جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العهد عربیا و لیس اسرائیلیا

زمان مطالعه: 3 دقیقه

یؤمن کل من الیهود و النصاری و المسلمون بأن التوراة قد بشرت بنی خاتم أطلق علیه المسیا أو المسیح و المسیح لقب یهودی شائع یعنی (المختار) من الله کما یعنی النبی الممسوح بالدهن المقدس فقد کان من عادة الیهود أن یمسحون الأنبیاء بالدهن، و قد أطلق لقب المسیح فی «الکتاب المقدس» علی الملوک و الأنبیاء قبل عیسی ابن مریم المعروف عند النصاری بیسوع – مثل داود و شاول و کورش ملک فارس، کما أطلق القرآن علی نبی الله عیسی هذا اللقب لأنه آخر مسحاء بنی اسرائیل.

و یؤمن الیهود بأن النبی الذی تنبأت به التوراة سیأتی فی آخر الزمان أی أنه لم یأت بعد، أما النصاری فیقولون أن النبی الذی بشرت به التوراة هو المسیح علیه السلام بینما یقول المسلمون أنه محمد صلی الله علیه و سلم.

و التوراة المحرفة تزعم أن العهد بین الله و ابراهیم کان لنسله من اسحاق أی أن هذا النبی المنتظر فی التوراة هو یهودی من نسل اسحاق و هو ما یوافق اعتقاد کل من الیهود و النصاری، أما المسلمون فیقولون أن العهد کان لنسل ابراهیم من اسماعیل جد العرب الذی جاء من نسله محمد أی أن النبی المبشر به فی التوراة هو نبی عربی و هو محمد صلی الله علیه و سلم.

و یقول أهل الکتاب من الیهود و النصاری أن الذبیح المقصود بالوعد الالهی لابراهیم – هو اسحاق بینما یقول المسلمون أنه اسماعیل حیث کانت سارة زوجة ابراهیم عاقرا فطلبت منه أن یتزوج من هاجر المصریة فتزوج ابراهیم من هاجر وأنجب منها اسماعیل ولکن سارة قد أصابتها الغیرة من هاجر التی کانت شابة صغیرة بینما کانت سارة عجوز عاقر فوق الخامسة و السبعین تقریبا فطلبت من ابراهیم ابعادها هی و ابنها الرضیع فکان ذلک سببا لتحقیق مشیئة الله التی قدرها أزلا حیث أمر ابراهیم أن یترک هاجر و ابنه وحیده

فی صحراء قاحلة لا زرع و لا ماء فیها فأطاع ابراهیم الله و ترکهما فی صحراء مکة و تعجبت هاجر من ترکه لهما و بعد أن عرفت أن هذا أمر الله قالت: «اذن فان الله لن یضیعنا» و أخذت تسعی بین جبال الصفا و المروة بحثا عن الماء لابنها الغلام الصغیر فأمر الله الملاک جبریل بتفجیر بئر زمزم فأثمر الحیاة فی هذه المنطقة القاحلة.

ثم عاد الله لیختبر ابراهیم مرة أخری فی ابنه الوحید اسماعیل فأمره بعد ثلاث عشرة عاما أن یرجع و یذبح ابنه اسماعیل فأطاعه ابراهیم للمرة الثانیة و صعد بابنه الی جبل عرفات لیذبحه ولکن الله قد أرسل له الملاک جبریل بکبش عظیم لیذبحه فدءا لابنه اسماعیل و ثوابا لطاعته، ثم أقام معه عهدا أبدیا بأن تکون البرکة و النبوة فی نسل ابنه اسماعیل و وحیده الذی اختبره فیه فأطاعه و لم یعصی له أمرا.

ولکن التحریف الذی أصاب التوراة علی أیدی المحرفون ذوی الأغراض الخبیثة قد قلب الحقائق، فادعی المحرفون فی هذا الکتاب أن العهد بین الله و ابراهیم کان لنسله من اسحاق و أن الذبیح هو اسحاق رغم أن ذلک یتنافی مع بقایا الحق التی أبقاها الله فی هذا الکتاب.

فمن الأدلة الموجودة الی الآن فی «الکتاب المقدس» و التی تشکل خطرا علی أهل الکتاب من المحتمل أن یتدارسوا کیفیة التخلص منه بالحذف أو التحریف – ما رود فی بدایة الاصحاح السابع عشر من سفر التکوین و هو بدایة الحدیث عن العهد بین الله و ابراهیم و یثبت أن العهد الأبدی عربیا و لیس اسرائیلیا حیث أمر الله ابرام بتعریب اسمه العبری الی ابراهیم و ورد النص کالآتی:

»و لما کان ابرام ابن تسع و تسعین سنة ظهر الرب لابرام و قال له أنا الله القدیر سر أمامی و کن کاملا فأجعل عهدی بینی و بینک و أکثرک کثیرا جدا فسقط ابرام علی وجهه و تکلم الله معه قائلا أما أنها فهوذا عهدی معک و تکون أبا لجمهور من الأمم فلا یدعی اسمک بعد ابرام بل یکون اسمک ابراهیم لأنی أجعلک أبا لجمهور من الأمم و اثمرک کثیرا جدا.. واقیم عهدی بینی و بینک و بین نسلک من بعدک فی أجیالهم عهدا أبدیا«

فهل هناک أوضح من هذا النص للدلالة علی أن العهد عربیا و البرکة فی نسل اسماعیل؟! بل أن الله قد عاد و أکد له أن العهد عربیا و ذلک أیضا بتغییر اسم سارای العبری حیث قال له: «سارای امرأتک لا تدعو اسمها سارای بل اسمها سارة و أبارکها و أعطیک أیضا منها ابنا أبارکها فتکون أمما و ملوک شعوب منها یکونون«

و کون أن سارای أیضا قد تغیر اسمها العبری فهذا یؤکد أن العهد لن یکون اسرائیلیا رغم أن الله سیعطیه منها اسحاق الذی سیبارکه أیضا، و قد تحققت بالفعل المبارکة فی اسحاق بجعل الأنبیاء قبل آخر المرسلین من نسله، ولکن لیس کمبارکته لاسماعیل الذی سیکون من نسله الرسول الخاتم العربی الذی سیرسله الی کل الأمم و الشعوب و لیس الی أمم و شعوب بعینها فقط، فکان أمر الله بتغییر اسم سارای أیضا دلالة واضحة یؤکد بها أن العهد الأبدی رغم کل شیئ سیکون عربیا و سیتحقق فی نسل اسماعیل. ولذلک کانت هذه النصوص و غیرها من الخطورة علی أهل الکتاب لأن بسببها قد أسلم الکثیر من علماء الیهود سابقا.

و مما ورد أیضا فی نفس الاصحاح من سفر التکوین – أن علامة العهد هی الختان، حیث قال الله لابراهیم: «و أما أنت فتحفظ عهدی أنت و نسلک من بعدک فی أجیالهم هذا هو عهدی الذی تحفظونه… یختن منکم کل ذکر فتختنون فی لحم غرلتکم فیکون علامة عهد بینی و بینکم«

و قد اختتن ابراهیم و اسماعیل فی نفس یوم العهد مما یثبت أن اسماعیل هو ابن العهد الأبدی: «و کان ابراهیم ابن تسع و تسعین سنة حین ختن.. و کان اسماعیل ابن ثلاث عشرة سنة حین ختن.. فی ذلک الیوم عینه ختن ابراهیم و اسماعیل ابنه«