جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصلب (4)

زمان مطالعه: 10 دقیقه

تنقسم روایات الأناجیل عن أحداث الصلب إلی ستة عناصر تجری مناقشتها تباعاً و هی:

– مقدمة الأحداث.

– العشاء الأخیر.

– اللیلة الأخیرة.

– المحاکمة.

– الصلب.

– الدفن.

– فیما یتعلق بمقدمة الأحداث فقد ذکرها مرقص فی:

14: 1- 8 و عن هذه الروایة یقول العالم: دینس إریک فینهام: أستاذ اللاهوت بجامعة لندن، و رئیس تحریر سلسلة بلیکا لتفسیر الأنجیل:

إن الفقرات الأولی غیر مفهومة علی الإطلاق، و من المحتمل أن ما قصده القدیس مرقص بساطة هو القول بأن السلطات الیهودیة، و قد تحققت من أن أی محاولة للقبض علی یسوع علنا قد تثیر شغبا بین الجماهیر المجتمعة فی المعبد- فإنها قررت تجنب الإضطرابات، و ذلک بالقیض علیه سراً، ولکنه إذا کان هذا هو المعنی المقصود فإن مرقص قد عبر عن ذلک بطریقة خاطئة جداً.

و علی ذلک فقصة مسح جسد المسیح بالطیب التی أوردها یوحنا مبکراً عما و صفه لوقا والتی أدخلها مرقص فإنها تبدو من القصص التی کانت تتداول دون تحدید لموقعها فی فترة رسالة یسوع، و لذا فإنهم یختلفون فی مکان حدوثها: فعند مرقص حدثت فی منزل سمعان الأبرص بقریة بیت عنیا، و عند یوحنا حدثت فی بیت مریم و مرثا. (12:1- 2)

و یستمر العالم دنیس فی سرد النصوص المتضاربة ثم یقول:

… مما سبق یتبین أن الأناجیل اختلفت تماما فی هذه القصة التی تتکلم عن جسد یسوع باعتبارها مقدمة لأحداث القتل و الصلب، وکما اختلفت الأناجیل فی توقیتها، فإنها اختلفت کذلک فی عناصرها الرئیسیة مثل:

– مکان الحادث.

– شخصیة المرأة.

– رد الفعل عند المشاهدین (1).

و أما العشاء الأخیر فإن مرقص فی الفقرة 16 من الاصحاح 14 یقول: فخرج تلمیذاه، و آتیا إلی المدینة و وجدا کما قال لهما فأعدا الفصح«.

و أغلب المفسرین یعتقدون أن هذه الفقرة إنما کانت فی الواقع إضافة أدخلت فیما بعد إلی الروایة التی کان یتبعها القدیس مرقص فی هذا الجزء من انجیله.

کما یختلف مرقص مع متی فی قصة العشاء الأخیر، إذ یجعل التلامیذ جمیعاً یشترکون فی هذا الإعداد، ولکن یوحنا یغیر التوقیت الذی انفق علیه کل من متی و مرقص و لوقا لأسباب عقائدیة (2).

و الذی یترتب علی هذا الخلاف فی التوقیت أن الصلب یتغیر زمنه و وقته.

فإذا أخذنا بروایة مرقص و متی و لوقا یکون یسوع قد أکمل الفصح مع تلامیذه مساء الخمیس ثم کان القبض علیه بعد ذلک بقلیل فی مساء الخمیس ذاته، و بذلک یکون الصلب قد حدث یوم الجمعة.

و أما إذا اخذنا بروایة یوحنا فإنه یعنی أن القبض کان مساء الأربعاء، و أن الصلب حدث یوم الخمیس.

و إذن فمتی کان الصلب:

هل حدث الصلب یوم

الخمیس أو یوم الجمعة؟

– و أما عن اللیلة الأخیرة فیقول مرقص:

ثم أخذ معه بطرس و یعقوب، و یوحنا و إبتدا یدهش و یکتئب قال لهم: نفسی حزینة جدا حتی الموت… ألخ (14:32- 42(.

