جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القرآن

زمان مطالعه: 25 دقیقه

هل القرآن وحی الله؟

قلنا ان الیهود یقولون عن کتابهم انه وحی أی کلام الله. هذا بالرغم من العیوب التی امتلأ بها و التی ذکرنا بعضا منها، و بالرغم من اعتراف نبیهم «اریمیا» بتحریف أسفارهم، و تأکید النقاد المسیحیین أنهم هم الذین کتبوا التوراة بأیدیهم و کذا تأکید الفاتیکان نفسه بأن کتابهم حوی شوائب و شیئا من البطلان… ناهیک عن تأکید المسیح و القرآن.

و قلنا ان الفاتیکان أیضا یقول ان الأناجیل کتبت بتأثیر من الوحی، و أن الفاتیکان لا یملک دلیلا علی ذلک و أثبتنا أن النقاد المسیحیین الغربیین یعارضون الفاتیکان فیما ذهب الیه، اضافة الی أن أیا من کتبة الأناجیل لم یدعی أنه کاتب وحی لا سیما لوقا الذی اعترف بذلک فی مطلع انجیله.

لذا فالمسلمون لا یؤمنون الا بالتوراة و الانجیل المنزلیین، أما بالنسبة لهذین الکتابین (العهد القدیم و العهد الجدید) فهم لا یؤمنون بکل ما جاء فیهما، لأن الله أخبرهم فی القرآن أن فیهما حق و باطل، (و قد رأینا هذا) و علمهم أن الیهود و المسیحیین «أوتوا نصیبا من الکتاب«، أی عندهم بعض الحق (الصدق) فیه، کما علمهم أیضا [و نسوا حظا مما ذکروا به…] [سورة المائدة: الآیة 16، 13] و لم یقل انهم نسوا الکل. و علیه فالمسلمون لا یقبلون منهما الا ما یوافق ما هو مذکور عندهم فی القرآن المصدق للتوراة و الانجیل المنزلین و الذی شهد له جمیع المنصفین بأنه وحی السماء الخاص و المنزه عن أی تحریف، فما وافقه من هذین الکتابین قبلوه و ما خالفه رفضوه. فلقد ذکر الله فی القرآن «و أنزلنا الیک – یا محمد – الکتاب – القرآن – بالحق مصدقا لما بین یدیه من الکتاب و مهیمنا علیه….» [المائدة: 48]. أی مصدقا و شاهدا علی توراة موسی و انجیل عیسی المنزلین لأن رسالة الله واحدة لکل البشر – و مهیمنا علیه، أی یفوقهما. و لیس شاهدا و مصدقا لما یسمی الیوم بالعهد القدیم و العهد الجدید الغیر منزلین و الذین کتبهما البشر. کما ذکر الله فی القرآن عن نفسه و عن رسالة محمد أی القرآن «هو الذی أرسل رسوله بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله و کفی بالله شهیدا» [الفتح: 28] أی لیعلو القرآن علی جمیع الکتب و الأدیان

الأخری لأنها تحرفت و خرجت عن الطریق القویم. و لقد تنبأ المسیح بذلک فی انجیل برنابا کما مر معنا.

و الحقیقة التی یعرفها کل من اطلع علی الکتب الثلاثة، هی انه لا وجه لمقارنة ما أسموه بالعهد الدقیم أو العهد الجدید بالقرآن، لا من ناحیة المحتوی و المضمون و لا من ناحیة الأسلوب و الترکیب!! فمن ناحیة المحتوی و المضمون جاء القرآن من أوله الی آخره بالوحدانیة المطلقة، منزها الخالق عن کل ما وصفه به العهد القدیم و الجدید من أوصاف و مسمیات لا تلیق بجلال الله، و تضمن من التشریعات السماویة کل صغیرة و کبیرة تهذب الناس و تنفعهم فی حیاتهم الدنیا منذ طفولتهم حتی مماتهم مع اقامة المجتمع الصالح الذی ینظم حیاتهم لکیسبوا الحیاة الأخری. و کما قال شیخ الاسلام ابن تیمیة «لا تحتاج الأمة – أی الاسلامیة – مع رسولها و کتابها الی نبی آخر«(1) أما من ناحیة الأسلوب، فأیضا لا وجه للمقارنة، اذ أن أسلوب العهد القدیم و الجدید هو أسلوب بشر، تصادفه أمامک کل یوم فی الکتب و الروایات و القصائد و الجرائد و المجلات حتی أن أسلوبها أفضل بکثیر من أسلوب الکتاب المقدس بعهدیه… لکن أسلوب القرآن هو أسلوب الدقة لا تجد له مثیلا علی الأرض، لأنه أسلوب الله کلمة بکلمة و حرفا بحرف، و فی هذا الصدد یقول الدکتور «فیل» مدرس اللاهوت الکاثولیکی بألمانیا فی کتابه المسمی «التعلیم الاسلامی فی المدارس العلیا«: «انه لا نسبة بین القرآن و بین الکتب المسیحیة من حیث الضبط و الدقة(2) و حیث انه لما کان لکل نبی معجزته (أو معجزاته) التی یلفت فیها نظر القوم الی صدق رسالته و أنه مرسل من الله، فقد کانت لمحمد معجزات شتی(3) لکن أهمها القرآن الذی تجلت فیه کل أنواع البلاغة فی الوقت الذی کان هو نفسه أمیا، لا یعرف القراءة و لا الکتابة و لم یخط حرفا واحدا فی حیاته و بالتالی لم یعرف شیئا أسمه البلاغة و ما کنت تتلو قبله من کتاب و لا تخطه بیمینک اذا لارتاب المبطلون» [العنکبوت: 48]، فی وقت کان الشیء الوحید الذی نبغ فیه قومه هو البلاغة و الشعر و الأدب. تماما مثل موسی الذی جاء لقوم نبغوا فی

السحر فجاءهم بسحر فاق کل سحرهم لذا جاء الاعجاز فی أسلوب القرآن الذی نزل علی محمد بشکل حیر جمیع شعراء عصره. و یروی أن الولید بن المغیرة – زعیم قریش فی الفصاحة – جمع قومه عند الموسم و قال لهم: «ان وفود العرب ترد فأجمعوا فیه (أی فی محمد) رأیا لا یکذب بعضکم بعضا» فقالوا: نقول کاهن فقال: و الله ما هو بکاهن، ما هو بزمزمته و لا سجعه. قالوا: فنقول مجنون. قال: و الله ما هو بمجنون و لا بخنقه و لا بوسوسته. قالوا: فنقول شاعر. قال: ما هو بشاعر فقد عرفنا الشعر کله رجزه و هجزه، و قریضه و مبسوطه و مقبوضه ما هو بشاعر. قالوا: فنقول ساحر. قال: ما هو بساحر و لا نفثه و لا عقده. قالوا: فما نقول. قال: ما انتم قائلون من هذا شیئا الا و أنا أعرف أنه باطل… الی آخر القصة(4).

و الاعجاز فی الأسلوب القرآنی الذی نزل علی محمد جاء فی أشکال متعددة منها:

1 – الایجاز و البلاغة و حسن الترکیب:

فقد وصل فی کل منه الی الرتب العلیا لفظا و معنی و لهذا اعترف عقلاؤهم و فصحاؤهم أنه لا یقوله البشر. و ذکر أبوعبیده أن أعرابیا سمع رجلا یقرأ: [فاصدع بما تؤمر و اعرض عن المشرکین] فسجد و قال: سجدت لفصاحته. و سمع أخر رجلا یقرأ: [فلما استیأسوا منه خلصوا نجیا] فقال: أشهد أن مخلوقا لا یقدر علی هذا الکلام. و سمع نصرانی قوله تعالی: [و من یطع الله و رسوله، و یخشی الله و یتقه فأولئک هم الفائزون] قال: جمعت هذه الآیة ما أنزل علی عیسی من أمر الدنیا و الآخرة.

