زمان مطالعه: < 1 دقیقه
الأول: الحکم التوراوی، والذی هو من لطمک فالطمه. (1).
الآخر: الانجیلی، الذی هو: من لطم خدک الأیمن فانصب له الأیسر. (2).
و أنت تری فضل هذا علی الأول، ثم لا تجد لهذین الحکمین ثالثا، کان داخلا فیهما. (3).
1) لم یرد هذا التعبیر فی التوراة، و انما ورد فی سفر اللاویین: »و اذا أحدث انسان فی قریبه عیبا فکما فعل کذلک یفعل به. کسر بکسر و عین بعین، و سن بسن کما أحدث عیبا فی الانسان کذلک یحدث فیه» (اللاویین 19:24-20(.
2) جاء فی الانجیل: «سمعتم أنه قیل عین بعین و سن بسن. و اما أنا فأقول لکم: لا تقاوموا الشر. بل من لطمک علی خدک الأیمن فحول له الآخر أیضا«. (متی 38:5-39(.
3) جاء الرد علی هذه الشبهة فی الأصل فلا داعی للتکرار.