و طرح فی المقام إشکالیة هامة، و هی أن أتباع الدیانتین، الیهودیة و المسیحیة، لا یسلمون فی ما ذکرتموه، بل یرون فی أسفارهم و کتبهم عین الهدایة، و یزعمون أن القرآن الکریم غیر جدیر بالهدایة و الإرشاد.
هذا من جهة، و من جهة أخری یرون أن القرآن الکریم قد أثبت هدایتهما إلی الحق، و هذا حجة لهم، فیمکنهم الاستناد إلیه فی إفحام المسلمین، و إقناعهم بأن اتباع التوراة و الإنجیل فعل إیمان، و لیس کفرا کما یقوله المسلمون.
و فی مقام الجواب علی هذه الاشکالیة نقول:
إن هذا الکلام إنما یصح، و بشکل إجمالی لو کان کل من التوراة و الإنجیل المنزلین موجودین بین أیدینا، فقد بینت الآیات القرآنیة الشریفة أن ما فیه هدی و نور هما التوراة التی أنزلت علی موسی علیه السلام، و الإنجیل الذی أوتیه عیسی علیه السلام، و لم تتحدث الآیات عن أن الموجود بأیدینا فعلا هما هدی و نور، و الفرق بین الأمرین واضح.
إن الأسفار الموجودة فعلا لیست هی المنزلة باتفاق علماء اللاهوت، کما أشرنا إلیه فی ما سبق، بل هی منسوبة إلی أشخاص مجهولین بذواتهم و أسمائهم و صفاتهم، و هی قرائن ضعف فیها.
إضافة إلی ذلک، فإنها لم تسلم من التحریف و التلاعب فیها، زیادة و نقیصة علی مر العصور، کما أقر به علماء اللاهوت أنفسهم، و هذه قرینة
ضعف أخری فی هذه الأسفار.
و هذا هو تصدیق قوله تعالی: (فویل للذین یکتبون الکتاب بأیدیهم ثم یقولون هذا من عند الله لیشتروا به ثمنا قلیلا فویل لهم مما کتبت أیدیهم و ویل لهم مما یکسبون((1).
إلا أنه لیس معنی ذلک أنها لا تحوی شیئا من الحقیقة و الوحی الإلهی، بل هی علی الرغم من ذلک لا یزال فیها بعض الوحی، و لکن المهم تنقیة الأصیل فیها من الدخیل، و هی مهمة متعسرة أو متعذرة، کما شهد به الآباء الیسوعیون، و تقدم ذکر بعض النصوص الدالة علی ذلک من کلماتهم.
هذا کله مع أن التوراة و الإنجیل اللذین أنزلا علی الأنبیاء السابقین، لو قدر وجودهما فعلا، لکانا بنفسهما دلیلا علی صحة القرآن الکریم، و علی انتهاء مفاعیلهما، کما تدل علیه جملة من الآیات القرآنیة المبارکة، بل إن الموجودین منهما فعلا لا یخلوان من الدلالة علی ذلک، فی جملة من النصوص و الموارد، رغم ما وقع فیهما من التحریف و التلاعب علی العصور.
ان هذه الاعترافات و الشهادات بنفسها قرینة صدق، و دلیل علی صحة القرآن الکریم، الذی أخبر عن وقوع التحریف فیها، قبل أن یعترف بها علماء أهل الکتاب بعدة قرون، فالحجة داحضة.
1) سورة البقرة، آیة:89.