2 – النظم و الأسلوب:

مع کون القرآن من جنس کلام العرب فقد جاء فی نظمه و أسلوبه مخالفا لسائر فنون النظم و النثر و الخطب و الشعر و الرجز و السجع فحیر عقولهم اذ لا مثال له یحتذی علیه و لا امام یرجع عند الاشتباه الیه. و قد حکی عن غیر واحد تصدی لمعارضته أنه اعترته روعة و هیبة کفته عن ذلک، کما حکی عن «یحیی بن الغزال» و کان بلیغ الأندلس فی زمانه أنه قد رام شیئا من هذا… فاعترته من خشیة حملته علی التوبة و الانابة، و حکی أیضا أن ابن المقفع و کان أفصح أهل زمانه طلب ذلک و رامه فاجتاز یوما بصبی

یقرا [و قیل یا أرض ابلعی ماءک و یا سماء اقلعی و غیض الماء و قضی الأمر…] فرجع و محی ما عمل و قال: أشهد أن هذا لا یعارض أبدا و ما هو من کلام البشر!!!.

3 – تأثیره فی النفوس و القلوب:

تجد للقرآن من اللذة و الحلاوة عند سماعه ما لا تجده عند سماع غیره و قد شهد له النقاد الغربیون بذلک و لذا فان قارئه لا یمله و سامعه لا یمجه، بل الاکباب علی تلاوته یزیده حلاوة و تردیده یوجب له محبة و طلاوة. و لقد ورد علی لسان الولید بن المغیرة أیضا عندما سمعه یتلی أنه قال: «و الله ان له لحلاوة و ان علیه لطلاوة و ان أعلاه لمثمر و ان أسفله لمغدق و ما یقول هذا بشر.«

و من أحسن ما قیل: ان هذا القرآن لو وجد مکتوبا فی مصحف فی فلاة من الأرض و لم یعلم من وضعه هناک لشهدت العقول السلیمة أنه منزل من عندالله، و قال الله فیه «لو أنزلنا هذا القرآن علی جبل لرأیته خاشعا متصدعا من خشیة الله» [الحشر: 21].

4 – الغیب:

لقد ورد فیه کثیر من الاحاطة بعلوم الأولین و الآخرین و الاخبار بالغیوب الماضیة و الآتیة و جمعه لعلوم کثیرة لم تتعاط العرب الکلام فیها. ففیه من أخبار الغیوب الآتیة فی مستقبل الأیام شیء کثیر فوقع علی ما أخبر علیه کقوله: [و أن الذی فرض علیک القرآن لرادک الی معاد] [القصص: 85] [و قد ترک محمد مکة لاجئا و عاد الیها فاتحا مع عشرة آلاف من المؤمنین] [سفر التثنیة: 33 / 2] و قوله: [لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنین] [سورة القمر: الآیة 45]، [غلبت الروم و هم من بعد غلبهم سیغلبون]، و حدث هذا سنة 615 عندما غلب الفرس الروم و استحلوا مدینة القدس ثم أعاد الروم الکرة و انتصروا علی الفرس [سورة الروم: الآیة 2]، و قوله: [و اذ یعدکم الله احدی الطائفتین أنها لکم] [سورة الأنفال: الآیة 7]، و قوله: [سیهزم الجمع و یولون الدبر] [سورة القمر: الآیة 45]، و قوله: [سنسمه علی الخرطوم] [سورة القلم: الآیة 16]… و الآیات فی هذا کثیرة و کلها تحققت.

و فیه أیضا من أخبار الأمم السالفة و القرون الخالیة ما لم یکن یعلم القصة الواحدة منه الا الفرد من أحبار أهل الکتاب فیأتی علی وجه فیعترف العالم لذلک بصحته و صدقه کقصص الأنبیاء مع أقوامهم، و خبر موسی و الخضر، و یوسف و أخوته و أصحاب الکهف،

و ذی القرنین، و لقمان… و حکم الرجم، و ما حرم اسرائیل علی نفسه. فجاء کله موافقا لما هو مذکور فی کتبهم و لم یجرؤ أحد علی معارضته(5).

5 – الاعجاز العلمی:

لقد حوی القرآن کثیرا من الاعجاز العلمی الذی لم یکن یعرفه أهل ذلک الزمان، و الکثیر منه لم یکتشف الا فی هذا القرن فجاء موافقا تماما لما ذکره القرآن، مثل:

(أ) الکون: کله کان کتلة واحدة، ثم عمه انفجار کونی هائل (Big BOOM) تشکلت علی أثره الشموس و النجوم و الکواکب و الأقمار… و من ضمنها شمسنا و قمرنا و کرتنا الأرضیة «أن السموات و الأرض کانتا رتقا ففتقناهما» [الأنبیاء: 30] و هذا أکده العلماء فی القرن الماضی فقط.

(ب) الماء: سبب الحیاة: «و جعلنا من الماء کل شیء حی» [الأنبیاء: 30].

(ج) الشمس: تضیء من ذاتها بینما القمر یعکس نورها «هو الذی جعل الشمس ضیاء و القمر نورا» [یونس: 5].

(د) کرویة الأرض: [و الأرض بعد ذلک دحاها] [سورة النازعات: الآیة 30]، [و یکور اللیل علی النهار و یکور النهار علی اللیل] [سورة الزمر: الآیة 5].

(ه) علم الفلک: [و الشمس تجری لمستقر لها ذلک تقدیر العزیز العلیم و القمر قدرناه منازل حتی عاد کالعرجون القدیم، لا الشمس ینبغی لها أن تدرک القمر و لا اللیل سابق النهار و کل فی فلک یسبحون] [سورة یس: الآیة 38 – 40].

(و) علم الفضاء: [یا معشر الجن و الانس ان استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات و الأرض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان] [سورة الرحمن: الآیة 33].

(ز) علم الزراعة و الأحوال الجویة: [و أرسلنا الریاح لواقح] [سورة یوسف: الآیة 47[، [و قل أرأیتم ان أصبح ماؤکم غورا فمن یأتیکم بماء معین] [سورة الملک: الآیة 30].

(ح) علم الفیزیاء: [الله الذی یرسل الریاح فتثیر سحابا یبسطه فی السماء کیف یشاء و یجعله کسفا فتری الودق یخرج من خلاله] [سورة الروم: الآیة 48] و [ألم تر أن الله یزجی سحابا ثم یؤلف بینه ثم یجعله رکاما فتری الودق یخرج من خلاله] [سورة النور: الآیة 43].

(ط) علم تکوین الأجنة: [فلینظر الانسان مم خلق، خلق من ماء دافق، یخرج من بین الصلب و الترائب] [سورة الطارق: الآیة 5 – 7] و [لقد خلقنا الانسان من سلالة من طین ثم جعلناه نطفة فی قرار مکین، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما فکسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارک الله أحسن الخالقین] [سورة المؤمنون: الآیة 12 – 14] و [یا أیها الناس ان کنتم فی ریب من البعث فانا خلقناکم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة و غیر مخلقة لنبین لم و نقر فی بالأرحام ما نشاء الی أجل مسمی ثم نخرجکم طفلا] [سورة الحج: الآیة 5].

(ی) علم تحقیق الشخصیة: [أیحسب الانسان ألن نجمع عظامه، بلی قادرین علی أن نسوی بنانه] [سورة القیامة: الآیة 3 – 4] فلیس فی العالم اثنان لهما نفس البصمة.

