و أنتم تقولون: ان فی الجنة أکلا و شربا و نکاحا، و جمیع ذلک عندکم عن الکتاب (1) الذی جاء به صاحب شریعتکم. (2) و نحن ننکر جمیع
ذلک(3)، و لا یمکن بوجه من الوجوه [وقوعه] عندنا، ذلک أننا (4) اذا حشرنا یوم القیامة، حشرنا بأجسادنا و نفوسنا، و لکن لا نأکل [هناک] و لا نشرب. (5).
1) فی ج: «و جمیع ذلک عندکم هو مکتوب فی الکتاب«. و فی ع: «و جمیع ذلک هو عندکم مکتوب فی الکتاب«.
2) یشیر الی قوله تعالی: «أن أصحاب الجنة الیوم فی شغل فاکهون.هم و أزواجهم فی ظلال علی الأرائک متکئون. لهم فیها فاکهة و لهم ما یدعون«.(یس: 55-57)و قوله: «مثل الجنة التی وعد المتقون، فیها أنهار من ماء غیر آسن و انهار من لبن لم یتغیر طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربین و أنهار من عسل مصفی، و لهم فیها من کل الثمرات» (محمد: 15)و قوله: «فی جنات النعیم. ثلة من الأولین. و قلیل من الآخرین. علی سرر موضونة. متکئین علیها متقابلین. یطوف علیهم ولدان مخلدون. بأکواب و أباریق و کأس من معین. لایصدعون عنها و لا ینزفون. و فاکهة مما یتخیرون. و لحم طیر مما یشتهون. و حور عین. کأمثال اللؤلؤ المکنون. جزاء بما کانوا یعملون«. (الواقعة: 12-24(.
3) استنادا الی ما جاء فی الانجیل «و جاء الیه قوم من الصدوقیین الذین یقولون لیس قیامة و سألوه قائلین: یا معلم کتب لنا موسی ان مات لأحد اخ و ترک امرأة و لم یخلف أولادا أن یأخذ أخوه امرأته و یقیم نسلا لأخیه. فکان سبعة اخوة أخذ الأول امرأة و مات و لم یترک نسلا فأخذها الثانی و مات و لم یترک هو أیضا نسلا. و هکذا الثالث. فأخذها السبعة و لم یترکوا نسلا. و آخر الکل ماتت المرأة أیضا. ففی القیامة متی قاموا لمن منهم تکون زوجة. لأنها کانت زوجة للسبعة. فأجاب یسوع و قال لهم: ألیس لهذا تضلون اذ لا تعرفون الکتب و لا قوة الله لأنهم متی قاموا من الأموات لا یزوجون و لا یزوجون بل یکونون کملائکة فی السموات«. (مرقس 18:12-25(.
4) فی ج: ت: «ذلک الا أنا«.
5) لم یرد فی التوراة (الموجودة بین أیدینا) ذکر للدار الآخرة، فلم نوعد الیهود بشیء مقابل طاعتهم، الا باستمرار دولتهم، التی یسعدون بها و بنعیم الدنیا، و فی مقابل ذلک فانها أنذرتهم بسقوط الدولة، و بأفدح المصائب لو أنهم عصوا المیثاق و نقضوه.و کما أن غایة کل مجتمع، و کل دولة، هی العیش فی أمن، و الحصول علی مزایا معینة، فان الوعود، التی نجدها فی التوراه – مقابل المحافظة علی الشریعة – لم تکن سوی الأمن فی الحیاة، و النعم المادیة، و علی العکس من ذلک، فلم یتنبأ لهم بعذاب أکید مقابل عصیانهم سوی انهیار الدولة، و ما ینتج عن ذلک عادة من الشرور، و کذلک بعض المصائب التی تحل بهم خاصة، و ذلک نتیجة لانهیار دولتهم. (انظر: سبینوزا ص 177) فاذا نظرنا فی العقوبات، والمکافات التی تحدثت عنها التوراة، نجد أنها تتعلق بأشیاء مادیة، و ینالها المرء – سواء أکانت عقوبة أو جزاء – فی الحیاة الدنیا، فحین توجه الله سبحانه، الی الأسرة الانسانیة الأولی، بشأن الفاکهة المحرمة، قال: «و أما ثمر الشجرة التی فی وسط الجنة فقال الله: لا تأکلا منه و لا تمساه، لئلا تموتا» (تکوین 3:3)و حین خاطب ولدها الأکبر قابیل، قاتل أخیه هابیل، قال: «فالآن ملعون أنت من الأرض التی فتحت فاها، لتقبل دم أخیک من یدک. متی عملت الأرض لا تعود تعطیک قوتها«.