هذا الجزء یصف آخر مرة کان فیها یسوع مع تلامیذة إذ أنا قد أن نهایة الفقرة التالیة من انجیل متی تقول:

حینئذ ترکه التلامیذ کلهم و هربوا.

و لقد انقسمت الآراء بعنف حول القیمة التاریخیة لهذ الجزء جری تساؤل عما إذا کان یعتبر فی الحقیقة جزءا من المصدر الذی روی عنه القدیس مرقص.

فالبعض یشیر إلی أن مثل هذا الوصف ربما یکون صادرا عن

بطرس، و یؤکدون عدم احتمال قیام الکنیسة بإختراع مشهد کان بالتأکید مدمرا للرسل، و ذلک خلافا لحالة الثبات و رباطة الجأش التی واجه بها الموت کثیر من الشهداء المسیحین.

و یؤکد آخرون أنه لم یکن فی مقدور أحد أن یکون شاهدا لأغلب الحوادث المذکورة، کما لم یکن فی مقدورة أن یعلم ما هبة الصلاة التی صلاها یسوع وحیداً.

إن القرار الموثوق منه حول حقیقة ما جری فی الحدیقة- فی اللیلة الأخیرة- أنه أمر مستجیل (3).

آما عن المحاکمة فإنها تتخذ حسب النصوص

ثلاث مراحل:

المرحلة الأولی: المحاکمة أمام مجمع الیهود:

یقول مرقص: و کان بطرس قد تبعه من بعید…إلخ النص 14 /53 / 65.

یقول العلامة نینهام: لیس من السهل أن نبین کیف نشأ هذا الجزء.

و لقد کان السؤال حول قیمته التاریخیة- و لایزال- موضوعا یتعرض لمناشقات حیویة، و من الواجب أن نعرض الأسباب الرئیسیة للشک فی قیمته التاریخیة و تناقشها باختصار کمایلی:

(ا(: یصف القدیس مرقص المحاکمة علی أنها أحداث أمام المجمع- أی السنهدرین- و هو هیئة رسمیة تتکون من واحد و سبعین عضواً یرأسها رئیس الکهنة، و تمثل السلطة الشرعیة العلیا فی إسرائیل.

و لما کانت لائحة السنهدرین المذکورة فی المشناتبین الخطوات التفصیلیة التی یجب إتخاذها أمام تلک الهیئة، فأن المقارنة بین تلک الإجرامات و بین ما یذکره القدیس مرقص عن محاکمة یسوع تکشف عن عدد من المتناقضات أغلبها جدیر بالاعتبار…

إن محاکمة رسمیة فی مثل ذلک الوقت- منتصف اللیلة السابقة لعید الفصح- تبدو شیئاً لا یمکن تصدیقه کما یشک أغلب العلماء تماماً فی عقد جلسة فی مثل ذلک الوقت، و لو لعمل تحقیقات مبدئیة.

و القدیس لوقا لا یذکر شیئاً عن عقد المجمع باللیل، إنه یقول:

(و لما کان النهار اجتمعت مسشیخة الشعب و رؤساء الکهنة و الکتبة، و اصعدوه إلی مجمعهم) 22: 66.

فتعدد الاجتماعات فی أوقات مختلفة مهما حاول المتفلسفون التقریب بینها فإنها یعوزها الدقة اللازمة لمثل هذه النصوص لإمکان الاعتماد علیها فی معرقة حقیقة ما حدث فی جلسة ذلک الصباح الباکر…

و لیس من النافلة قصة إنکار بطرس فإنها تثیر عدداً من المشاکل لاسیما الخلط بین روایة التنبوء بإنکار بطرس للمسیح و بین التنبؤ بشک جیع التلامیذ فی معلمهم فی تلک اللیة الأخیرة.

و أفکار بطرس محل إختلاف کبیر بین کتبة الأناجیل و لهذا یقول المفسرون:

و إن قصة بطرس ملیئة بالمشاکل التی تذهب فیها بعیداً عن إعطار الواقع.

و لا یبقی بعد ذلک سوی شک التلامیذ فی معلمهم فی تلک اللیلة الأخیرة (4).

