جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العنصر البولسی فی قضیة الصلب

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و تلتقی المسیحیة الحالیة مع الیهودیة فی الإقرار بوقوع الصلب علی المسیح لکن الصلب فیما عدا ذلک مح لخلاف بین الطائفتین. و قد تعرفنا علی مفهوم صلب المسیح عند الیهود، أنه جاء حسب ما یقضی به الناموس و الشریعة فی القصاص من الأفاکین الخارجین علی الناموس.

أما مفهومه عند المسیحیین، فهو أنه فداء عن البشر مات مصلوبا لکی تنال البشریة الخلاص. و لولا الشک الذی یحیط بالأناجیل من جهة کتابها، و ظروف تألیفها و تاریخها تدرینا، و ظهورا، و اعترافا بها لولا هذا الشک لما کان هناک داع لمناقشة هذه المسائل من الناحیة التی نحن بصدد معالجتها هنا، فإن جماعة الحواریین کما أسلفنا

القول. کانت محدودة الثقافة بل کان منهم غالبیة أمیة فقیرة فی ثقافتها کفقرها المادی.

و لو أن الأناجیل کتبت قبل کتابة بولس لرسائله و قیامه بهذا الدور النشط لکان فی المسألة کلام آخر. و لکن الأناجیل لم تکتب أولها إلا بعد موت بولس بمدة.

و قد سبق لنا عند الحدیث عن بولس أن قلنا إن مصادر ثقافة بولس و دعوته هی:

أولا: أفکار یهودیة و یمکن أن تقسم إلی ثلاثة أقسام:

أ- أفکار قدیمة عن المسیح المنتظر، کما تؤول من نصوص کتب الیهود.

ب- أفکار عن الشریعة الیهودیة، کما تنص علی ذلک کتبهم.

ج- أفکار النزعات التألیفیة المزجیة لدی یهود المهجر، و أنصاف الیهود مثلل عقیدة «المنقذ الإلهی» الفریجیة، و مثل عقیدة فرقة الناظوریین فی (المسیح المنتظر) و هی نزعات حدیثة نسبیا.

ثانیا: دعوة المسیح عیسی بن مریم عیله السلام فی قرب حلول مملکة الله.

ثالثا: دعوی التلامیذ الاثنی عشر فی اعتقادهم «قیام المصلوب» و انتظار «عودة المسیح القریبة«.

رابعا: الذکریات الإنجیلیة.

خامسا: المفاهیم والأفکار المنتشرة فی الأوساط الوثنیة الیونانیة.

سادسا: الأساطیر الدینیة السرقیة.

و نقول أیضا:

لم یکن الحواریون یرون فی نهایة عیسی عملا فدائیا بل کان ظنهم أنه غلب و سیعود قریبا لیدین الأحیاء و ینتصر، و أن فترة اختفائه موقوتة، و أنه لایلبث أن یعود ثم طال غیابه، فابتدع بولس فکرة الفداء و أنه کان مصلوبا تکفیرا عن الخطیئة البشریة…. إلخ.

و للتأکید علی دور بولس فی المسیحیة الحالیة: أکدنا موافقتنا للاستاذ شارل جنییر أستاذ و رئیس قسم الأدیان بجامعة باریس. فیما ذهب إلیه من القول عن بولس: «أنه کان منشیء المستقبل» و إنه «بدون بولس کان من المحتمل أن لاتوجد المسیحیة«.

و قد نبهنا هناک إلا أن «بولس» لم یکن شخصیة فریدة فی منهجه، بل کان علما علی ظاهرة حفل بها العصر البولسی فی حقول الدعوة الجدیدة، ولانبالغ فی القول

بأن الظاهرة حفلت بأفراد فی وزن شخصیة بولس، بل نکتفی بالقول بأنه کان قمة الهرم، و علما علی المنهج، و أنموذجا یحتذی.

