جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الظاهرة الثانیة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

تلک الجموع من الشباب المسیحی الأوربی و غیر الأوربی التی تعتنق الاسلام فی الأوقات الحدیثه.

من یظن أن المسلمین و هم فی هذه الأحوال من الضعف و التهافت و الانشقاق و الازدحام فی سوق الشتائم…

من یظن أن المسلمین بهذی الحالة یکون مصدر حالهم دعوة إسلامیة.

لقد حاول المبشرون أثر هزیمة یونیو سنة 1967 أن ینشروا مقارنة بین المهزمین و المنصرین لیستنتجوا من هذه المقارنة أن الهزیمة نمرة طبیعیة للدین الذی یعتنقه المنهزمون.

و حاول المبشرون أن ینشروا صور بعض الأعراب و هم فی حالات لا أخلاقیة لینفروا الناس من إعتناق دین أولئک القوم المنهزمین و أن الاسلام دین العرب……… ألخ.

و حاول المبشرون شراء الذمم بالمال و السکر و الملابس و المستشفیات و المنح الدراسة و السینما… و جمیع ألوان الترفیه لیصدوا عن الاسلام و عن دعوة الحق المبین.

و لکننا فی هذه الظروف و الملابسات نجد ظاهرة و هی لا شک ظاهرة صحیحة نجد جموعا من الشباب المسیحی تدخل الاسلام.

أنها لاشک منحة من الله فهو وحده جل جلاله یهدی من یشاء إلی صراطه المستقیم.

(إنک لانهدی من أحببت، و لکن الله یهدی من یشاء)

– و من النماذج الحیه المعاصرة ذلک القسیس الذی عاش عشرین عاما فی الکنیسة الکاثولیکیة ثم یعلن إسلامه، فقد جاء فی جریدة الأهرام أن الدکتور- جو هانز لیهمان قسیس الکنیسة الکاثولیکیة فی کوالالو مفور اعتنق الاسلام، و ذلک بعد أن قضی عشرین عاماً من حیاته فی خدمة المسیحیة.

و أذاع الدکتور جو هانز أن اسمه الجدید قد أصبح الدکتور یحیی عبدالرحمن و قال للصحفیین فی کوالاممور أنه اتخذ هذه القرار بعد أن قضی سنوات یدرس کل ما یتعلق بالدین الاسلامی.

و قال الدکتور یحیی (جوهانز سابقا) لقد کنت محظوظا حقاً، فبعهد سنوات من الدراسة المقارنة فی الأدیان تأکد لدی أن الأسلام دین ذو قوة روحانیة تقود الانسان إلی الوحدة الأخویة و نرشده إلی

الله و تؤکد له وحدانیة الخالق (1).

– و تمضی الأیام و یدخل هذه المرة شبابا أکثر حماسة و یقیناً و لا تفرع المراکز الاسلامیة فی الخارج و لا لجنة الفتوی بالجامع الأزهر من واحد کل یوم یشهر إسلامیه.

و لقد طالعتتا جریدة الأهرام کذلک نبأ إسلام أشهر مطرب فی لندن و هو خبز غریب جداً، إذا لا یتصور من مثل هذا الشاب أن یفهم شیئاً عن الإسلام فمجال عمله. لا یسعفه علی الاطلاع و القراءة ثم النقد و التحلیل و الوصول إلی النتائج… ولکن الله یمن علی من یشاء من عباده.

و النص الذی نشرته الأهرام کما یلی:-

أشهر مطرب فی لندن یعتنق الاسلام

الدین الاسلامی هو القانون الحق لکل الناس.

اسمه کات ستیفنس من أشهر مطربی لندن…أشهر إسلامه أخیراً و أطلق علی نفسه اسم یوسف إسلام. و یقول المطرب الانجلیزی الأول الذی اعتنق الاسلام: أن الذین الأسلامی لیس عقیدة نقط و لکنه أیضا القانون الحق لکل الناس. و هو یهدینا إلی الحب و الطاعة و السلام التام مع النفس.

و قد أصدر یوسف إسلام کتاباً صغیراً یدعو فیه معجبیه إلی الدین الاسلامی و یشرح لهم کیف اعتنق الاسلام بقوله.

تأملوا الشمس وثورها و اشعاعات القمر و تتابع اللیل و النهار و بدائع السماوات والأرض و انتشار الأرض و خلق الانسان و هنا ستختارون الاسلام و هذه الکلمات عرفتها من القرآن و معانیه.