(ک) السمع یسبق البصر فی التکوین: [و جعل لکم السمع و الابصار و الأفئدة لعلکم تشکرون] سورة النحل: الآیة 78] و [حتی اذا ما جاؤوها شهد علیکم سمعهم و أبصارهم] [سورة فصلت: الآیة 20] و [ان السمع و البصر و الفؤاد کل أولئک کان عنه مسؤولا] [سورة الاسراء: الآیة 36]. فدائما السمع یسبق البصر فی الآیات فحاسة السمع تتکون عند الطفل المولود أولا و بعدها بفترة یبتدئ الطفل برؤیة الأشیاء و الذین یزعمون أن محمدا هو مؤلف القرآن نقول لهم دنی له أن یعرف ذلک قبل خمسة عشر قرنا و هو الرجل الأمی.

(?) علم النفس: [اذ تصعدون و لا تلوون علی أحد و الرسول یدعوکم فی أخراکم فاثابکم غما بغم لکیلا تحزنوا علی ما فاتکم و لا ما أصابکم و الله خبیر بما تعملون، ثم أنزل علیکم من بعد الغم أمنة نعاسا یغشی طائفة منکم] [سورة آل عمران: الآیة 153 – 154].

(م) حاسة اللمس تنحصر فی الجلد فقط: [سوف نصلیهم نارا کلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غیرها لیذوقوا العذاب ان الله کان عزیزا حکیما] [سورة النساء: الآیة 56]. و کلها اکتشافات لم یتوصل الیها الا فی هذا العصر.

(ن) ارتیاد الفضاء: [و القمر اذا اتسق لترکبن طبقا عن طبق] [الانشقاق: 29 – 30]. فالمعروف أن الأرض مغلفه بطبقات جویة من الروبوسفیر، و الستراتوسفیر، و الایونوسفیر و الاکسوسفیر.و للوصول الی القمر لابد من رکوب هذه الطبقات و اختراقها(6) و هناک الکثیر الکثیر مثل هذا فی القرآن.

و هکذا یتبین لکل عاقل أن القرآن الذی أوحی الله به لمحمد قد سبق العلم الحدیث فی کل مناحیه و أن القرآن مستودع کبیر لعلوم کثیرة ما زالت مخفیة عن أعین البشر فالله یقول: [و ما أوتیتم من العلم الا قلیلا] [سورة الاسراء: الآیة 85] و لن یصل البشر الی تلک العلوم الا متی شاء الله لهم ذلک [و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء] [سورة البقرة: الآیة 255].

(س) سهولة حفظه غیبا: فلقد قال الله: [و لقد یسرنا القرآن للذکر] [سورة القمر: الآیة 17]. و الیوم مع ضعف المسلمین یوجد ملایین منهم یحفظون القرآن غیبا من الدفة الی الدفة، قسم کبیر منهم أطفال فی عمر الورود، و لقد شاهدنا سنة 1995 م علی شاشة التلفزیون الرئیس المصری محمد حسنی المبارک و هو یقدم جائزة (20.000) جنیه مصری لطفل لم یتجاوز السادسة من عمره حفظ نصوص القرآن غیبا من الدفة الی الدفة حوالی (522) صفحة و کل صفحة (15) سطرا، و کل سطر لا یقل عن (10) کلمات و الذی یثیر الدهشة أن الطفل کان ضریرا، هذا فی الوقت الذی لا تجد فیه قسیسا واحدا أو مطرانا أو کاردینالا أو حتی بابا أو کبیر حاخامیین یحفظ الأناجیل أو التوراة من الدفة الی الدفة. لماذا!!!؟ لأنها کتابات بشر کما ذکرنا یصعب حفظها غیبا بینما القرآن بالحرف و الکلمة هو تألیف الله لذا یسره للحفظ کما وعد.

و یقول الدکتور الفرنسی موریس بوکای عن الحقائق العلمیة التی وردت فی القرآن (7) فی آخر فقرة له فی کتابه «دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة» ص 222 بعد أن فند مزاعم التوراة الکاذبه فی الخلق فی سفر فی التکوین و أثبت خطأها، و هو فرنسی و مسیحی صمیم:

IN VIEW OF THE STATE OF KNOWLEDGE IN MUHAMMADS DAYS, IT IS INCONCEIVABLE THAT MANY OF THE STAEMEVTS IN THE QUR AN WHICH ARE CONNECTED WITH SCIENCE COULD HAVE BEEN THE WORK OF MAN. IT IS MOREOVER, PERFECTLY HAS BEEN LEGITIMATE, NOT ONLY TO REGARD THE QURAN AS THE EXPRESSION OF A REVELATION, BUT ALSO TO AWARD IT A VERY SPECIAL PLACE ON ACCOUNT OF THE GURANTEE OF AUTHENTICITY IT PROVIDES AND THE PRESENCE IN IT OF SCIENTIFIC STATEMENTS WHICH, WHEN STUDIED TODAY, APPEAR AS A CHALLENGE TO HUMAN EXPLANTION

و ترجمتها کالآتی:

»بالنظر الی مستوی المعرفة فی أیام محمد فانه لا یمکن تصور الحقائق العلمیة التی وردت فی القرآن علی أنها من تألیف بشر. لذا فمن الانصاف تماما أن لا ینظر فقط الی القرآن علی أنه التنزیل الالهی فحسب بل یجب أن تعطی له منزلة خاصة جدا للأصالة التی تقدمها المعطیات العلمیة التی وردت فیه و التی اذا ما درست الیوم تبدو و کأنها تتحدی تفسیر البشر«.

ان الاسلام لا یخاطب الغوغاء و لا الموائد المتآمرة بل یخاطب العقل و القلب و السمع و البصر فمن شاء فلیستمع و من أبی فان الاسلام لا یعبأ بالصم البکم العمی(8) [قل آمنوا أو لا تؤمنوا ان الذین أوتوا العلم من قبله اذا یتلی علیهم یخرون للأذقان سجدا] [سورة الاسراء: الآیة 107].

هذا و لا زال الکثیر من الکنوز الالهیة فی القرآن مخفیا لم یعلن عنه و لم تصل الیه المکتشفات الحدیثة. اذ یقول الله فی محکم کتابه: [سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی أنفسهم حتی یتبین لهم أنه الحق] [سورة فصلت: الآیة 53]، کما قال تعالی: [و ما أوتیتم من العلم الا قلیلا] [سورة الاسراء: الآیة 85] مما حدا بالسید ابراهیم خلیل أحمد (القس ابراهیم خلیل – فیلبس سابقا) لأن یقول فی کتابه «محمد فی التوراة و الانجیل و القرآن«: «لا جدید تحت شمس القرآن«.

و اذا ما نظرنا الی القرآن نراه قد جاء بالوحدانیة المطلقة کما قلنا: (من أول سورة الی آخر سورة فیه) و هی رسالة الله الخالدة التی أراد أن یعلمها للبشر منذ آدم الی قیام الساعة.