(تکوین 11:4 – 12) و عندما فسدت الأرض بعد ذلک بحین من الدهر، فعوقبت بالطوفان، بارک الله نوحا و بنیه، فقال: «أثمروا، و أکثروا، و املأوا الأرض«.(تکوین 1:9)و قویل اذعان ابراهیم، للارادة الالهیة، حیث أطاع الله، فهم بذبح ابنه، بورک بالخیرات الأرضیة، علی سبیل الثواب: «بذاتی أقسمت یقول الرب، انی من أجل أنک فعلت هذا الأمر، و لم تمسک ابنک وحیدک أبارکک مبارکة، وأکثر نسلک تکثیرا کنجوم السماء، و کالرمل الذی علی شاطیء البحر. و یرث نسلک باب أعدائه«.(تکوین 16:23-17)منذ ذلک الحین أصبحت هذه الأفکار مألوفة لدی ذریة ابراهیم، فهی تعد صیغة السلام و المبارکة، فان اسحاق یبارک یعقوب بهذه الکلمات: »فلیعطک الله من ندی السماء. و من دسم الأرض. و کثرة حنطة و خمر. لیستعبد لک شعوب، و تسجد لک قبائل» (تکوین 8:27-9)و یقول الرب أیضا لاسرائیل (یعقوب(: «أثمر، و أکثر، و أمة، و جماعة أمم تکون منک. و ملوک سیخرجون من صلبک. و الأرض التی أعطیت ابراهیم و اسحاق لک اعطیها، و لنسلک من بعدک أعطی الأرض«. (تکوین 11:35-12)فاذا وصلنا الی موسی، وجدناه، یرکز علی تنمیة نفس الهدف، لیعظ أبناء اسرائیل، و هو ینقل الیهم الدعوة الالهیة، لیحملهم علی الایمان بها: »و تعبدون الرب الهکم. فیبارک خبزک، و ماءک، وازیل المرض من بینکم. لا تکون مسقطة و لا عاقر فی أرضک. و أکمل عدد أیامک أرسل هیبتی أمامک، و أزعج جمیع الشعوب الذین تاتی علیهم، و أعطیک جمیع أعدائک مدبرین. و أرسل أمامک الزنابیر. فتطرد الحوبیین و الکنعانیین، و الحثیین من أمامک. لا أطردهم من أمامک فی سنة واحدة لئلا تصیر الأرض خربة فتکثر علیک وحوش البریة، قلیلا قلیلا أطردهم من أمامک الی أن تثمر و تملک الأرض..«(خروج 25:23-30(.و یقول الرب لهم فی موضع آخر: «اذا سلکتم فی فرائضی، و حفظتم وصایای، و عملتم بها، أعطی مطرکم فی حینه، و تعطی الأرض غلتها، و تعطی أشجار الحقل أثمارها. و یلحق دراسکم بالقطاف، و یلقح القطاف بالزرع، فتأکلون خبزکم للشبع، و تسکنون فی أرضکم آمنین. و اجعل سلاما فی الأرض، فتنامون و لیس من یزعجکم. و أبید الوحوش الردیئة من الأرض، و لا یعبر سیف فی أرضکم. و تطردون أعداءکم فیسقطون أمامکم بالسیف، یطرد خمسة منکم مئة، و مئة منکم یطردون ربوة، و یسقط أعداؤکم أمامکم بالسیف. و ألتفت الیکم و أثمرکم، و أکثرکم، وافی میثاقی معکم. فتاکلون العتیق المعتق، و تخرجون العتیق من وجه الجدید. و اجعل مسکنی فی وسطکم، و لا ترذلکم نفسی. و أسیر بینکم، و أکون لکم الها، و أنتم تکونون لی شعبا. أنا الرب الهکم الذی أخرجکم من أرض مصر، من کونکم لهذا عبیدا، و قطع قیود نیرکم و سیرکم قیاما. لکن ان لم تسمعوا لی و لم تعملوا کل هذه الوصایا. و ان رفضتم فرائضی، و کرهت أنفسکم أحکامی، فما عملتهم کل وصایای، بل نکلتم میثاقی. فانی