واختم کنایة بقوله: إن الانسان بطبیعة خاق لیعلم الحقیقة و الإسلام هو الدین السلیم للإنسان لقد أخرجنا الله بالقرآن الکریم من الظلمات و التشاؤم إلی النور و الحیاة لأنه شرح جمیع ما یحتاج إلیه البشر. لقد أوضح القرآن لنا هدفنا فی الحیاة فهو یعنی الباحث بالهدایة و یوقف تفکیر الانسان فیما هو غامض و یزوده

بالسلام الحقیقی و أحسن الطرق لفهم حقیقة التعاون (أما الذین یتشککون فی الاسلام- یقول یوسف إسلام فسیظلون فی الظلمات الانسانیة کما نعلم عائلة کبیرة و لکن للإسف بها موانع بدلا من عبورها إذا عبرنا هذه الموانع فالانسان یستطیع الوصول إلی حقیقة وجوده و بذلک یعترف بوجود الخالق الذی هو الله سبحانه و تعالی(.

و قال لی یوسف إسلام (لقد ذهبت إلی المرکز الاسلامی فی لندن و أعلنت إسلامی و أنا فوق قمة شهرتی و مجدی و لم أتردد خشیه أن یفقد فی ذلک المعجبین بل علی العکس فإننی کنت أؤمن أن سبحانه و تعالی سوف یعوضی الکثیر(. و قال لی یوسف إسلام: (قبل اعتناقی للإسلام کنت أنحیل أن القرآن ثقافة قدیمة و لکن الآن و بعد أن قرأت القرآن أکثر من مرة اتضح لی أن تقالید الدین الإسلامی و مبادئه و معانیه لم تکن واضحة فی دراستنا التاریخیة التی کنا ندرسها فی المدارس کذلک لم تشر إلی رسالة محمد علیه الصلاة و السلام التی تعتبر بحق مرشداً لجمیع الأجناس(.

و قال المطرب الانجلیزی الأول: (لقد تحققت بعد قراءتی للقرآن أن تلک الآیات و الکلمات البینات لا یمکن أن تکون صادرة من تفکیر إنسان فهی کلمات تختلف تماما عما نقرآه فی أی

کتب فأنا قاری، ممتاز أنی اقرأ الکتب الصادرة عن الأدیان أو السیاسة أو الفن(.

و عن نشأته یقول یوسف إسلام: (ولدت سنة 1948م فی لندن و کان اسمی إسثیفن دیمتری جیو رجو و والدی أستافروس القبرصی الجنیة والذی زار مصر و مکث بها ثمانی سنوات، کان یملک عدة مطاعم غرب لندن، کنت أعیش مع والدتی السویدیة و أخی دیفید و أختی أنیة.. کنت أصغر أخوتی و أحب الفن و الموسبقی و هوایتی المفضلة کانت الرسم مما دعا الجمیع أن یصفونی بأتنی طفل مرهوب ولکن فی داخل کنت خجولا و کان القلم هو الوسیلة الوحیدة للوصل بینی و بین غیری..و فی الخامسة عشرة اشتری لی والدی جیتارا مکافاة لی علی نجاحی بتوفیق فی دراستی و هنا بدآت الموسیقی دورها معی فبدأت أکتب أغنیاتی و اخترت إسم «کات ستیفن» إسم الشهرة..و فی الثامنة عشر طبعت أول اسطوانة لی و فجاة أصبحت نجما کبیراً و بدأت إسطواناتی تباع فی جمیع أنحاء لندن و أوربا. و حضر أخی بعد أیام من رحلة إلی الهند و معه نسخة من القرآن باللغة الانجلیزیة أعطا له صدیق مسلم من الهند و قال له إقرا هذا الکتاب قد تجد فیه ما یهدیک أثناء استشفائک و کذلک مخرجاً من حالتک النفسیة و بدآت منذ ذلک الوقت فی إطلاق (15- المسیحیة الرابعة)

لحیتی و أعد نفسی روحیا و فی یوم من الأیام شعرت بشیء عظیم و أحسست بنور عظیم یملا قلبی و هدوء عظیم یسکن صدری(.

یقول یوسف إسلام: (إنی أقوم بالصلاة خمس مرات یومیاً معظمها فی المرکز الاسلامی بلندن و قد ساعدت علی فهم الکثیر من الألغاز و فهم و شرح الآیات الدکتور سید الدوش مدیر المرکز الذی شجعنی کثیراً إلی أن صار المرکز الاسلامی جزءاً منی أزوره کل یوم… و قد تعودت الصیام فی شهر رمضان و أقوم بصلاة الفجر کل یوم(.

و لقد هدانی الله إلی الزوجة الصالحة التی تزوجها فی الشهر الماضی و اسمها فوزیة و هی مسلمة و من عائلة کبیرة فی ترکیا… و أنا حالیا أدرس اللغة العربیة.. و أقصر نشاطی فی الغناء علی الحفلات الخیریة مساهمة فی إسعاد الأطفال وقمت بعمل أغنیتین لهم فی عام الطفل:

و یقول: لقد قلت للمعجبین فی الکتاب الذی وجهته إلیهم: أنه لووفرت للناس جمیعاً معانی الاسلام لما وجدنا سوء التفاهم السائد فی جمیع أنحاء العالم لأن الاسلام معناء السلام فکل مسلم یعلن إسلامه و إیمانه برب واحد هو الله لا إله إلا هو و الشهادة بأن محمداً نبی الله علیه الصلاة

و السلام و أن المسلمین جمیعاً یؤمنون بجمیع الأنبیاء: نوح و إبراهیم و عیسی و موسی و غیرهم من الأنبیاء علی أنهم رسل حق و صدق و أن القرآن هو کلمة الله کما قدمها النبی محمد علیه الصلاة و السلام منذ 1400 سنة.

