جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصراع بین الکنیستین الشرقیة و الغربیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

431 م

کانت الکنیسة فی الشرق قد أسملت زمامها للحکام السیاسیین منذ أن اعترف قسطنطین بالمسیحیة فی اعلان مانو عام 313 م و نصب نفسه کاهنا أعظم للدین فی الدولة، و من یومها و قد صار

الامبراطور فی القسطنطینیة یمثل نوعا من القیصریة البابویة تلک التی تعنی الجمع بین السلطة الدینیة، و السلطة السیاسیة.

أما فی الغرب فکان الوضع مختلفا تماما بسبب ضعف الامبراطوریات الغربیة فلم تتمکن الأ باطرة من فرض سلطانهم علی الکنیسة، و لذا وجد رجال الکنیسة فرصتهم جد سانحة فی جعل أسقف روما امبراطورا دینیا، فعملوا بذلک علی تحویل کرسی أسقف روما إلی بابویة و من هنا قام صراع بین الکنیسة الشرقیة، و الکنیسة الغربیة حول: من له حق السیادة علی العالم المسیحی؟

– أما الکنیسة الشرقیة فإنها تزعم فی نفسها أنها أحق بالسیادة علی کل العالم المسیحی: لأن القسطنطینیة مرکز الأباطرة الأول، و بسط السلطان الدینی یتبع السلطان السیاسی.

و أما الکنیسه الغربیة: کنیسة روما فإنها تزعم أنها صاحبة الحق فی السیادة علی العالم المسیحی کله؛ لأنها خزانة التراث المسیحی منذ رحل إلیها بطرس الرسول، و بولس الرسول الذی تضم روما و فانه الشهیر منذ عام 68 م.

وقد ظهر هذا الصراع فی مجمع أفسس الأول عام 431 م الذی انعقد

لینظر فی هرطقة «بیلاجیوس» البریطانی الذی یذهب إلی أن خطیئة آدم قاصرة علیه وحده و لم تتسرب منه إلی نسله، و أنکر بناء علی ذلک فکرة الفداء.

و أعلن أسقف القسطنطینیة انفصال طبیعة اللاهوت عن السید المسیح و رتب علی ذلک أن اللاهوت لم یولد، و بالطبع لک یصلب، و لم یقم معه الناسوت ألبتة.

و علیه: فعیسی إنسان ممتلیء بالبرکة لا غیر، و أن عبارة [ابن الله] لیست حقیقة بل هی مجاز یعنی الموهبة، و قد تبع تطوراً هذا أربعون أسقفا من أشیاع کنیسته، و کان معه بطریرک انطاکیا کذلک.

و انتهزها قساوسة الکنیسة الغربیة فرصة لإظهار سیادتهم الدینیة علی العالم المسیحی- حسب زعمهم- فرفضوا رأی نسطورا، و لعنوه و طردوه من رحمة الکنیسة، و قرروا: أن المسیح له طبیعتان: إحداهما لاهوتیة، و الثانیة ناسوتیة.

… و أخذ هذا الصراع یتصاعد حتی کان مجمع خلیقدونیة عام 451 م فتحقق انفصال مذهبی بین کنیسة الشرق، و کنیسة الغرب،

و تبعا لا نقسامها سابقا فی مفهوم طبیعة المسیح، فقد اختلفا فی مشیئته، و کانت فرصة سانحة کذلک لیعلو صوت الکنیسة الغربیة علی الکنیسة الشرقیة فقالوا. بالطبیعتین و بالمشیئتین، و سمی هذا المذهب بالمذهب المکانی، غیر أن الکنیسة الشرقیه کانت أسرع فی تحدید موقفها عندما أحست بأن القضیة إنما هی قضیة غلبة وسطو، و لیست قضیة بحث و عقیدة و إیمان، فأعلنت انفصالها عن الکنیسة الغربیة، یقول الأستاذ زکی شنودة المحامی المصری المسیحی:

»لا تعترف الکنیسة القبطیة بمجمع خلیقدونیة و لا بقراراته، کما لا تعترف بالمجامع التی عقدت القسطنطینیة بعد ذلک فی سنة 553 م، 610م، 786م لمخالفة الذین اشترکوا فیها مع الکنیسة القبطیة فی الاعتقاد بأن للمسیح طبیعة واحدة، و مسییئة واحدة«.

ولهذا یقول المؤرخ بوری Bury: «هذه المشکلة استمرت قائمة تمثل سببا للخلاف الدینی، و التباعد بین الشرق و الغرب«

ویقول دوش: Duche: «نلاحظ أن الخلاف حول تفسیر بعض المسائل الدینیة کان دائما من العوامل التی زادت من اتساع الفجوه بین الکنیستین: الشرقیة، و الغربیة.

ومن بین هذه المجادلات ولدت الکنیسة الیعقوبیة، و ذلک أن جستنیان بعد فشله فی التوفیق بین آراء الکنیسة حاول أن یسلک مسلک جستین سلفه العنید فیقضی علی الأریوسیین انتصاراً للأثنا سیوسیة لکنه لم یستطع لأن زوجته (تیودورا(- و کانت صاحبة الرأی السموع عند الامبراطور- کانت میالة ذلی المذهب الأریوس القائل بالإله الواحد فاتهزت فرصة انتصاره فی أیطالیا و دخول جیوشه ألی أوربا و حاولت فرض مذهب الأریوسیین علی البابا فجلبوس viglinus ولکنه رفض فسیق إلی القسطنطینیة حتی کان المجمع الثانی فی القسطنطینیة عام 553 فتقرر فیه أن المسیح حق و لیس رمزا و لا خیالا، و أنه طبیعته واحدة.

و نحن إذا نظرنا تاریخیا إلی (تیوروا) زوجة الإمبراطور جستثیة نجدها کما قال فشر:

إنها جوهرة غالیة تلک هی الإمبراطوریة تیورورا التی کان أبوها قیرصیا یشتغل بترویض الدییة بملعب القسطنطینیة و کانت قبل زواجها من جستنیان ممثلة عاهرة، کذلک عرکتها کثرة الشقاء حتی جمعت فی شخصها کل صفة من الصفات التی تلصق بمنتها و تجاربها

مما تشمئز منه نفوس الناس (1).

وفی المقابل کرد فعل تنشأ الکنیسة المارونیة التی نری أن المسیح له طبیعتان و له مشیئتان علی عکس المذهب التی تنعصب له الإمبراطورة تیورورا.


1) تاریخ أروبا القرون الوسطی ج 1 ص 46.