جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السؤال العشرون و هو من المعضلات

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال النصاری: قال داود فی مزمور له و تنبأ به علی آلام المسیح و ما یجری علیه من الیهود: «ثقبوا یدی، و جعلوا فی طعامی المرار، و عند عطشی سقونی

خلا، یا رب لا تبعد نصرک منی» (1).

قالوا: فأی حجة أبین أو دلیل أوضح من هذا؟

والجواب: عن ذلک من وجوه:

أحدها: لا نسلم أن داود عنی بذلک المسیح بل لم یعن إلا نفسه (2) والکلام یحمل علی المعنی حیث أعوز حمله علی اللفظ، و کأنه علیه السلام کنی بذلک عما هو بصدده من قتال المشرکین و منازعة أعداء الدین و جبابرة فلسطین، و کأنهم لطول حروبهم و موالاة شرورهم فعلوا هذه الأشیاء و داود أخبر بهذا المزمور عن نفسه. فمن أراد صرفه عنه إلی غیره؛ فعلیه إقامة الدلیل.

قال مؤلفه: بعد تبییض هذه النسخة والفراغ سألت حبرا من أحبار الیهود عن قول داود «ثقبوا یدی» بالمزمور، فأجابنی بنحو ما ذکرته فی الوجه الأول علی الفور من غیر توقف. فتعجبت (3) من اتفاقه لنص ما عندهم.

الوجه الثانی: نسلم أن داود لم یعن بذلک نفسه، و لکن عنی غیره. فبم تنکر النصاری أن ذلک المعنی رجل کان قبل داود؟ واللفظ یساعد علیه. فإنه ذکره بلفظ الماضی فقال: «ثقبوا یدی» – «جعلوا فی طعامی المرار» و ذلک یشیر إلی أمر قد وقع و فرغ منه، و إذا کان ذلک لم یصلح للاستقبال. فلعل داود إنما أراد بالمزمور رجلا من أسلافه الماضین کإبراهیم و موسی و غیره من الأصفیاء؛ فتألم بذلک تألم الولد البار لوالده و ذوی رحمه و عزی نفسه و سلاها فیما ابتلی به من قتال کفار زمانه و ملوک دهره.

الوجه الثالث: نسلم أن داود أراد الاستقبال، لکن لیس فی المزمور ما یدل علی قتل و ضرب وصفع وصلب. کما نسبه النصاری لربهم فی زعمهم. و لیس فیه إلا أن رجلا من الناس یثقب یده و یسقی خلا عند عطشه و یمرر طعامه و یسأل ربه و خالقه إلهه أن ینصره، و لا یلزم من وجود هذه الأمور؛ وجود قتل و صلب، فقد

یثقب ید الإنسان و یسقی الخل و لا یموت.

والوجه الرابع: سلمنا أن ذلک یستلزم القتل والصلب والإهانة، و أن داود عبر ببعض الآلام عن سائرها. لکن من أین للنصاری أن المفعول به ذلک هو المسیح؟ و لیس فی کلام داود له ذکر ألبتة. فبم ینکرون علی من یقول أن المفعول به ذلک هو الشبه لا المسیح؟ و لیس دعواهم أن داود أراد المسیح بأولی من دعوی من یقول: لم یرد بذلک إلا الشبه. والدلیل علی أن داود أراد الشبه (4): قوله: «یارب لا تبعد نصرک منی» فصرح داود بأن المفعول به ذلک عبد من عبید الله یستصرح بربه و یلتمس نصر خالقه عند نزوله کربه. و یؤیده قول نقلة الإنجیل: إن المصلوب قال فی آخر کلام تکلم به علی الخشبة: «إلهی إلهی کیف ترکتنی؟» والمسیح لیس کذلک عند النصاری، و لا سیما و قد رووا عن داود أنه عنی المسیح بقوله فی المزمور: «قال الرب لربی: اجلس عن یمینی حتی أجعل أعداءک موطیء قدمیه؛ بطل أن یکون عنی بقوله «ثقبوا یدی» المسیح، و صح إضافة ذلک إلی الشبه. ثم داود عبرانی اللسان، فلو کان فی مزامیر ما ینوه بذکر المسیح و ربوبیته و قتله و صلبه؛ لکان العبرانیون -و هم الیهود- أحق بمعرفته من غیرهم، لاشتغالهم بتلاوة مزامیر داود وانکماشهم علی قراءتها والتعبد بها. فإقدامهم علی ما أقدموا علیه من طلب المسیح و تکذیبه، و عزمهم علی قتله حتی شغلهم الله عنه بالشبه الذی قتلوه و صلبوه؛ دلیل واضح علی غلط النصاری فیما استنبطوه من المزامیر بعقولهم، واستخرجوه بأذهانهم.