وقد تأثر به النجاشی ملک الحبشة المسیحی و أکبر علماء المسیحیة آنذاک اذ طلب من وفد المسلمین الذی التجأوا الیه هربا من بنی قومهم «قریش» کفار مکة أن یسمعوه شیئا من القرآن الذی نزل علی محمد فی عیسی. فقرأوا علیه «اذ قالت الملائکة یا مریم ان الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح بن مریم وجیها فی الدنیا والآخرة و من المقربین. ویکلم الناس فی المهد و کهلا و من الصالحین. قالت ربی أن یکون لی ولد و لم

یمسسنی بشر. قال کذلک الله یخلق ما یشاء اذا قضی أمرا فانما یقول له کن فیکون» [ال عمران 46، 45] فبکی حتی اخضلت لحیته و بکت أساقفته معه و قال یومها قولته المشهورة التی طبقت الافاق «ان هذا والذی جاء به عیسی لیخرج من مشکاة واحدة» و قال لوفد المسلمین «مرحبا بکم و بمن جئتم من عنده أشهد أنه رسول الله و أنه الذی نجده فی الأناجیل و أنه – أی محمد – الذی بشر به عیسی بن مریم و لولا ما أنا فیه لأتیته حتی أکون أنا أحمل نعلیه» ثم أعلن اسلامه و التفت الی أعدائهم بنی جلدتهم من عرب کفار قریش الذین جاءوا یطلبون تسلیمهم الیهم و قال «و الله لو أعطیتمونی جبلا من ذهب ما سلمتهم الیکم«… کما أن القرآن الیوم اتخذ مکانته العلمیة اللائقة بین الآوساط المسیحیة المتعلمة بعد أن کان محجورا علیها قراءته، فأصبح النقاد الغربیون و المثقفون أنفسهم یشهدون بصحته و یدهشون، لا للاعجاز اللغوی فحسب، بل للاعجاز العلمی فی میادین واسعة فیما کما رأینا، مما زخر به من العلوم التی نزلت علی محمد قبل 1425 سنة، و لم تکن معروفة حتی اکتشفت هذا القرن، فجعل أولئک المسیحیین المتعلمین یؤمنون به و یسلمون أنه وحی الله الخالص و أن محمدا هو النبی المنتظر و المبشر به فی کتبهم «Messiah» فأعلنوا اسلامهم، من أمثال الأسقف البروفیسور «دافید بنجامین کلدانی» الذی ألف کتابا بعد اسلامه سماه «محمد فی الکتاب المقدس» و کتابا آخر سماه «الانجیل و الصلیب«، و تسمی هو باسم اسلامی «عبدالأحد داود«، و القس «ابراهیم خلیل فیلبس» الذی أعلن اسلامه أیضا هو و جمیع عائلته و ألف کتابا سماه «محمد فی التوراة و الانجیل و القرآن» و تسمی باسم اسلامی هو ابراهیم خلیل احمد «و القس الاسبانی «انسلم تورمید» الذی تسمی باسم عبدالله الترجمان، و ألف کتابا أسماه «تحفة الأریب فی الرد علی اهل الصلیب» و محمد فؤاد الهاشمی الذی کان قسیسا أیضا و أسلم، و کذا الدکتور «عبدالکریم جیرمانوس«، و المؤرخ الأمریکی المعروف «توماس بالنتین» الذی درس التاریخ الاسلامی فی عدد من أشهر الجامعات الأمریکیة و تسمی «بالحاج تعلیم علی» و «لیوبولد فایس» الذی تسمی بمحمد أسد«، و الفنانان الفرنسیان «أیتین دینه» و «موریس بیجار» و العالم الصوفی «میشل شودکیوتز و الیساری الفرنسی» رجاء جارودی» الذی کان قطبا من أقطاب الحزب

الشیوعی الفرنسی و کاد یصل الی رئاسته، و المغنی البریطانی الشهیر «کانت ستیفنسون» الذی تسمی باسم «اسلام أحمد» و فتح مدرسة لتعلیم الدین الاسلامی فی لندن و المطرب الأمریکی العالمی جیرمان جاکسون شقیق المطرب العالمی مایکل جاکسون و الملاکم المعروف «محمد علی کلای» و «لویز کولینز» ابنة الممثلة البریطانیة الشهیرة «بولین کولینز«… و القسیس الأندونیسی «أنطونیوس مقار» الذی نصر فی عام واحد (2000) رجل و امرأة فی اندونیسیا(9) و سلسلة طویلة من المتعلمین و الأدباء و المثقفین و کان منهم «فلفرید هوفمان» السفیر الألمانی فی المملکة المغربیة سنة 1992 الذی آلف کتابا سماه «الاسلام البدیل» ثم الضابطة الأمریکیة «یاسمین بارکنسون» التی أعلنت اسلامها أثنا خدمتها فی حرب الخلیج، و رئیسة المحکمة فی جنوب افریقیا (من البیض الافریکان) سنة 1997 و اسمها «توری» و غیرته الی «سارة» ثم هناک الشاب الأمریکی الذی أعلن اسلامه فوق جبل أبوغنیم بالقدس المحتلة سنة 1997 أیضا. و المسلمون الیوم یشکلون فی أمریکا (9) ملایین أی ثای أکبر الدیانات بعد المسیحیة، و فی بریطانیا خمسة ملایین و فی فرنسا أربعة ملایین و نصف، و الاسلام الیوم أسرع الدیانات السماویة انتشارا للأسباب التی ذکرناها.

و آخر ما ذکرته الصحف عن القرآن هو ما نشرته جریدة الشرق الأوسط بتاریخ 15 / 2 / 97 عدد 6654 اذ جاء فیها أن الدکتور آلان سمیثسون «أسقف» جارو و شمال شرقی انجلترا قرر فی 13 / 2 / 1997 ترک قراءة انجیل یوحنا الذی یقرأه المسیحیون عادة فی فترة الصوم الکبیر التی تستمر (40) یوما و تنتهی بعید الفصح، و استبدله بقراءة معانی القرآن الکریم آملا أن یحصل علی الحقیقة و علی الایضاءات الروحیة العظیمة حسب قوله مضیفا «أری أن علینا مساعدة الکنیسة للانفتاح علی آفاق أوسع لکی لا یکون اهتمامنا الوحید هو قضیة المسیحیة… الغرب بحاجة للتعلم من الاسلام… أن هناک قیما مقدسة و التزامات نراها عند المسلم المخلص لدینه یمکن للعالم الغربی أن یتعلم منها«.

ان دل هذا علی شیء فانما یدل علی أن الاسلام یملأ العقل و القلب و الروح کما یدل علی أن المثقفین و رجال الدین المسیحیین أنفسهم ابتدءوا الیوم یلمسون و یشعرون افلاس مسیحیة الیوم، أی مسیحیة بولس و الکنیسة و أنها لا تشبع الفراغ الروحی و الدینی و النفسی عند کل من یبحث عن الحق و الحقیقة. تماما کما قال الکونت الفرنسی مصور البابا السابق بولس السادس: المسیح بن الله و مریم أم الله هذا کلام ما عاد محتملا هیا دعنا من هذا فالله لیس له أم و لیس له ولد و فوق ذلک فهو لیس الکائن الذی أخبرونا عنه بأنه ظهر فی القدس یصنع المعجزات منذ ألفی عام. الله لیس هذا الانسان «و کما قال ماکینون و فیدلر و ویلیامز و بیزنط» أن هذا عصر أصبحت فیه أساسیات العقیدة المسیحیة موضع ارتیاب و أن الدعاوی التی تقوم ضد المسیحیة لم یعد ممکنا مواجهتها بتکرار الحجج القدیمة أو تلک التبریرات الواهیة.

6 – القفل 19:

و لقد انفرد القرآن بسر الهی لم یوجد و لن یوجد مثله فی أی کتاب فی العالم، ألا و هو القفل (19(. فلقد أحکمه الله بالقفل (19) و مضاعفاته فضلا عن أنه الکتاب السماوی الوحید فی العالم الموقع باسمه فی مطلع کل سورة.

فعدد سوره 114 أی (19 ضربدر 6(.

و عدد حروف البسملة فی مطلع کل سورة یتکون من (19) حرفا و ورد 114 مرة، أی (19 ضربدر 6(.

و کل کلمة فی هذه الآیة تتکرر فی القرآن عددا من المرات هو عادة من مکررات الرقم (19) فمثلا:

کلمة «اسم» تتکرر (19) مرة.

و کلمة «الله» وردت فیه 2698 مرة أی (19 ضربدر 142(.

و کلمة «الرحمن» وردت فیه 57 مرة أی (19 ضربدر 3(.