أعمل هذه بکم. أسلط علیکم رعبا، و سلا وحمی تفنی العینین، و تتلف النفس، و تزرعون باطلا زرعکم، فیاکله أعداؤکم واجعل وجهی ضدکم، فتنهزمون امام أعدائکم، و یتسلط علیکم مبغضوکم، و تهربون و لیس من بطردکم«. (لاویین 3:26-17)و بقول فی موضع آخر: «و من أجل أنکم تسمعون هذه الأحکام، و تحفظون، و نعملونها، یحفظ لک الرب الهک العهد، والاحسان اللذین أقسم لآبائک و یحبک و یبارکک، و یکثرک و یبارک ثمرة بطنک، و ثمرة أرضک، قمحک، و خمرک، و زیتک و نتاج بقرک، و اناث غنمک، علی الأرض، التی أقسم لآبائک أنه یعطیک أیاها، مبارکا تکون فوق جمیع الشعوب، لا یکون عقیم و لا عاقر فیک، و لا فی بهائمک، و یرد الرب عنک کل مرض و کل ادواء مصر الردیئة، التی عرفتها، لا یضعها علیک، بل یجعلها علی کل مبغضیک، و تأکل کل الشعوب، الذین الرب الهک یدفع الیک«(تثنیة 12:7 -16، و انظر کذلک الاصحاح الحادی عشر: 13 و ما بعدها(.فهی فکرة واحدة، استولت علی عقلیة بنی اسرائیل.عقاب و صورته: قحط، هلاک، ذلة، عار، استعباد الأعداء لهم.و جزاء، و صورته: زیادة فی غلة الأرض و ثمارها، و وفرة فی نتاج البهائم، و زیادة فی نسلهم، نصر علی أعدائهم.و لا تتحدث التوراة عن ثواب أو عقاب فی الدار الآخرة، بل لم یرد لها ذکر علی الاطلاق، و المسکن الذی ورد فی قول موسی: «ترشد برأفتک الشعب الذی فدیته، تهدیه بقوتک، الی مسکن قدسک«. (الخروج 13:15)فلیس المراد به جنة فی الدار الآخرة، بل هی الأرض الموعودة وراء نهر الأردن و هی بلد الکنعانیین، یؤید ذلک ما جاء فی فقرة أخری: »بل المکان الذی یختاره الرب الاهکم من جمیع أسباطکم لیضع اسمه، فیه سکناه، تطلبون، و الی هناک تأتون، و تقدمون الی هناک محرقاتکم، و ذبائحکم، و عشورکم، و رفائع أیدیکم، و نذورکم، و نوافلکم، و أبکار بقرکم و غنمکم«.(تثنیة 5:12-6(.و هکذا لا نصادف، منذ آدم، حتی موسی، الی آخر عهده، أیة اشارة، فی أی مکان، الی حیاة بعد الموت، کأنما لم یکن لعقیدة الحیاة الأخری مکان فی أدیانهم.غیر أن القرآن الکریم یحدثنا أن موسی – و کذلک ابراهیم – ذکر لهم الدار الآخرة، و انبأهم بالبعث بعد الموت، فابراهیم یدعو الله قائلا: «و لا تخزنی یوم یبعثون«.(الشعراء: 87)و موسی یتوسل الی الله قائلا: «و اکتب فی هذه الدنیا حسنة و فی الآخرة انا هدنا الیک«.(الأعراف: 156)کذلک أنذرهم الله بیوم الآخرة، حیث لا ینفع المرء الا ما قدمت یداه فی هذه الحیاة الدنیا، قال تعالی مخاطبا بنی اسرائیل: «واتقوا یوما لا تجزی نفس عن نفس شیئا و لا یقبل منها شفاعة و لا یؤخذ منها عدل و لا هم ینصرون«(البقرة: 48)لم یرد فی التوراة الموجودة بین أیدینا، ذکر لهذه المعانی، التی تحدث بها القرآن عن لسان أنبیائهم، لأنها لیست توراة موسی، بل ألفها رجل آخر عاش فی عصر متأخر عن موسی بزمن بعید – کما سبق بیان ذلک-، عصر کان الیهود فیه أذلاء، مستعبدین، یتوقون الی الحریة، و یحلمون بالثروة، و یتمنون الیوم الذی یستطیعون فیه الانتقام من أعدائهم، الذین یسومونهم سوء العذاب، فعبر الکاتب عن آمالهم، و آلامهم، و خلطها بالأفکار، و القصص الدینیة، التی کانت نتناقلها الأفواه آنذاک، فجاءت علی هذه الحالة، خالیة من الاشارة الی الدار الآخرة، لأن ظروفهم الاجتماعیة، والسیاسیة کانت قاسیة علیهم، فلم یکونوا یفکرون الا فی الخلاص من المآسی المحدقة بهم.