و نقول هنا: إننا لو فرضنا أن الیهود تمکنوا من قتل المسیح دون صلبه لکان تلامیذه أول القائلین، بأن القتل جعل من المسیح نبیا شهیدا وضموه إلی قائمة الأنبیاء الذین قتلهم الیهود، و الذین کان آخرهم قبل المسیح هو یوحنا المعمدان- یحیی بن زکریا- و لکانت الدعوة یومئذ التی ینهض بها أتباعه لاتفترق فی کثیر عن غیرها من أنبیاء بنی إسرائیل الذین حاولوا رد الشعب العنید إلی الله..

و لکن لأن موت الصلیب عندهم مقترن بلعن المصلوب، و طرده من رحمة الله و ملکوته حسب الناموس الذی تقرر فیه ذلک بالنسبة لموت الصلیب. کما جاء بسفر التثنیة: أن «المعلق ملعون من الله«(1) و المقصود به المعلق علی خشبة الصلیب. لذلک بات التلامیذ فی حیرة من الأمر و لعلهم لم یجدوا لانتصار علی هذه اللعنة إلا القول بقیامته من القبر. و هذا هو الذی ینتظر من مجموعة لم یکن لها حظ فی الثقافة، أکثر مما لهؤلاء التلامیذ، و لم یکونوا بالذین یستطیعون أن یدفعوا عن الصلب أو نفیه بعد القول بوقوعه بین الیهود، لذلک قالوا بالقیامة و کانوا هم وحدهم شهود القول بها.

لکن اللعنة ثقیلة الوطأة لدرجة لایکفی لنفیها مثل هذا القول بالقیامة المشهودة للتلامیذ فقط. و باتت تحتاج تفسیرا و تأویلا لکی تقتنع العقلیة الیونانیة، والرومانیة و من ورائها الوثنیة و لم یکن أحد بالذی یستطیع أن یقدم ذلک غیر الوافدین من خارج جماعة الحواریین.

و عندئذ التقت جمیع الرغبات الوافدة، فإن کانت رغبة الوافد التأیید و الدعم کما زعم بولس فی قصة تحوله من معاند مضطهد إلی داعیة من الطراز الأول. فإن فی القول بالفداء و الصلب تبریر أیما تبریر، و هنا یلتقی الوافدون مع التلامیذ.

و إن کانت الرغبة الوافدة هی الانتصار للدیانات الوثنیة و قتل دعوة المسیح الحقیقیة، إمعانا فی الکید لها و محقها، فلیس أفضل من هذا التحول الذی نقلها من صف الدیانة السماویة، إلی صفوف الدیانات الوثنیة. و لایهم أن تحمل اسم المسیح بل المهم هو ما وراء ذلک من عقائد وطقوس.

و جاءت المرحلة الأخیرة التی طلب فیها تألیه المصلوب و ما نظن أن أحد الحواریین یسمع بذلک و یسکت علیه، دون أن یقاومه. و غالب الظن أن یوحنا بین زبدی – إن کان قد طلب منه ذلک فی حیاته – فإنه لم یکن له من قوة البیان (و هو عدیم العلم العامی) ما یمکنه من نقض هذه الرغبة وردها فی وجوه طالبیها. بل لم یکن له من القوة البدنیة ما یجعله بالذی یستطیع أن یدفع عن نفسه کید الطالبین إذا آذوه و لعله آثر السکوت طلباً للسلامة بعد أن ذاق من الأذی فی بطمس ما ذاق، و الله أعلم بالحقیقة.

و فی الدیانات السماویة ما یفهم منه مشابهة لمعانی التکفیر و التضعیة کقصة ابنی آدم، و إسماعیل الذی أمر أبوه إبراهیم بذبحه یوم کان ابنه الوحید امتحاناً من الله و ابتلاء، فلما صدق و هم بالتنفیذ افتداء الله بذبح عظیم. و من یومها و الیهود یتقربون إلی الله بالذبائح. التی کان من بینها البقر و الغنم و الحمام کما فی حادثة الهیکل الشهیرة حین طرد یسوع باعتها معها من ساحة الهیکل.

و هنا ملتقی آخر یمکن أن یجمع بین السابقین مع القائلین بفداء المصلوب التقاء ما فی زعم القائلین به. و بقی السؤال الحائر فی حاجة للإجابة عن:


1) [التثنیة 21: 22].