و کلمة «الرحیم» وردت فیه 114 مرة أی (19 ضربدر 6(.

و «حرف القاف» (ق) ورد فی سورة (ق) و سورة الشوری. فاذا عددناه فی سورة (ق) وجدناه یتکرر 57 مرة، أی (19 ضربدر 3) و اذا عددنا فی سورة الشوری و هی أطول من سورة (ق) بمرتین و نصف وجدناه یتکرر 57 مرة، (19 ضربدر 3(.

و «حرف النون» (ن) ورد فی فاتحة سورة واحدة و هی [نون و القلم و ما یسطرون] فاذا عددناه فی هذه السورة وجدناه یتکرر 133 مرة، أی (19 ضربدر 7((10).

و قس عزیزی القارئ علی ذلک. فکل کلمة فیه. بل کل حرف و کل فاصلة و کل نقطة هی وحی الله کما ذکرنا محسوب حسابها و مکانها و عددها. علما بأن الرقم (19) من الأعداد الأولیة الصعبة التی لا تقبل القسمة الا علی نفسها أو علی واحد. فلو کان محمد هو مؤلف القرآن – ما یحلو لبعض الخصوم أن یزعموا – لاخترا رقما أسهل من ال (19) کالرقم (10) مثلا. ثم کون القرآن قد کمل نزوله فی 23 سنة فی آیات متباعده فی الزمان و المکان، فهذا أمر کان یحتاج الی کمبیوتر فی ذلک الزمان لضبط الرقم (19) و مضاعفاته علی مدی 23 عاما. لذا قال الله فیه: [قل لئن اجتمعت الانس و الجن علی أن یأتوا بمثل هذا القرآن لا یأتون بمثله ولو کان بعضهم لبض ظهیرا] [سورة الاسراء:الآیة‌1]و [لا یأتیه الباطل من یدیه و لا من خلفه تنزیل من حکیم حمید][سورة فصلت: الآیة 42].

لذا لا یمکن تحریفه بزیادة حرف واحد فیه أو انقاص حرف منه – کما حدث و یحدث لکتب العهد القدیم و العهد الجدید و الا اختل فیه میزان الرقم (19(. لأنه الرسالة السماویة الختامیة لکل البشر کل کلمة فیه منزلة، بل کل حرف، و کل لفظة محسوب حسابها رقما و عددا، و هذا بعض من اعجاز القرآن، و قال فیه القرطبی «صانه الله بنظمه الذی لا یقدر الجن و الأنس علی آیة منه فلا یختلط به کلام متکلم و لا یقبل و هم متوهم اذ لیس من جنس کلام البشر و هو معدود الآی و السور ثم صانه بأن یسره للحفظ و الاستذکار فیستوی فی نقله الکبار و الصغار لا یختص بحفظه أحد… فأین اللؤلؤ من الخزف و الیاقوت من الصدف«(11).

هل النقاد الغربیون یعترفون بعدم تحریف القرآن:

لقد شهد للقرآن جمیع خصومه بأنه لم یتغیر فیه حرف واحد منذ أن نزل، فهذا المستشرق الفرنسی «دیمومبین» فی کتابه «الاسلام» یقول: «ان المنصف لا مناص له من أن یقر بأن القرآن الحاضر هو نفس القرآن الذی کان یتلوه محمد«(12).

و هذا السیر «ولیام میور» یقول: «من المحتمل أنه لا یوجد کتاب آخر فی العالم بقی اثنا عشر قرنا (الیوم خمسة عشر قرنا) بدون أی تحریف«(13).

THERE IS PROBABLY IN THE WORLD NO OTHER BOOK WHICH HAS REMAINED TWELVE CENTURIES (now fifteen) WITH SO PURE A TEXT. (SIR WILLIAM MUIR)

اذ حفظه الله فی صدور المؤمنین و حرسه من أی تغییر أو تحریف حتی هذه اللحظة و قد تکفل بحفظه الی یوم یبعثون، اذ قال عز من قائل: [انا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون] [سورة الحجر: الآیة 9]، لذا اندثرت أو تحرفت جمیع الرسالات السابقة لأنها کانت لأقوام محددة فی زمان محدد، أنتهوا و انتهت رسالاتهم معهم. أما القرآن فهو الرسالة الخاتمة العالمیة المفتوحة لجمیع الخلق حتی یوم القیامة، من أجل ذلک کان طبیعیا أن یحفظها الله دون تحریف الی یوم القیامة حسبما وعد لتکون حجة علی العالم، و لا یکون لأحد عذر فی عدم الاطلاع علیها و بذا تحقق قول اشعیا: «و أما کلمة الها فتثبت الی الأبد» [40 / 8].

و من المعروف أن الترجمة تفقد النصوص کثیرا من معانیها الأصلیة، الا أننا نجد القرآن حتی فی ترجمته الی لغات شتی، استطاع النقاد الغربیون أن یلمسوا بیانه و صدقه و اعجازه اللغوی الرائع فهذا الأب المبشر «ر. بوزوورث سمیث» یقول عنه فی کتابه «محمد و المحمدیة» یقصد محمد و الاسلام «معجزة فی صفاء الأسلوب و الحکمة و الصدق«(14).

R. BOSWORTH – SMITH in his book MOHAMED MOHAMMEDANISM opines about the Quran As A MIRACLE OF PURITY OF STYLE, OF WISDOM AND OF TRUTH

و قال عنه الناقد و الأدیب البریطانی «أ. ج. أربری» فی مقدمه لترجمة القرآن: «کلما أستمع الی القرآن یتلی أشعر کما لو أنی أستمع الی موسیقی. فتحت اللحن المتدفق هناک صوت عمیق طول الوقت کصوت الطبل المستمر، تماما کخفقات قلبی«.

Another Englishman – A.j. ARBERRY in his preface to his translation of the Holy Quran says WHENEVER I HEAR THE QURAN CHANTED IT IS AS THOUGH I AM LISTENING TO MUSIC UNDERNEATH THE FLOWING MELODY THERE IS SOUNDING ALL THE TIME THE INSISTENT BEAT OF DRUM, IT IS LIKE THE BEATING OF MY HEART.

کذلک قال عنه الکاتب و الأدیب البریطانی «مارمادیوک بکثال» فی مقدمته لترجمة القرآن: «تلک السمفونیة الفریدة التی لا تضاهی و التی أصواتها بالذات تثیر مشاعر الناس للبکاء و النشوة الغامرة«، و هذا الکاتب البریطانی اعتنق الاسلام قبل ترجمة القرآن و لکنا لا ندری هل أحس بذلک التأثیر قبل اعتناقه الاسلام أم بعده(15).

And Yet another Briton, MARMADUKE PICKTHALL in the foreword to his translation of the Holy quran describes it as THAT INIMITABLE SYMPHONY, THE VERY SOUNDS OF WHICH MOVE MEN TO TEARS AND ECSTASY. This man embraced ISLAM before translating the Quran, and we are not in a position to verify whether he felt the above effect before or after his conversion to Islam.

یقول جیمی متشیز: لعل القرآن هو أکثر الکتب التی تقرأ فی العالم، و هو – بکل تأکید – أیسرها حفظا، و أشدها أثرا فی الحیاة الیومیة لمن یؤمن به، و من مزایاه أن القلوب تخشع عند سماعه، و تزداد ایمانا و سموا. و من الملاحظ أن القرآن یتسم بطابع عملی متعلق بالمعاملات بین الناس، و هذا التوفیق بین عبادة الاله الواحد، و بین التعالیم العملیة جعل القرآن کتابا فریدا، أو وحدة متماسکة(16).

