1ـ صفاته غیر ثابتة و تتغیر: (1 و بعد ستة أیام أخذ یسوع بطرس و یعقوب و یوحنا أخاه و صعد بهم الی جبل عال منفردین. 2 و تغیرت هیئته قدامهم و أضاء وجهه کالشمس و صارت ثیابه بیضاء کالنور.) متی 17: 1 ـ 2 و مرقس 9: 2 و لوقا 9: 29
کما ظهر کتنین ضخم: (8 فارتجت الأرض وارتعشت. أسس السموات ارتعدت و ارتجت، لأنه غضب. 9 صعد دخان من أنفه، و نار من فمه أکلت. جمر اشتعلت منه. 10 اطأطأ السماوات و نزل و ضباب تحت رجلیه. 11 رکب علی کروب و طار، ورئی علی أجنحة الریح. 12 جعل الظلمة حوله مظلات، میاها متجمعة و ظلام الغمام. 13 من الشعاع قدامه اشتعلت جمر نار. 14 أرعد الرب من السماوات، و العلی أعطی صوته. 15 أرسل سهاما فشتتهم، برقا فأزعجهم. 16 فظهرت أعماق البحر، و انکشفت أسس المسکونة من زجر الرب، من نسمة ریح أنفه.) صموئیل الثانی 22: 7 ـ 16
علی الرغم من قوله: (أنا الرب لا أتغیر) ملاخی 3: 6
2ـ الرب المنتقم لا یرحم
(19 ها زوبعة الرب. غیظ یخرج و نوء هائج. علی رؤوس الأشرار یثور. 20 لا یرتد غضب الرب حتی یجری و یقیم مقاصد قلبه. فی آخر الأیام تفهمون فهما.) ارمیاء 23: 19 ـ 20
3 ـ الرب کثیر الرحمة
(لیترک الشریر طریقه و رجل الاثم أفکاره و لیتب الی الرب فیرحمه و الی الهنا لأنه یکثر الغفران.) اشعیاء 55: 7
(14 فاذا تواضع شعبی الذین دعی اسمی علیهم و صلوا و طلبوا وجهی و رجعوا عن طرقهم الردیئة فإنی أسمع من السماء و أغفر خطیتهم و أبری أرضهم.) أخبارالثانی 7: 14
(18 من هو اله مثلک غافر الاثم و صافح عن الذنب لبقیة میراثه! لا یحفظ الی الأبد غضبه فانه یسر بالرأفة. 19 یعود یرحمنا یدوس آثامنا و تطرح فی أعماق البحر جمیع خطایاهم.) میخا 7: 18 ـ 19
(8 الرب حنان و رحیم طویل الروح و کثیر الرحمة.) مزمور 145: 8
(احمدوه بارکوا اسمه 5 لأن الرب صالح. الی الأبد رحمته) مزمور 100: 4 ـ 5
(الرب لا یذل و لا یحزن بنی الانسان) ارمیاء 3: 33
2ـ الرب مخلوق: (أما ولادة یسوع المسیح فکانت هکذا) تی 1: 18
(25 الذین استبدلوا حق الله بالکذب واتقوا و عبدوا المخلوق دون الخالق الذی هو مبارک الی الأبد.) رومیة 1: 25
(أرسل الله ابنه مولودا من امرأة، مولودا تحت الناموس) غلاطیة 4: 4
علی الرغم من النصوص التی تشیر أنه هو الخالق: (فی البدء خلق الله السموات والأرض) تکوین 1: 1
3ـ الإله المیت: (فصرخ یسوع أیضا بصوت عظیم و أسلم الروح) متی 27: 50، (أنا هو الأول و الآخر و الحی و کنت میتا و ها أنا حی الی أبد الآبدین) رؤیا یوحنا 1: 17 ـ 18
فلک أن تتخیل أن الرب یقول: انه کان میتا!! ثم فکر: هل یتفاخر الإله الضعیف بموته؟ فمن الذی کان یدیر العالم و شئونه أثناء موته؟ و لا تنس عزیزی المسیحی أن الأب و الابن و الروح القدس فی قانون إیمانک
متحدین و لا ینفصلون طرفة عین. فهل توقف الرب أثناء موته عن رفع السماوات بغیر عمد؟ هل توقف الرب عن الاحیاء و الإماتة؟
هذا علی الرغم من قوله: (انظروا الآن: أنا. أنا هو. و لیس إله معی. أنا أمیت و أحیی. سحقت و انی أشفی و لیس من یدی مخلص. انی أرفع الی السماء یدی، و أقول حی أنا الی الأبد) تثنیة 32: 39 ـ 40
4ـ الرب انسان و یراه البشر وجها لوجه: فیعقوب رآه و صارعه وانتصر علیه: (30 فدعا یعقوب اسم المکان «فنیئیل» قائلا: «لأنی نظرت الله وجها لوجه و نجیت نفسی«) تکوین 32: 30
و رأی الناس یسوع الذی یؤلهه نصاری الیوم: (و فیما هم یتکلمون بهذا وقف یسوع نفسه فی وسطهم و قال لهم سلام لکم.) لوقا 24: 36
