قال النصاری: قال یسوع «أنا بأبی و أبی بی» (1) قالوا: هذا تصریح من المسیح بأنه متحد بالله، والله متحد به.
والجواب: فی قول یوحنا التلمیذ فی الفصل السابع عشر من إنجیله، قال یوحنا: تضرع المسیح إلی الله فی تلامیذه فقال: «أیها القدوس احفظهم باسمک لیکونوا هم أیضا شیئا واحدا کما أنا شیء واحد، قد منحتهم من المجد الذی أعطیتنی لیکونوا شیئا واحدا، فأنا بهم و أنت بی» (2).
و تأویل ذلک: أنت یا إلهی معی و أنت لی، و أنا أیضا مع أصحابی و أنا لهم، و کما أنک أرسلتنی لأدعو عبادک إلی توحیدک؛ فکذلک أرسلتهم لیدعوا إلیک، فکن لهم کما کنت لی. فإن عدل عن هذا التأویل؛ لزم منه المحال. و هو أن یکون قوام الله و ثبوت ربوبیته برجل من خلقه. و یلزم منه محال آخر: و هو أن یکون الباری و عبد من عبیده متداخلین، و یلزم منه محال آخر: و هو أن یکون التلامیذ متداخلین مع المسیح، و یکون المسیح متداخلا معهم. فإن التزمه النصاری: قیل لهم: فالله إذا حال فی التلامیذ والتلامیذ حالون فی الله -تعالی الله عن هذیان النصاری علوا کبیرا.
و قد قال فولس -و هو یعظ بعض إخوانه و یحذرهم من الزنا-: «أما علمتم أن أجسادکم أعضاء للمسیح، فیعمد أحدکم إلی عضو من المسیح فیجعله عضوا للزانیة؛ لأن من یصحب الزانیة، یصیر معها جسدا واحدا، والذی یصحب سیدنا
المسیح؛ یصیر معه روحا واحدا» (3) و ذلک یفسد علی النصاری سؤالهم.
1) یوحنا 14: 10 – 11.
2) یوحنا 17: 11 +.
3) کورنثوس الأولی 6: 15 – 17.