توجد عند المسیحین عبادتان هما الصلاة و الصوم، لکنهما عبادتان اختیاریتان طبقا لما یراه أکثر المسیحیین و لیستا إجباریتین.
أولا – الصلاة عند المسیحیین:
هی رکن من أرکان المسیحیة، فهی عندهم تقربهم إلی الله عن طریق المسیح، و لها شرطان أساسیان لاتکون صلاة بدونهما:
الشرط الأول: أن تقدم باسم المسیح طبقا لما جاء فی الإصحاح 16 من إنجیل یوحنا عدد 26 حاکیا عن المسیح. قوله:
»الحق أقول لکم إن ما طلبتم من الأب باسمی یعطیکم، إلی الآن لم تطلبوا شیئا باسمی، اطلبوا تأخذوا و لیکون فرحکم کاملا«.
الشرط الثانی: أن یسبق الصلاة الإیمان الکامل بأنهم سینالون ما یطلبون طبقا لما جاء فی إنجیل مرقص الإصحاح 11 عدد 24 ما نصه حاکیا عن المسیح «لذلک أقول لکم کل ما تطلبونه حینما تصلون فآمنوا أن تنالوه فیکون لکم«.
کیفیة التعبیر فی الصلاة:
1 – ترک للمسیحیین أن یتلوا من العبارات ما یختارونه بشرط ألا تخرج عن قاعدة الصلاة التی علمهم إیاها المسیح، لکی یصلوا علی منوالها، و هی المسماة بالصلاة الربانیة فقد جاءت فی صدر الإصحاح 11 من إنجیل لوقا عدد 1 و ما بعده حاکیا عن المسیح.
(و إذا کان یصلی فی موضع لما فرغ قال واحد من تلامیذه: یارب
علمنا أن نصلی کما علم یوحنا أیضا تلامیذه، فقال لهم: متی صلیتم، فقولوا: أبانا الذی فی السماوات، لیتقدس اسمک لیأت ملکوتک، لتکن مشیئتک کما فی السماء کذلک علی الأرض، خبزنا کفافنا أعطنا کل یوم، واغفر لنا خطایانا لأننا نحن نغفر لکل من یذنب إلینا و لاتدخلنا فی تجربة لکن نجنا من الشریر) و مثله فی إنجیل متی إصحاح 6 عدد 9-13.
2 – و یختارون أدعیة أخری فی صلواتهم من سفر المزامیر الذی یقولون عنه أنه خزانة ذهبیة لصلوات داود النبی و غیره من الأنبیاء.
عدد الصلوات و مواقیتها: (1).
لایوجد لدی المسیحیین نص عن عدد معین من الصلوات کل یوم أو مواقیت لها، إلا أنهم یتشبهون و یقتبسون من الیهود العدد و الوقت للصلاة، لذا قرروا لهم صلاتین إحداهما فی الصباح و الأخری فی المساء.
و إذا کان الیهود یقتصرون عی هاتین الصلاتین علی زعم أن الله یمل من الإکثار من الصلاة کل ساعة، إلا أن النصاری یستحسنون الإکثار منها، و یستندون فی ذلک إلی ما جاء فی صدر الإصحاح 18 من إنجیل لوقا:
(و قال لهم أیضا مثلا فی أنه ینبغی أن یصلی کل حین و لایمل)
کما جاء فی عدد 7 من ذلک الإصحاح أیضا، عدد 8:
(أفلا ینصف الله مختاریه الصارخین إلیه نهارا و لیلا و هو متمهل علیکم أقول لکم إنه ینصفهم سریعا(.
کما جاء فی آخر رسالة بولس إلی أهل تسالونیکی «صلوا بلا انقطاع» (2).
لذلک زادوا فیها إلی سبع صلوات فی الیوم و اللیلة و هی کالآتی:
1 – صلاة البکور.
2 – صلاة الساعة الثالثة.
3 – صلاة الساعة السادسة.
4 – صلاة الساعة التاسعة.
5 – صلاة الساعة الحادیة عشرة.
6 – صلاة الساعة الثانیة عشرة.
7 – صلاة منتصف اللیل(3).
و لیس للصلاة ترتیب خاص و إنما هی أدعیة تختلف من مکان إلی مکان و یفسرونها بأنها استحضار أذهانهم لروح الصلاة علی الدوام، وکلما خطر علی البال ذکر الله و محبته یتجهون إلیه سواء أکان بالقول أو بالتوجهات القلبیة بدون کلام لأن الله یعلم ما فی القلوب.
ثانیا – عبادة الصوم عند المسیحیین:
یعنی الصوم عند المسیحیین الامتناع عن الطعام من الصباح حتی بعد منتصف النهار ثم تناول طعام خال من الدسم. و مواسم الصوم عند المسیحیین هی کالآتی:
1 – یوم الأربعاء لأنه یوافق یوم المؤامرة التی انتهت بالقبض علی المسیح.
2 – یوم الجمعة لأن المسیح صلب یوم الجمعة فی اعتقادهم.
3 – صوم المیلاد، و عدد أیامه 43 یوما تنتهی بعید المیلاد.
4 – الصوم المقدس، و عدد أیامه 55 یوما تشمل عدد الأربعین یوما التی صامها المسیح مضافا إلیها خمسة عشر یوما أخری هما أسبوعا الاستعداد و الآلام.
5 – صوم الرسل و عدد أیامه یزید و ینقص حسب الطوائف المسیحیة و تتراوح مدته ما بین 15، 49 یوما.
6 – صوم العذراء، و مدته 15 یوما تبدأ من أول شهر مسری.
7 – صوم أهل نینوی و مدته 3 أیام و یبدأ یوم الاثنین(3).
ما حرمه المسیحیون علی أنفسهم خلال الصوم المقدس:
حرم المسیحیون علی أنفسهم أکل کل حیوان أو ما یتولد منه أو ما یستخرج من أصله، بل یقتصرون علی أکل البقول، و تحریمهم أکل اللحوم هو ما أحدثوه بالرأی بعد المسیح و تلامیذه متشبهین بالمانویة أصحاب مذهب مانی، مع أن مانی زندیق علی زعمهم.
هل الصوم عند المسیحیین فرض علیهم أم عبادة:
لایوجد فی الأناجیل نص یقضی بفرض الصوم، و إنما فیها ذکره و مدحه واعتباره عبادة فقط، و ذلک کالنهی عن الریاء و عدم العبوس فی الصوم.
انظر إنجیل متی إصحاح 6 عدد 16، «و متی صمتم فلاتکونوا عابسین«(4).
1) المسیحیة – مقارنة الأدیان – للدکتور أحمد شلبی.
2) رسالة بولس إلی أهل تسالونیکی الأولی إصحاح 5 عدد 17.
3) المرجع السابق.
4) العهد الجدید بالکتاب المقدس.