و کذلک قال عنه «جیبون» المؤرخ الشهیر فی کتابه «انحلال الامبراطوریة الرومانیة و سقوطها«: عقیدة محمد خالیة من الغموض. و القرآن شهادة رائعة لوحدانیة الله(17).

GIBBON: The master historian in his DECLINE AND FALL OF THE ROMAN EMPIRE opines about Islam and the Quran: THE CREED OF MOHAMMAD IS FREE FROM THE SUSPICIONS OF AMBIGUITY, AND THE QURAN IS A GLORIOUS TESTIMONY TO THE UNITY OF GOD.

و کذلک قال عنه «ثوماس کارلایل» فی کتابه الأبطال و عبادة الأبطال: «کلمة رجل کهذا هی صوت مباشر من قلب الطبیعة نفسها و الناس یستمعون و یجب أن یستمعوا لها، لا کما یستمعون لأی کل شیء آخر،لآن کل شیء آخر لیس الا هباء لو قارنته«(18).

THOMAS CARLYLE، one of the greatest thinkers of the past century in his HEROES AND HERO WORSHIP under the rubric The hero as Prophet exclaims about the Message of Muhammad: THE WORD OF SUCH A MAN IS A VOICE DIRECT FROM NATURES OWN HEART. MEN DO AND MUST LISTEN TO THAT AS TO NOTHING ELSE, ALL ELES IS WIND IN COMPARISON. In other words, all else is hot air, rubbish in comparison to what this man Mohammad is talking.

أما محمد فهو النبی العربی الأمی الذی شهد له معظم النقاد الغربیون بأنه أعظم رجل فی التاریخ. فقال عنه الکاتب البریطانی «جون ولیم داربر» فی کتابه:

»التطور الفکری فی أوروبا» فی سنة 569 م بعد موت جستنیان بأربع سنوات، ولد فی مکة فی الجزیرة العربیة الانسان الوحید بین جمیع البشر الذی کان له أکبر الأثر علی الجنس البشری… محمد(19).

FOUR YEARS AFTER THE DEATH OF JUSTINIAN, 569, A.D. WAS BORN AT MACCA, IN ARABIA THE MAN WHO, OF ALL MEN EXERCISED THE GREATEST INFLUENCE UPON THE HUMAN RACE MOHAMMED… JOHN WILLIAM DRAPPPER M. D. A HISTORY OF THE INTELLENCTUAL DEVELOPMENT OF EUROPE, LONDON 1875, VOL 1, PP.329 – 330.

و قال عنه الکاتب المعروف «جون أوستن» فی کتابه «محمد نبی الله«: بعد أکثر من سنة بقلیل کان – محمد – حقا الحاکم الروحی و الاسمی و الزمنی للمدینة المنورة و یده علی الرافعة التی کان مقدرا لها أن تهز العالم(20).

GOHN AUSTIN, IN LITTLE MORE THAN A YEAR HE WAS ACTUALLY THE SPRITUAL, NOMINAL AND TEMPORAL RULER OF MEDINA, WITH HIS HANDS ON THE LEVER THAT WAS TO SHAKE THE WORLD. MUHAMMAD THE PROPHET OF ALLAH, IN T.P. S AND CASSELS WEEKLY FOR 24 SEPTEMBER 1927.

و قال عنه المؤرخ و الریاضی الفلکی «مایکل ه…هارت» الأمریکی: «انه أعظم رجل فی التاریخ اذ نشر کتابا بعنوان «الخالدون مائة» (The 100 ranking of the most influential people و بعد أن رتب اعظم الرجال و النساء منذ آدم و حتی الیوم، اختار مئة من أکثر الرجال و النساء تأثیرا فی التاریخ و وضع محمدا فی القمة. و الغریب فی قائمته أنه وضع سیده و مخلصه المسیح فی المرتبة الثالثة و بولس فی المرتبة السادسة«(21).

MICHAEL H. HART, described as an American astronomer, historian and mathematician has just published a book of 527 pages, entitled THE 100 or THE TOP 100 OR the greatest 100 in history After scrutinizing the men (and women) in history from Adam until today, he selects his one hundred of the most influential men in history. He puts Muhummad THE TOPMOST OF HIS 100. the strang thing about his list is that he places his own LORD and Savior, Jesus Christ, in the third position, while Paule in the Sixth.

و قال عنه المحلل النفسی الامریکی «جولز ماسرمان» فی مجلة «تایم» بتاریخ یولیو 15 / 1974 فی مقالة بعنوان «أین القادة» و أخیرا یختتم نتائج بحثه بعد تحلیله للرجال العظماء فی التاریخ بقوله: «ربما أعظم قائد فی کل الأزمان هو محمد» و من المستغرب لهذا المحلل و هو یهودی أن یضع بطله الخاص النبی موسی فی المرتبة الثانیة(22).

JULES MASSERMAN, United States psychoanalyst in the «TIME»Magazine of july 15, 1974, in his contribution to special section on WHERE ARE THE LEADERS؟

finally concludes his finding after analysing the varios great men of history PERHAPS THE GREATEST LEADER OF ALL TIMES WAS MOHAMMED and as a jew, He puts his own hero, the Holy Propher Moses, A CLOSE SECOND Jesus and Buddha are really outclassed!!.

محمد الذی قال: «و الذی نفسی بیده ولو أن موسی کان حیا ما وسعه الا أن یتبعنی«(23).

و قال عنه «لامرتین» المؤرخ الفرنسی الشهیر فی کتابه «تاریخ الترک» ملخصا صفاته: «فیلسوف، و خطیب و رسول، و مشرع و محارب و هازم المثل القدیمة و محیی المعتقدات الصحیحة و صاحب دین بدون تماثیل (أصنام) و مؤسس لعشرین امبراطوریة أرضیة، و امبراطوریة روحیة واحدة، ذلک هو محمد. و بالنسبة للمقاییس التی تقاس بها العظمة البشریة یحق لنا أن نسأل هل هناک انسان أعظم منه؟ لقد أجاب لامرتین علی سؤال بأنه لا یوجد أعظم منه«(24).

LAMARTINE, The French Historian, in his HISTORY OF THE TURKS summarises his magnificent tribute to Muhummed in these words: PHILOSOPHER, ORATOR, APOSTLE, LEGISLATOR, WARRIOR, CONQUEROR OF OLD IDEAS, THE RESTORER OF RATIONAL BELIEFS, OF A CULT WITHOUT IMAGES; THE FOUNDER OF TWENTY TERRESTRIAL EMPIRES AND ONE SPIRITUAL EMPIRE – THAT IS MUHAMMAD. WITH REGARDS ALL STANDARDS WHEREBY HUNAM GREATNESS MAY BE MEASURED, WE MAY WELL ASK, IS THERE A MAN GREATER THAN HE? Lamartine has answered his own question in the question itself by implication, that «NO MAN IS GREATER THAT HE!«.

محمد الذی ندد ثوماس کارلایل بجمیع المسیحیین الذین کالوا له التهم جزافا، فأعاد الحق الی نصابه یوم صرخ صرخته المدویة قائلا: «ان الأکاذیب التی کیلت بحماس حول هذا الرجل هی مشینة لنا فقط«(24).

THE LIES WHICH WELL MEANING ZEAL HAS HEAPED ROUND THIS MAN (Muhammed) ARE DISGRACEFUL TO OURSEL VES ONLY.

محمد حفید اسماعیل أخو اسحق من أبیه الذی ورد أسمه فی أعداد کثیرة فی التوراة و الانجیل المنزلین لکنهم أخفوا اسمه أو حرفوه فاستبدلوه فی التوراة بالمسیا Messiah أی النبی المنتظر، و قدوس القدیسین و مشتهی الأمم، و کذلک فی الأناجیل استبدلوا أسمه بایلیا، و المعزی و روح الحق.. الخ، قال الله فیهم: [الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم و ان فریقا منهم لیکتمون الحق و هم یعلمون] [سورة البقرة: الآیة 146].

