و دین الصلیب فشا (1) فی الأرض دون سیف و لا قهر، و دینکم انما ظهر بالسیف، والقهر فی الأرض. (2).
و قاتل صاحب شریعتکم الأمم و غلبهم، و کان سببا فی تغییر أمرنا و تکفیرنا. و فی کتابه:
»لقد کفر الذین قالوا ان الله هو المسیح ابن مریم«. (3).
و دخلت العرب بلادنا، و استأصلت دیارنا، و هتکت أستارنا. [لکنه لما أمن بالله، و دعا الی الله، أعانه الله، فقاتل] جمیع الأمم فغلبهم بسیفه.
و انما جاء المسیح بن مریم مهینا ضعیفا، و لم یقاتل أحدا، فأخذ
و صلب فی مرضاتنا، هو الهنا، و خالقنا، و رازقنا، و ممیتنا، و محبینا، و هو عزوجل بفضله یغفر ذنوبنا و یتغمدنا برحمته.
و أنا [….] (4) قد بذلت لک النصیحة فی هذه الرسالة [….] (5) لما ظهر لی فی ذکائک(6)، فاعتبرها و تدبرها و الله یجعلها نورک، و سبب هداک. آمین آمین.
و لما وقف الصبی علی هذه الرسالة زجر موصلیها، وامتنع عن (7) مراجعة القسیس، تخوفا منه، لکونه یومئذ بین ظهرانیهم، و فی کنه دیانتهم(8)، فألحوا علیه فی الجواب. و فی خلال ذلک حان [موعد] سفره عنهم فکتب هذا الجواب المسمی و بمقامع هامات الصلبان، و رواتع روضات الایمان (9) و ترکه(10) عندهم و مضی و هذه نسخته. (11).
1) فی ج: «فشاء» بهمزة.
2) هذا ما یردده أعداء الاسلام، منذ بدء فترة الدفاع المسلح عن العقیدة الی الیوم، اذ مازلنا نسمع من المستشرقین، و من یدور فی فلکهم من ضعاف النفوس، أن المسیحیة تنکر القتال، بینما دعا الاسلام الی الحرب، و الی الجهاد فی سبیل الله أی الی اکراه الناس بالسیف علی الدخول فی الاسلام، و هذا هو التعصب بعینه، و غاب عن هؤلاء الحقائق التالیة: أولا: نص القرآن الکریم فی مواضع عدة، علی أنه لا اکراه فی الدین یقول تعالی: «لا اکراه فی الدین، قد تبین الرشد من الغی«. (البقرة: 256)و یقول: «و لو شاء ربک لآمن من فی الأرض کلهم جمیعا، افانت تکره الناس حتی یکونوا مؤمنین«. (یونس: 99)و یقول: «فمن شاء فلیؤمن و من شاء فلیکفر«.(الکهف: 29)و یقول: «فذکر انما أنت مذکر. لیست علیهم بمسیطر«.(الغاشیة: 21، 22)فالاسلام لا یجیز الأحد – و لو کان النبی نفسه – أن یجبر انسانا علی الدخول فی الاسلام.ثانیا: یمتاز الانسان عن الحیوان، بالقدرة علی التفکیر، و من خصائص هذا التفکیر، میل الانسان الی الحریة فی التعبیر عن آرائه، و فی اعتناق ما یراه موافقا لطبیعته، فاذا ما منع من هذا بقوة السلاح، فان من الطبیعی أن یدافع عن رأیه بالوسائل، التی یقاتله بها من یریدون کبت حریته، فان أراد أحد أن بفتن آخر عن عقیدته، مستعملا الدعایة و المنطق، دون اللجوء علی حمله علی ترک عقیدته بالقوة، لم یکن للمؤمن أن یدافع عن عقیدته، الا بالحجة و المنطق، أما اذا أجبر بقوة السلاح، لم یکن له من سبیل الا حمل السلاح أیضا، للدفاع عن عقیدته، الأنها أثمن شیء عنده من یفهمون معنی الانسانیة فهی ائمن من المال و الجاه بل أغلی من الحیاة نفسها، و قد أدرک هذا المسلمون الأولون، فدفعوا حیاتهم ثمنا للدفاع عن عقیدتهم، و تلک سنة الله فی خلقه.»