه طالبا النجاه من الموت فی وقت ضیقه الذی لم یرد علیه وقت ضیق مثل هذا الوقت الذی تآمر فیه الیهود علیه لصلبه فرفعه الله الیه و خلصه من کید أعدائه. و هذا ما یتأکد من النبؤه الواردة فی المزمور (21(: «یا رب بقوتک یفرح الملک و بخلاصک کیف لا یبتهج أحد شهوة قلبه أعطیته وملتمس شفیته لم تمنعه سلاه وضعت علی رأسه تاجا من ابریز حیاة سألک فأعطیته طوال الأیام الی الدهر و الأبد عظیم مجده بخلاصک جلالا و بهاءا تضع علیه… یمینک یصیب کل مبغضیک… لأنهم نصبوا علیک شرا تفکروا بمکیده لم یستطیعوها… ارتفع یا رب بقوتک ترنم و تنعم بجبروتک«

و یفسر النصاری أیضا هذا النص تفسیرا یناسب عقیده بولس رغم أنه أیضا یتحدث بوضوح تام عن المسیح الذی خلصه الله من الصلب المزعوم و مجده برفعه. و منحه الله تاجا مشرفا و حیاة و خلصه من الموت و لیس تاج الشوک و العار الذی ألبسه ایاه بولس و کتبة الأناجیل. و هذه النبؤه تؤکد بوضوح أن مجد المسیح هو بسبب رفع الله له و نجاته من مکیدة الصلب التی دبرها له الیهود و التی لم یستطیعوها لأن الله أنقذه و استهزئ بهم کما تم ایضاحه فی مزمورآخر!

فهل یتفق المجد و الجلال و البهاء و منزلة المسیح عندالله مع رفع الله و استجابته لدعائه؟! أم یتفق مع الصلب و الدق بالمسامیر و وضع اکلیل العار علی رأسه؟!