و اذا تصفحنا الأسفار التی عاش «مؤلفها» بعد فترة الأسر، حیث اتصل الیهود بالایرانیین، أتباع زرادشت، نجد فیها اشارات الی الحیاة الأخری بما فیها من الثواب و عقاب (انظر أشعیاء اصحاح 66:40، و حزقیال اصحاح 48:46(.و لعل أوضحها ما جاء فی سفر دانیال: «و کثیرون من الراقدین فی تراب الأرض یستیقظون، هؤلاء الی الحیاة الأبدیة و هؤلاء الی العار للازدراء الأبدی«.(دانیال 2:12-3)أما العهد الجدید، فقد اشتمل علی نصوص عدیدة، تشیر الی الجزاء الأخروی، فاذا قلبنا صفحاته، فلسوف تستمع الی نغمة جدیدة کل الجدة، لم توجد فی العهد القدیم، هنا یحس القاریء بأنه انتقل من طرف، الی أقصی طرف مقابل له.نجد فکرة دینیة، تدعو الی أن صلاتنا بالعالم الراهن، بکل ما فیها من غنی، و عظمة سوف تنقطع، فهی بالنسبة الینا قیود، ینبغی أن نتحرر منها، نطراتنا لا تعود منبتة علی الأرض، تنتظر الثمار، والزرع، بل انها دائما موجهة الی السماء. قال المسیح لأحد المؤمنین الجدد: «أن أردت أن تکون کاملا، فاذهب، وبع أملاکک، و أعط الفقراء فیکون لک کنز فی السماء، و تعال اتبعنی«.(متی 19: 21 و مرقص 10: 34)و قال لتملامیذه: «فلا تطلبوا أنتم ما تأکلون، و ما تشربون، و لا تقلقوا.فان هذه کلها تطلبها أمم العالم. وأما أنتم، فابوکم یعلم أنکم تحتاجون فی هذه. بل أطلبوا ملکوت الله، و هذه کلها تزاد لکم. لا تخف أیها القطیع الصغیر، لأن أباکم، قد سر أن یعطیکم الملکوت. بیعوا مالکم، وأعطوا صدقة. اعملوا لکم أکیاسا لا تفنی، و کنزا لا ینفذ فی السموات، حیث لایقرب سارق، و لا یبلی سوس. لأنه حیث یکون کنزکم هناک، یکون قلبکم أیضا«.(لوقا 29:12-34)هذه التعالیم ذاتها، قدمها کذلک تلامیذه المسیح فی وعظهم، و فی رسائلهم الی الذین دعوهم الی التمسک بالمسیحیة دینا. کتب «بولس» فی رسالته الی «تیموثاوس«: «أوص الأغنیاء فی الدهر الحاضر، أن لایستکبروا، و لا یلقوا رجاءهم علی غیر یقینیة الفنی، بل علی الله الحی، الذی یمنحنا کل شیء بغنی للتمتع. و أن یصنعوا صلاحا، و أن یکونوا أغنیاء فی أعمال صالحة، و أن یکونوا أسخیاء فی العطاء کرماء فی التوزیع، مدخرین لأنفسهم أساسا حسنا للمستقبل، لکی یمسکوا بالحیاة الأبدیة«.(رسالة بولس الأولی الی «تیموثاوس» 17:6-19)و قال یوحنا: «لاتحبوا العالم، و لا الأشیاء التی فی العالم. أن أحب أحد العالم، فلیست فیه محبة الآب. لأن کل ما فی العالم شهوة الجسد و شهوة العیون، و تعظیم المعیشة لیس من الآب، بل من العالم. والعالم یمضی و شهوته، و أما الذی یصنع مشیئة الله فیثبت الی الأبد. أیها الأولاد هی الساعة الأخیرة…. و هذا هو الوعد الذی وعدنا هو به الحیاة الأبدیة«.