– المرأة النفساء فی التوراة هی مخطئة و علیها أن تقدم ذبیحة بعد أیام تطهیرها لیکفر عنها الکاهن. و هل یملک الکاهن تکفیر الذنوب؟ أم ان هذا حق الله فقط؟
– المرأة التی تلد ابنا تکون نجسة أسبوع و 33 یوم حتی تطهر. أما المرأة التی تلد ابنة تکون نجسة أسبوعین و 66 یوم حتی تطهر. لک أن تتخیل أن الأنثی تضاعف نجاسة أمها! فأی مکانة مهینة یضع فیها الکتاب المرأة؟! ألیس هذا تحقیر للأنثی من سن الرضاعة؟
(1 و قال الرب لموسی: 2 «قل لبنی اسرائیل: اذا حبلت امرأة و ولدت ذکرا تکون نجسة سبعة أیام. کما فی أیام طمث علتها تکون نجسة. 3 و فی الیوم الثامن یختن لحم غرلته. 4 ثم تقیم ثلاثة و ثلاثین یوما فی دم تطهیرها. کل شیء مقدس لا تمس و الی المقدس لا تجئ حتی تکمل أیام تطهیرها. 5 و ان ولدت أنثی تکون نجسة أسبوعین کما فی طمثها. ثم تقیم ستة و ستین یوما فی دم تطهیرها. 6 و متی کملت أیام تطهیرها لأجل ابن أو ابنة تأتی بخروف حولی محرقة و فرخ حمامة أو یمامة ذبیحة خطیة إلی باب خیمة الاجتماع الی الکاهن 7 فیقدمهما أمام الرب و یکفر عنها فتطهر من ینبوع دمها. هذه شریعة التی تلد ذکرا أو أنثی….«.) لاویین 12: 1 ـ 8
– (16 «و اذا حدث من رجل اضطجاع زرع یرحض کل جسده بماء و یکون نجسا الی المساء. 17 و کل ثوب و کل جلد یکون علیه اضطجاع زرع یغسل بماء و یکون نجسا الی المساء. 18 و المرأة التی یضطجع معها رجل اضطجاع زرع یستحمان بماء و یکونان نجسین الی المساء.) لاویین 15: 16 ـ 18
ما هذا التعقید؟ فمتی یصلیان؟ و متی یصلون لو ضاجع الرجل زوجته فی النهار؟
ملاک الرب یسب امرأة و یسمیها (الشر(: (و کانت امرأة جالسة فی وسط الایفة. 8 فقال: ]هذه هی الشر[. فطرحها الی وسط الایفة و طرح ثقل الرصاص علی فمها.) زکریا 5: 8
و یفرض علیها الکتاب أن تتزوج أخی زوجها اذا مات زوجها: (5 «اذا سکن اخوة معا ومات واحد منهم و لیس له ابن فلا تصر امرأة المیت الی خارج لرجل أجنبی. أخو زوجها یدخل علیها و یتخذها لنفسه زوجة و یقوم لها بواجب أخی الزوج. 6 والبکر الذی تلده یقوم باسم أخیه المیت لئلا یمحی اسمه من اسرائیل.) تثنیة 25: 5 ـ 6
کل هذا التحقیر للمرأة دفع الکنیسة فی عام 586 م الی عقد مجمع باکون فی فرنسا لبحث: هل تعد المرأة انسانا أم غیر انسان؟ و هل لها روح أم لیس لها روح؟ و اذا کان لها روح فهل هی روح حیوانیة أم روح انسانیة؟ و اذا کانت روحا انسانیة، فهل هی علی مستوی روح الرجل أم أدنی منها؟ و أخیرا: قرروا أنها انسان، ولکنها خلقت لخدمة الرجل فحسب. و أنها خالیة من الروح الناجیة، التی تنجیها من جهنم، و لیس هناک استثناء بین جمیع بنات حواء من هذه الوصمة الا مریم علیها السلام.
کما قرر مجمع آخر، أن المرأة حیوان نجس، یجب الابتعاد عنه، و أنه لاروح لها و لا خلود، و لا تلقن مبادئ الدین لأنها لاتقبل عبادتها، و لا تدخل الجنة، و الملکوت، ولکن یجب علیها الخدمة و العبادة، و أن یکمم فمها کالبعیر، أو کالکلب العقور، لمنعها من الضحک و من الکلام لأنها أحبولة الشیطان«.
و هانت علیهم المرأة فکتب لوثر یقول: (اذا تعبت النساء، أو حتی ماتت، فکل ذلک لایهم، دعهن یمتن فی عملیة الولادة، فلقد خلقن من أجل ذلک)
و قال توما الأکوینی فیما یختص بطبیعة الفرد: ان المرأة مخلوق معیب و جدیر بالإزدراء، ذلک أن القوة الفعالة فی منی الذکر تنزع الی انتاج مماثلة کاملة فی الجنس الذکری، بینما تتولد المرأة عن معیب تلک القوة الفعالة، أو حدوث توعک جسدی، أو حتی نتیجة لمؤثر خارجی.)