عشرون سؤالا معدودة من معضلات أسئلتهم مضافة إلی ما قدمناه، غیر أن هذه الأسئلة هی أساس کفرهم، و علیها عقدوا أمانتهم التی سنبین بعون الله فسادها و تناقض ألفاظها و معارضتها للثالوث و معارضة الثالوث لها.

و قد بین داود فی المزمور التاسع عشر علی ما ذهبنا إلیه من خلاص المسیح من أعدائه الیهود، و أخبر أن الله تعالی حماء منهم و ستره عنهم، فقال: «یستجیب لک الرب فی یوم الشدید، و یرسل لک عونا من قدسه، یعضدک من الآن، عرف

خلاص الله لمسیحه، و من سماء قدسه استجاب له» (5) فقد شهد داود بأن الله خلص المسیح. و هذا المزمور مصدق لقول لوقا: إن جبرل خبر عن الله أن المسیح یکون ملک بنی إسرائیل. فأما مزمور «ثقبوا یدی» فکذب بشارة جبریل، و ما رد بشارة جبریل عن الله تعالی؛ فهو مردود.

فإن قیل: فالمسیح صعد إلی السماء و هذا یدل علی ربوبیته. قلنا: هذا من أضعف ما یتمسک به، إذ الملائکة تصعد السماء و لیسوا آلهة و لا أربابا، وأخنوخ الذی هو إدریس قد صعد إلی السماء. و هو عبد من عبید الله، و کذلک إیلیاء ودع تلمیذه الیسع و صعد إلی السماء علی فرس من نور (6).

والعجب: أن التلامیذ عندکم أفضل من إدریس و إیلیاء و غیرهم، و قد قتلوا و ماتوا و دفنوا فی الأرض. فلیس فی صعود السماء ما یدل علی ما یذهبون إلیه.

فإن قیل: فالمسیح أخبر بالمغیبات و عرف تلامیذه بما سیحدث فی المستقبل (7) و لا یعلم الغیب إلا الله سبحانه.

قلنا: التعلق بذلک یصلح لإثبات النبوة والرسالة. أما أنه یصلح لما تدعونه فلا. والدلیل علی ذلک: أن نوحا و إبراهیم و یعقوب و یوسف و موسی و جماعة من الأصفیاء قد أخبروا بالمغیبات؛ فوقعت علی وفق خبرهم. فأخبر نوح بالطوفان و هلاک الخلق بأسرهم إلا من رکب سفینته. و أخبر إبراهیم بأن ذریته یکونون فی العبودیة والسخرة بمصر المدة الطویلة و أخبر یعقوب بأن الله سیذکر بنی إسرائیل

و یخرجهم من مصر إلی بلادهم بید منیعة عزیزة قویة. و أخبر موسی بشتات أمر الیهود و عبادتهم الأصنام والأوثان و إعراضهم عن طاعة‌ الله الذی أنقذهم من سخرة فرعون. و أخبر یوسف بالغلاء والمجاعة التی تعم الأرض سبع سنین. و أخبر دانیال بختنصر بمغیبات کثیرة، فلم یخرم مما قالوا و لم یخلف. کما شهد بذلک کله التوراة والنبوات. و أربوا علی المسیح فی ذلک، و ذلک کله بتعریف الله (عَالِمُ الْغَیْبِ فَلا یُطْهِرُ عَلَی غَیْبِهِ أحَدا. إلاَّ مَنِ ارْتَضَی مِن رَّسُولٍ(.