و هو النبی الذی بشر الله به جمیع أنبیائه فی کتبه منذ آدم حتی الیوم و أخذ علیهم العهد و المیثاق الغلیظین فی أن یطیعوه و یتبعوه هم و أممهم لو ظهر فی زمانهم «و اذ أخذ الله میثاق النبیین لما آتیتکم من کتاب و حکمة ثم جاءکم رسول مصدق لما معکم – لأن رسالة الله واحدة لکل البشر – لتؤمنن به و لتنصرنه قال أقررتم و أخذتم علی ذلک اصری قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین» [آل عمران: 81]. و لما نزلت التوراة أکد الله ذلک فی بشارات کثیرة کان من أبرزها ما جاء فی سفر التثنیة [18 / 18 – 22] و کشف الله لأنبیاء بنی اسرائیل مکان و زمان ظهوره. لذا فقد کان عامة الیهود ینتظروه و هم یتوقعون أنه سیکون منهم. و کان عامتهم یخوفون به عرب قریش فی الجزیرة العربیة و یقولون لهم «قد قرب زمان نبی سیبعث الآن و سنقتلکم قتل عاد و ارم» و کانوا یستفتحون بذلک النبی و یقولون «اللهم أنصرنا بحق نبیک المبعوث آخر الزمان» ثم ما لبثوا قلیلا حتی ظهر نبی آخر زمان و معه القرآن و هو مصدق لتوراة موسی و انجیل عیسی المنزلین، فعرفوه تمام المعرفة. لکنهم أصیبوا بالاحباط لأنه لم یظهر فیهم بل ظهر فی العرب الذین کانوا یتهددونهم به فجحدوه و حسدوه بل حاولوا أکثر من مرة أن یقتلوه و یغتالوه فأنزل الله فیهم «و لما جاءهم کتاب من عند الله – القرآن – مصدقا لما معهم – التوراة و الانجیل – و کانوا من قبل یستفتحون علی الذین کفروا فلما جاءهم ما عرفوا کفروا به فلعنة الله علی الکافرین» [البقرة: 88]، فقالوا و الله هذه الآیة نزلت فینا.

و قال عنه «ر. بوزورث سمیث أیضا «Bosworth Smith» کان من نصیب محمد أن یکون لا مثیل له فی التاریخ مطلقا. فلقد کان ثلاثة فی واحد. مؤسسا لأمه. و مؤسسا لأمبراطوریة و مؤسسا لدیانة(25).

By a fortune aboslutly uniqure in History Mohammed is a three founder of a nation, of an empire, and of a religion.

و قال عنه جورج برنارد شو «Goerge Bernard Show» لقد درست هذا الرجل المدهش – و فی رأیی بعیدا عن أن أکون ضد المسیح – یجب أن یدعی منقذ البشریة(26).

I have studied him – This wonderful man and in my opinion far from being an abti – christ – he must be called the savior – our of humanity.

و قال عنه البروفسور: ر. س راما کرشنا K.S. Ramakrishna لقد رأی العالم فی شخص نبی الاسلام أندر ظاهرة من لحم و دم تمشی علی الأرض«(27).

In The person of the prophet of islam the world has seen ths rerest phenomenon on earth working in flesh and blood.

و قالت عنه دائرة المعارف البریطانیة «من بین جمیع الشخصیات الدینیة کان محمد أکثرها نجاحا«(28).

Mohammed was the most successful of all religious personalities.

کل هذا و کثیر غیره جاء فی محمد علی السنة المنصفین من الکتاب و الأدباء و العلماء الغربیین تحقیقا لقوله تعالی «و رفعنا لک ذکرک» [الانشراح: 5].

و أخیرا، و لیس آخرا، محمد، الذی وقف القس الأمریکی المعروف «جیمس سواجرت» أکثر المبشرین نفوذا فی العالم الیوم، و الذی تبث برامجه التلفزیونیة الی أکثر من 140 بلدا و یلقی من التبرعات أکثر من 140 ملیون دولار سنویا، وقف أمام الجمهور الأمریکی فی مناظرة مع الداعیة الاسلامی أحمد دیدات سنة 1989 فی أمریکا و قال متباهیا فی نهایة محاضرته أمام الجمهور «أنا لا أؤمن بمحمد.. أنا لا أؤمن بالقرآن..» و ما هی الا أیام حتی انتقم منه رب محمد و حامی القرآن فقصم ظهره و فضح

أمره و کشف للملأ عن علاقاته الأخلاقیة مع احدی المومسات المنحطة فی أمریکا بالصوت و الصورة، فصعق کل من کان مغشوشا به، و طردوه من مجلس «جمیعات الرب» التی کان یرأسها فذهب مولولا الی زوجهت قائلا: «أوه لقد ارتکبت الخیئة ضدک«!! و هو قبل أن یرتکب الخطیئة ضدها، ارتکبها ضد الله الذی حرم الزنا و ضد المسیح الذی کان یبشر باسمه و ضد الملایین من المسیحیین السذج الذین صدقوه و غمروه بتبرعاتهم، و ضد نفسه أیضا و هو الذی یدعی المسیحیة و الإله المثلث و یدجل بهما کل یوم علی البسطاء و السذج بعد أن تطاول علی محمد و رب محمد ناسیا قول المسیح من قبله داود عن محمد، «و من سقط علی هذا الحجر یترضض و من یسقط علیه یسحقه» [متی 21 / 22 – 44].

و لقد سقط هذا الحجر علیه و سحقه اذ فضحه أمام العالم أجمع و کشف ریاءه علی الله و علی بنی قومه من المسیحیین الأمر الذی قامت جماعته بشطب اسمه من عالم المبشرین فی أمریکا سترا للفضیحة. و اختفت معه ملایین الدولارات التی تبرع بها المسیحیون المخدوعون الذین ضللهم باسم الأب و الابن و روح القدس و الاله المصلوب و الاله المدفون و الاله القائم من الأموات….. أما هو فقد اختفی عن الأنظار لیستثمر الأموال التی جمعها بالحرام ولکن مرة أخری «ماذا ینتفع الانسان لو ربح العالم کله و خسر نفسه» [متی: 16 / 26].

بناء علی کل ما تقدم لا یمکن للناقد المنصف الا أن یقر بأن القرآن الذی أنزله الله علی محمد قبل 1425 سنة, هو وحی السماء الخالص الذی کانت البشریة جمعاء فی انتظاره، لذا ما زال کما هو منذ أن نزل (INTACT) و لم یتغیر فیه حرف واحد تحقیقا لقوله تعالی: [انا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون] [سورة الحجرة: الآیة 9] و تحقیقا لقول اشعیا «و أما کلمة الهنا فتثبت الی الأبد» [40 / 8]، و تحقیقا لقول المسیح: «ان کنتم تحبونی فاحفظوا وصایای و أنا أطلب من الله أن یعطیکم معزیا أخر یمکث معکم الی الأبد» [یوحنا: 14 / 15].

و حیث انه لا أحد یمکث – أی یعیش للأبد – یکون المقصود رسالته تمکث معکم الی الأبد من أجل أن تستمر مسیرة الاصلاح البشریة عبر الأجیال و لا تتوقف الی أن

یرث الله الأرض و ما علیها. لذا فالمسلمون کما ذکرنا یزنون نصوص العهد القدیم و الجدید بمیزان القرآن فما تطابق منها مع القرآن قبلوه و ما تناقض معه نبذوه لأنه یکون مدسوس أو محرف.