و من بعید جداً یؤکد هذه الظاهرة العالم المجری جیولا جرمانوس ذلک العالم الذی أحس بشعاع الإسلام یغمر فؤاده و طوایا جنانة فأسلم و ترک صناعة أوربا فی الدین و تعمق فی دراسة الإسلام إلی أن نال درجة الدکتوراه فی آداب اللغة الترکیة و اللغة العربیة عام 1907م و وصل- و هو مسلم- إلی درجة علمیة حتی صار أستاذا زائراً فی عدید من الجامعات منها:

– جامعة کلکنا بالهند، و جامعة واجر بالبنجال

– و جامعة الاسکندریة، و جامعة القاهرة

ثم عین عضوا فی المجمع اللغوی بالقاهرة و کان عالماً ضایعاً بالعربیة أصولا و تذوقاً و تصریفاً و أدباً.

و لما حج إلی بیت الله الحرام بمکة المکرمة أصدر کتاباً رائعاً بالعربیة تحت عنوان: (الله أکبر) و کان الکتاب فی مجلدین ترجما فیها بعد إلی اللغتین: الأمانیة و الإیطالیة.

و قد مات فی شهر نوفمبر سنة 1979م بعد حیاة حافلة بالتقوی و العلم و المجد فی سبیل نصرة دین الله و لغة القرآن الکریم.

و أوصی الدکتور جیولا جیرمانوس الذی صار بعد إسلامه عبدالکریم جیرمانوس. بدفنه فی عاصمة بلاده المجر بوادبست علی نظام الشریعة الاسلامیة و قد شیعه سفراء الدول الإسلامیه و فی مقدمتهم صغیر مصر عرین الإسلام و حصن الضاد و بلد الأزهر الشریف.

و قد مات العالم الأوربی المسلم الدکتور عبدالکریم جیرمانوس عن 95عاماً و قد حضر المؤتمر الأول لمجمع البحوث الاسلامیة عام 1964م ممثلا لمسلمی المجر إحدی دول البلقان، أیام الخلافة الإسلامیة العثمانیة.

رحمة الله واسعة و أفسح له فی جناته (2).

و معنی هذه الظاهرة أن الفطرة إذا سلمت من جاذبیة الثقافات البشریة المضللة فإن الإنسان سوف یهتدی إلی الدین الحق القویم.

و معناها کذلک أن الدعوة لابد و أن تتوجه إلی هذه المنطقة

وجها الربانی لتزیل صباب الثفاقات بأسالیب تجذب العقل و لا ثفر فی الإسلام.

إن وجود هذه الظاهرة فی حیاتنا المعاصرة- دخول غیر المسلمین عن غیر العرب فی الإسلام- علامة من علامات صحة الإسلام فطریا جمیع البشر.

و معنی هذا أن الدعاة علیهم أن یعودوا إلی حیاض الإسلام الصافیة الرائقة النقیة السلسبیل لینهل الناس من نبعها افتروی أکبادهم الظامئه إلی شراب الحقیقة عساهم یهتدون، إن شرح الله صدورهم إلی إسلام.

و لیحذر الذین یجعلونها شیعاً أن یصیر أمرهم کماصار أمر الدین الذی جاء به عیسی إلی مسیحیة رابعة منفرة مشاکسة للطبع الإنسانی الکریم.

و ما أجله من نداء کریم للجماعة المسلمة.

و لا تکونوا کالذین تفرقوا و اختلفوا من بعد ما جاءهم البینات و اولئک لهم عذاب عظیم.

105- آل عمران

أسأل الله العلی القدیر أن یهب شبابنا و دعاتنا صراطه المستقیم و أن یمن علینا بالإخلاص و قبول الأعمال فإن القلوب بین أصبعین من أصابع الرحمن یقلبها کیف یشاء.

و الحمد لله رب العالمین و الصلاة و السلام علی أشرف المرسلین سیدنا محمد و علی آله و صحبه أجمعین.

الإنثین: 29 من ذی الحجة سنة 1399ه

19 من نوفمبر سنة 1979م

دکتور (متولی یوسف حسن شلبی) الشهیر رؤف شلبی


1) جریده الأهرام ص 1 عمود 4 اسدد رقم 322286 السنة 101 بتاریخ یوم الخمیس 2 / 1 من ربیع الثانی 1395 هو الموافق 24 من أبریل 1977م.

2) راجع الأهرام العدد 33951 ص 16 بتاریخ 4 من المحرم سنة 1400 الموافق 24 / 11 / 1979م.