»وفی الغد نظر یوحنا یسوع مقبلا إلیه فقال: هوذا حمل الله الذی یرفع خطیة العالم هذا هو الذی قلت عنه یأتی بعدی رجل صار قدامی لأنه کان قبلی، و أنا لم أکن أعرفه لکن لیظهر لإسرائیل لذلک جئت أعمد بالماء، و شهد یوحنا قائلا إنی قد رأیت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر علیه، و أنا لم أکن أعرفه، لکن الذی أرسلنی لأعمد بالماء ذاک قال لی الذی تری الروح نازلا و مستقرا علیه فهذا هو الذی یعمد بالروح القدس و أنا قد رأیت و شهدت أن هذا هو ابن الله«(1).
قال الدکتور إبراهیم سعید فی تفسیره: «هذا تاج شهادة المعمدان- أن المسیح هو ابن الله بکیفیة ممتازة لایدانیه فیها سواه، إن جمیع المؤمنین یحسبون أبناء الله بالتبنی فقط لأنهم کانوا غرباء عن الحظیرة السماویة فأدخلهم الله إلیها بفضل نعمته، لکن المسیح هو ابن الله بالجوهر، و الذات و الطبیعة فهو صورة الله غیر المنظورة، و هو بهاء مجد و رسم جوهره، و حامل کل الأشیاء بکلمة قدرته«(2).
و قال بارکلی: «و هنا نری المعمدان یتقدم مرة أخری لیقدم الإکرام اللائق لشخص المسیح فهو یدعو السید بهذا اللقب، الذی أصبح مرکزا لکل تأمل روحی: حمل الله» إلی أن یقول: «فإذا بالمعمدان یشیر إلیه و کأنه یقول: هذا هو حمل الله هذا هو الذبیح الحق الأوحد الذی یخلص من الموت و یرفع خطیة العالم» (3).
و قال هلال موسی فی تفسیره: «إنه یقصد أن هذا هو الشخص، و هذا هو عمله، و شهادته تنصب علی فاعلیة موت المسیح بکل نتائجها التی یتوالی ظهورها واحدة بعد أخری» (4). ونحن نلخص ما جاء بتفسیر متی هنری لأنه مستفیض یقع فی نحو عشرة صحائف: قال: شهد بأربعة أمور عن المسیح عندما رآه أمام عینیه:
1- أنه هو «حمل الله الذی یرفع خطیة العالم..إن یسوع هو حمل الله الأمر الذی یعنی أنه هو الذبیحة العظمی التی بها تم التکفیر عن الخطیة و تصالح الإنسان مع الله….«.
2- هذا هو الذی سبق أن تحدث عنه: «هذا هو الذی یأتی بعدی الذی صار قدامی. هذا بعینه الذی أشیر إلیه الآن، الذی ترونه حیث هو واقف….«.
3- إن هذا هو الذی «رأی الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر علیه«.
4- «إن هذا هو ابن الله» هذا هو ختام شهادة یوحنا- المعمدان- الذی تترکز فیه کل التفاصیل.(5).
1) [1: 29- 34].
2) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا.ص 66.
3) المرجع الأسبق: ص 112.
4) هلال أمین موسی: تفسیر إنجیل یوحنا. ص 24.
5) متی هنری: إنجیل یوحنا. ص 64- 75.