علی الرغم من تأکید موسی و عیسی علیه السلام أن الله لایمکن أن یره أحد: (فکلمکم الرب من وسط النار، و أنتم سامعون صوت کلام، ولکن لم تروا صورة بل صوتا… فاحتفظوا جدا لأنفسکم. فانکم لم تروا صورة ما، یوم کلمکم الرب فی حوریب من وسط النار…) تثنیة 4: 12، 15
و عندما طلب موسی من الله أن یراه: (20 و قال: «لا تقدر أن تری وجهی لأن الانسان لا یرانی و یعیش«) خروج 33: 20
و أیضا: (حقا أنت اله محتجب یا اله اسرائیل) اشعیاء 45: 15
و یؤکد ذلک المعنی یوحنا قائلا: (الله لم یره أحد قط) یوحنا 1: 18
5 ـ الرب یکل و یتعب: (3 و بارک الله الیوم السابع و قدسه لأنه فیه استراح من جمیع عمله الذی عمل الله خالقا.) التکوین 2: 3
علی الرغم من قول الکتاب: (28 أما عرفت أم لم تسمع؟ اله الدهر الرب خالق أطراف الأرض لا یکل و لا یعیا) اشعیاء 40: 28
6ـ الرب مخرب: (12 وفی الغد لما خرجوا من بیت عنیا جاع 13 فنظر شجرة تین من بعید علیها ورق و جاء لعله یجد فیها شیئا. فلما جاء الیها لم یجد شیئا الا ورقا لأنه لم یکن وقت التین. 14 فقال یسوع
لها: «لا یأکل أحد منک ثمرا بعد الی الأبد«. و کان تلامیذه یسمعون) مرقس 11: 12 ـ 14
فبأی حق یذهب الی شجرة تین غیر مملوکة له لیأکل منها؟ ألا یعد هذا من السرقة و التعدی علی ممتلکات الغیر؟ و من غیظه یهلک الشجرة فلا تثمر مطلقا. ألیس هذا تخریبا للبیئة و اعتداء علی أموال الغیر و ممتلکاته؟
(11 و کان هناک عند الجبال قطیع کبیر من الخنازیر یرعی 12 فطلب الیه کل الشیاطین قائلین: «أرسلنا الی الخنازیر لندخل فیها«. 13 فأذن لهم یسوع للوقت. فخرجت الأرواح النجسة و دخلت فی الخنازیر فاندفع القطیع من علی الجرف الی البحر ـ و کان نحو ألفین فاختنق فی البحر.) مرقس 5: 11 ـ 13
کذلک اختار أنبیاء لصوص و سراق (یوحنا 10: 8(، یزنون مثل داود (صموئیل الثانی 11) و یعبدون الأوثان مثل سلیمان (ملوک الأول 11: 9 ـ 10(، أو عندهم عته و مجانین مثل اشعیاء الذی قال الکتاب المقدس عنه أنه مشی عاریا حافیا لمدة ثلاث سنوات (اشعیاء 20: 3 ـ 5(.
فما الغرض اذن من جعل قدوة الناس و صفوتهم أشر الناس و أسوأهم خلقا؟ و کیف یتفق هذا مع قول الکتاب: (16 کل الکتاب هو موحی به من الله، و نافع للتعلیم و التوبیخ، للتقویم و التأدیب الذی فی البر، 17 لکی یکون انسان الله کاملا، متأهبا لکل عمل صالح.) تیموثاوس الثانیة 3: 16 ـ 17
علی الرغم من النصوص التی تشیر الی کونه صالح: (احمدوا الرب لأنه صالح) أخبار الأولی 16: 34
7ـ الرب یفسد عن عمد: (25 و أعطیتهم أیضا فرائض غیر صالحة و أحکاما لا یحیون بها) حزقیال 20: 25، فکیف سیحاسبهم و هو المتسبب فی افسادهم؟ و ما هو عمل الشیطان لو کان عمل الإله افساد الناس؟
8ـ الرب عدو للبیئة: (18 وفی الصبح اذ کان راجعا الی المدینة جاع 19 فنظر شجرة تین علی الطریق و جاء الیها فلم یجد فیها شیئا الا ورقا فقط. فقال لها: «لایکن منک ثمر بعد الی الأبد«. فیبست التینة فی الحال.) متی 21: 18 ـ 19
(3 فالآن اذهب واضرب عمالیق و حرموا کل ما له و لا تعف عنهم بل اقتل رجلا و امرأة، طفلا و رضیعا، بقرا و غنما، جملا و حمارا«.) صموئیل الأول 15: 3
(]اعبروا فی المدینة وراءه واضربوا. لاتشفق أعینکم ولاتعفوا. 6 الشیخ والشاب والعذراء و الطفل والنساء. اقتلوا للهلاک. و لا تقربوا من انسان علیه السمة، وابتدئوا من مقدسی«. فابتدأوا بالرجال الشیوخ الذین أمام البیت. 7 و قال لهم: ]نجسوا البیت، و املأوا الدور قتلی. اخرجوا«. فخرجوا و قتلوا فی المدینة.) حزقیال 9: 5 ـ 7
