جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الظاهرة الاولی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الذی یدرس حیاة المجتمع المسیحی المعاصر یجد عدة ظواهر فی مقدمة هذه الظواهر عدم إقناع المثقفین النبلاء المخلصین بالنصوص التی ورثوها عن الأجداد القدامی. و تجد هذه الظاهرة فی شعوب کثیرة فی انجلترا، وألمانیا، و فرنسا، و فی مالیزیا و أندونیسیا بل وفی مصر.

وجلة الناقدین فکریا للنصوص القدیمة صدت عن المثقفین بل و المتخصصین علی نحو ما سقناه فی طوال هذه الدراسة.

و لقد أخذت فکرة النقد عدة مراحل:-

(ا) لقد کانت آراء شخصیة تعبر عن النقد الوجدانی لنصوص لاتتفق مع وجدانهم و مشاعرهم کما فعل ذلک مسیو دینیه و جینو.

(ب) ثم کانت أبحاثاً علمیة صاخبة لاتقدم النقد إلی قاعة الحق و الیقین بقدر ما تخرجه فقد من حلبه النزاع النفسی مع الکنیسة و مع النصوص القدیمة و هذا ما فعله العالم الألمانی فلهوذن حیث ترک تدریس مقارنة الأدیان لأنه لم یعتقد بعد فی صحتها وراح یدرس اللغات الشرقیة.

(د) ثم صارت هذه الإنتقادات صرخة علمیة جریئة فی قاعات البحث العلمی بالجامعات و هذا ما فعلة مسیو شارل جنیر العالم الفرنسی المتخصص فی تاریخ الأدیان بجامعة باریس، و فعله من بعد جماعة العلماء الإنجلیز الذین قدموا أبحاثهم فی تفسیرات الأناجیل و وضعوا قواعد لنقدها و انتهوا منها إلی أنها غیر مقبولة علمیاً.

و معنی هذه الظاهرة بالفقه الإسلامی أن الکتب التی نزلت علی الأنبیا قد حرفت و موقف الکنیسة الانکلیزیة کمثال للإعتراف علی هذه القضیة واضح فی مقالة الأسقف تشارلی هدب إذ یقول:

إن موقف الکنیسة الإنکلیزیة حیال هذه الأسفار المسماء بالأیلوکریفیا هو موقف الکنیسة الأولی نفسه، فهی تعتبرها أسفارا کنیسة و إن کانت غیر قانونیة… أما بقیة الأسفار فکما یقول «إیرونیموس» أن الکنیسة إنما نقرؤها لقدوة السیر.. ولکن لا تستند إلیها فی إثبات التعالیم.(1).

فالدعوی المعاصرة من بعض مثیری الفتن الطوائفیة فی العالم الإسلامی من أولئک المستغلین زحمة الضیق و الثغرات التی تحیط

بالأمم إنما هم قوم إنتهازبون و لیسوا علی مستوی الفکر و لا علی مستوی من أخلاق العلم النزیه.

و شبابنا علیه أن یتفحص أسالیب أولئک النوع من أو عیاد الثقافة و العلم لاسیما فی تلک اللغة المثأثأة التی یطنق علیها الحوار الدینی لیوهی فی المسلمین حماسهم المخالص لوجه الله، و لیکسب علی الأقل إفساد الغایة العلیا للمسلمین و هی أن یکون الله الواحد الأحد الذی الذی لا شریک له و لا ولد هو الغایة فی کل مطلب من مطالب الحیاة.


1) مقدمة کتاب: مقدمة للاسفار غیر القانونیة للعلامة الإنجلیز الکان سل ترجمة ألقس صالح راعی الکنیسة الإنجیلیة بالقدس.