(رسالة یوحنا الأولی 15:2-25)و هکذا نجد أن الانجیل یجعل أمل المؤمنین دائما هو الجزاء فی الآخرة، فی حیاة ما بعد الموت، علی العکس من العهد القدیم الذی رکز علی تحقیق ما یعد المؤمنین به من ثواب و ما ینذرهم من عقاب، فی الحیاة الدنیا، و لا نجد هذا الاتجاه فی الانجیل الا فی مواضع قلیلة:1 – فی فقرة واحدة فی الانجیل حیث وعد المسیح بمکافأة مزدوجة فی الحیاة المقبلة، و فی هذه الحیاة (مرقس 30:10) غیر أن ذکر الجزاء الدنیا فی هذه النقطة لم یأت فی انجیل متی (انظر متی 29:19(.2 – فی فقرات متعددة عند «بولس«، حیث وعد الأولاد المطیعین بالأعمار الطوال فی رسالته الی أهل «أفسس«، الاصحاح السادس فقرة رقم ثلاثة، کذلک وعد عامة الناس، بأن یزیدهم الله کل نعمة «مادیة«، لکی یکونوا و لهم کل اکتفاء، کل حین فی کل شیء یزدادون، فی کل عمل صالح، فیعطوا المساکن (رسالته الثانیة الی أهل «کورنثوس» 8:9-11(.و فی رسالته الأولی الی أهل «کورنثوس» 29:11-30، فسر کثرة الوفیات، و العدد الکبیر من المرضی و الضعفاء، باخلال ببعض الواجب الدینی.أما منهج التعلیم القرآنی، فیبین للناس صورة مرکبة مزدوجة، تستهدف الحیاة الدنیا، والحیاة الأخری معا، و تعلن للانسان بأن علیه أن یتقبل فی کلتا الحیاتین، الثمن الأخلاقی، والبدنی، و الروحی، لما قدمت یداه، ان خیرا فخیر، و ان شرا فشر، ففی الصالحین یقول سبحانه: «و منهم من یقول ربنا آتنا فی الدنیا حسنة و فی الآخرة حسنة وقنا عذاب النار«.(البقرة 201، ثم اقرأ الآیات: 148 آل عمران، و 134 النساء، و 56، 57 یوسف، و 30، 41، 97، 122 النحل، 27 العنکبوت، و 31 فصلت(.و یقول سبحانه فی الطالحین: «أفتؤمنون ببعض الکتاب و تکفرون ببعض، فما جزاء من یفعل ذلک منکم الا خزی فی الحیاة الدنیا، و یوم القیامة یردون الی أشد العذاب، و ما الله بغافل عما تعملون«.(البقرة 85، ثم اقرأ الآیات: 114 البقرة، و 12، 56 آل عمران، و 41 المائدة، و 74 التوبة، و 75 الاسراء، و 9، 11 الحج، و 19 النور، و 21 السجدة، و 40 الزمر، و 16 فصلت، و 25 نوح(. و لیس المفهوم المادی للجزاء الأخروی اسلامی النوع، بل هو عنصر مشترک بین جمیع الأخلاق الدینیة، التی تعترف للناس بحیاة أخری، سوف یجتمع فیما البدن و الروح من جدید، بعد أن یکونا قد انفصلا مؤقتا بالموت، یجتمعان لیتلقیا معا ثوابا خالدا، أو عقابا أبدیا.و لما کان المسیح قد تحدث عن حیاة أخری بعد الموت – علی عکس ما جاء فی العهد القدیم – فالمسیحیون یعتقدون، بأن الله سیثیب الانسان علی ما قدم من عمل صالح، و یعاقبه علی ما اقترف من سیئات، و لیس بلازم أن یکون ذلک فی الدنیا – فمن لم ینل ثوابه و کذلک من لم یعاقب علی ما ارتکب – فی الدنیا، سیأخذه لا محالة یوم الحساب: «…. فیمضی هؤلاء الی عذاب أبدی، والأبرار الی حیاة أبدیة«. (متی 46:25)غیر أن علماء العقیدة المسیحیة، اختلفوا فی کیفیة الحیاة فی الدار الآخرة: فریق یری أنها ستکون بلا أکل و لا شرب، و لا نکاح، مستدلین بما ورد فی انجیل مرقس 12: 18 – 25، و علیه فلن یکون هناک نبات، و لا حیوان، اذ خلقهما الله فی الدنیا، لسد احتیاج الانسان، فلما انتفت الحاجة، لزم عدم اعادة خلقهما، و یؤلون ما یفید ذلک.