قال النصاری: کیف یصح أن یکون المصلوب غیر المسیح، ثم یقترن بصلبه ظهور ما ظهر من الآیات من اسوداد الشمس (1) وانشقاق حجاب الهیکل و قیام الأموات و غیر ذلک. و کم قد قتل من الأنبیاء والشهداء و لم یظهر عند مقتلهم شیء من هذا؟.
قلنا: قد دللنا علی کذب هذا النقل بعدم انتشاره فی العالم واشتهاره بین طبقات بنی آدم، و أنه لو کان صحیحا لدون فی الکتب، و نقله علماء العجم والعرب. فحیث لم ینقل ذلک، دل علی کذبه وافتعاله. ثم لو قدرناه صدقا و أمرا ثابتا حقا لم یلزم منه أن یکون المصلوب هو المسیح. بل من الحواریین الذین هم عندکم أفضل من الملائکة المقربین، والأنبیاء المرسلین. ثم ذلک الحواری أفضل الحواریین کلهم لوجهین:
أحدهما: لإیثاره المسیح بنفسه حتی فداه من القتل.
والثانی: لإیثار المسیح إیاه بشبهه، فقد صار له بذلک مزیة أوجبت أن تبکی علیه السماء والأرض، و یتشوش العالم فیأخذ فی النقص والنقض.
1) التعبیرات کلها علی سبیل الکنایة.