(15 فضربا تضرب سکان تلک المدینة بحد السیف و تحرمها بکل ما فیها مع بهائمها بحد السیف. 16 تجمع کل أمتعتها الی وسط ساحتها و تحرق بالنار المدینة و کل أمتعتها کاملة للرب الهک فتکون تلا الی الأبد لا تبنی بعد.) تثنیة 13: 15 ـ 17
(3 و أخرج الشعب الذین بها و نشرهم بمناشیر و نوارج حدید و فؤوس. و هکذا صنع داود لک مدن بنی عمون. ثم رجع داود و کل الشعب الی أورشلیم) أخبار الأیام الأول 20: 3
(8 یا بنت بابل المخربة طوبی لمن یجازیک جزاءک الذی جازیتنا! 9 طوبی لمن یمسک أطفالک و یضرب بهم الصخرة!) مزامیر 137: 8 ـ 9
(16 تجازی السامرة لأنها قد تمردت علی الهها. بالسیف یسقطون. تحطم أطفالهم و الحوامل تشق) هوشع 13: 16
هل تعلم عزیزی المسیحی أن کتابک المقدس هو الکتاب الوحید فی الدنیا الذی یأمر بقتل الأطفال والشیوخ والنساء و شق بطون الحوامل؟ فهل هذا من التقوی و الورع فی شیء؟ هل یندرج هذا تحت الله محبة؟ هل
الذی قال هذا هو نفسه الذی قال: (أحبوا أعداءکم. بارکوا لاعنیکم. أحسنوا الی مبغضیکم وصلوا لأجل الذین یسیئون الیکم و یطردونکم) متی 5: 44
هل تعلم أن کتابک یخالف کل الأعراف الدولیة، و القوانین الوضعیة الرحیمة؟ هل تعلم أن واحد مثل برنارد شو طالب أن یوضع هذا الکتاب فی خزانة حدیدیة لا تفتح أبدا؟ أی لقد اعتبره کتابا خطرا علی البشریة. فهل ممکن أن یکون البشر أکثر رحمة من الاله علی عبیده؟
هل تعلم أن کتابک هو الکتاب الوحید الذی یأمر بالإبادة الجماعیة؟ (21 و حرموا کل ما فی المدینة من رجل و امرأة، من طفل و شیخ ـ حتی البقر و الغنم و الحمیر بحد السیف…. 24 و أحرقوا المدینة بالنار مع کل ما بها. انما الفضة والذهب و آنیة النحاس و الحدید جعلوها فی خزانة بیت الرب.) یشوع 6: 21 ـ 24
(40 فضرب یشوع کل أرض الجبل و الجنوب والسهل والسفوح و کل ملوکها. لم یبق شاردا، بل حرم کل نسمة کما أمر الرب اله اسرائیل.) یشوع 10: 40
فأین هذا من قوله: (لا تقاوموا الشر بل من لطمک علی خدک الأیمن فحول له الآخر أیضا. 40 و من أراد أن یخاصمک و یأخذ ثوبک فاترک له الرداء أیضا. 41 و من سخرک میلا واحدا فاذهب معه اثنین. 42 من سألک فأعطه و من أراد أن یقترض منک فلا ترده.) متی 5: 39 ـ 42
و یشهد التاریخ علی جرائم المسیحیین و الیهود فی کل حروبهم للیوم، سواء ضد بعضهما البعض أو ضد المسلمین.
9ـ الرب یأمر بالسکر: (کلوا أیها الأصحاب. اشربوا واسکروا أیها الأحباء.) نشد الإنشاد 5: 1
بل حول الماء الطیب الی خمر معتق مسکر: (7 قال لهم یسوع: «املأوا الأجران ماء«. فملأوها الی فوق. 8 ثم قال لهم: «استقوا الآن و قدموا الی رئیس المتکا«. فقدموا. 9 فلما ذاق رئیس المتکاء الماء المتحول خمرا و لم
یکن یعلم من أین هی ـ لکن الخدام الذین کانوا قد استقوا الماء علموا ـ دعا رئیس المتکا العریس 10 و قال له: «کل انسان انما یضع الخمر الجیدة أولا و متی سکروا فحینئذ الدون. أما أنت فقد أبقیت الخمر الجیدة الی الآن«.) یوحنا 1: 7 ـ 10
10ـ الرب سکیر: (65 فاستیقظ الرب کنائم کجبار معیط من الخمر.) مزامیر 78: 65
فلک أن تتخیل أنک تربی أبناءک و بناتک علی عدم شرب الخمر حفاظا علی الصحة و الأخلاق و أمنهم الشخصی، ثم تفاجأ بأن الرب نفسه کان یترنح من الخمر، لدرجة أن تدمع عیناه!!
