نصها: «یوحنا شهد له و نادی قائلاً هذا هو الذی قلت عنه إن الذی یأتی بعدی صار قدامی و من ملئه نحن جمیعا أخذنا، و نعمة فوق نعمة لأن الناموس بموسی أعطی أما النعمة و الحق فبیسوع المسیح صارا، الله لم یره أحد قط، الإبن الوحید الذی هو فی حضن الأب هو خبر«(1).
قال إبراهیم سعید فی تفسیره: «موضوع شهادة المعمدان. هو- شخص المسیح: هذا هو الذی قلت عنه» (أ) فی ظهوره تاریخیا: «یأتی بعدی» (ب) فی سمو
رتبته «صار قدامی«. (ج) فی أزلیته «الذی کان قبلی«- ثم فسر القبلیة بأنها تعنی الأسبقیة الأزلیة المطلقة«.(2).
و قال ولیم إدی فی تفسیره: «أورد البشیر- المؤلف- هنا شهادة یوحنا إثباتا لما قاله فی العدد السابق و هو أن الکلمة صار جسدا، و رأینا مجده، و هو ممن رأوا ذلک المجد و شاهدوه، قبل فی العدد السابع، هذا جاء للشهادة لیشهد. و هنا بیان ما شهد به- ثم قال- الذی یأتی بعدی. أی الذی أنا سابقه، و صح ذلک فی أمرین الولادة و الشروع فی الخدمة، صار قدامی.. إلخ لثلاثة أمور:
الأول: أنه منذ الأزل، الثانی: أنه کان قبل المعمدان فی العالم بروحه زمن العهد القدیم. الثالث: کون المسیح أعظم منه کما أن الملک أعظم من سابقه- إلی أن یقول إدی:- و نتیجة ما قیل فی هذا الفصل أن المسیح أعظم من یوحنا المعمدان بأزلیته و أفضلیة تعلیمه و بأنه أعظم من موسی و من کل الکهنة و الأنبیاء…. لأنه عجیب مشیر إله قدیر«(3).
1) [1: 15- 18].
2) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 48.
3) ولیم إدی: الکنز الجلیل شرح إنجیل یوحنا. ص 17، 19.