و کتب فی کتابکم:
»ان الله أشتری من المؤمنین أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة، یقاتلون فی سبیل الله فیقتلون و یقتلون، وعدا علیه حقا فی التوراة و الانجیل والقرآن«. (1).
و قال الله فی التوراة:
»لا یکون قتال بین بنی آدم، فان القاتل و المقتول فی النار» (2).
و لیس العجب من هذا، فان الذی ذکرته (3) لک فی کتابک من الأحکام، یمکنک أن تحتج فیه بالنسخ، الذی هو مقدمة من مقدمات أصل شریعتک.
و انما العجب من قوله مخبرا: «وعدا علیه حقا فی التوراة و الانجیل» و ما فی التوراة و الانجیل الا ضد ذلک. (4).
1) التوبة: 111.
2) لم یرد هذا النص فی التوراة، بل ورد ما یفید أن الله أمر موسی علیه السلام، ألا یهادن الخارجین عن عبادة الله، بل یهدم مذابحهم و یکسر أصنامهم: «أحفظ ما أنا موصیک الیوم ها أنا طارد من قدامک الأموریین و الکنعانیین والحثیین و الفرزیین و الحویین و الیبوسیین. احترز من أن تقطع عهدا مع سکان الأرض التی أنت آت الیها لئلا یصیروا فخا فی وسطک بل تهدمون مذابحهم و تکسرون أنصابهم و تقطعون سواریهم«. (خروج 11:34 – 13)و جاء فی سفر العدد. أن الرب أمر موسی، ان ینتقم لبنی اسرائیل من المدیانیین: «و کلم الرب موسی قائلا: انتقم نقمة لبنی اسرائیل من المدیانیین» (العدد 1:31)فاختار موسی اثنی عشر ألفا، وأرسلهم الی مدیان کما أمر الرب، فقتلوا کل ذکر، و سبوا النساء، والأطفال، و أخذوا أموالهم غنیمة. (انظر العدد 3:31-54(.
3) فی ت: «الذی ذکرت«.
4) انکار القسیس ورود هذا فی التوراة واضح البطلان، فقد جاء فی التوراة، التی بین أیدیهم (و هی المشکوک فی صحتها) ما یفید أن الله رضی بما قام به بنو اسرائیل فی حرب العمالقة: «فقال الرب لموسی اکتب هذا تذکارا فی الکتاب وضعه فی مسامع یشوع. فانی سوف أمحو ذکر عمالیق من تحت السماء. فبنی موسی مذبحا و دعا أسمه یهوه نسی. و قال ان الید علی کرسی الرب. للرب حرب مع عمالیق من دور الی دور«. (خروج 14:17 – 16) و من یرضی عنه الله، یدخله الجنة، جزاء ما قام به، و هو هنا حرب العمالیق.أما الانجیل الموجود بین أیدینا، فقد جاء بالمتناقضات حول هذا الموضوع فبینما یقول: «أحبوا أعداءکم. بارکوا لاعنیکم. أحسنوا الی مبغضیکم» (متی 44:5)نطالع بعد قلیل قوله: «لاتظنوا أنی جئت لألقی سلاما علی الأرض. ما جئت لألقی سلاما بل سیفا«. (متی 34:10(.