(34 جاء ابن الانسان یأکل و یشرب فتقولون: هوذا انسان أکول و شریب خمر محب للعشارین و الخطاة.) لوقا 7: 34
علی الرغم من وصفه لیوحنا المعمدان بالقداسة لأنه لایشرب خمر و لا مسکر، فهل کان المعمدان أکثرقداسة من الرب؟ و ما الذی سیعود علی الرب من فقد قداسته و ترنحه کالسکاری المهز أین؟
11ـ الرب کذاب ولص: (1 ثم قال الرب لموسی: «ضربة واحدة أیضا أجلب علی فرعون و علی مصر… 2 تکلم فی مسامع الشعب أن یطلب کل رجل من صاحبه و کل امرأة من صاحبتها أمتعة فضة و أمتعة ذهب«.) خروج 11: 1 ـ 2
فلک أن تتخیل أن الرب یأمر بالکذب لسرقة المصریین!! فهل یکذب الا الخسیس أو الضعیف قلیل الحیلة؟
12ـ الشیطان أصدق من الرب: (16 و أوصی الرب الإله آدم قائلا: «من جمیع شجر الجنة تأکل أکلا 17 و أما شجرة معرفة الخیر والشر فلا تأکل منها لأنک یوم تأکل منها موتا تموت«.) تکوین 2: 16 ـ 17
أما الشیطان المتمثل فی صورة الحیة فقال: (4 فقالت الحیة للمرأة: «لن تموتا! 5 بل الله عالم أنه یوم تأکلان منه تنفتح أعینکما و تکونان کالله عارفین الخیر والشر«.) تکوین 3: 4.
و بالفعل لم یمیتهما الله، بل مات آدم عن عمر یناهز 930 سنة.
والموت الذی قصده الرب هو الموت الحقیقی، و لیس الموت الروحی کما یدعی البعض، لأن الموت یعنی التوقف عن الحیاة. فما معنی الموت الروحی؟ هل ستموت روحه و تستمر حیاته؟
13ـ الرب یأمر بالسرقة: قال الرب: (21 و أعطی نعمة لهذا الشعب فی عیون المصریین. فیکون حینما تمضون أنکم لا تمضون فارغین. 22 بل تطلب کل امرأة من جارتها و من نزیلة بیتها أمتعة فضة و أمتعة ذهب و ثیابا و تضعونها علی بنیکم و بناتکم. فتسلبون المصریین«.) خروج 3: 21 ـ 22
و کذلک أیضا (35 و فعل بنو اسرائیل بحسب قول موسی. طلبوا من المصریین أمتعة فضة و أمتعة ذهب و ثیابا. 36 و أعطی الرب نعمة للشعب فی عیون المصریین حتی أعاروهم. فسلبوا المصریین.) تکوین 12: 35 ـ 36
14ـ الرب زعیم عصابة: (19 و قال: ]فاسمع اذا کلام الرب: قد رأیت الرب جالسا علی کرسیه، و کل جند السماء وقوف لدیه عن یمینه و عن یساره. 20 فقال الرب: من یغوی أخاب فیصعد و یسقط فی راموت جلعاد؟ فقال هذا هکذا و قال ذاک هکذا. 21 ثم خرج الروح و وقف أمام الرب و قال: أنا أغویه. و سأله الرب: بماذا؟ 22 فقال: أخرج و أکون روح کذب فی أفواه جمیع أنبیائه. فقال: انک تغویه و تقتدر. فاخرج وافعل هکذا.) ملوک الأول 22: 19 ـ 22
لک أن تتخیل أن الرب یتآمر مع الشیطان لیهلک نبیا؟ أاله یکذب؟ أنبی یکذب؟ و من هذا الروح الذی تعاون معه الرب للتخلص من نبیه أو شعبه؟ انه الشیطان. ألم یخش هذا الإله لو جعل نبیه کذابا لأفقد ثقة عبیده فی نفسه، لأنه سیکون هو المتهم الأول أمامهم، لأنه هو الذی اختاره واصطفاه؟ و کیف سیخلص الرب نفسه فی الآخرة ان حاجه هذا النبی و قاضاه واتهمه أنه هو الذی ضلله بالتعاون مع الشیطان؟ هل سیکذب
الرب مرة أخری و ینکر؟ أم یلقیه ظلما فی أتون النار؟ ألیس مثل هذا الهراء یفقد العقلاء الثقة فی الرب و فی عدله؟ ألیس العقلاء منکم یرفضون هذا الهراء لأن الرب أعز و أقدس من أن تلصق به تهمة التعاون مع الشیطان لیضلل عباده؟ أیجتمع الشیطان مع ملائکة الله المختارین فی حضرة الله؟ أیقترب الشیطان من عرش الله؟ ألا یخشی الله؟ و هل تعاون الرب مع الشیطان تصریح للعباد أن یتعاونوا معه؟ ألیست صورة الرب هذه أَشبه بصورة زعیم عصابة یجتمع مع رجاله المقربین لیخطط لعمل اجرامی؟ ألا یخشی الرب أن یشی به الشیطان و یکشف مخططاته الشیطانیة لعباده؟ أتصدق أن الرب و کل جنود السماء لم یتمکنوا من حل هذه المشکلة وحلها الشیطان؟ یا له بجدیر بحکم هذا العالم!! فما هذا الضعف و هذه الإهانة التی تلحقونها بالإله الذی یتمنی کل منکم أن یموت من أجله أو فی سبیله؟
