کما جاء بالنص علی لسان المسیح قوله:
»أبی الذی أعطانی إیاها هو أعظم من الکل، لایقدر أحد أن یخطف من ید أبی» (1).
وهذا النص یثبت لله تعالی العظمة، وینطق بأنه أعظم من الکل. وذلک من حدیث المسیح عن الله الآب. ومعنی ذلک أنه أعظم من کل سواه و جمیع من عداه حتی من الابن والروح القدس. أعظم منهم مجتمعین أو متفرقین، وذلک لأنه الله الآب.
وکان آریوس یجهز قدیما بما یفهم من هذا النص کان یقول: «إن الآب وحده هو الإله الأصلی الواجب الوجود، أما الابن والروح القدس فهما کائنان خلقهما الله فی الأزال لکی یکونا وسیطین بینه وبین العالم، وهما مشابهان له فی الجوهر، ولکن لیس واحد منهما فیه، وأنه لافضل ولا قیمة للإبن والروح القدس إلا بما تفضل به الآب علیهما (2)» ومع وضوح الحق فیما یقول إلا أن التیار الذی تحکم فی الکنیسة فی بدایة الربع الثانی من القرن الرابع من بعد میلاد المسیح لم یقبل ذلک فی عهد قسطنطنین کما أسلفنا.
وقد کان أحد الأساقفة وهو أبو لینارس یقول:
»إن الأقانیم الثلاثة الموجودة فی الله متفاوتة القدر، فالروح القدس عظیم، والإبن أعظم، والآب هو الأعظم، أی أن الآب هو أعظم الثلاثة ذلک أن الآب لیس محدود القوة ولاجوهر. أما الإبن فهو محدود بالقوة و الجوهر(3).
ولعل هذا النص یفید أن الآب أعظم من الکل بالإضافة إلی النص الذی یقول علی لسان المیسح «أبی اعظم منی» هما السبب من وراء هذه المواقف لآریوس ومن تابعه، وکم کنا نود أن یترک لکل من المجتمعین فی مجمع نیقیة أن یقول رأیه وأن تصل
أقوالهم إلینا. إن ذلک لو حدث فإنه مما لاریب فیه أننا کنا سنری حقا کثیرا مما یؤید ما نذهب إلیه بشأن هذا النص وأمثاله. ذلک أن العقیدة التی تحکمت فی الکنیسة من یومها کانت عقیدة عدد أقل من سدس عدد المجتمعین «318 من 2048«.
ونعود لصاحب العظمة لأنه الآب وحده من دون الکل. لأنه الإله الحقیقی وحده الذی لاشریک له.
1) [10: 29].
2) نقلا عن: محمد مجدی مرجان: الله واحد أم ثالوث- [ص 38].
3) المصدر السابق.