مثل للمذاهب التی تحاول التألیف و المزج بین عقائد و فلسفات مختلفة، و الأبیقوریة مثل للمذاهب الإلحادیة و تشترک مع الرواقیة فی أن کلا منها یدعو إلی الزهد و التقشف فی مواجهة شیوع البذخ و الترف الذی اتخمت به السلطات و رجال الدولة و کان لأتباع فیثاغورس شعائر و صلوات و کانوا یعتقدون فی رئیسهم فیثاغوراس أنه ابن الاله (أبولون(. وکانوا یعتقدون بأنه سیبعث لأنهم یؤمنون بتناسخ الأرواح، و أن الروح فی الجسد غریبة تلتمس الفکاک و لافکاک بغیر العمل الصالح، و یحرمون أکل اللحوم و یستحسنون اجتناب أکل البقول و لهم مجموعة من المعتقدات العجیبة مثل وعظ بعضهم للحیوانات و ذلک کنتیجة لاعتقادهم بتناسخ الأرواح.
کان فیثاغوراس یقبل الرجال و النساء فی إخوته و یوجب المشارکة فی الأقوات و المقتنیات التی تصل إلی أیدی الجماعة و یؤمن أتباعه بعد موته بأنه یلهمهم الکشوف العلمیة و یلقنهم عظات الحکمة، و الخلائق الحسنة، و أن الحیاة کانت (فرجة) عنده و هی کذلک عند من یشبهونه فالعالم فی رأی الفیثاغوریین کساحة الألعاب الأولمبیة یقصدها أناس للتکسب و هم أخس الزائرین. و یقصدها أناس للمباراة و هم فوق ذلک، و یقصدها أناس للفرجة و هم أرقی منهم جمیعا و کذلک الفلاسفة الذین یزورون العالم للتأمل و النظر هم أرفع من المتکسبین و المتنازعین علی جوائز المیدان.
و الأفکار الفلسفیة نفسها هی وحی من الله، و یردون اشتقاق الکلمة Thiory إلی اسم الله Thoes ثیوس بالیونانیة فکل حکمة عندهم فهی من الحکمة الإلهیة یتلقاها الباحث بالریاضة و المناجاة و «الانسجام» بینه و بین موسیقی الکون إذ الکون کله عندهم نسب عددیة موسیقیة و ضرورة کماله عدد الأربعة، و لعله کذلک عندهم لأنه یجمع العناصر الأربعة التی تخلق منها جمیع الأشیاء. و قیل إن لهم أغراضا سیاسیة و أنهم کانوا یتأمرون علی الدولة فی اجتماعاتهم السریة، و قد عاش فیثاغوراس فی القرن
السادس قبل المیلاد و ساح فی بقاع العالم المعمور کله و بقیت نحلته أو أخوته فی جمیع الأقطار، و لاسیما الأقطار التی أقام فیها الیونان المستشرقون.