و لو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بیع و صلوات و مساجد یذکر فیها اسم الله کثیرا، و لینصرن الله من ینصره، ان الله لقوی عزیز«.(الحج: 40)و لو لم یقاتل المسلمون لحکم علیهم التاریخ بأنهم أذلوا، و أهینوا، فرضوا بالذل، و الهوان، و تلک سبة تأباها الطبیعة الانسانیة، و لما کان الاسلام موافقا – فی تعالیمه و شرائعه – لهذه الطبیعة، لم یرض لأتباعه أن یتصفوا بهذه النقیصة. و علیه فلم یحمل المسلمون السلاح. لاجبار أحد علی الدخول فی دینهم، بل کان للدفاع عن أثمن شیء لدیهم، ألا و هی حریة ممارسة ما تملیه علیهم عقیدتهم.ثالثا: یعقد اعداء الاسلام مقارنة بین محمد و عیسی علیهما السلام، مدعین أن عیسی لم یقاتل أحدا، بینما قاد محمد معارک کثیرة، ضد من وقفوا فی سبیل دعوته و ینسی هؤلاء أن عیسی استمر ثلاث سنوات فقط یدعو الی دینه بدون قتال، و مکث محمد ثلاث عشرة سنة یتلقی أذی قریش، دون أن یحمل السلاح فأی المدتین أطول!!أضف الی ذلک أن عیسی قال أثناء هذه المدة القصیر: «ما جئت لألقی سلاما بل سیفا«.(متی 34:10)بینما لم یذکر محمد فی العهد المکی – و هو ثلاث عشرة سنة – شیئا عن القتال، فأیهما کان – بصرف النظر عن کون ما یتلقیانه وحیا – أشد میلا الی السلم!کان یمکن أن تکون المقارنة صحیحة، لو أن عیسی استمر فی دعوته مدة أطول من المدة التی مکثها محمد فی مکة داعیا الی الله، و لم یقاتل، بینما قاتل محمد!فاذا ترکنا العهد النبوی لکل منهما، و تصفحنا تاریخ کلنا الدیانتین لرأینا أن المسیحیة لم تعرف سلاما اطلاقا، بل حمل المسیحیون الناس حملا علی اعتناقها، «فمنذ فجر المسیحیة الی یومنا هذا، خضبت أقطار الأرض جمیعا بالدماء، باسم السید المسیح، خضبها الروم، و خضبتها أمم أوربا کلها.والحروب الصلیبیة، انما أذکی لهیبها المسیحیون، لاالمسلمون. و لقد ظلت الجیوش باسم الصلیب تنحدر من أوربا مئات السنین قاصدة أقطار الشرق الاسلامیة تقاتل، و تحارب و تریق الدماء. و فی کل مرة کان البابوات، خلفاء المسیح، یبارکون هذه الجیوش الزاحفة، للاستیلاء علی بیت المقدس، و علی الأماکن النصرانیة المقدسة. أفکان هؤلاء البابوات جمیعا هراقطة و کانت مسیحیتهم زائفة؟أم کانوا أدعیاء جهالا، لایعرفون أن المسیحیة تنکر القتال علی اطلاقه؟أم یقولون: تلک کانت العصور الوسطی، عصور الظلام، فلا یحتج علی المسیحیة بها؟ ان یکن ذلک بعض ما قد یقولون، فان هذ ا القرن المتمم للعشرین، الذی نعیش فیه، والذی یسمونه عصر الحضارة الانسانیة العلیا، قد رأی ما رأت تلک العصور المظلمة فقد وقف اللورد اللنبی ممثل الحلفاء (انجلترا و فرنسا، و ایطالیا و رومانیا و أمریکا) یقول فی بیت المقدس، فی سنة 1918م حین استیلائه علیه فی أخریات الحرب العالمیة الأولی: »الیوم انتهت الحروب الصلیبیة«و اذا کان من بین المسیحیین قدیسیون أنکروا