و لم یذکره غیره.
النص: «کان سمعان بطرس و توما الذی یقال له التوأم و نثنائیل الذی من قانا الجلیل و ابنا زبدی و اثنان آخران من تلامیذه مع بعضهم، قال لهم سمعان بطرس أنا أذهب لأتصید، قالوا له نذهب نحن أیضا معک، فخرجوا و دخلوا السفینة للوقت و فی تلک اللیلة لم یمسکوا شیئا، و لما کان الصبح وقف یسوع علی الشاطیء، و لکن التلامیذ لم یکونوا یعلمون أنه یسوع، فقال لهم یسوع یا غلمان ألعل عندکم أداما. أجابوه لا: فقال لهم ألقوا الشبکة إلی جانب السفینة الأیمن فتجدوا، فألقوا و لم یعودا یقدرون أن یجذبوها من کثرة السمک فقال ذلک التلمیذ الذی کان یسوع یحبه لبطرس هو الرب. فلما سمع سمعان بطرس أنه الرب أتزر بثوبه لأنه کان عریانا، و ألقی نفسه فی البحر، و أما التلامیذ الآخرون فجاءوا بالسفینة لأنهم لم یکونوا بعیدین عن الأرض إلا نحو مائتی ذراع، و هم یجرون شبکة السمک، فلما خرجوا إلی الأرض نظروا جمرا موضوعا و سمکا موضوعا علیه و خبزا، قال لهم یسوع قدموا من السمک الذی أمسکتم الآن.
فصعد سمعان بطرس و جذب الشبکة إلی الأرض ممتلئة سمکا کبیرا مئة و ثلاثا و خمسین، و مع هذه الکثرة لم تتخرق الشبکة، قال لهم یسوع علموا تغدوا، و لم یجسر أحد من التلامیذ أن یسأله من أنت إذ کانوا یعلمون أنه الرب، ثم جاء یسوع و أخذ الخبز و أعطاهم و کذلک السمک» (1).
و هذه القصة التی جاءت بهذا النص تفرد بها یوحنا، و لم یذکرها أحد غیره من مؤلفی الأناجیل الثلاثة الأخری، و لنا هنا وقفتان:
الأولی: أن هذه الحادثة رویت فی الإصحاح الأخیر، بعد روایات ما ظنوه فیما أطلقوا علیه. اسم القیامة. فیما یعتقدون من قیامته بعد الدفن. و قد أوضحنا موقفنا من ذلک و رأینا الذی رأیناه عند مناقشة عقیدتهم فی الصلب. و نعید هنا أن ذلک لم یکن قیامة من بعد موت کما یتخیلون، و إنما هو امتداد طبیعی لحیاته، و أنه لم یکن قد مات بعد، و إنما اختفی لحظة محاولة القبض علیه، و یبدو أن التلامیذ کانوا یظنون أن
الصلب وقع علیه هو، و إن کان إنجیل الأثنی عشر لایؤید أن المسیح صلب، و هذا مما جعل الکنیسة ترفضه، و ا لأناجیل الأربعة، لایثبت أحدها و لاأنظر فی صحة نسبته إلی أحد من تلامیذ المسیح.
و نحن نحب أن نؤکد هنا: أن القیامة المزعومة لو کانت حقا، لکان فرح التلامیذ بعودة معلمهم و سیدهم تفوق کل وصف خصوصا و أنه قادم إلیهم من العالم الآخر. و من غیر المعقول أن یشغلوا عنه بإحصاء عدد الأسماک التی اصطادوا، فإن کانت السذاجة هی التی دفعت بهم إلی ذلک. فإن الساذج إذا أحس أنه فی حضرة میت قام و قدم من العالم الآخر لایملک نفسه من الذهول و الهذیان، أما أن یجلسوا مطمئنین للعد و الإحصاء. فذلک دلیل أنه لم یکن میتا قام، و إنما یدل ذلک علی أنه لم یزل بعد حیا، نصره الله وقت الشدة و أنهم ما داموا معه فهم فی عنایة الله. علی حد قول الشاعر:
و إذا العنایة لاحظتک عیونها
نم فالمخاوف کلهن أمان
و هذا هو السر من وراء هدوئهم، و هذا الذی نقول لیس أدنی قبولا لدی العقل، بل هو أولی و أجدر بالقبول مما یقول فی سیاق قصصه الفریدة العجیبة.
الثانیة: أن عدد السمک الذی نص علیه المؤلف، أوقع مؤلهی المسیح فی حیرة شدیدة جعل الخیال یجمع بهم إلی حد بعید. ذلک أن من دأب المؤلف أن یرمز کما عهدناه، و هذا بدوره یدفع المفسرین لنصه إلی الإستعانة فی محاولة فک رموزه و ألغازه، و کأن السماء ستقع علی الأرض إذا رمز بدون تفسیر أو حل. لأن توضیحها یعنی وضوح فکرة الألوهیة وغموضها یعنی غموض فکرة الألوهیة. یقول الأنبا اثناسیوس. أسقف بنی سویف و البهنسا فی کتابهعن إنجیل یوحنا ما نصه:
»للصور الرمزیة دور کبیر فی إنجیل یوحنا، و هی تعاون علی تکوین الفکرة التی یعطیها الإنجیل عن الألوهیة«(2).
و یقول ولیم بارکلی عن هذا الإصحاح الأخیر، الذی جاءت به هذه القصة:
»هذا الإصحاح یقدم لنا حقا عظیما ثانیا فی صورة رمزیة، إن کل منظر، و کل کلمة، و کل حرف، فی البشارة الرابعة زاخر فیاض بالمعانی، و لذلک فیمن لنا أن نتساءل: ما هو السر فی أن یذکر یوحنا عدد السمک الذی اصطاده لتلامیذ فی فجر ذلک الیوم؟
لماذا یذکر البشیر أن عدد السمک کان مائة و ثلاثا وخمسین؟ یقول البعض: أن السر فی عدد السمک، کان لیأخذ کل واحد من الشرکاء نصیبه……
و لکننا إذا ذکرنا أن من عادة یوحنا، تقدیم الحقائق الروحیة الخفیة تحت ستار صور مادیة، فینبغی أن نتوقع شیئا وراء ذکر هذا الرقم الفردی.
1) [21: 2- 14].
2) اثناسیوس أسقف بنی سویف و البهنسا:دراسات فی إنجیل یوحنا. ص 72.