15ـ الرب لا یغفر، اله غیر رحیم، اله غیر عادل: (لأنی أنا الرب الهک اله غیور أفتقد ذنوب الآباء فی الأبناء فی الجیل الثالث والرابع من مبغضی) خروج 20: 5؛ (لایدخل عمونی و لاموابی فی جماعة الرب حتی الجیل العاشر لایدخل منهم أحد فی جماعة الرب الی الأبد) تثنیة 23: 3
عی الرغم من کثرة النصوص التی تشیر الی رحمة الرب و معاقبة المذنب، و تقبل توبة التائب، و عدم توارث الخطیئة: (19 ]و أنتم تقولون: لماذا لا یحمل الابن من اثم الأب؟ أما الابن فقد فعل حقا و عدلا. حفظ جمیع فرائضی و عمل بها فحیاة یحیا. 20 النفس التی تخطی هی تموت. الابن لا یحمل من اثم الأب و الأب لا یحمل من اثم الابن. بر البار علیه یکون و شر الشریر علیه یکون.) حزقیال 18: 19 ـ 20
16ـ الشیطان أقوی من الخالق: فقد خطف الهه لیجربه أربعین یوما و یتنقل به من البریة الی جبل عال ثم اقتاده الی الهیکل ثم فارقه الی حین: (1 أما یسوع فرجع من الأردن ممتلئا من الروح القدس و کان یقتاد
بالروح فی البریة 2 أربعین یوما یجرب من ابلیس. و لم یأکل شیئا فی تلک الأیام. و لما تمت جاع أخیرا…. 5 ثم أصعده ابلیس الی جبل عال و أراه جمیع ممالک المسکونة فی لحظة من الزمان…. 9 ثم جاء به الی أورشلیم و أقامه علی جناح الهیکل و قال له:… 13 و لما أکمل ابلیس کل تجربة فارقه الی حین.) لوقا 4: 1 ـ 13
فلک أن تتخیل أن یکون الإله ممتلئا بالروح القدس و یأسره الشیطان أربعین یوما!! و یوم یترکه، یترکه الی حین!! فکیف یتأکد لک أن الذی عاد من الأسر هو الرب نفسه و لیس الشیطان متجسدا فی صورة یسوع؟
17ـ الرب یحلق رأسه و شعر رجلیه بموس مستأجرة، و ینتف ذقنه!: (20 فی ذلک الیوم یحلق السید بموسی مستأجرة فی عبر النهر بملک أشور الرأس و شعر الرجلین و تنزع اللحیة أیضا) اشعیاء 7: 20
18 ـ الرب یندم: (6 فحزن الرب أنه عمل الانسان فی الأرض و تأسف فی قلبه. 7 قال الرب: «أمحو عن وجه الأرض الانسان الذی خلقته: الانسان مع بهائم و دبابات و طیور السماء. لأنی حزنت أنی عملتهم«.) تکوین 6: 6 ـ 7
و أیضا (14 فندم الرب علی الشر الذی قال انه یفعله بشعبه.) خروج 32: 14
و أیضا (والرب ندم لأنه ملک شاول علی اسرائیل) صموئیل الأول 15: 35
و أیضا ندم عل الطوفان: (20 و بنی نوح مذبحا للرب. و أخذ من کل البهائم الطاهرة و من کل الطیور الطاهرة و أصعد محرقات علی المذبح 21 فتنسم الرب رائحة الرضا. و قال الرب فی قلبه: «لا أعود ألعن الأرض أیضا من أجل الانسان لأن تصور قلب الانسان شریر منذ حداثته. و لا أعود أیضا أمیت کل حی کما فعلت.) تکوین 8: 20 ـ 21
(لا أعود أخرب أفرایم لأنی الله لا انسان القدوس فی وسطک فلا آتی بسخط.) هوشع 11: 9
19ـ الرب حمامة: (16 فلما اعتمد یسوع صعد للوقت من الماء و اذا السماوات قد انفتحت له فرأی روح الله نازلا مثل حمامة و آتیا علیه 17 و صوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابنی الحبیب الذی به سررت«.) متی 3: 16 ـ 17
20ـ الرب خروف: (هؤلاء سیحاربون الخروف و الخروف یغلبهم لأنه رب الأرباب و ملک الملوک) رؤیا یوحنا 17: 14؛
21ـ الرب شاة: (»مثل شاة سیق الی الذبح و مثل خروف صامت أمام الذی یجزه هکذا لم یفتح فاه.) أعمال الرسل 8: 32