القتال فی مختلف العصور، و سموا بذواتهم الی الذروة من معنی الاخاء الانسانی، بل من معنی الاخا بعد عناصر الکون کله، فمن بین المسلمین کذلک قدیسون سمعت نفوسهم هذا السمو، واتصلوا بکل الوجود اتصال اخاء و محبة و اشراق، ملأ منهم النفوس بوحدة الوجود. لکن هؤلاء القدیسیین من النصاری و المسلمین، و ان صورا المثل الأعلی لا یمثلون حیاة الانسانیة أثناء تطورها الدائم و فی داب جهادها الی الکمال. الی الکمال هذا الذی نحاول تصوره ثم یقعد بنا العقل و یقعد بنا الخیال، دون شیء من الدقة فی ادراکه، و أن نحن جازفنا بتصویره تمهیدا لما نحاول من جهوده فی سبیله، و هذه أربع و تسعون و ثلاثمائة و الف سنة قد انقضت منذ هجرة النبی العربی من مکة الی یثرب و الناس فی مختلف العصور یزدادون فی القتال افتنانا و فی صنع آلاته الجهنمیة المدمرة دقة واتقانا. و ما تزال کلمات نبذ الحرب و الغاء التسلح و التحکیم لا تزید علی أنها کلمات تقال فی أعقاب کل حرب تهلک الأمم، أو علی أنها دعایات تلقی فی جو الحیاة من أناس لم یستطیعوا حتی الیوم – و من یدری! فعلهم لا یستطیعون یوما – أن یحققوا منها شیئا، و أن یحلوا السلام الصحیح سلام الاخاء و العدل محل السلام المسلح نذیر الحرب و طلیعة ویلاتها.والاسلام لیس دین و هم و خیال، و لا هو دین یقف عند دعوة الفرد وحده الی الکمال، و انما الاسلام دین الفطرة التی فطر الناس جمیعا علیها أفراد و جماعات و هو دین الحق و الحریة و النظام. و ما دامت الحرب فی فطرة الناس، فتهذیب فکرتها فی النفوس و حصرها فی أدق الحدود الانسانیة هو غایة ما تحتمل فطرة البشر، و ما یحقق للانسانیة تطورها فی سبیل الخیر و الکمال. و خیر تهذیب لفکرة الحرب الا تکون الا للدفاع عن النفس، و عن العقیدة، و عن حریة الرأی و الدعوة الیه، و أن ترعی فیها الحرمات الانسانیة تمام الرعایة. و هذا ما قرره الاسلام. و هذا ما نزل به القرآن«.(هیکل ص 253، 254(.
3) المائدة: 17.
4) فی ع: «یا صاحبی«.
5) فی ع: «لمحبتی لک و….«.
6) فی ج: «سلک» و فی ت: «نباهنک«.
7) فی ج: «من.«.
8) فی ت: «لکونه مدجن بین أظهر القوم: و فی قبة دیانتهم«.
9) لم یتفق المؤرخون علی عنوان هذا الکتاب فهو: – مقامع الصلبان، فی برنامج شیوخ الرعینی و نیل الابتهاج و معجم المؤلفین.- مقامع الصلبان، و مراتع ریاض أهل الایمان، فی التکملة.- مقامع هامات الصلبان و رواتع ریاض الایمان، فی الذیل و التکملة.- مقاطع الصلبان و مراتع ریاض أهل الایمان، فی الأعلام.کذلک اختلف العنوان فی المخطوطات الثلاث التی اعتمدنا علیها کما ذکر سابقا.و لهذا رأیت أن أختار له عنوان «بین الاسلام و المسیحیة» اقتباسا من موضوعه، ثم ذیلته بما لم یختلف فیه و هو نسبته الی أبی عبیدة نجاء عنوان الکتاب هکذا: بین الاسلام و المسیحیةکتاب أبی عبیدة الخزرجی المتوفی سنة 582 هـ.
10) فی ج: «و غادره«.
11) سقط من ع قوله «و لما وقف الصبی.. الی و هذه نسخته«.