المرحلة الثانیة: المحاکمة أمام بیلاطس

یقول مرقص: و للوقت فی الصباح الباکر تشاور رؤسا الکهنة و الشیوخ و الکتبة و المجمع کله و أوثقوا یسوع و مضوا به و أسلموه إلی بیلاطس…إلخ النص [15:1- 15].

یبدأ هذا الجزء بالاجتماع الثانی المستهدرین مع أن مضمون الفقرة الأولی لا یعطینا أی إشارة عن إجتماع سابق ومع أن المحاکمة تعرض لنا باعتبارها وقعت فی العراء إلا أن روایة مرقص لا یمکن إعتبارها تقریرا لشاهد عیان.

و العلماء یشکون کذلک فی حادث غسل ید بیلاطس باعتبار أن عملیة غسل الید تکون دلیلا علی البراءة، إنما هی عادة یهودیة أکثر منها عادة رومانیة.

و من المستبعد أن یکون بیلاطس قد عمل شیئاً کهذا (5).

المرحلة الثالثة: المحاکمة أمام هیرودس

یقول لوقا: کانوا یشردون قائلین: إنه یهیج الشعب و هو یعمل فی کل الیهودیة بدءا من الجلیل إلی هنا فلما سمع بیلاطس ذکر الجلیل سأل هل الرجل جلیلی؟

و حین علم أنه من سلطة هیردوس أرسله إلی هیرودس إذا کان هو ایضاً تلک الأیام فی أورشلیم…إلخ النص 23: 5 / 11.

إن هذه المحاکمة لم تذکر فی إنجیل آخر غیر إنجیل لوقا هکذا یقول دکتور جورج کیرد.

و یتساءل بعض العلماء عما إذا کان هناک وقت کاف بین طلوع النهار و التاسعة صباحا یسمح بحدوث مثل تلک المرات الکثیرة من المجیء و الرواح؟ و من ناحیة أخری فمن المحتمل أن تکون للوقا

صلاته بأهل بیت هیرودس الذین استقی منهم معلوماته…لکن علی حسب روایة لوقا نجد أن جنود هیرودس- و لیس بیلاطس- هم الذین ألبسوا یسوع ملابس ملکیة، کما لا یعلم شیئاً عن العداوة بین هیردوس و بیلاطس (6).

أما عن سخریة الجنود فقد إضطرب فیها کاتبو الأناجیل إضطرابا جعل من المتعذر الوصول إلی الحقیقة التی یقصدها کتبة الأناجیل.

– الصلب:

و فیه عدة مسائل:

– حامل الصلیب

– شراب المصلوب

– علة المصلوب

– اللصان و المصلوب

– وقت الصلب

– صلاة المصلوب

– صرخة الیأس

– موت المصلوب

– شهود المصلوب

– حامل الصلیب: من هو:

(ا) یتفق متی ولوقا مع مرقص أن حامل الصلیب هو سمعان القیروانی.

(ب) لکن یوحنا یقرر أن یسوع خرج و هو حامل صلبیه (7).

– شراب المصلوب: عند مرقص أعطوه خمراً.

عند لوقا قدموا له خلا.

و عند متی أعطوه خلا ممزوجا بمرارة (8).

– علة المصلوب:

لقد إختلفت الآراء بشدة حول صحة ما کتب عن علته، فیری بعض العلماء أن الصیغة الدقیقة قد عرفت عن طریق شهود عیان،

بینما یعتقد آخرون أنه من غیر المحتمل أن یکون الرومان قد إستخدموا مثل تلک الصیغة الجافة، و أن ما ذکره القدیس مرقص بوجه خاص عن علته إنما یرجع مرة أخری لبیان أن یسوع قد اعدم باعتباره المسیا.

و قیاسا علی ذلک نستطیع تقبیم درجة الدقة لما تذکره الأناجیل عن ألقاب المسیح، و خاصة ما ینسب إلیه من قوله مثل:

کان هذا الإنسان باراً، بینما یقول آخر: کان هذا الانسان ابن الله، أو قول تلمیذه له یا معلم، و آخر یقول له یا سید و نداء غریب یقول له یا رب إن الحقیقة دائما حول هذه الأمور محل شک و محل خلاف (9).

