ت 55- 120 م حیاة تاسیتوس، مُؤرّخ و عضو مجلس الشیوخ الرومانی، الذی ذکر السَّیِّد المَسیح.
61 م- ت 114 م حیاة بلینیوس الأصغر. الذی ذکر السَّیِّد المَسیح.
ت 115 م أغناطیوس، أسقف إنطاکیة، اقتبس من رسائل بُولُس.
115 م تمرُّد فی الاسکندریة تحت قیادة لُوقَا «ملک الیهود«. الجالیة الیهودیة فی مصر دُمِّرَت.
117- 138 م سنوات کتابة سوتونیوس المُؤرّخ الرومانی، الذی تحدَّث عن «خریستوس» (المَسیح(.
ت 120 م المعلّم الغنوسطی (1) تعلَّم فی الإسکندریة.
131- 135 م سیمعان ابن النَّجم (Simon Bar Kochba) یقود ثورة فی الیهودیَّة.
133 م 9- 12 فیلق رومانی یغزو الیهودیة من الشمال.
135 م القوّات الیهودیة هُزِمَت. الإمبراطور الرومانی هادریان یُغیِّر اسم الیهودیة إلی فلسطینة (الآن فلسطین(.
ت 135 م یتحاور العالم الدِّینی المَسیحی یوستین مارتر مع المثقّف الیهودی تریفو.
ت 140 م یصل مارکون (2) «Marcion» إلی روما، و یبدأ بالتعلیم. یرفض العهد القدیم، و یستعمل فقط إنجیل لُوقَا، و البعض من رسائل بُولُس.
ت 150 م الکُتَّاب المَسیحیون الأوائل الذین یبدؤون بإدانة الغنوسطیین.
154 م یوستین مارتر یُسمِّی سِمعان ماغوس (فی منتصف القرن الأول بعد المیلاد) بأنه مصدر کلّ البِدَع.
ت 180 م آیرینیوس «Irenaeus«، أسقف بلدة لیو، یکتب ضدّ الغنوسطیین. أصدر القائمة الأولی لنصوص للعهد الجدید القانونی.
ت 195 م کلیمنت، أسقف الإسکندریة، یکتب عن الإنجیل السرِّیّ لمرقص، و یکتب ضدّ الغنوسطیة، ولکنه یحافظ علی تعاطف مع أسرار و ألغاز و شعائر المَسیحیة الإسکندریة.
ت 197 م تَرتُلیان (3) یعتنق المَسیحیة؛ یعارض- بروح فدائیة- البِدعَة، و دور النساء القیادی فی الکَنیسَة.
1) مذهب العرفان: مذهب بعض المَسیحیین الذین اعتقدوا بأن المادة شرّ، و بأن الخلاص یأتی من طریق المعرفة الروحیة. المُترجم(.
2) مُؤسّس حرکة مَسیحیة منشقَّة فی القرن الثانی، و التی رفضت العهد القدیم، و تعتقد بأن الله جُسِّد فی السَّیِّد المَسیح کإنسان المُترجم.
3) تَرتُلیان (160؟- 230؟ م(: لاهوتی نصرانی قرطاجیّ. قال بأن الإیمان الأعمی هو السبیل الأوحد للخلاص. المُترجم.