22ـ الرب کالثور: (الله أخرجه من مصر، و قوته مثل الثور الوحشی) سفر العدد 24: 8
23ـ الرب أسد: (4 «و أنا الرب الهک من أرض مصر و الها سوای لست تعرف و لا مخلص غیری. 5 أنا عرفتک فی البریة فی أرض العطش. 6 لما رعوا شبعوا. شبعوا وارتفعت قلوبهم لذلک نسونی. 7 «فأکون لهم کأسد. أرصد علی الطریق کنمر. 8 أصدمهم کدبة مثکل و أشق شغاف قلبهم و آکلهم هناک کلبوة. یمزقهم وحش البریة.) هوشع 13: 4 ـ 8
24ـ الرب نمر: (هوشع 13: 4 ـ 8)
25ـ الرب دبة: (هوشع 13: 4 ـ 8)
26ـ الرب لبوة: (هوشع 13: 4 ـ 8)
27ـ الرب کالعث: (12 فأنا لأفرایم کالعث و لبیت یهوذا کالسوس) هوشع 5: 12
28ـ الرب کالسوس: (12 فأنا لأفرایم کالعث و لبیت یهوذا کالسوس) هوشع 5: 12
29ـ الرب رمة ودودة: (أیوب 25: 6) و کذلک: (فی البدء کان الکلمة… و کان الکلمة الله… والکلمة صار جسدا و حل بیننا) أی أصبح انسانا
(یوحنا 1: 1 ـ 14(، (فکم بالحری الانسان الرمة وابن آدم الدود) أیوب 25: 8
30ـ الرب انسان: (الله ظهر فی الجسد) تیموثاوس الأولی 3: 16
علی الرغم من وجود نصوص مقدسة تنفی کون الإله یتجسد فی صورة ما، و أنه لیس کمثله شیء: (19 لیس الله انسانا فیکذب و لا ابن انسان فیندم. هل یقول و لا یفعل؟ أو یتکلم و لا یفی؟) عدد 23: 19
(9 هل تقول قولا أمام قاتلک: أنا اله. و أنت انسان لا اله فی ید طاعنک؟) حزقیال 28: 9
(9 «لا أجری حمو غضبی. لا أعود أخرب أفرایم لأنی الله لا انسان القدوس فی وسطک فلا آتی بسخط.) هوشع 11: 9
(هکذا قال السید الرب: من أجل أنه قد ارتفع قلبک و قلت: أنا اله. فی مجلس الآلهة أجلس فی قلب البحار. و أنت انسان لا اله، و ان جعلت قلبک کقلب الآلهة.) حزقیال 28: 1 ـ 2
أما عیسی علیه السلام فقد کان انسانا: (40 ولکنکم الآن تطلبون أن تقتلونی و أنا انسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله. هذا لم یعمله ابراهیم.) یوحنا 8: 40
و علی الرغم من وجود نصوص تنزه الله عن المثلیة: (لیس مثل الله) تثنیة 34: 26، (أیها الرب اله اسرائیل، لا اله مثلک فی السماء و الأرض) أخبار الأیام الثانی 6: 14، (قد عظمت أیها الرب الإله لأنه لیس مثلک، و لیس له غیرک) صموئیل الثانی 7: 22، (یا رب لیس مثلک، و لا اله غیرک) أخبار الأیام الأولی 17: 20، (فبمن تشبهون الله؟ و أی شبه تعادلون به؟) اشعیاء 40: 18، (بمن تشبهوننی، و تسووننی، و تمثلوننی لنتشابه؟) اشعیاء 46: 5
31ـ الرب ملعون (المسیح افتدانا من لعنة الناموس، اذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة) غلاطیة 3: 13
32 ـ الرب یفرض حراسات علی الجنة خوفا من آدم: (22 و قال الرب الإله: «هوذا الانسان قد صار کواحد منا عارفا الخیر والشر. والآن لعله یمد یده و یأخذ من شجرة الحیاة أیضا و یأکل و یحیا الی الأبد«. 23 فأخرجه الرب الاله من جنة عدن لیعمل الأرض التی أخذ منها. 24 فطرد الانسان و أقام شرقی جنة عدن الکروبیم و لهیب سیف متقلب لحراسة طریق شجرة الحیاة.) تکوین 3: 22 ـ 24
لک أن تتخیل أن مشکلة الرب مع آدم لیست أنه لم یطیعه، بل لأنه أصبح عارفا الخیر والشر!! فکیف کان حاله قبل الأکل من الشجرة المحرمة علیه؟ فهو لم یکن یعرف الخیر و إلا لما عصی الله! لأن العصیان شر. فالذی جد علیه هو اذن معرفته الخیر. فلک أن تتخیل هذا الإله بهذا المقدار من الحنق علی عبده، الذی أصبح صالحا بمعرفته الخیر!!
ولو کان لایعرف الا الخیر من قبل، و لا درایة له بالشر، فهو اذن کان کالطفل البرئ، لا حساب علیه، و من الظلم عقابه و طرده من الجنة. الا اذا کان الإله إله ظالم!
