و من تمام رحمته علی الناس، أنه رضی باراقة (1) دمه – [لیرفع] عنهم [وزر خطیئة آدم] – (2) فی خشبة الصلیب، فمکن الیهود – أعداءه – من نفسه، لیتم سخطه علیهم، فأخذوه، و صلبوه، و غار (3) دمه فی اصبعه، لأنه و وقع منه شیء فی الأرض لیبست، الا شیء یسیر وقع فیها، فنبت فی موضعه النوار (4) لأنه لما لم یکن فی الحکمة الأزلیة، أن لا ینتقم الله من عبده العاصی آدم (5) الذی ظلمه، واستهان بقدره، و لم یرد الله الانتقام منه لاعتلاء منزلة السید و سقوط منزلة العبد.
أراد [الله] أن ینتصف من الانسان الذی هو اله مثله، فانتصف من خطیئة آدم، بصلب عیسی المسیح، الذی هو اله مثله. (6).
فصلب ابن الله عزوجل الذی هو الله، فی الساعة التاسعة من یوم الجمعة، صلبته الیهود الملاعین. (7).
والیهود تقر أنها صلبته، و أنتم تنکرون ذلک (8) کفرا منکم، لأن انکار الصلب منکم کفر (9) من ینکرها فهو کافر، و لکنکم تعظمون المسیح، فمن أجل ذلک أرتجی منکم أن یهدیکم الله الی الحق.
1) فی ج: «بهرق» و فی ت، ع: «باهراق«.
2) زدنا ما بین القوسین المعقوفین و کذلک وضعنا علامة الجملة المعترضة لتفهم العبارة.
3) غار یغور غورا: اتی الغور. و غار الماء: ذهب فی الأرض.
4) لم تذکر الأناجیل الأربعة أن دمه غار فی اصبعه، و لم تشر الی هذا النبت الذی خرج من الموضع الذی وقع فیه شیء من دمه، و لکن ورد هذا فی الأساطیر التی حکیت حول أحداث الصلب.
5) غفر الله لآدم خطیئته فقال تعالی: «ثم اجتباه ربه فتاب علیه و هدی» (طه: 122(.لکن المسیحیین یصرون علی أن الله لم یغفر له هذه الخطیئة، لیبرروا اعتقادهم فی أن المسیح قد صلب تکفیرا لها، کی یخلص البشریة من وزرها.
6) فی ت: «الذی هو الله متساو معه«.
7) اقرأ أخبار الصلب عند «متی» 27، «مرقس» 15، «و لوقا» 23، «و یوحنا» 19.
8) لأن الله یقول فی کتابه الکریم:.. و ما قتلوه و ما صلبوه ولکن شبه لهم«. (النساء: 157(.وانظر مالک بن نبی: 319-320.
9) فی ج، ع: «لأن انکار الصلوبیة عندنا کفر«.