والعجب کیف یتمسک النصاری فی دعوی ربوبیة المسیح بإخباره الغیب، و هذا نوح و إبراهیم و یعقوب یخبرون به و ینبئون عنه، مع أن النصاری لا یعتقدون فیهم سوی أنهم قوم صالحون لا غیر. و هذا من أجل أغالیطهم و کفرهم. إذ أخرجوا من دیوان النبوة مثل نوح و إبراهیم -علیه السلام- مع شهادة التوراة بأعلامهم و رسوخ أقدامهم و مکالمتهم الحق و دعائهم الخلق.

فإن قیل: فالمسیح جاء من غیر فحل، و نحن و أنتم قاطعون بطهارة مریم و براءتها. و إذا کان لابد من أب، فلا أب له سوی الله تعالی.

قلنا: هذا من أضعف ما یتمسک به. و ذلک أن التوراة مصرحة بأن الله تعالی خلق حواء من آدم. قال الله تعالی فی صدره التوراة: «لا یحسن أن یبقی آدم وحده بل نخلق له زوجا مثله، فألقی الله علیه النوم فنام فنزع ضلعها من أضلاعه و أخلف له عوضه لحما؛ فخلق الله من ذلک الضلع حواء زوجته» (8).

فإذا کان لابد لها من أم. فهل تقولون: الله أمها؟ فخلق أنثی من ذکر بغیر أم أعجب من خلق ذکر من أثنی بغیر أب، و أعجب من هذین: خلق بشر من غیر أنثی و لا ذکر. و قد خلق الله آدم من تراب، فمن کان قادرا علی أن یخلق بشرا من غیر أبوین و لا یکون ابنا له، کیف لا یقدر أن یخلق بشرا من أنثی و لا ذکر و لا یکون ابنا له؟

و کم قد خلق الله سبحانه من مخلوقاته من غیر تناسل معروف و لا ولادة معتادة؟ (فأیَّ آیَاتِ اللهِ تُنکِرُونَ(؟


1) المزمور 22 و قد بینا سابقا أنه لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم.

2) المتکلم فی هذا المزمور هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و داود یحکی کلامه بظهر الغیب.

3) الحبر خدع المؤلف. لأن المزمور نبوءة عن النبی الآتی.

4) صحة الکلام: أراد محمدا.

5) المزمور 20.

6) الملوک الثانی 2.

7) المغیبات التی أخبر بها المسیح هی مجیء محمد من بعده فقط و هی لیست مغیبات منفرد بها. فإنه قد استدل بالتوراة علیها و دلیل ذلک: اقتراب ملکوت السموات أخذه من الأصحاح السابع من سفر دانیال. و فتح المسلمین لفلسطین فی بدء الإسلام أخذه من الأصحاح التاسع من سفر دانیال. والمغیبات التی أخبر بها محمد صلی الله علیه و آله و سلم منها ما تنبأت به التوراة من قبله مثل تأسیس ملکوت الله بعد مملکة الروم. و ذلک فی الأصحاح السابع من دانیال. و مثل هزیمة المسلمین علی ید الیهود سنة 1967 و ذلک فی سورة الإسراء والأصحاح الثامن من دانیال. و منها ما تنبأ به الإنجیل مثل فتح المسلمین لفلسطین فی عهد عمر بن الخطاب کما فی الأصحاح الحادی والعشرین من لوقا و ما یواریه عند متی و مرقس. و من علامات صدق محمد فی دعوی النبوة أن یخبر عن غیب و یقع الغیب کما قال. و ذلک فی سفر التثنیة 18: 15 – 22.

8) تکوین 2: 18 +.