33ـ احذر الرب یفضح و لا یستر: (11 هکذا قال الرب: هئنذا أقیم علیک الشر من بیتک، و آخذ نساءک أمام عینیک و أعطیهن لقریبک، فیضطجع مع نسائک فی عین هذه الشمس. 12 لأنک أنت فعلت بالسر و أنا أفعل هذا الأمر قدام جمیع اسرائیل و قدام الشمس«.) صموئیل الثانی 12: 11 ـ 12
34 ـ الرب مقرف: (و تأکل کعکا من الشعیر علی الخرء الذی یخرج من الانسان تخبزه أمام عیونهم) حزقیال 4: 12
(انظر. قد جعلت لک خثی البقر بدل خرء الانسان فتصنع خبزک علیه) حزقیال 4: 15
(لیأکلوا عذرتهم و یشربون بولهم معکم) اشعیاء 36: 12
35ـ الرب عنصری: (20 للأجنبی تقرض بربا ولکن لأخیک لا تقرض بربا لیبارکک الرب الهک فی کل ما تمتد الیه یدک فی الأرض التی أنت داخل الیها لتمتلکها.) تثنیة 23: 20
(لم أرسل الا الی خراف بیت اسرائیل الضالة) متی 15: 24
(لیس حسنا أن یؤخذ خبز البنین و یطرح للکلاب) متی 15: 26
36ـ الرب جاهل علمیا: یعتقد أن الأرض لها زوایا: (قد جاءت النهایة علی زوایا الأرض الأربعة) حزقیال 7: 2، و أن الأرنب والوبر من الحیوانات المجترة (لاویین 11: 5 ـ 8(، و أنه توجد طیور لها أربعة أرجل (لاویین 11: 20، 21، 23(، و أن الغنم تتوحم (تکوین 30: 37 ـ 39(، و أن الأرض لها أربعة أعمدة (أیوب 9: 6(.
37 ـ الرب لایجید الحساب: حکم یهورام أورشلیم عندما کان عمره 32 سنة و حکمها لمدة 8 سنوات، ثم مات، أی مات و هو عنده 40 سنة، فولی سکان أورشلیم ابنه الأصغر عوضا عنه، و کان عمر ابنه الأصغر حینئذ 42 سنة أی الابن الأصغر أکبر من أبیه بسنتین! (أخبار الأیام الثانی 21: 20 و 22: 1 ـ 2(، ثم قارن هذا بملوک الثانی 8: 26 تجد أن أخازیا کان عمره 22 سنة حین ملک. و الغریب أنک تجد أن کتاب الحیاة قد عدل ما جاء فی أخبار الأیام الثانی الی 22 بدلا من 42، و عدلتها الترجمة العربیة المشترکة الی 20 سنة. و تعلق علیها طبعة الترجمة العربیة المشترکة بقولها: «هکذا فی الترجمات و بعض المخطوطات«. و هو بذلک قد أثبت أنه ثمة اختلافات لیس فقط فی التراجم، ولکن فی الأصول و المخطوطات.
و یعلل کل من القس الدکتور منیس عبدالنور و دائرة المعارف الکتابیة بأن هذا خطأ من الناسخ. و الکتاب الذی یحتوی علی خطأ لیس کتاب الله الذی تولی هو نفسه الحفاظ علیه.
38ـ الرب یکتب کتابات مثیرة جنسیا ثم یحرم الزنا: و من أمثلة ذلک: (1 ما أجمل رجلیک بالنعلین یا بنت الکریم! دوائر فخذیک مثل الحلی صنعة یدی صناع. 2 سرتک کأس مدورة لایعوزها شراب ممزوج. بطنک صبرة
حنطة مسیجة بالسوسن. 3 ثدیاک کخشفتین توأمی ظبیة. 4 عنقک کبرج من عاج. عیناک کالبرک فی حشبون عند باب بث ربیم. أنفک کبرج لبنان الناظر تجاه دمشق…. 6 ماه أجملک و ما أحلاک أیتها الحبیبة باللذات! 7 قامتک هذه شبیهة بالنخلة و ثدیاک بالعناقید. 8 قلت: «انی أصعد الی النخلة و أمسک بعذوقها«. و تکون ثدیاک کعناقید الکرم و رائحة أنفک کالتفاح) نشید الانشاد 7: 1 ـ 8
(1 لیتک کأخ لی الراضع ثدیی أمی فأجدک فی الخارج و أقبلک و لا یخزوننی. 2 و أقودک و أدخل بک بیت أمی و هی تعلمنی فأسقیک من الخمر الممزوجة من سلاف رمانی. 3 شماله تحت رأسی و یمینه تعانقنی. 4 أحلفکن یا بنات أورشلیم ألا تیقظن و لا تنبهن الحبیب حتی یشاء.) نشید الانشاد 8: 1 ـ 4
39ـ الرب اله حاقد، ساخط، یخلو من أی کمالیات أو صفات الألوهیة: (27 هوذا اسم الرب یأتی من بعید. غضبه مشتعل و الحریق عظیم. شفتاه ممتلئتان سخطا و لسانه کنار آکلة 28 و نفخته کنهر غامر یبلغ الی الرقبة. لغربلة الأمم بغربال السوء و علی فکوک الشعوب رسن مضل. 29 تکون لکم أغنیة کلیلة تقدیس عید و فرح قلب کالسائر بالنای لیأتی الی جبل الرب الی صخر اسرائیل. 30 و یسمع الرب جلال صوته و یری نزول ذراعه بهیجان غضب و لهیب نار آکلة نوء و سیل و حجارة برد.) اشعیاء 30: 27 ـ 30
