من المعلوم أن النصاری یؤمنون بأن رب العهد القدیم هو رب العهد الجدید، ولکن هذا الایمان یواجهون بسببه کثیر من التساؤلات التی تطرح نفسها أمام عقائدهم و لا تجد علیها اجابه منطقیة ترضی صاحب العقل المتزن، فالعهد الجدید یناقض بشده العهد القدیم کما أن العهد الجدید یتناقض مع بعضه البض و لیس أدل علی ذلک من التغییر الهائل الذی أحدثه بولس فی الناموس الذی ألصق به لعنة!
فهل نسخ الرب بالعهد الجدید کلامه الموجود فی العهد القدیم؟!
و هل نسخ کلامه الموجود فی العهد الجدید بکلام آخر موجود فی نفس هذا العهد؟!
ان الاجابه عند النصاری هی لا لأنهم لا یؤمنون بالنسخ!
ولکن بهذه الاجابة ستواجههم مشکله أخری و هی استحاله التوفیق بین أقوال الرب الواردة فی العهد القدیم و بین ما نادی به بولس الذی ادعی بأنه رسول المسیح فی العهد الجدید، و کذلک التوفیق بین الأقوال الموجودة فی نفس العهد و تناقض بعضها البعض.
و قد أوردت لک أخی القارئ أمثلة علی ذلک فی الفصول السابقة و أورد لک الآن بعضا
من النصوص التی تنفی الفداء المزعوم نفیا قاطعا و من ثم تنفی عقیدة الصلب من أجل هذا الفداء بما لا یحتاج الی تعلیق:
– ورد فی سفر آرمیا (31: 29(: «فی تلک الأیام لا یقولون بعد الآباء أکلوا حصر ما و أسنان الأبناء ضرست«
– ورد فی سفر التثنیه (24: 16(: «لا یقتل الآباء عن الأولاد و لا یقتل الأولاد عن الآباء کل انسان بخطیئته یقتل«
– ورد فی أشعیاء (43: 11(: «أنا الرب و لیس غیری مخلص«
و ورد فی اشعیاء أیضا فی (45: 21(: «ألیس أنا الرب و لا اله آخر غیری اله بار و مخلص لیس سوای«
هذه النصوص توضح أن الله وحده الذی لا یعرف غیره بنی اسرائیل – هو المخلص، و الخلاص یکون بالعمل الصالح و التوبه عن الشر و یوضح ذلک أدناه:
– ورد فی سفر أشعیاء (55: 7(:»لیترک الشریر طریقه و رجل الاثم أفکاره و لیتب الی الرب فیرحمه و الی الهنا لأنه یکثر الغفران«
– ورد فی سفر أخبار الأیام الثانی (7: 14(: «فاذا تواضع شعبی… و صلوا و طلبوا وجهی و رجعوا عن طرقهم الردیة فاننی أسمع من السماء و أغفر خطیتهم«
– ورد فی حزقیال (18: 20- 22(: «النفس التی تخطئ هی تموت الابن لا یحمل من اثم الأب و الأب لا یحمل من اثم الابن بر البار علیه یکون و شر الشریر علیه یکون فاذا رجع الشریر عن جمیع خطایاه التی فعلها و حفظ جمیع فرائضی و فعل حقا و عدلا فحیاة یحیا لا یموت کل معاصیه التی فعلها لا تذکر علیه فی بره الذی عمل یحیا«
– ورد فی حزقیال (18: 24(: «و اذا رجع البار عن بره و عمل اثما و فعل مثل کل الرجاسات التی یفعلها الشریر.. کل بره الذی عمله لا یذکر.. و فی خطیته التی أخطأ بها
یموت«
فکیف یقول بولس بعد ذلک: «ان لم یکن المسیح قد قام فبالباطل ایمانکم«؟!
و ما فائدة الفداء المزعوم ان کان کل من رجع عن بره و أصبح آثما یموت فی خطیته و لا یرث الملکوت؟!
– ورد فی لوقا (15: 4- 7) علی لسان المسیح: «أقول لکم أنه هکذا یکون فرح فی السماء بخاطئ واحد یتوب أکثر من تسعة و تسعین بارا لا یحتاجون الی توبة» و معنی وجود أبرار قبل الصلب المزعوم ینفی مبدأ الخطیئة الموروثة.