ان المؤمن بالله لیؤمن أیضا بجمیع أنبیائه و رسله و ان کان حقا لم یرهم. ولقد ذهب جمیع الأنبیاء و الرسل و ذهبت معهم معجزاتهم، ما عدا محمد فمعجزته – أی القرآن – باقیة أبد الدهر حسب وعد الله لأنبیائه. و لأنها خاتمة المعجزات و موجهة للناس جمیعا، فمن الطبیعی أن تمکث الی الأبد بدون تحریف، خالدة مستمرة تشهدها کل الأجیال حتی لا تکون للناس حجة علی الله یوم القیامة.

یقول الدکتور نظمی لوقا و هو مسیحی مصری – فی کتابه محمد الرسالة و الرسول «ثبت أن الدیانة الیهودیة دیانة شعب و جنس، و أن المسیحیة دیانة قلب و روح، و أن»الاسلام دین البشریة قاطبة جاء لیصحح أخطاء أهل الکتاب – الیهود و المسیحیین – و یرسم للانسان معالم الحیاة الفاضلة للدنیا و الآخرة» و یقول فی صفحة (57 – 58) أن الله لا یدع فی القرآن شائبة من ریب فی مسألة الوحدانیة، و لا فی تنزیهه عن الشرک و التعدد فجاء فی سورة الاخلاص «قل هو الله أحد الله الصمد لم یلد و لم یولد و لم یکن له کفوا أحد» و فی ذلک نقض لعقائد الشرک و تصحیح لعقائد أهل الکتاب الذین ألهوا المسیح و جعلوه اله آخر مع الله(29).

و یقول فی صفحة (11) من یغلق عینیه دون النور یضر عینیه و لا یضر النور، و من یغلق عقله و ضمیره دون الحق یضر عقله و ضمیره و لا یضر الحق!!.

و یقول «یوری لوجکوف» رئیس بلدیة موسکو الحالی (1998 م) «أن القرآن الکریم هو کتاب الله الی البشر جمیعا و الدین الاسلامی هو مصدر سعادة الانسان«(30) و هو الذی غسلوا دماغه طیلة 70 عاما بقولهم «الدین (المسیحی) أفیون الشعوب«.

و اذا کان فی الدیانات الأخری ما یسمی «بالعهد القدیم» و «العهد الجدید» فان القرآن هو بمثابة «العهد الختامی و الأخیر«، لأنه یمثل آخر اتصال للسماء بالأرض. أودع الله فیه

جواهر مکنونات الوحی السابق المتعلق بجمیع الأنبیاء و أممهم السابقة و زاد علیها بما ینفع الناس الی یوم القیامة فجاء مهیمنا علی کل ما سبقه من کتب سماویة اذ قال الله کما ذکرنا «و أنزلنا الیک الکتاب بالحق – أی القرآن – مصدقا لما بین یدیه من الکتاب – أی مصدقا التوراة و الانجیل المنزلین – و مهیمنا علیه أی یفوقهما [المائدة 48] بمعنی أن دور التوراة و الانجیل فی هدایة الناس قد انتهی و حل محلهما القرآن. و جعل أمة الاسلام هی شعب الله المختار أن قال عنها کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله ولو آمن أهل الکتاب لکان خیرا لهم. منهم المؤمنون و أکثرهم الفاسقون» [آل عمران 110]. بمعنی آخر انتهی دور بنی اسرائیل فی الدعوة الی الله لأنهم لم یحافظوا علیها – و کان المسیح قد تنبأ بذلک اذ قال «أولئک الأردیاء یهلکهم (الله) هلاکا ردیا و یسلم الکرم الی کرامین آخرین یعطون الأثمار فی أوقاتها لذلک أقول لکم ان ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره» [متی 21 / 41 – 44] مما یؤکد أن الأمر کان مقدرا أزلا لاختیار أمة غیر أمة الیهود هی أمة الاسلام و علی رأسها محمد حفید اسماعیل «الحجر الذی رفضه البناؤون» لنشر دعوة التوحید فی کل أنحاء العالم. و نادی محمد «یا أیها الناس انی رسول الله الیکم جمیعا» [الأعراف 158] و انتشر اتباعه یصرحون بأن – نبی آخر الزمان المبشر به قد ظهر و معه – القرآن الرسالة الختامیة – التی ستبقی للأبد و التی کان العالم فی انتظارها – قد نزلت و نسخت زبور داود و ناموس موسی و انجیل عیسی و کتب جمیع الأنبیاء السابقین فدخل الناس فی دین الله أفواجا(31) لیعطوا صاحب الکرم أثماره فی وقتها.


1) منحة القریب المجیب فی الرد علی عباد الصلیب، ص 189، الشیخ عبدالعزیز بن حمد بن ناصر آل معمر.

2) محمد – صلی الله علیه و سلم – نبی الاسلام فی التوراة و الانجیل و القرآن، ص 81، المستشار محمد عزت الطهطاوی.

3) الاسراء و المعراج، نبع الماء من بین اصابعه و وضوء أکثر من 1500 منه، تکثیر الطعام أطعم یوم الخندق ألف رجل من صاع شعیر، ابراء المرضی، احیاء الموتی، ادعیته المستجابة، نبوئاته عن المستقبل… الخ..

4) المصدر السابق، رقم (1(، ص 189 – 190.

5) المصدر السابق، ص 183.

6) جریدة الشرق الأوسط، العدد 5859، بتاریخ 13 / 12 / 94، الدکتور منصور محمد حسب النبی.

7) لمن شاء المزید یمکنه الاطلاع علی کتاب الاعجاز العلمی فی القرآن برهان النبوة للمهندس رائف نجم.

8) المسیح الدجال، ص 75، سعید أیوب.

9) یا أهل الکتاب تعالوا الی کلمة سواء ص 283، الدکتور رؤوف شلبی.

10) تسعة عشر، دلالات جدیدة فی اعجاز القرآن، ص 13 – 16، الدکتور محمد رشاد خلیفة.

11) الاعلام بما فی دین النصاری من الفساد و الأوهام، ص 194، الامام القرطبی.

12) التفکیر الفلسفی فی الاسلام، ص 44، الدکتور عبدالحلیم محمود – Sir WILLIAN Muir, The Life Mohamet Introduction p. 18.

13) هل الکتاب المقدس کلام الله، ص 7، أحمد دیدات (النسخة الانکلیزیة(.

14) القرآن المعجزة الختامیة، ص 7، أحمد دیدات (النسخة الانکلیزیة(.

15) المرجع السابق.

16) جریدة الشرق الأوسط، العدد 7101، بتاریخ 8 / 5 / 98.

17) القرآن المعجزة الختامیة ص 23 – أحمد دیدات النسخة الانجلیزیة.

18) المرجع السابق، ص 23.

19) محمد نبی الاسلام ص 31 – أحمد دیدات النسخة الانجلیزیة عن کتاب الابطال و عباده الأبطال.

20) المرجع السابق، ص 31.

21) القرآن المعجزة الختامیة ص 24 و 25 أحمد دیدات النسخة الانجلیزیة.

22) المرجع السابق، ص 24.

23) رواه أحمد و البیهقی فی شعب الایمان.

24) المسیح فی الاسلام، ص 3، أحمد دیدات (النسخة الانکلیزیة(.

25) عن کتاب The Choice – ص 117 – لأحمد دیدات 1946. Mohammed and mohammadanism.

26) المصدر أعلاه – ص 117، عن The genuine Islam.

27) عن نبی الاسلام عن المصدر أعلاه لأحمد دیدات، The prophet of Islam.

28) 11 Edition Encyclopaedia Britannica.P. 117.

29) أضواء علی المسیحیة ص 52، 11 / متولی یوسف شلبی.

30) صحف مختلفة.

31) نبوءة محمد فی الکتاب المقدس، ص 24، الدکتور أحمد حجازی السقا.