40ـ الرب خائن مخادع: أرسل الرب موسی الی مصر، الی فرعون لاخراج شعبه من مصر، و یشدد الرب قلب فرعون حتی لا یطلق الشعب فیعطی الرب لنفسه الحق فی قتل ابن فرعون البکر، و حدث فی الطریق أن الرب التقی بموسی و أراد قتله، لأنه لم یختن ابنه بعد. إله خائن، مخادع!! (خروج 4: 22 ـ 26)
41ـ القبض علی الإله و اهانته: (ثم ان الجند و القائد و خدام الیهود قبضوا علی یسوع و أوثقوه و مضوا به) یوحنا 18: 12 ـ 13
42ـ الرب یضرب و یستهزأ به: (الرجال الذین کانوا ضابطین یسوع کانوا یستهزئون به و هم یجلدونه، و غطوه، و کانوا یضربون وجهه قائلین: تنبأ) لوقا 22: 63 ـ 64
و صدق الشاعر فی قوله:
عجبا للمسیح بین النصاری
و الی أی والد نسبوه
أسلموه الی الیهود و قالوا
انهم من بعد قتله صلبوه
فاذا کان ما یقولون حقا
و صحیحا فأین کان أبوه؟
حین خلی ابنه رهین الأعادی
أتراهم أرضوه أم أغضبوه؟
فلئن کان راضیا بأذاهم
فاحمدوهم لأنهم عذبوه
و لئن کان ساخطا فاترکوه
واعبدوهم لأنهم غلبوه
43ـ الرب مهان و مهزأ: (28 فعروه و ألبسوه رداء قرمزیا 29 و ضفروا اکلیلا من شوک و وضعوه علی رأسه و قصبة فی یمینه. و کانوا یجثون قدامه و یستهزئون بهی قائلین: «السلام یا ملک الیهود!» 30 و بصقوا علیه و أخذوا القصبة و ضربوه علی رأسه. 31 و بعد ما استهزأوا به نزعوا عنه الرداء و ألبسوه ثیابه و مضوا به للصلب.) متی 27: 28 ـ 31
(فاستیقظ الرب کنائم کجبار معیط من الخمر) مزامیر 78: 65
و قد مدح یوحنا بأنه قدوس لأنه لا یشرب الخمر، فلک أن تتخیل أن المخلوق مقدس و الخالق مهان! (لأنه یکون عظیما أمام الرب و خمرا و مسکرا لایشرب) لوقا 1: 15
44ـ الرب ملعون: (13 المسیح افتدانا من لعنة الناموس، اذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مکتوب: «ملعون کل من علق علی خشبة«.) غلاطیة 3: 13
45ـ الرب یمثل بجثث الموتی: (23 و قال الرب عن ایزابل أیضا: ]ان الکلاب تأکل ایزابل عند مترسة یزرعیل. 24 من مات لأخآب فی المدینة
تأکله الکلاب، و من مات فی الحقل تأکله طیور السماء[.) ملوک لأول 21: 23
و من المستحیل أن یصف الرب القدوس نفسه بهذه الألفاظ أو الصفات المقززة، التی تنفر عبیده منه، و الا لکان بعیدا کل البعد عن القداسة، التی تصفون بها بعض أساقفتکم، و رهبانکم، وقسیسیکم. و سیتسبب ذلک فی هجر عباده و أنبیائه بعیدا عنه، کما هجره بعض أنبیائه و عبدوا الأوثان و منهم سلیمان: (فالتصق سلیمان بهؤلاء بالمحبة. 3 و کانت له سبع مئة من النساء السیدات، و ثلاث مئة من السراری. فأمالت نساؤه قلبه. 4 و کان فیزمان شیخوخة سلیمان أن نساءه أملن قلبه وراء آلهة أخری، و لم یکن قلبه کاملا مع الرب الهه کقلب داود أبیه. 5 فذهب سلیمان وراء عشتورث الهة الصیدونیین و ملکوم رجس العمونیین. 6 و عمل سلیمان الشر فی عینی الرب، و لم یتبع الرب تماما کداود أبیه. 7 حینئذ بنی سلیمان مرتفعة لکموش رجس الموآبیین علی الجبل الذی تجاه أورشلیم، و لمولک رجس بنی عمون. 8 و هکذا فعل لجمیع نسائه الغریبات اللواتی کن یوقدن و یذبحن لآلهتهن.) ملوک الأول 11: 2 ـ 8
و إلی هنا أسألک عزیزی المسیحی: هل هذه صفات کتاب مقدس أنزله الاله؟ فالله لیس بأحمق لیسب نفسه، و یصم نفسه بهذا النقص، و یتدنی بنفسه لهذا المستوی، بل تقوله أعداء الله علیه لمحاربة الله.
فوالله لو أنت مکان کاتب هذا الکتاب لکنت حریصا علی تقدیم خیر ما عندک، و لکنت مبرزا أجمل صفاتک، و لتجملت و لداریت نقصک. فما الحکمة من أن تکون قدوة سیئة الا اذا کنت ترید تدمیر من یقلدک؟ فهل عجز الإله عن مثل هذا التصرف؟
و من هنا اسأل نفسک عزیزی الباحث عن الحق: هل ستظل محترما لو اعتاد الآخرون أهانتک؟ فما بالک فی هذا الإله الذی یتلذذ فی سب الآخرین له؟ و ما بالک فی أن جعل سب الناس له عبادة یتقربون بها الیه؟ هل هذه هی صورة الإله التی ترضیک؟