– اللصان المصلوبان:

تختلف الأناجیل فی موقف اللصین المصلوبین بل اختلفت نسخ انجیل مرقص مع نفسها فی الروایة الواحدة فعند متی و مرقص أن اللصین کانا یعرانه (15:27- 32 مرقص) و عند لوقا کانا یتشاجران مع بعضهما أحدهما یجدف ساخرا و الآخر یدافع مؤمنا (23: 39- 43) لوقا.

وقت الصلب:

عند مرقص الساعة الثالثة (15: 25(.

و عند یوحنا الساعة السادسة (19: 1614)

یقول دنیس اربک نینهام:

منذ اللحظة التی روی فیها القدیس مرقص افکار الناس لیسوع نجد أن الوقت قد خطط بعنایة بحیث تکون الفترة ثلاثیة:

إنکار بطرس ثلاث مرات (14: 68، 72(.

وقت الصلب الساعة الثالثة (15: 25(.

و وقت الظلمة من الساعة السادسة إلی التاسعة و وقت المساء (15: 33، 34، 42(.

و هنا یبدو الحساب مصطنعا إذ أنه من الصعب أن کل ماروته الأعداد (15: 1- 24) منذ بدء جلسة الصباح حتی وقت الصلب یمکن حدوثه فی الثلاث ساعات فی حین أن انجیل یوحنا یبین أن ذلک لم یحدث (19: 14) (10).

صلاة المصلوب:

یذکر لوقا أن یسوع قال: یا أبتاه اغفرلهم لأنهم لا یعلمون ماذا یفعلون (23: 33 / 34(.

و لکن الدکتور جورج کیرد یذهب إلی أن لوقا هو الذی أنفرد بهذه الصلاة- الدعاء- فقد حذفتها الأناجیل الأخری بل أن بعض النسخ التی تنسب إلی لوقا لم تذکرها (11).

و قد قیل إن هذه الصلاة محیت من نسخ الانجیل الأولی بواسطة کتبة القرن الثانی الذین ظنوا أن الله لن یغفر للیهود بعد تدمیر أورشلیم عام 70م و عام 125م لقد ظنوا بعد هذا أن الله لم یقبل هذا الدعاء و لذلک محاها کتاب القرن الثانی المیلادی(12).

– صرخة الیأس:

یقول مرقص: و فی الساعة التاسعة صرخ یسوع بصوت عظیم قائلا: ألوی الوی لما شیقیقتنی (15: 3432(.

و یقول لوقا: و کان نحو الساعة السادسة فکانت ظلمة علی الأرض کلها إلی الساعة التاسعة و نادی یسوع بصوت عظیم و قال: یا ابتاه فی یدیک استودع روح (23: 44- 46(.

بینما یقول یوحنا: فلما أخذ یسوع الخل قال قد أکمل. (19: 28- 30(.

إن صرخة الیاس علی الصلیب نثیر عددا من المشا کل التی کانت و لا تزال موضع جدل بین العلماء:

فالبعض یقول:

یبدو إن القدیسین: لوفا، و یوحنا قد رأیا فی کلمانها غمرضا و احتمالا لسوء الفهم و لذلک حذفاها ثم استبدلا أحدهما بقوله: یا أبناه فی یدیک استودع روحی، بینما قال الآخر: قد أکمل.

و علی العکس من ذلک فإن مثل هذا الرأی یفترض الروایة التی کانت شاغلة الأول و أن یذکر الحیقیقة التاریخیة و یسجل بأمانه للأجیال القادمة کلاما مزعجا یتعذر تفسیره، و لهذا فإن أغلب العلماء المحدثین یقرون. تأویلات مختلفة تماما تقوم علی حقیقة أن هذه الکلمات الیائسة إنما هی اقتباس من المزمور 22: 1، و إذا

أخذناه کسکل فإنه لا یمکن أن یکون صرخة یأس إنما هو صلاة لعبد بار یعانی آلاما، إلا أنه یثق فی حب الله له و حفظه من الشرور و هو مطمئن تماما إلی حمایة ربه ایاه (13).