و یری جمهورهم أن الحیاة الأخری، ستکون مثل الحیاة الدنیا، فیها أکل و شرب، و نکاح.. الخ. و هذه هی القاعدة العامة لدی الکنیسة، اذ یعلم آباء الکنیسة، و فقهاؤها أنباعهم عقیدة بعث الجسد، و عقیدة اشتراکه مع الروح فی الجزاء، و هما عقیدتان، قائمتین علی أساس متین من تعالیم السید المسیح، والدعاة فقد قال یسوع لحوارییه: «ولا تخافوا من الذین یقتلون الجسد، و لکن النفس لا یقدرون أن یقتلوها، بل خافوا بالحری من الذی یقدر أن یهلک النفس و الجسد کلیهما فی جهنم«. (متی 28:10)و قال أیضا: «یرسل ابن الانسان ملائکته فیجمعون من ملکوته جمیع المعاثر، و فاعلی الاثم. و یطرحونهم فی آتون النار. هناک یکون البکاء و صریر الأسنان«.(متی 41:13-42)و کثیرا ما صور جهنم علی انها: «.. الی النار التی لاتطفأ. حیث دودهم لایموت، والنار لا تطفأ» (مرقس 43:9-44، 48)و یصرخ الفتی الخبیث، الذی کان یلبس الأرجون، و البز مترفها، و لم یکن یتصدق علی المسکین «لعازر» حتی مات جوعا، یصرخ و هو فی عذاب جهنم قائلا: «یا أبی ابراهیم! ارحمنی، وأرسل «لعازر» لیبل طرف اصبعه بماء و یبرد لسانی، لأنی معذب فی هذا اللهیب«. (لوقا 24:16)و نقرأ فی رؤیا القدیس یوحنا اللاهوتی: «و أما الخائفون، و غیر المؤمنین، (8 – بین الاسلام و المسیحیة)والرجسون، و القاتلون، و الزناة، والسحرة، و عبدة الأوثان، و جمیع الکذبة، فنصیبهم فی البحیرة المتقدة بنار و کبریت«. (8:21)و علی الرغم من أن الکنیسة لم تقل شیئا عن طبیعة النار، فانها تقرر أنها نار واقعیة، لها سماتها من، اللهب، والجمر، والأوار الذی لایخمد… الخ.و مع أن الاشارة الی الجنة، کانت أقل تردیدا فی العهد الجدید من موضوع النار، فانها تحمل کثیرا طابع السعادة الحسیة، بجانب السعادة الروحیة.ولقد رأینا آنفا توسلات الفتی الخبیث، یلتمس قلیلا من الماء لیبل لسانه. و لذلک یقرر یسوع فی أکثر العبارات صراحة و عموما: «و أنا أجعل لکم کما جعل لی أبی ملکوتا. لتأکلوا و تشربوا علی مائدتی فی ملکوتی، و تجلسوا علی کراسی تدینون أسباط اسرائیل الاثنی عشر«.(لوقا 29:22-20)و قال أیضا للذی دعاه: «اذا صنعت غداء أو عشاء فلا تدع أصدقاءک و لا اخوتک و لا اقرباءک، و لا الجیران الأغنیاء، لئلا یدعوک هم أیضا، فتکون لک مکافاة. بل اذا صنعت ضیافة فادع المساکین، الجدع، العرج، العمی، فیکون لک الطوبی، اذ لیس لهم حتی یکافوک. لأنک تکافی. فی قیامة الأبرار«.(لوقا 12:14-14)و أکثر من ذلک تحدیدا أیضا قوله فی آخر اجتماع له مع حوارییه: »و أقول لکم: انی من الآن لا أشرب من نتاج الکرمة هذا الی ذلک الیوم حینما اشربه معکم جدیدا فی ملکوت أبی«.(متی 29:26، و مرقس 25:14، و لوقا 18:22)بید أن الجانب الحسی من نعیم الجنة أکثر ظهورا فی رؤیا القدیس یوحنا: »من یغلب فسأعطیه أن یأکل من شجرة الحیاة التی فی وسط فردوس الله«.(7:2)»من یغلب فذلک سیلبس ثیابا بیضا«.(5:3)»لن یجرعوا بعد، و لن یعطشوا بعد، و لا تقع علیهم الشمس و لا شیء من الحر«.(16:7)و بهذا یتبین خطأ ما ذهب الیه القسیس من أن المسیحیة تنکر النعیم المادی فی الحیاة الأخری.