– ورد فی متی (19: 17 -18(: «… ان أردت أن تدخل الحیاة فاحفظ الوصایا… لا تقتل لا تزن لا تسرق…«
– و فی یوحنا (17: 4) یقول: «العمل الذی أعطیتنی لأعمل قد أکملته» فکیف یقول المسیح ذلک و هو لم یصلب بعد حسب زعم الأناجیل ان کان الصلب من أجل الفداء هی المهمة التی أتی الی العالم خصیصا من أجلها کما زعم بولس و سار علی زعمه کتبة الأناجیل الأربعة؟!
– و ورد فی متی (6: 12) علی لسان المسیح و هو یعلم التلامیذ: «و اغفر لنا ذنوبنا کما نغفر نحن أیضا للمذنبین الینا«
– و فی لوقا (13: 3) ورد أیضا علی لسان المسیح: «ان لم تتوبوا فجمیعکم کذلک تهلکون«
ورد فی یوحنا (5: 24(: «الحق الحق أقول لکم ان من یسمع کلامی و یؤمن بالذی أرسلنی فله حیاة أبدیة و لا یأتی الی دینونة بل قد انتقل من الموت الی الحیاة«
– ورد فی یوحنا (14: 15(: «ان کنتم تحبوننی فاحفظوا وصایای«
و هکذا لم یرد ذکر لقول واحد علی لسان المسیح یذکر فیه بأنه قد جاء خصیصا للصلب
من أجل الفداء!
و کل النصوص السابقة تتعارض بوضوح مع زعم بولس بأن الایمان بالمسیح الذی سفک دمه علی الصلیب هو الذی یورث الملکوت فالحق أن من یعمل صالحا و یفعل شرع الله و جمیع فرائضه هو من یحییه الله الحیاة الأبدیة، کما تتنافی هذه النصوص مع زعمه بأنه بدون سفک دم لاتحدث مغفره لأن الحق أن الله قادر علی غفران الخطایا ان تاب الشریر و رجع عن جمیع خطایاه و فعل الحق و العدل و جمیع ما أمر الله به و هذا من عدل الله و رحمته و قدرته!
و بالله علی کل من له عقل فی رأسه و یزعم بأن المسیح هو الله الذی قد صلبه الیهود و أهانوه و لطموه و بصقوا علیه و دقوه بالمسامیر علی خشبة الصلیب، کیف یقول بعد کل هذا المجد لله فی الأعالی؟!
کیف یصدق بولس الذی قال: «ان لم یکن المسیح قد قام فالباطل ایمانکم» و لا یصدق المسیح الذی قال: «ان أردت أن تدخل الحیاة الأبدیة فاحفظ الوصایا…«؟!
کیف یثق فی بولس الذی زعم بأن المسیح قد علق علی خشبة ثم لعنه بعد أن ألصق بالناموس لعنة حیث قال: «ان المسیح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لأجلنا لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة«؟!
ان المسیح علیه السلام لم یصلب و لم یهان و لم یعلق علی خشبة و لم یصبح بهذا التعلیق المزعوم ملعونا، بل مجده الله برفعه الیه و کتاب النصاری الذی بین أیدیهم یشهد علیهم بذلک، فان لم یکن بالعقل فان فی نبوءات المزامیر التی تحدثت عن ذلک ما یکفی للتصدیق بعدم وقوع الصلب علیه و بأنه لم یکسر له عظم، فلا یصح اذن ان یؤمن قوم بأنه قد دق بالمسامیر حتی تفتتت عظامه رغم عدم وجود من یشهد علی ذلک من تلامیذه فقد «ترکوه جمیعا و هربوا» کما روت الأناجیل، أما انفراد یوحنا بذکر وجود أمه مع التلمیذ الذی کان یحبه الی جوار المسیح وقت الصلب المزعزم فلا یعتد به حیث لم یرد
ذکر ذلک فی الأناجیل الثلاثة الأخری التی أقرت علی أن جمیع التلامیذ قد ترکوه و هربوا فان کان ما قاله یوحنا صحیح فلم لم تذکره الأناجیل و قد اتفقت علی ذکر ما لا أهمیة له، ان ما ذکر فی یوحنا بهذا الشأن ما هو الا ایحاء من هذا الکاتب بأنه هو التلمیذ الذی کان یحبه المسیح مع عدم جرأته علی التصریح بذلک.
و ان قال النصاری: کیف نصدق بأن المسیح لم یصلب بینما أقر بذلک الیهود؟
و الرد علی ذلک بالقیاس یکون: کیف یصدق النصاری الیهود بأنهم صلبوه بینما یرفضون فریتهم علی شرف أمه و انکارهم له؟! و کیف لا یصدق النصاری کتاب المسلمین و قد شهد له بالحق بأنه نبی عظیم ولد من عذراء بینما أنکره الیهود و قالوا أنه ولد من زنا؟!