هو مجموع الأسفار و الکتب التی یعظمها الیهود و المسیحیون. مما کتب بعد موسی. و یلاحظ أن أحدث أسفار العهد القدیم ینسب إلی القرن الثالث المیلادی و ذلک لأن الإصحاحین الأخیرین من کتاب عزرا الرابع کتبا بین سنة 260 م- 270م.(1).
و أبسط تقسیم لأسفار العهد القدیم ما یلی:
أ- الأسفار التاریخیة: و عددها سبعة عشر سفرا هی:
1- التکوین.
2- الخروج.
3- اللاویون.
4- العدد.
5- التثنیة.
6- یشوع.
7- القضاة.
8- راعوث.
9، 10- صموئیل الأول و الثانی.
11، 12- الملوک الأول و الثانی.
13، 14- أخبار الأیام الأول و الثانی.
15- عزرا.
16- نحمیا.
17- أستیر.
ب- الأسفار الشعریة: و عددها خمسة و هی:
1- أیوب.
2- المزامیر.
3- الأمثال.
4- الجامعة.
5- نشید الأنشاد.
ج- أسفار الأنبیاء: وعددها سبعة عشر وهی:
1- أشعیاء.
2- أمیاء.
3- مراثی أرمیاء.
4- حزقیال.
5- دانیال.
6- هوشع.
7- یوئیل.
8- عاموس.
9- عوبدیا.
10- یونان.
11- میخا.
12- ناحوم.
13- حبقوق..
14- صفنیا.
15- حجی.
16- زکریا.
17- ملاخی.
و قد کان للأسفار الخمسة الأولی من القسم الأول. وضع خاص. فکانت تسمی: «أسفار موسی الخمسة» نظرا لاعتقاد الأقدمین من أهل الکتاب أن موسی کاتبها. إلا أنه قد ثبت لعلماء الکتاب المقدس أن هذا الاعتقاد لا مبرر له فأصحبت هذه النسبة محل شک. ظل یتزاید حتی ساد الاعتقاد أن موسی لیس کاتبها و لا مملیها و أن الأسفار الخمسة (التکوین- الخروج- اللاویون- العدد- التثنیة) إنما هی لأکثر من کاتب واحد(2) و یرجح علماء الکتاب المقدس الرأی الثانی.(3).
1) حبیب سعید: المدخل إلی الکتاب المقدس، ص 189.
2) سیکل سیل: المرشد إلی الکتاب المقدس [ص 74، 82].
3) حبیب سعید: المدخل إلی الکتاب المقدس [ص 70، 72، 90].