جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشبهة الخامسة (من هو هارون)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

والعجب أیضا من قوله عن مریم أم المسیح:

»و مریم أبنة عمران التی أحصنت فرجها«. (1).

و قال عنها فی موضع آخر: «یا أخت هارون ما کان أبوک امرأ سوء و ما کانت أمک بغیا«. (2).

و لیست أم المسیح بأخت هارون، و لا بابنه عمران، و انما اسم أبیها یؤاخیم، (3)، فتوهمتم أنها ابنة عمران، التی کانت أخت موسی و هارون. (4).


1) التحریم: 12.

2) مریم: 28.

3) فی ج، ت: «یعقیم«.لم تذکر الأناجیل اسم أبیها، و انما جاء فی الأساطیر أنه «Joachim» (یؤاخیم) و أمها «Anna» (أنا) [أنظر «Mensching» ص 19-92].

4) ورد فی التوراة: «و أخذ عمرام یوکابد عمته زوجة له. فولدت له هارون و موسی«.(خروج 20:6)»و اسم امرأة عمران یوکابد بنت لاوی التی ولدت للاوی فی مصر فولدت لعمرام هارون و موسی و مریم أختهما«. (عدد 59:26)و یرجح الباحثون أن زمن وجود موسی و هارون کان، 150 قبل المیلاد.فما هو عمران المذکور فی قوله تعالی: «اذ قالت امرأة عمران«.(آل عمران: 35)لقد عرف فی التاریخ رجلان بهذا الاسم: (أ) عمران والد موسی و هارون و هو: عمران بن یصهر بن قاهث بن لاوی بن یعقوب بن اسحاق بن ابراهیم.(ب) عمران بن ماثان والد مریم، و کان من نسل سلیمان بن داود بن نسی. و هم من نسل یهوذا بن یعقوب بن اسحاق بن ابراهیم علیهم السلام، و هو المذکور فی آیة آل عمران المذکورة سابقا.اذن، فکیف نفسر وصف القرآن الکریم لمریم، بأنها أخت هارون و بینهما خمسة عشر قرنا تقریبا؟ذکر العلماء فی تفسیر قوله تعالی: «یا أخت هارون«. أربعة أقوال: الأول: أنه رجل صالح من بنی اسرائیل، ینسب الیه کل من عرف بالصلاح. و المراد أنک کنت فی الزهد کهارون، فکیف صرت هکذا. و هو قول قتادة و کعب و ابن زید و المغیرة بن شعبة. و یروی أن هارون الصالح هذا، لما مات تبع جنازته أربعون ألفا، کلهم یسمون هارون تبرکا به و باسمه!!الثانی: أنه أخو موسی علیه السلام، و عن النبی صلی الله علیه و سلم انما هو هارون النبی، اذ کانت من أعقابه، و انما قیل یا أخت هارون کما یقال: یا أخا همدان، أی یا واحدا منهم.الثالث: کان رجلا مشهورا بالفسق، فنسبت الیه بمعنی التشبیه، لابمعنی النسبة.الرابع: کان لها أخ یسمی هارون، من صلحاء بنی اسرائیل، فذکرت به. و هذا هو الأقرب لوجهین:(أ) أن الأصل فی الکلام الحقبقة. و انما یکون ظاهر الآیة محمولا علی حقیقتها، لو کان لها أخ یسمی بهارون. (ب) أنها أضیفت الیه و وصف أبواها بالصلاح، و حینئذ یصیر التوبیخ أشد، لأن من کان حال أبویه و أخیه هذه الحالة یکون صدور الذنب عنه أفحش.(الرازی ج 21 ص 207-208(.