جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الفصل الإداری بین الکنیستین

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و تستمر الخلافات المذهبیة القائمة علی العاطفة الخاصه و الغرض الشخصی دون قدرة علی العثور علی نص یساندها… و یستمر الصراع بین الأهواء و الأغراض باسم الدین إلی عام 787 م ذلک العام… الذی ثم فیه الفصل الإداری بین کنیسة القسطنطینیة و کنیسة روما، و کانت القشة التی قصمت ظهر البعیر و حققت هذا الفصل الإداری هی: أن عبادة الایقونات- الصور- انتشرت انتشارا واسعا بسبب التوسع فی النظام الدیری الذی عم بلاد الیونان، إذ أن هذه الأدیرة مارست أسلوبا أربی مالیتها، و ضاعف من ممتلکاتها، و من ضمن هذه الأسالیب بیع الصور المقدسة و عبادتها، و ذلک دون مقابل یدفع للدولة کضرائب علی هذه الدخول الکثیرة.

و رأی المثقفون أنه لا بد من موقف حاسم ضد رجال الأدیرة، فأصدر الأمبراطور لیو الثالث مرسومة عام 726 م بتحریم عباده الابقونات، و نفذ هو شخصیا هذا المرسوم علی القصر الأمبراطوری فأزال الصلیب الضخم الذی کان معلقا علی بوابة القصر فی القسطنطینیة، و لما أثیرت الجماهیر قمع ثورتها بالعنف العنیف، فأصدر البابا جریجوری الثالث قرارا بحرمان الأمبراطور لیو الثالث عام 731 م و ذلک ظا من البابا أن الأمبراطور تأثر بالحرکة التی عمت کنائس البلدان العربیة ضد الأیقونات فی عهد یزید بن عبدالملک عام 723 (1).

و علی أیة حال فقد کانت هناک مواجهة بین سلطتین: سلطة الدولة التی تتدخل فی الدین الکنسی، و سلطة الکنیسة التی تصارع الدولة بالتدخل السافر فی شأن تعتبره من أساسیات وظیفتها.

و لم تعجز الحیلة لیو الثالث فأصدر قرارا اقصادیا و دینیا فی مواجهة قرار البابا وکان بمقتضی هذا القرار.

– أن حرم علی البابویة جمیع حقوقها المالیة و صادر کل أملاکها فی جنوب إیطالیا و صقلیة.

و فصل کرسی الأسقفیات فی تلک الجهات دینیاً، و قضائیاً عن سلطة البابا.

– و جعل لبطریرک القسطنطینیة الولایة علیها.

و بهذا القرار ثم انسلاخ کنائس القسطنطینیة عن سلطة الکنیسة الغربیة، ثم مات لیو الثالث و خلفه ولده قسطنطین الخامس 741 / 775 م فورث هذا الجدل العنیف السفسطائی الأجوف فی مسألة تقدیس الإیقونات أو عدم تقدیسها. فرأی علی عادة الإمبراطوریین أن یعقد مجمعاً مسکونیاً لحل النزاع بعد أن أقام المتعصبون لعبادة الصور ثورة عارمة فی بلاد البلقان، و أحمدها عام 742 م، و کان الأمبراطور حازماً فعقد مجمع القسطنطینیة عام 753م / 754 م الذی حرم عبادة الصور فی جمیع أشکالها حتی و لو کانت للقدیسین، کما حرم طلب الشافعة من مریم العذراء فحصل قسطنطین الخامس بذلک علی سلاح دینی ضد عشاق عبادة الصور.

و مات الإمبراطور قسطنطین الخامس. و خلفه ولده لیو الرابع فأظهر ضعفاً أو تسامحاً تجاه عبادة الأیقونات ثم انقلب فجأة علیها کانما عاودته نزعة أبیه القدیمة غیر أن أجله یوافیه سریعاً عام 780 م فتتولی أرملته [رینی] أو [إیرین] السلطة کوصیة علی الطفل الذی

سیرث العرش فیما بعد و هو قسطنطین السادس و کانت هذه السیدة فظة غلیظة الفؤاد بلیدة الإحساس فدبرت لولدها مؤامرة فی القصر عام 797 م انتهت بالقبض علیه و سحل عینیه ثم أرسلته إلی أحد الأدیرة لیقضی عشرین عاماً مسجونا فی داخلها و هو محروم من نعمة البصر، و استولت هی علی مقالید الأمور، و أظهرت میولها الشدیدة تجاه نصرة الإیقونات، بل إنها عینت فی منصب بطریرک القسطنطینیة طرسیوس أکبر دعاة الإیقونیة- عبادة الصور- و عندئذ هللت کنیسة روما فانفرج باب الخصومة واسعا و انعقد المجمع المسکونی فی نیقیة عام 787م و قرر بقاء عبادة الصور و تقدیسها، بل و أوجب وضعها فی الکنائس، و البیوت، والطرقات، و عللوا ذلک بأن النظر إلی- ربهم- یسوع و والدته، و جماعة القدیسین یشعر بالمیل إلی التفکیر فیهم (2).

و لیس من نافلة القول أن نلقی الضوء علی حیاة هذه السیدة لأنها أم خارجة علی جمیع مقاییس علم النفس إذ تجد من نفسها القوة علی أن تفعل بولدها هذه الأفاعیل نظیر و هم لا یسنده نص دینی و لا تعلیل منطقی مقبول.

یقول فی شأنها الکاتب العلامة فاسیلیف: إنها من أمهر النساء و أشهرهن و أکثرهن عنفا و میلا للشر.

و یفسر العلامة الإنجلیزی فشر هذه العبارة بقوله:

»إتهم أهل روما البابا لیو الثالث بتهمة السیمونیة و هی: بیع الوظائف فی الکنیسة لمن یدفع اکثر، کما اتهموه بالزنا و الحنث فی الإیمان و انقض علیه أعداؤه فی شارع من شوارع روما، ثم أوسعوه ضربا حتی أشرف علی الهلاک، و ذلک فی یوم 25 إبریل سنة 799م فلما أرادوا محاکمته لم یجدوا للدولة امبراطوراً غیر تلک الأتینیة الحسناء فقال القوم: إن الفصل فی تلک القضیه لا یمکن أن یکون من اختصاص السیدة الأتینیة الجمیلة (رینی) التی أقامت نفسها امبراطورة فی الدولة البیزنطیة القسطنطینیة بعد أن أمرت بسمل عینی ابنها قسطنطین السادس و حکمت علیه بالسجن لیقضی حیاته فی ظلام لیس بعده ظلام.

إن (ربنی) لم تصلح- لا هی و لا ابنها اللا إیقونی التعس- فی الفصل فی هذه القضیة (3).


1) راجع کتاب محمد فی التوراة و الانجیل و القران للقس إبراهیم خلیل ص 134.

2) هذه نفس النظریة التی یدافع بها علماء الهند وسیة عن عبادة الأصنام راجع کتابنا: آلهة فی الأسواق.

3) راجع تاریخ أوربا القرون الوسطی فشر ج 1 ص 86 / 88.