قال النصاری: شهد کتابکم و نبیکم بأن المسیح عیسی ابن مریم هو کلمة الله. والکلمة عندنا و عندکم قدیمة کالکلام.
قلنا: لا نزاع (1) فی تسمیته علیه السلام «کلمة» کما سمی إبراهیم خلیلا (2) و موسی کلیما. والتسمیات لا حجر فیها. و إذا وافقناکم علی تسمیة المسیح کلمة؛ فمن أین لکم قدمها؟ و بم تنکرون علی من یزعم أن الکلمة عبارة عن الآیة؟ والآیات تسمی کلمات؟، و هو المعنی بقوله: (ما نفدت کلمات الله) یعنی آیاته و مصنوعاته. و قد قال الله تعالی: (وَ جَعَلْنَا ابْنَ مَرْیَمَ وَ أمُّهُ َآیَُةٌ) و قال: (و جعلنها وابنها آیة للعالمین(، فهذا وجه.
و وجه آخر: و هو أن نقول: العنی بإلقاء الکلمة إلی مریم: تکوین المسیح من غیر نطفة فحل. والمقصود: أن الله اخترعه و کونه من غیر تناسل معروف. و قال له: (کُن) فکان (3): إذ کل أمر اتصل بمأمور؛ فهو ملقی إلیه.
و سمی المسیح کلمة. لقول لوقا فی إنجیله: «إن جبریل قال لمریم: السلام علیک أیتها المبارکة فی النساء إنک تحبلین بولد یسمی المسیح، یجلسه الرب علی کرسی أبیه داود» فعندها حملت مریم بالمسیح؛ أی عند هذه الکلمة. فسمی المسیح بها کما یسمی الشیء بما یلازمه عادة، فکان المسیح کلمة بهذا الاعتبار، لا کما اعتقد جهلة النصاری من انقلاب الکلمة الأزلیة جسدا. ذا شعر و ظفر.
1) کان یجب علی المؤلف أن یقول: لا نزاع فی تلقیبه علیه السلام کلمة. و ذلک لأن له اسما واحدا. و هو عیسی بالعربیة. و هی عن الکلمة الیونانیة «إیسا» التی تنطق فی حالة الرفع «إیسوس» و کلمة الله التی ألقاها إلی مریم؛ جاء عنها فی إنجیل لوقا: «فقال لها الملاک: لا تخافی یا مریم؛ لأنک قد وجدت نعمة عند الله. و ها أنت ستحبلین و تلدین ابنا، و تسمینه یسوع«)لوقا 1: 31(.
2) فی مخطوطات التوراة التی ظهرت فی قمران فی «وصیة إبراهیم» أن رئیس جند الله حیا إبراهیم بقوله: «السلام أیها الأب الموقر، والروح الصالحة، والصدیق الحقیقی للإله السماوی» و لما سأله إبراهیم عن الجهة التی هو آت منها قال له: «أنا مرسل من الملک الأعظم لکی أهتم بمیراث صدیقه الحقیقی«.
3) المزمور المائة والثامن والأربعون. فیه: «لتسبح اسم الرب لأنه أمر فخلقت. و ثبتها إلی الدهر والأبد، وضع لها حدا؛ فلن تتعداه. سبحی الرب من الأرض یا أیتها التنانین و کل اللجج. النار والبرد والثلج واللضباب الریح العاصفة کلمته… إلخ«.