موت المصلوب:

یقول مرقص: رکض واحد و ملأ اسفنجة خلا و جعلنا علی قصبة و سقاه قائلا: اترکوه لنر هل یأتی إیلیا لینزله، فصرخ یسوع بصورت عظیم و أسلم الروح (15: 36- 37(.

و یقول متی: قوم من الواقفین هناک لما سمعوا قالوا: إنه ینادی إیلیا و للوقت رکض واحد منهم و أخذ اسفنجة و ملأها خلا و جعلها علی قصبة و سقاه، و أما الباقون فقالوا: اترک، لنری هل یأتی إیلیا یخلصه فصرع یسوع أیضاً بصوت عظیم و أسلم الروح (27: 57- 50)

و هنا نجد إن (متی) فرق بین الذی أعطی یسوع الجل و الذی قال اترک لکن (مرقص) جعلهما واحداً.

و فی (متی) نجد الباقین هم الذین یخاطبون الرجل الذی أعطاه الخل

بقولهم اترک بینما فی (مرقص) الخطاب للجمع (ازکوا) و مهما کانت الحقیقة فإن الموت کاس تتجرعه المخلوقات و حین یغش الناس بظله فإنهم یسلمون لله طوعا أو کرها.

– شهود الصلب:

فی مرقص: و کانت أیضاً نساء ینظرون من بعید بینهن مریم المجدلیه، و مریم أم یعقوب الصغری و یوس و سالومة اللواتی أیضاً تبعته و خدمته حین کان فی الجیل (15: 40- 41) مرقص.

و فی لوقا: وکان لجمیع معارفه و نساء کن قد تبعنه من الجلیل واقفین من بعید ینظرون ذلک. (23: 49) لوقا.

و فی یوحنا: و کانت واقفات عند صلیب یسوع أمه و أخت أمه مریم زوجة کلوبا، و مریم المجدلیه (19: 25) یوحنا.

تعلق دائرة المعارف البریطانیة علی هذا بقولها:

اختلف الشهود علی الصلب فنجد فی الأناجیل الثلاثة: المتشابهة أن النساة فقط تبعن یسوع، و أن القائمة التی کتبب بعنایة و استفاضة لا تضم والدته.

ولکن فی یوحنا نجد أن والدته مریم تقف مع مریمین آخریین و التلمیذ المحبوب تحت الصلیب (و من تلک الساعة أخذها التلمیذ المحبوب إلی خاصة(.

هذا بینما لا تظهر والدته فی أورشلیم- حسبما ذکرته المؤلفات القدیمة- إلا قبیل العید و فی رفقة أخوته (أعمال الرسل، 1: 14) (14).

یقول جون فتنون:

لقد هرب التلامیذ عند القبض علی یسوع و رغم أن بطرس قد تبعه من بعید إلی دار رئیس الکهنة فإنا لا نسمع عنه شیئاً اکثر من ذلک بعد إنکاره لیسوع (15).

من ذلک یتبین أن شهود الأحداث الرئیسیة التی قامت علیها العقائد المسیحیة و هی:

الصلب

و القیامة

و الظهور

إنما کن علی أحسن الفروض نساء شاهدن ما شاهدن من بعید ثم قمن بعد ذلک بالروایة و التبلیغ.

لکن الدکتور تشارلز هارولد المحاضر بجامعة بیل یری:

أن الصلب کان الوسیلة المألوفة للإعدام تحت حکم الرومان و أن ما جاء فی مرقص من الآلام علی لسان یسوع إنما هو تهیئه من أجل الموت لا من أجل المعاناة و ما من شک فی أن التنبؤات التی نجدها فی الأناجیل لیست أکثر من انعکاس لتجراب الکنیسة الأولی التی تکونت فیها التعالیم المسیحیة، و من المؤکد ان بعضا من هذه التنبؤات- علی الأقل- قد لوثتها تلک التجارب و فضلا عن هذا فإنها لم تتحق (16).

و إنه مما لاشک فیه إذا نهدم الإنجیل، و فکرة الصلب فقد تهدمت المسیحیة أصلا، و موضوعا لقد هدمها بولس و هو یظن أنه یبنیها.

هدمها قسطنطین و هو یظن أنه ینصرها ثم هدمها علماء أوربا لمعاصرون.

و إلی هذا الرأی یذهب ول دیورانت صاحب الکتاب المشهور صة الحضارة، یقول:

و کان الصلب من طرق العقاب الرومانیة الیهودیة.

وکان الجلد یسبقه عادة، و وضع الجنود الرومان، تاجا من شوک علی رأس المسیح یسخرون بذلک من تلقیبه «بملک الیهود«، انقشوا علی صلبیه باللغات: الأرامیة، والیونانیة، و اللاتینیة، «عیسی الناصری هو ملک الیهود«

Nar. ar athaeus rek joudeor um.

و مما لا شک فیه أنه إذا انهدمت فکرة الصلب کفداء للخطیئة، اذا أثبت علماء المسیحیة أنفسهم عدم صحة الأناجیل المنسوبة إلی حلبها فقد إنهارت المسیحیة بمعول مسیحی.

لقد أنهارت المسیحیة بمعول پولس و هو یظن أنه عندما یفصلها عن الیهودیة أساسها و أصلها أنه یعززها و ینصرها.

و هدمها قسطنطین وهو یظن أنه أخرجها من الکهوف إلی القصور.

و هدمها علماء أوربا بما صنعوه من نظام کنسی لا یعرفه عیسی و لا الحواریون.

ثم هدمها هدما علمیا جمع غفیر من العلماء الباحثین فی الجامعات الأوربیة المسیحیة سواء:

(ا) من آمن منهم بالله الحق و أسلم مثل ایتین دینیه و رینیه جینو و لیو بلدفاس و سیر هدلی.

(ب) أو الذین لم یؤمنوا مثل شارل جنی بیر، آرثر فندلا و جون فنتون، جورج کیرد دنیس نیفهام…الخ.

و بقیت المسیحیة الرابعة فی عام المعرفة هوی فمن أضل ممن هواه بغیر علم.

اللهم إنی أشهدک و أشهد ملائکة عرشک أننی أؤمن بعیسی بن مریم عبداً و رسولا إلی بنی اسرائیل و مبشرا بسیدنا محمد صلی الله علیه و سلم.

اللهم صل علی جمیع الأنبیاء و المرسلین و علی خاتمهم النبی الأمی الأمین سیدنا محمد و علی آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلی یوم الدین.

و الحمدلله رب العالمین.


1) تفسیر انجیل مرقس دئیس إریک ص 370 / 371 راجع رأی ول دیورات حول العشاء فی قصة الحضارة ج 1 ص 235. (م13- المسیحیة(.

2) تفسیر انجیل متی جونی فنتون ص 415.

3) تفسیر انجیل مرقص دنیس أربک ص 289 / 291.

4) راجل تفسیر إنجیل متی جون فتنتون ص 429 و کتاب تفسیر إنجیل لوقا دکتور جورج کبیرد ص 244.

5) راجع تفسیر إنجیل متی جون فنتون ص 248.

6) تفسیر لوقا دکتور جورج کیرد ص 247.

7) تفسیر إنجیل مرقص دنیس أریک ص 422.

8) تفسیر متی جون فنتون ص 440.

9) تفسیر انجیل مرقس دنیس اربک ص 424.

10) راجع تفسیرانجیل مرقص دنیس اربک ص 424.

11) راجع تفسیر انجیل لوقا ص 250.

12) راجع تفسیر انجیل لوقا ص 251.

13) تفسیر انجیل موقص ص 427- 428.

14) تفسیر انجیل مرقص ص 421.

15) تفسیر انجیل متی ص 445 – 446. (م 14- للمسیحیة(.

16) دکتور تشارلز ص 41- 47.